الأسئلة والإجابات

Diabetes? Your life. Your Needle-Free solution!

1-15 16-25 26-30 31-35
 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة السكر Diabetes clinic
س 1

انا مريض بالسكر وعمري 43 عام والسكر وراثه بالعائله وزني 130 كجرام اقوم بفحص السكر قبل الفطار فيتضح لي انه 150 ثم اتناول قرصين من دواء diamicron ثم اتناول الفطار عباره عن سندوتش وبعد الفطار اتناول قرص واحد glucophage ثم اقوم بعمل تحليل للسكر بعد ساعتين بجهاز موجودي لدي فيتضح ان السكر حوالي 300 ارجواعطائي الدواء الفعال والمفيد لتخفيض نسبه السكر بالدم مع العلم بأنني لااشعر بأي تعب او اي اعراض للسكر. (نجيب)

ج  أجاب د. طارق بدوي

من الواضح أنك تعاني من سمنة مفرطة ومرض البول السكري، ومن أجل علاج وضبط نسبة السكر في الدم يجب عليك معالجة السمنة المفرطة.

 

س 2

ابلغ من العمر 35 سنه وأعني من مرض السكر النوع الثاني منذ ثلاث سنوات وقد لاحظت ان معدل السكر يرتفع الى 180 بعد العشاء بساعتين وبعد عمل تمارين رياضية لمدة نصف ساعة على الدراجة ينخغض السكر الى قيمة تتراوح من 90 - 110 وعند القياس بعد صلاة الفجر اجد انه ارتفع الى 125 تقريبا وعند القياس الساعة التاسعة والنصف صباحا اجد انه ارتفع الى 165 تقريبا وانا لم اكل شيئا من بعد العشاء الى أخر قياس عدا شرب الماء، ولقد تكر ذلك أكثر من مره.
هل من الممكن اعطائي تفسير لهذا الإرتفاع بهذا الشكل؟
ولكم جزيل الشكر على اتاحة هذه الخدمة المجانية للجمهور
ملاحظة: العلاج المستخدم هو الجلوكوفاج 500 حبة واحدة فقط بعد كل وجبة. (عبدالرحمن)

ج  أجاب د. طارق بدوي

بالنسبة لارتفاع نسبة السكر صباحا بالرغم من عدم تناول وجبة الإفطار هذا يرجع إلى خروج نسبة من السكر المخزون في الكبد إلى الدم. يجب الاستمرار في تناول الجلوكوفاج ويفضل تناول وجبة الإفطار من أجل ضبط عملية التمثيل الغذائي.

 

س 3

اهل مادة الكافيين الموجودة في الشاي و القهوة وبعض المشروبات الغازية لها تأثير مثبط على بنكرياس مريض السكري (عبد الرحمن)

ج  أجاب د. طارق بدوي

ليس لها أي علاقة بإفراز البنكرياس.

 

س 4

ارجو ان احصل منكم على طريقة لقياس تركيز الانسولين insulin في الدم (محمد)

ج  أجاب د. طارق بدوي

قياس تركيز الإنسولين في الدم متوفر في معظم المختبرات الطبية الكبيرة.

 

س 5

أنا سيدة عمري 40 سنة أصبت بمرض الكبد الوبائي ( بي ) وشفيت منة والأن يهبط عندي السكر دائما.. (أم محمد)

ج  أجاب د. طارق بدوي

أولا، لا يوجد علاقة بين الحالتين. أما لمحاولة التحكم بهبوط السكر فننصح بتناول عدة وجبات خفيفة في اليوم مع تجنب السكريات البسيطة مثل العصيرات والحلويات والاعتماد في الأكل على السكريات المركبة والنشويات مثل الخبز والرز.
 

س 6

أصبت بالسكر ولأول مرة وفجأة وأنا في الأربعين من العمر قبل أيام بسبب أنفعال حاد علما أنه وصل في التحليل 462 ما هي الحمية المطلوبة واذا أستطعتم أن ترسلوا لنا عن طريق البريد الأكتروني أو صندوق البريد أي كتيبات أو ارشادات فنكون شاكرين (فيصل)

ج  أجاب د. طارق بدوي

أنت الأن تعاني من ارتفاع مستوى نسبة السكر، في هذه الحالة أنت بحاجة لعلاج من أجل ضبط السكر. والحمية لوحدها لا تكفي ولكن عليك تخفيف النشويات مثل الرز والخبز (العيش) وتجنب الحلويات والإكثار من الخضار والسلطات وعليك مراجعة أخصائي السكر من أجل ضبط جرعة العلاج وضبط السكر في الدم.

 

س 7

شكرا على كل ماتقدمونه.
السكر عندى فى الدم وأنا صائم بين 7 و 9 وبعد الأفطار اقل من 12
الكوليستيرول 6,2 وأتبع حميه جيده، وامارس المشى يوميا حوالى الساعه، لا أخذ اى علاج. عمرى 45 سنه، هل هذا يكفى؟
انا أحب أكل ( الكرشه ) فهل تعتبر نسبة الكوليستيرول عاليه فيها؟ (ابوعلي)

ج  أجاب د. طارق بدوي

السكر غير منضبط بالرغم من الحمية ويفضل إضافة دواء (فراجع أخصائي السكر لتحديد العلاج والجرعة المناسبة لك). أما بالنسبة للكوليستيرول عليك تجنب صفار البيض والدهون والكبدة والمخ والكرشة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليستيرول.

 

س 8

هل تعتمد فحوصات السكرى المنزليه بواسطة البول من خلال ليبل الفحص والتى تباع في الصيدليات عندما تعطي مثلا لون اصفر كتب اسفله وماذا تعنى ههذه الكلمه بقياس السكر (normal) 

ج  أجاب د. طارق بدوي

نعم تعتمد أشرطة تحليل السكر في البول. وعندما يكون اللون أصفر فهذا يدل على عدم وجود سكر في البول وهو الوضع الطبيعي أو بالإنجليزي normal.

 

س 9

ماهي الأطعمة المناسبة لمريض السكر؟ (محمد)

ج  أجاب د. طارق بدوي

الأطعمة المناسبة لمريض السكر بشكل عام هي :
الإكثار من الخضراوات الخضراء والسلطات والتقليل من النشويات مثل العيش -الخبز- والرز والبطاطس والمكرونة والحبوب الناشفة (المجففة) مثل الحمص العدس الفاصولياء وتجنب الحلويات الشرقية والإكتفاء بأكل حبة فاكهة مثل البرتقال أو التفاح.

 

س 10

يعطيكم العافيه ....
حاليا وزني 127 وطولي تقريبا 177 ومصاب بالسكر منذ سنتين وقد راجعت الطبيب المختض ووصف لي علاج كلوكوفاج 500 مجم كل 12 ساعه وانقطعت عن مراجعه الطبيب بعد ذلك وكلما اقيس السكر اجده غير ثابت اما 12 او 14 او احيانا بعد الاكل بساعتين 18 ، ولا يوجد ضغط ولا كوليسترول . سؤالي هو ما هي الطريقه المثلى لتخفيض نسبه السكر وهل حالتي تعني بان البنكرياس لا يفرز الانسولين ام السمنه هي السبب وهل السكر يؤدي الى خفض الوزن بالجسم؟ ولماذا؟ وهل السكر له تأثير على العمليه الجنسيه ( فـي حالتي )؟ ارجو ارسال نموذج علاج لحالتي ولو مبسط على البريد الاكتروني . مع تحياتي (حســن)

ج  أجاب د. خالد عبدالله طيب

أخي الفاضل
من خلال المعلومات التي اوردتها في سؤالك يتضح أنك تعاني من سمنة مرضية حيث تبلغ معدل كتلة الجسم لديك اكثر من 40 وهذا يعني أنه لابد لك أولا من التخلص من زيادة الوزن وذلك بممارسة الرياضة البدنية وبمعدل 30 دقيقة يوميا وأفضل انواع الرياضة هو المشي السريع أو السباحة. ويجب إجراء فحص طبي قبل البدء في التمارين وأخذ الاحتياطات اللازمة قبل ممارسة الرياضة. كما يجب عليك الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية لتخفيف الوزن (1500 كيلو كالوري يوميا).

ويلاحظ أيضا أنك تستخدم جرعة قليلة من الجلوكوفاج ونقترح زيادة الجرعة إلى 1000 ملجم بعد الوجبتين الرئيسسيتين يوميا (الغداء و العشاء). إذا لم تتم السيطرة على نسبة السكر يمكن بعد ذلك إضافة دواء أخر مع الجلوكوفاج.

لاشك أن السمنة عامل يساعد على زيادة مقاومة الخلايا لعمل الانسولين ولذا فإن تخفيف الوزن له أثر إيجابي على نسبة السكر بالدم. الارتفاع المستمر في سكر الدم يؤدي على المدى الطويل إلى نقص في الوزن لأن خلايا الجسم غير قادرة على الاسستفادة من الغذاء الذي يتناوله الشخص بسبب نقص كمية الانسولين بالجسم أو عدم فعاليتها. وهذا لا يحصل الا في الحالات المتقدمة والتي يعاني فيها المريض من نقص في الانسولين فى الجسم.

تاثير السكري على القدرة الجنسية للرجال يأتي بسبب اعتلال الدورة الدموية الطرفية والاعتلال العصبي ويمكن تجنب الإصابة بالسيطرة التامة على سكر الدم في الحدود الطبيعية.

 

س 11

هل يمكن علاج السكر بتنظيم الطعام وعدم أخذ أي أدوية علما بأن نسبة السكر في الدم وصلت أعلي نسبة لها 248 فاطر و 203 صايم وهي الآن 181 صايم و147 فاطر مع الإستفسار عن سبب أن النسبة في الصايم تكون أكثر من الفاطر وتكرر ذلك عدة مرات فما سبب ذلك (بشرى)

ج  أجاب د. خالد عبدالله طيب

التنظيم الغذائي هو القاعدة الأساسية التي يعتمد عليها علاج مرضى السكري وقد يستطيع بعض المرضى خاصة الذين يعانون من السمنة أو المرضى حديثي الإصابة بالسكري من السيطرة على سكر الدم قبل وبعد الوجبات بواسطة التنظيم الغذائي فقط. ولكن معظم مرضى السكري يحتاجون للعلاج بعد فترة من الزمن ويجب مناقشة ذلك لكل مريض على حدة.

ارتفاع نسبة السكر في حال الصيام يعتمد على كمية السكر التي يطلقها الكبد خلال ساعات النوم والتي هي تحت سيطرة كمية الانسولين بالدم في ذلك الوقت. أما نسبة السكر بعد الطعام فتعتمد على كمية السعرات الحرارية في الوجبة وعلى قدرة البنكرياس في الاستجابة بإفراز الكمية المناسبة من الانسولين وبالسرعة المناسبة أيضا. في بداية الإصابة بداء السكري قد تكون نسبة السكر لدى بعض المرضى جيدة بعد الطعام نظرا للإستجابة الجيدة من البنكرياس في إفراز الانسوليبن أو لأن المريض يستخدم علاجا يزيد من إفراز الانسولين مثل مركبات السلفونايل يوريا ( داونيل - دياتاب - دياميكرون)

 

س 12

هل يمكن عدم أخذ أي ادوية رغم أن تحليل السكر صايم وفاطر يتراوح بين 184 و 248 أي اكثر نسبة للسكر 248 وأقل نسبة 184 رغم عدم أكل سكريات كثيرة أو نشويات أو دهون.

ج  أجاب د. طارق بدوي

نسبة السكر في الدم سواء صائم أو بعد الأكل نسبة عالية، في هذه الحالة يجب أخذ العلاج اللازم من أجل ضبط السكر وعليك مراجعة أخصائي السكر لتحديد الجرعة اللازمة.

 

س 13

لدي سكري يتراوح بين 150-180 ولله الحمد، ألتزم بحمية متوسطة وزني هو 89 وطولي 165 وأستعمل دايامكرون 80 حبة واحدة قبل الافطار ، و لدي سؤالان:
أولا: هل يمكن أن أكتفي بالمشي عن العلاج؟ علما أني ألحظ انخفاض السكر
بـ10-20 نقطة بعد مشي حوالي 1.5 كم؟
ثانيا: هل هناك خطر من استعمال محلي يحتوي على السكرين حيث أني سمعت أن عليه بعض التحفظات لكني بعد عيد الفطر كنت في ألمانيا و وجدت الناس لا يستعملون محليا سواه خاصة ماركة sussli و جزاكم الله خيرا (صالح)

ج  أجاب د. خالد عبدالله طيب

يتضح من وزن وطول جسمك انك تعاني من زيادة في الوزن ولذا فان البرنامج العلاجي لك كان من المفروض ان يبدأ بالتنظيم الغذائي وممارسة الرياضة ثم بعقار الميتفورمين (الجلوكوفاج) إذا احتاج الامر. وهذا النظام العلاجي سوف يساعدك على تخفيف الوزن. هذا بالطبع لا يمنع من استشارة طبيبك المختص او الاتصال بنا على مركز السكري بمكة المكرمة هاتف 5573912 أما بخصوص استخدام السكرين فلا يوجد مانع طبي من استخدامه. مع تمنياتنا بدوام الصحة.

 

س 14

اريد السؤال عن العسل هل يستطيع المصاب بالسكر ان ياكل منه وما هى انواع الفواكه المسموح باكلها وشكرا (ابتسام)

ج  أجاب د. خالد عبدالله طيب

العسل مادة غذائية تحتوي على نسبة عالية من السكريات وعند الرغبة في تناوله لا بد من احتساب ذلك ضمن السعرات الحرارية اليومية وتناول كمية بسيطة منه مع الوجبات الغذائية مع مراقبة سكر الدم بعد الوجبات بساعتين. كما يمكن استعمال استعمال القليل من العسل كمحلي للشاى أو الحليب ضمن نفس الشروط السابقة.

يمكن لمريض السكري أن يتناول جميع أنواع الفاكهة دون استثناء ويحسب فقط الكمية المسموح بها من كل نوع والتي تساوي وحدة فاكهة واحدة. فمثلا يمكن تناول حبة واحدة من التفاح أو البرتقال أو نصف حبة من الموز أو 8 حبات من العنب مع كل وجبة طعام.

 

س 15

هناك ارتفاع وانخفاض في السكر بشكل متكرر وخاصة بعد تناول اي وجبه غذائية. أرجو إرشادي الى اي الوجبات الغذائيه اتناولها وماهو العلاج المناسب لحالتي علما بأني ابلغ من العمر حوالي 85 سنه (صالح)

ج  أجاب د. خالد عبدالله طيب

النظام الغذائي الحديث لمرضى السكري يرشد على أن تكون نسبة النشويات المركبة في الطعام مثل الخبز والأرز والمكرونة حوالي 55% من السعرات الحرارية اليومية بينما تشكل الدهون 30% والباقي للبروتينيات. كما ينصح باستخدام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والحد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو السكريات البسيطة.

الارتفاع أو الانخفاض الذي يحدث لدى معظم المرضى يعود غالبا إلى أحد الأسباب الاتيه:

  • تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة

  • عدم تناول العلاج بوقت كافي (نصف ساعة) قبل الوجبات

  • تغيير جرعة العلاج

  • القيام بمجهود بدني غير عادي

لذا يجب الأخذ في الاعتبار تلك العوامل ومحاولة تحديد السبب ومن ثم إجراء تغيير في ذلك وملاحظة النتائج. مع تمنياتي بدوام الصحة

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

Diabetes? Your life. Your Needle-Free solution!

1-15 16-25 26-30 31-35
 

Updated: 18/07/2012