صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة الأمراض الباطنية Internal medicine
س 1

الحمد لله الذي أنعم علينا بالصحة والعافية ولو كانت هذه الصحة غير دائمة عند الانسان نظرا لما يلاقيه من أمراض خلال حياته والتي قد تكون سهلة ينجح الاطباء في معالجتها بإذن الله ومنها ما قد يعجز الطبيب عن الاتيان بدواء وبعلاج لها .

أما أنا فأبعث إليكم حالتي اليائس منها والتي كدت أن أنتحر بسببها لولا إرادة الله وإيماني بالله لكن هذا الايمان والذي أظنه في يوم من الأيا قد يتزعزع وأريد أن أخبركم عن مرضي والذي قد يئست منه وأنا متأمل من القائمين على هذا الموقع على إيجاد العلاج المناسب .

أما المرض والذي تأذيت منه طول حياتي على الرغم من أنني أدرس الآن في المرحلة الجامعية ، أما المرض فهو أنني أحس في حالات كثيرة بالجوع على الرغم من أنني قد أكلت منذ دقائق وأيضا أعاني بعد الأكل بخمس دعائق بالذهاب إلى الحمام لقضاء الحاجة ، وأيضا أعاني في حالة قضاء الحاجة بعدم خروج الأوساخ من بطني فقط هناك خروج للغازات ولا أكتفي بهذا فإنه أيضا لا يمر وقت طويل حتى أشعر بحاجة ملحة للذهاب إلى دورة المياه ولكن بدون أى فائدة والمصيبة الكبرى التي أعاني منها دائما هو كثرة جروج الغازلت من أسفل بطني بشكل لا يتوقعه مخلوق ...الجميع يتأذى مني ولكنهم لا يصارحونني .

فعلت أي شيى الطب لا يفيد وكذلك ذهبت عند بعض الناس الذين يداوون بالطب الشعبي وعالجت بالوشم ولكن دون أي فائدة تذكر . يا جماعة دلوني على العلاج قبل فوات الأوان ولكم جزيل الشكر (ناصر)

ج  أجاب د. نبيل النجار

الاعراض التي ذكرتها كثيرة الانتشار هذه الايام ويعاني منها عدد غير قليل من الناس ، ولكنك لم تذكر ما اذا كنت قد اديت الفحوصات اللازمه لتشخيص مرضك او لاستبعاد وجود اي امراض عضويه ومنها علي سبيل المثال اجراء مناظير تشخيصيه للمعده والقولون وبعض الفحوصات المعمليه الهامه. وفي حالة سلبية نتائج هذه التحاليل فان التشخيص غالبا ما يكون الاصابه بمرض القولون العصبي وهذا الداء يحتاج الي تكاتف العلاج الكيميائي والنفسي مع ضرورة اجراء بعض التغيير في اسلوب حياتك وطريقة التعامل مع الضغوط اليوميه. واحب ان اطمئنك الي ان مرضك لا يعتبر من الامراض الخطيرة او المستعصيه وعلاجه متوفر وبسيط اذا خلصت النيات.

س 2

قبل الغداء يصيبني ارتعاش بالجسم واعرق وثقل بالاقدام من أثر الجوع فأذهب فوراً لتناول وجبت الغداء وبعد لحظات من الغداء ينتهي الموضوع علماُ بأنني افطر الصباح الساعة 7 ويحتوي فطوري على القهوة والتمر وذهبت الى المستشفى واخذوا تحليل السكر وفقر الدم واظهرت النتيجه ان السكر نسبته 103 طبيعي والدم طبيعي نسبته 16 ولا ادري ايش الحل علماً اني لا امارس اي نوع من انواع الرياضة عمري 33 سنة ووزني 75 كيلو ذكر ولكم جزيل الشكر على موقعكم الممتاز (علي)

ج  أجاب د. نبيل النجار

ان ما يصيبك من نوبات هبوط بسكر الدم تحتاج للعرض علي استشاري غدد صماء للتأكد من عدم وجود افراز زائد لغدة البنكرياس وذلك بعد عمل فحوصات اخري اكثر تخصصا من تلك التي قمت بعملها.

س 3

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه وبعد فقد ابتلاني المولى عزوجل بفيروس الالتهاب الكبدي درجة b وعرضت الامر على أخصائي أمراض النساء فطلب مني اجراء تحليلات دموية لقياس درجة المناعة فأثبتت التحاليل وجودالمناعة وبما أنني متزوج طلب مني أن يتم تلقيح زوجتي ضد الفيروس فأخدت ثلاث لقاحات متتالية بمعدل لقاح كل شهــر وبعد مرور سنة على اخر لقاح أي بحلول موعد اللقاح الرابع طلب منها اجراء تحليلات دموية لقياس مدى استجابتها وتفاعل مناعتها الذاتية مع اللقاح فجاءت النتيجة متوسطة أي انه وحسب ما يفهم من كلام الطبيب المعالج لم تكن هناك استجابة قوية فقام بتلقيحـــها من جديد على أن يتم زيادة لقاحين اثنين أي معدل لقاح كل شهر كما كان الامر أول الحال ثم بعد ذلك سيقوم باجراء تحليلات جديدة تخص المناعة الذاتية ضد الفيروس واذا ثبتت المناعة لديــها سيقوم بتلقيحــهـا بعد مرور سنة على اخر لقــاح ثم بعد خمس سنوات.
هل هناك دواء لحـامل الفيروس ؟ ما مدى خطورة الداء ؟ هل يمكن لزوجتي ان تنجب أطفــالا دون أن يكون في ذلك خطورة عليهــم ؟ هل صحيح أنه يمكن أن تحدث تشوهـات للجنين ؟
السن : 27 سنة سن الزوجــة : 26 سنة مضت سنتان تقريبا على زواجنا وترغب زوجتي بشدة في أن تنجب أطــفالا نتمنى أن نحظــى بجواب ســريع وشـــاف والله عز وجل يحسن لكم الجزاء وأن يحفظ جميع أمــة محمد صلى الله عليه وسلم من كل داء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (محمد)

ج  أجاب د. نبيل النجار

اولا فانه من الممكن لزوجتك ان تحمل وان تلد اطفالا طبيعيين اذ انها قد تم تم تلقيحها بنجاح ضد مرض التهاب الكبد الوبائي (ب) ومن الان اذا رغبتم في ذلك. اما بخصوص حاملي الفيروس فانه من المفروض ان يقوم المريض بعمل تحاليل روتينيه لمعرفة مدي نشاط الفيروس وفي حالة ملاحظه نشاط فانه يتم تناول العلاج المناسب للقضاء علي الفيروس وايقاف نشاطه حتي لا يسبب تليفا بالكبد ومضاعفات اخري كثيره بالكبد واعضاء اخرى. وفي حالة الاصابه بهذا الفيروس فانه من المستحسن بدء العلاج بمستحضر الانترفيرون حيث انه ناجح في القضاء علي هذا الفيروس بصفه استثنائيه.

س 4

العمر 17 سنة/الطول 160 سم/الجنس انثى/الوزن 62 كج في حملي الاول اجريت تحاليل روتينيه واظهرت التحاليل وجود التهاب الكبد الوبائي HBSAg positive وقمت بمراجعة العياده الباطنيه واجريت فحص لوظائف الكبد وكانت النتيجه طبيعيه والنسب جيده جدا والحمد لله علما بأني لا أعاني من اعراض مرض التهاب الكبد الوبائي ولكنه يظهر في التحاليل.
السؤال هل انا احمل فيروس الكبد ؟ وهل هو من نوع B؟ وماهي النصائح التي يمكن ان تفيدني بالتخلص من فيروس الكبد الوبائي؟ جزاكم الله خيرا (XYZ)

ج  أجاب د. نبيل النجار

كونك ايجابيه لتحليل الكبد الوبائي (ب) مع وجود معدلات طبيعيه لانزيمات الكبد فان ذلك لا يكفي لتشخيص حالتك علي الوجه الاكمل بل يجب عليك استكمال التحاليل الخاصه بنشاط الفيروس واذا ما اظهرت هذه وجود نشاط فانه من المستحسن البدء في العلاج بالانترفيرون للتخلص من هذا الفيروس ولابد من تطعيم المخالطين لك وبخاصه الزوج والاطفال اذا كنت متزوجه ولمعلوميتك فان التهابات الكبد الفيروسيه للانواع (ب ، ج ، د) يطلق عليها تعبير التهاب الكبد الوبائي مجازا

س 5

منذ أكثر من عشرة أعوام وزوجتي تعاني من التهاب البنكرياس واخيرا توصل الأطباء الى وجود تضيق في القناة التي يمر بها افرازات البنكرياس وفي 8/2/2000م تم اجراء لها عملية تنظير وتثبيت بايب Stent في هذه القناة بقطر 2 مم ونصح الطبيب البلجيكي بتبديله بقطر 4 مم بعد شهر المشكلة بقيت قائمة والم شديد جدا يأتيها من فترة لأخرى السؤال هو:

  1. هل هذه الأعراض تكون نتيجة خلل في البنكرياس علما بأننا عملنا لها عدة مناظير وقالوا انه التهاب بنكرياس مزمن ما عدا الطبيب البلجيكي قال تضيق وكان هذا الطبيب ضيفا على البلد وأيضا جميع التحاليل المخبرية لم تثبت أي خلل في البنكرياس وجميعها نتائج طبيعية

  2. أذا كان يلزم استبدال الـ Stent ففي اي دولة عربية يوجد أطباء لاستبداله مع الشكر الجزيل

 

ج  أجاب د. نبيل النجار

ان السيده المذكوره تعاني من ضيق بالقناه البنكرياسيه او القناه الصفراويه المشتركه نتيجه احد الامراض المزمنه ومنها العبور المتكرر لحصوات المراره او لوجود اورام بالقنوات المراريه او غير ذلك .. وقد وضعت هذه الانبوب كحل علاجي لاتاحه الفرصه للخلاص من تراكم الافرازات الماره بهذه القنوات... ولا شك ان وجود هذه الاحداث لفترات طويله قد ادي الي التهاب متكرر بالبنكرياس.. اما عن الاماكن التي يمكن استكمال علاج زوجتك بها فان استشاريي المناظير في كل من المملكه العربيه السعوديه وجمهوريه مصر العربيه لهم علي كفاءة و خبرة عاليه في علاج هذا النوع من الامراض ويمكنك اللجوء الي اي منهم مطمئنا ومرتاح البال والضمير.

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 

 

Updated: 18/07/2012