الأسئلة والإجابات

 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة النساء والولادة Ob-Gyn clinic
س 1

انا سيدة عمري 36 عاما ولدي طفلان وارغب ان انجب ثانيا - وانا اتعب في الحمل كثيرا - لهذا اريد ان احمل عن طريق اطفال الانابيب بتؤمين - فهل استطيع ذلك علما ان حملي بطفلاي الاول والثاني كانا طبيعيا - وعندي سؤال - هل استطيع في هذا العمر الانجاب بتؤمين وهل استطيع اختيار نوع الجنين واريد عنوان اي دكتور مسلم وله خبرة في هذا المجال. (فتحية)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

عزيزتي القارئة السيدة فتحية - كندا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا لم توضحي المتاعب التي واجهتها في الحملين السابقين والتي جعلتك تفكرين في أطفال الأنابيب والتي نلجأ اليها في حالات معينة فقط. وهل أطفال الأنابيب هي الحل المناسب لك؟ إن الفترة الزمنية التي يكون فيها الجنين "اذا صحت تسميته بذلك" خارج جسمك أي في انابيب المختبر هي فترة محدودة بين فترة التبويض والتعشيش وهي أيام قليلة محدودة، أما بعد ذلك فسيحقن الجنين أو الأجنة داخل الرحم للتعشيش فيه وسيستمر بعدها الحمل داخل رحمك وبالتالي جسمك ولا فرق عندها بين الحمل الطبيعي بحسناته وسيئاته.

اذا اخترت أطفال الأنابيب فعليك بالإسراع بإجرائه (اذا نصحك طبيبك بذلك) فكلما تقدم عمر المرأة كلما تناقصت نسبة حدوث الحمل لديها بشكل عام وبالتالي ايضا أطفال الأنابيب.

أما الحمل التوأمي فوارد جدا بنسبة 25% في أطفال الأنابيب. وإن تحديد جنس الجنين أيضا وارد في المراكز العلمية. وقد اصبحت تقنية اطفال الأنابيب IVF متوفرة في معظم بلاد العالم ومنها بلادنا العربية وهناك العديد من الأطباء الرواد العرب المسلمين في هذا المجال وبالتالي عليك تحديد المكان الذي ترغبين بإجرائه فيه.

 

س 2

أرغب بتزويدي بمعلومات عن الحمل بواسطة ICSI و IVF (علي)

 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

IVF أو In-Vitro Fertilization هو إجراء عملية تخصيب بويضات ناضجة مأخوذة من الأنثى بنطف مأخوذة من الذكر داخل أنابيب المختبر وفي أوساط مغذية معينة. تؤخذ البويضات الناضجة من الأنثى التي سبق وعولجت بهرمونات منشطة للمبيضين بحيث تصل العديد من بويضاتها للنضج. تؤخذ هذه البويضات عن طريق منظار البطن أو عن طريق المهبل بمساعدة الأشعة ما فوق الصوتية وتحفظ بالبرودة. تخصب البويضات بالنطف وبعد أن تبدأ البويضات المخصبة بالإنقسام في حال نجاح العملية وتصل إلى عدد من الخلايا يتراوح ما بين 8-10 خلايا أي بعد 48-72 ساعة تحقن الأجنة ما بين 4-5 اجنة داخل الرحم الذي يحضر هرمونيا لإستقبال هذه الأجنة لتعشش فيه. وقد ينجح أحدها في التعشيش أو أكثر من واحد أو قد تفشل العملية وتؤجل إلى دورة قادمة.

ICSI أو Intra-Cytoplasmic Sperm Injection هو إجراء عملية حقن مجهري لنطفة داخل سيتوبلاسما البويضة للتغلب على المقاومة التي قد تواجه النطفة لإختراق البويضة وبالتالي حدوث التلقيح وبدء الإنقسام الخلوي ومتابعته. وبعد أن يتم التخصيب تعود العملية لتتشابه مع سابقتيها. يلجأ للحقن المجهري في حالات العقم عند الذكور خاصة.

 

س 3

أنني فتاه أبلغ من العمر 18 سنة متزوجه منذ سنتين ونصف ولم أرزق حتى الآن بأطفال، والدوره الشهريه لدي مضطربه وبعد الكشف لدى طبيبة النساء أتضح أن هناك أرتفاع في هرمون الحليب حيث بلغ 39.5 وبالتالي وحسب أفادة الطبيبة أن هناك ضعف في التبويض وبدأت منذ عدة أشهر بأخذ دواء الدبروجين والمنشطات (كلوميد، نولفوديكس) وبعد الكشف بالاشعة الصوتيه في اليوم 16 من الطمث أتضح أن هناك بويضه قطرها 16 مم، وفي المره الثانية بلغ قطر البويضة 21 مم في اليوم الرابع عشر وقد أنخفض هرمون الحليب الى 27 مع العلم أن زوجي لديه لزوجه في السائل المنوي ولكن العدد والحركه في معظم التحاليل طبيعيه وماهو العلاج الامثل لحالتي. (ب.غ)
 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

من الحكمة عدم تعجل الأمور والتحلي ببعض الصبر والروية فما زلت في ربيع العمر.

إذا كان سبب تأخر الحمل لديك هو ضعف التبويض؟ فالأدوية التي تناولتها منشطة للتبويض وأنت تسيرين على الطريق الصحيح.. ونتائج الأشعة الصوتية التي ذكرتها مشجعة ومبشرة. يمكنك الاستمرار لفترة تمتد حتى 6 أشهر، وإذا لم يحصل الحمل فعندئذ يمكن الانتقال إلى علاجات هرمونية أقوى عن طريق الحقن كالغونادوتروفينات. أما لزوجة السائل المنوي فليست كافية وحدها لتسبب تأخر الحمل.

 

س 4

أرجو التكرم بالإفادة عن طريقة مثلى لعلاج ترهلات البطن والخطوط البيضاء بها التي تسمى تفتيحات جلدية والناتجة عن الحمل والولادة فإن هذا الوضع يسبب تأزما نفسيا لكل أم حديثة. (عبير)
 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

إن عودة الوزن لما كان عليه قبل الحمل بالتدريج بعد الولادة بالإضافة للتمارين الرياضية لعضلات البطن والحوض تعيد للعضلات المترهلة مرونتها وتقويها - بالصبر والمتابعة تتغلبين على المشكلة. أما تشققات الحمل فيوجد الكثير من الكريمات والجل التي توضع عليها مع قليل من التدليك البسيط ليخفف من التصبغات فيها، ومع التمارين الرياضية تعود الأمور إلى ما يرام، ومن الأفضل هنا البداية مع بدء ظهورها أثناء الحمل لإعطاء الجلد مرونة أفضل لمقاومة التشققات.

 

س 5

يرجى التكرم بتزويدنا بالبحوث الحديثة عن تهيئة الاجواء العضوية للزوجين للحصول على مولود ذكر أو انثي. أرجو الاحاطة بأنني مؤمن بأن الاختيار هو بيد الخالق وليس الزوجين، ولكنني قرأت عن تهيئة الأزواج لذلك من خلال المدة الزمنية / موعد القاءات / استخدامات لمواد غير ضارة لتهيئة الجو الحمضى أو القلوي وغيره من الأفكار. هذا والحمد لله عندي من الاولاد والبنات ولكن العلم والمعرفة ضرورية. شاكرين لكم مجلتكم المتميزة والمتخصصة بالطرح الدقيق الغير ممل. (عبدالله)
 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

أعتقد أنه من الثابت أن ما يصح في المختبر والأبحاث ليس بالضرورة أن يصح تطبيقه عمليا وعلميا مادام لا يزال في طور البحث والتجربة. هناك الكثير من الملاحظات المبنية على المواصفات البيولوجية للحيوانات المنوية بما فيها سرعة الحركة والقوة والمقاومة والوسط المناسب لها ومتى قد يكون ذلك والحميات الغذائية. لكن لم تثبت فعاليتها بشكل مطلق وثابت دون محاذير أو تحفظات. لذا فمن الأفضل أن ندع ذلك ليد الخالق ما دمنا نؤمن به.

 

س 6

انا سيدة متزوجة منذ ثلاثة سنوات واعاني من تاخر او تقدم الدورة عن وقتها في كل شهر تقريبا. وعادة ياتي الدم قليل جدا ولونه اسود داكن غير طبيعي. واخبركم اني قد تعالجة بالكلوميد لمدة ستة اشهر واخذت دواء من الطبيب لتنظيم الدورة ولم استفيد حتى كتابة هذة الرسالة اليكم. ملاحظة لم انجب حتى الان وعمري 25 سنة.

ارجو من سيادتكم التكرم بارشادي والتوجيه. هل يمكن ان أحمل؟ هل عندي أى مشكلة؟

ارجو من الاطباء الكرام بنصحي ما هو العمل؟ (عنها: صابر)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

عزيزتي، هذه المعلومات غير كافية. يمكن اذا اكتفينا بالقدر اليسير من المعلومات التي زودتنا بها فأقول: أن المشكلة الرئيسية هي عدم التبويض وهذا هو السبب غالبا وراء عدم انتظام الدورة وقلة دم الدورة وعدم حدوث الحمل...

يعتبر الكلوميد أحد الأدوية التي تحرض التبويض وإذا لم يفلح فهناك العديد من الأدوية المحرضة للتبويض وبالتالي الحمل.. الحمل ممكن.. والصبر مطلوب والمتابعة مطلوبة.

 

س 7

لقد قمت باستعمال مانع الحمل (اللولب) لمدة ثلاث سنوات متواصله. وقد قمت بازالته قبل اربعة اشهر. وحاليا اعاني من ألم في مكان اللولب السابق
- هل سيظل الألم متواصلا؟
- ام اقوم بتركيب لولب آخر مكانه؟
- ماذا افعل؟؟؟؟؟؟
(بيان)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

لا أعتقد أن الألم الذي ذكرته هو سبب اللولب الذي أزيل منذ أربعة أشهر إلا إذا كان الألم مستمرا منذ ذلك الوقت وحتى الآن. اما إذا كان الألم حديثا فغالبا لا علاقة له باللولب السابق.. الألم يمكن علاجه بلا شك.. وفي كل الأحوال لايجوز وضع لولب جديد دون التأكد من سلامة الرحم من أية التهابات سواء داخله أو في عنقه حتى لا تتطور هذه الإلتهابات وتمتد إلى بوقي فالوب والحوض وبالتالي يجب مراجعة الطبيب دون تأخر...

 

س 8

في البداية أود أن أشكركم على هذه الصفحة المفيدة وسؤالي هو أنني فتاه أبلغ التاسعة عشر ومتزوجة منذ سنه ونصف تقريباً ولم أحمل حتى الآن ولكن منذ شهر تقريباً أنقطعت الدوره وحتى لحظة كتابة هذا السؤال مع العلم أنني قمت بالتحليل للحمل مرتين وظهرت النتيجه سلبيه وتم عمل أشعه صوتيه لم تظهر أي دلائل للحمل وقبل ذلك كان لدي أرتفاع في هرمون الحليب (39) وأخذت الدبروجين آمل أفادتي على الرغم من التحاليل السابقه هل من الممكن أن اكون حاملاً أم لا؟ (ن.م)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

إن ارتفاع هرمون الحليب يؤثر على وظيفة المبيضين فيوقف التبويض أو يؤدي إلى تأخير الدورة أو حتى انقطاعها دون أن يكون هناك حمل، وهنا السبب هو الإضطراب الهرموني.. يجب الإستمرار على الدوبرجين حتى يعود البرولاكتين إلى الحدود الطبيعية ومن ثمه يمكن أخذ الأدوية المنشطة للتبويض وبالتالي حدوث الحمل.. أما انقطاع الدورة فهناك الكثير من الأدوية التي تعيدها وتنظمها أيضا.

 

س 9

أرجو منكم أن ترسلو لي معلومات عن الأماكن التي توفر خدمة التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب أو التلقيح المجهري في المملكة العربية السعودية و بالذات في المنطقة الشرقية وأي معلومات عن هذا الموضوع طبيا ولكم مني كل الشكر و الإمتنان وجزاكم الله خيرا إن شاء الله (محمد)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

نستطيع القول أن معظم المستشفيات الخاصة في المملكة عندها أقسام لأطفال الأنابيب وأن نسبة نجاحاتها متقاربة وجيدة.


س 10

أنا رجل متزوج وأحيناً لا تأتيني الرغبة الجنسية ما هو السبب يا ترى مع العلم أني أبلغ من العمر 27 عاماً. (علي)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

أعتقد أنه يجب أن تعود إلى الأسباب النفسية قبل كل شيئ.

س 11

اذكر لي بالتفصيل عن بكتيريا كلاميديا وما مدى تأثيره على الجنين؟ 

 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

إن إصابة المرأة الحامل بالكلاميديا يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ولادة مبكرة وازدياد انبثاق جيب المياه الجنيني الباكر ويزيد من حالات وفاة الجنين داخل الرحم Perinatal mortality ويؤدي إلى التهاب الملتحمة العينية عند الجنين وبالتالي الوليد والتهاب رئوي أيضا قد يؤدي إلى تجرثم الدم ما بعد الولادة.

 

س 12

انا إمرأة ابلغ من العمر (25) سنه وحامل في الطفل الثالث اعاني من أفرازات لونها بيضاء وأحياناً ذات رائحه علما انني أخذت لها لبوس GynoDaktarin ولم يمنعها الا لفتره قصيره هل هذه الحاله طبيعيه ام مرضيه لأنها مزعجة للغايه .. (نورة)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

تزداد الإفرازات الطبيعية البيضاء المهبلية والعنقية (عنق الرحم) أثناء الحمل بشكل طبيعي نتيجة زيادة الهرمونات الحملية. أما في حال وجود رائحة مزعجة وعدم فائدة العلاج الذي تم استخدامه فمن الأفضل أخذ عينة من هذه الإفرازات للزرع للتأكد من طبيعتها وبالتالي تحديد الجرثومة أو الفطر المسبب وإعطاء العلاج اللازم.

 

س 13

ما هي طرق علاج ترهل الثديين عند النساء الناتج بعد الولادة أو بعد عمل رجيم لإنقاص الوزن.
وكانت حالتي هي التالي: حيث اني ولدت طفلا وكنت ارضعه من ثديي وكان وزني حين الولادة 75 كغم وبعد سنة ونصف عملت رجيم ونقص وزني 20 كغم حيث اصبح وزني 55 كغم، لكن اصبح ثديي صغيرين ومترهلين، فهل هناك طريقة لتقويمهما أو تكبيرهما.
كما اود ان استفسر عن جهاز طرح في الأسواق لهذا الغرض هل هو نافع وهل له مضار، ارجو الإفادة. (منى) 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المقوية لعضلات الصدر لتقوية منطقة الثديين بالإضافة إلى الكريمات أو الهلام المناسبة الكثيرة الموجودة في الأسواق والتي تساعد على شد جلد المنطقة وبنتائج تتفاوت في درجة نجاحها وإن فشلت فهناك العمليات التجميلية المناسبة لذلك. أما الجهاز الذي ذكرته فلا أعتقد أنه وحده قادر على إزالة ترهل الثديين.

 

س 14

أنا فتاة أبلغ من العمر 26 عاما منذ حوالي سنة ونصف أعاني من اضطراب في الدورة الشهرية حيث انقطعت لمدة شهرين كاملين وبعد الفحص بالسونار من قبل طبيبة أمراض النساء تبين أن هناك تكيس بالمبايض مع العلم أن هناك شعر تحت الذقن وبين الصدر وبعد أخذ العلاج بدأت تنتظم في المواعيد لمدة 4 أشهر فقط ولكن في كل شهر تختلف الكمية عن الشهر التالي إلى أن رجعت للإنقطاع مرة أخرى فراجعت دكتور هرمونات فأعطاني حبوب استمريت عليها لمدة 10 أيام ومن بعدها انتظمت الدورة ... والآن بدأت تأتي في شهر على شكل نزيف لدرجة عدم استطاعة المشي وتستمر لمدة 10 أيام تقريبا وشهر تستمر لمدة 2 أو 3 أيام وبكمية بسيطة جدا .... سؤالي ما هو تكيس المبايض وما هي أسبابه وطرق علاجه. 

 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

تكيس المبايض هو خلل وظيفي هرموني معقد على مستوى المبيضين والكظر والغدة النخامية والنسيج الدهني ... يؤدي الى مجموعة من المظاهر العرضية التي تتفاوت في شدة ظهورها وفي تلازمها معا وهي

  1. اضطراب الدورة الطمثية من تباعد الطموث وقلة دم الطمث الى انقطاع الطمث.

  2. العقم نتيجة عدم التبويض المزمن.

  3. الشعرانية وأحيانا حب الشباب.

  4. البدانة.

تتميز بوجود كيسات صغيرة متعددة تتراوح ما بين 5-8 ملم تحت القشرة المبيضية نراها بالأشعة ما فوق الصوتية وبارتفاع نسبة الهرمونات النخامية الى بعضها البعض L.M > F.S.H احيانا وارتفاع هرمون الذكورة ايضا احيانا أخرى.

العلاج يختلف حسب شدة الحالة: يبدأ بإنقاص الوزن ثم نلجأ للعلاج بالهرمونات ما بين المبيضية منها إلى أنواع من حبوب منع الحمل إلى الهرمونات النخامية إلى الكورتيزون والأدوية المضادة لهرمونات الذكورة، وكل ذلك لكسر الحلقة المفرغة من الخلل الهرموني وتنشيط الإباضة وبالتالي حدوث الحمل إن رغبت المريضة بذلك. وإن اخفقنا لجأنا إلى تنظير البطن والحوض الاستقصائي التشخيصي والعلاجي حيث تفتح الكيسات الصغيرة المتعددة في المبيضين بالتخثير الكهربي.

 

س 15

انا سيدة في 45 من العمر متزوجة ولدي شابان اجريت 3 عمليات جراحية لاستئصال
1- المبيض مع كتلة
2- الرحم لسبب نزيف شديد
3- المبيض مع كيسه
وكانت الاخيرة منذ 3 سنوات و تناولت بعدها لزقات استراديرم 50 ولقد تزايد وزني بصورة كبيرة من 56 كغ الى 77 كغ خلال 3 سنوات قمت بايقاف الدواء لمدة شهران ولكن حصلت عندي مضاعفات شعور بضغط كبير في الاذان وفي بعض الاحيان صداع يرافقه دوخة وعند اجراء تحاليل للدم تبين ان الهرمونات مرتفعة وصلت نسبة الاستروجين الى 105 فارجوا نصيحتي من اجل هذه الزيادة في الوزن ومن اجل العلاج واعطائي النسبة الطبيعية للهرمونات جميعها (و. ت)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

تحدث في سن اليأس الطبيعي أو بعد العمليات الجراحية واستئصال المبيضين زيادة في وزن الجسم وفي بناء النسيج الدهني خاصة في منطقة البطن. هذه الزيادة في النسيج تشكل خطرا لاحتمال حدوث الأمراض القلبية الوعائية خاصة بزيادة الكولسترول وبعض انواع الليبيدات.

إن أخذ العلاج الهرموني المعوض لا يؤدي إلى زيادة إضافية في النسيج الدهني والوزن عما هو متوقع في هذه السن وبالتالي فلا أعتقد أن زيادة الوزن تعود فقط إلى العلاج الهرموني وإنما إلى زيادة في كمية السعرات الحرارية التي تاخذيها من خلال الغذاء. حاولي التحكم بكمية السعرات التي تتناوليها نسبة الى المعايير الطبية المعروفة والوزن المثالي المناسب لسنك.

اما كمية الهرمونات التي أعطيتها فلم توضحي وحدة قياسها لنستطيع معرفة إذا كانت فعلا مرتفعة أم لا! على كل نسبة الأستروجينات الطبيعية لما بعد سن اليأس هي:
أقل من 100 Pmol/L
أقل من 30 Pg/ml
حسب الطريقة المتبعة في المختبر.

تابعي على العلاج الهرموني وإذا كانت فعلا الهرمونات مرتفعة دون أخذ العلاج الهرموني فيجب مراجعة طبيبتك لمعرفة مصدرها إذ سبق وقلت أن المبيضين أستئصلا في عمليات سابقة.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

 


Updated: 18/07/2012