الأسئلة والإجابات

 

صفحة تالية Next page 7 صفحة سابقة Pervious page

عيادة النساء والولادة Ob-Gyn clinic
س 91
  1. مشكلتي هى أن زوجتي بعد أخذها لحبوب منع الحمل اصبحت باردة جنسيا وتمتنع مني في كثير من الأحيان حتى أثر ذلك على حياتنا الزوجية هل لديك حل لهذه المشكلة.

  2. ما هو الحل بالنسبة لسرعة القذف عند الرجل حيث انها تمثل مشكلة كبيرة عندي ولكم الشكر العميق جميعا

ج 

أجاب د. أحمد الراس

فد تؤدي حبوب منع الحمل وفي حالات نادرة إلى ما يسمى بالبرود الجنسي ولكن فى الأغلب يكون السبب نفسي وأنصحها باستشارة طبيب نفسي لمعرفة السبب بوضوح. أما سرعة القذف فغالبا ما تكون نتيجة التهابات في غدة البروستاتا وأنصحك بعمل التحاليل اللازمة لذلك علما بأن السبب قد يكون نفسي ايضا.

 

س 92

أنا شاب عندى اربعة وعشرون عاما غير متزوج وأود ان اعرف الطريقة الصحيحة لمعاشرة البكر هل ادخل قضيبى بعد الإنتصاب فى المهبل لاهتك غشاء البكارة ثم اتركها فى الحال لتستريح من النزيف البسيط للغشاء ام اكمل العملية الجنسية حتى اقذف الساءل المنوى ايهما اصح (waleed)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

من الضروري مداعبة العروس قبل البدء بالمعاشرة ومن ثم يتم إدخال القضيب المنتصب في المهبل. ويستحسن التوقف بعد ذلك حيث أن الاستمرار في العملية الجنسية يكون مؤلم جدا للعروس. ومن الأفضل أيضا الانتظار بضعة أيام قبل البدء بالمعاشرة ثانية. ومبروك سلفا

 

س 93

في البداية اشكركم على هذه الصفحة المفيدة، انا فتاة عمري 25 سنة اود ان اسأل عن اشكال العادة السرية ومدى ضررها على غشاء البكارة علما بانني قمت بمزاولة هذه العادة وانا في 14 عن طريق احتكاك الفخذين فقط ودون ايلاج اي شي في فتحة الشرج، وقد قرأت في أحد الكتب الخاصة بمشاكل النساء بان هذا النوع من الممارسة يسمى بالاستمناء الذهني وان غشاء البكارة لا يفض الا بالاحتكاك المباشر، اريد الاستفسار عن سلامة غشاء البكارة علما بانني محرجة من الذهاب والفحص عند طبيبة نسائية واخشى بأن يصاب الغشاء بضرر أثناء الفحص، أرجو تزويدي بكافة المعلومات عن ذلك، مع خالص الشكر.

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن احتكاك الفخذين فقط لا يؤثر سلبا على غشاء البكارة، وفعلا لا يفض غشاء البكارة إلا عن طريق الاحتكاك المباشر أو محاولة إيلاج أي شيء إلى داخل المهبل.

 

س 94

بسبب وجود مفصل صناعي في حوضي، قرر الأطباء إجراء عملية قيصرية لتوليدي وتم ذلك في الإسبوع 37 من الحمل، وذلك بسبب التعب الذي أصاب رجلي من ثقل الحمل، وها أنا ذا بعد اسبوعين من العملية الحمد لله باتم صحة وعافيه إلا من بعض الآلام الخفيفه، سؤالي هو:

  1. بعد الولاده حدث لي ما يسمي بالإكتئاب ما بعد الولاده، مما كان له الأثر الكبير علي الرضاعه، حيث قرر الطبيب عدم الإستمرار في الرضاعه لما يسببه من تلبك معوي للطفله، فهل لذلك أي تأثير علي صحتي، مع العلم أن سائل الحليب الشفاف مازال يفرز عندي من وقت إلي الأخر.

  2. متي يمكنني الحمل مره أخري، أسمع أن بعد العمليه القيصريه يمنع الحمل إلا بعد سنه علي الأقل فهل هذا صحيح؟

  3. إذا رغبت بإستخدام حبوب منع الحمل فكيف لي البدأ بهم مع العلم إنه لا توجد أي إفرازات مهبليه وأنا بإنتظار الدوره الشهريه فقط؟

  4. هل صحيح أن حجم البطن عند النساء اللاتي قد اجرين عمليه قيصريه لا يرجع إلي شكله الأول؟ وماهو الوقت الأنسب للبدأ بالرياضه في حالتي؟

أعلم أني أطلت عليكم لكن جزاكم الله خيرا علي صفحتكم الممتازه. (ام علي)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

  • بالنسبة للسؤال الأول فقد تصاب بعض السيدات بما يمسى اكتئاب بعد الولادة وفي العادة يكون هذا المرض مؤقت ويزول بعد فترة قصيرة ولا يستحب إرضاع الطفل أثناء ذلك.

  • السؤال الثاني: ننصح بالانتظار لمدة عام الى عامين بعد أي ولادة وخاصة القيصرية وذلك لإعطاء الجسم فرصة لاسترداد عافيتة والاستعداد للحمل التالي خاصة أن أي سيدة تفقد كمية لا بأس بها من الدم أثناء وبعد الولادة.

  • السؤال الثالث: من المستحسن البدء بأخذ حبوب منع الحمل من اليوم الأول للدورة وتؤخذ الحبوب لمدة واحد وعشرون يوما وتوقف لمدة سبعة أيام وتكرر الحبوب في اليوم الثامن من الراحة. أما في حالة عدم نزول دورة من الممكن البدء بها في أي وقت ولكن يجب أخذ الاحتياط أثناء الاسبوع الأول الذي تحتاجه الحبوب لتبدأ مفعولها.

  • السؤال الرابع: من الطبيعي أن يكون شكل البطن لدى السيدات اللواتي سبق لهن الولادة مختلف بعض الشيء عمن لم يلدن وذلك نتيجة بعض الارتخاء في عضلات البطن. ومن الممكن تلافي ذلك إلى حد كبير عن طريق التمارين الرياضية المناسبة لتقوية هذه العضلات ومن الممكن البدء بالتمارين بعد العملية بثلاثة أو أربعة أسابيع.

 

س 95

أنا سيدة حامل في الشهر السادس - أبلغ من العمر 34 سنة ولدي طفلين أحدهما عمره 7 سنوات والثاني 3 سنوات - لاحظت مند 10 أيام تقريبا أن المهبل لدي قد أصبح واسعا (كأنني بعد الولادة مثل طفلي السابقين) علما بأنه كان ضيقا قبل ذلك - وهو لم يحدث معي في الحملين السابقين - ولقد راجعت طبيبتي وقالت لي بأن ذلك يرجع الى ثقل الجنين وهو شيْ طبيعي. وأنا فعلا أشعر بثقل كبير منذ الشهر الرابع ووزني عادة يزيد كثيرا حيث أنني قد زدت حوالي 15 كيلو حتى الآن وهو ما يحدث معي عندما أحمل حيث يزداد وزني بشكل سريع.

ولكنني قرأت عن حالات إسقاط الجنين بسبب توسعة عنق الرحم، لذلك أشعر بالقلق وأريد أن أتأكد بأن هذا لن يؤثر على حملي، فهل هذه التوسعة لن تؤثر علي علما بأنني أشعر بتعب كبير وكأنني في الشهر التاسع ولا أستطيع المشي أكثر من 10 دقائق حيث أنني أشعر بثقل كبير يجعلني لا أستطيع الاستمرار. خصوصا أنني في الحملين السابقين ولدت قبل موعدي فالأول في نصف الشهر التاسع والثاني عند انتهاء الشهر الثامن. أرجو إفادتي عن حالتي هذه.

ج 

أجاب د. أحمد الراس

من الطبيعي أن يحدث ارتخاء في عضلات الحوض بما فيها المهبل نتيجة الهرمونات التي تفرز أثناء الحمل وذلك لتحضيرها لعملية الولادة إضافة إلى التوسع الذي ينتج عن كل ولادة ويزداد مع تكرار الولادات. وهذا لا يشكل خطورة على الحمل ولا يؤدي إلى ولادة مبكرة. ولكن من الواضح أن لديك أيضا ضعف وتوسع في عنق الرحم وهذا قد يؤدي إلى ولادة مبكرة.

أما بالنسبة للثقل الذي تشعري به فقد يكون ناتج عن نزول رأس الجنين في تجويف الحوض. وفي جميع الحالات أنصحك بتجنب أي مجهود مع التزام الراحة حتى أوآخر الشهر التاسع لتجنب أي ولادة مبكرة.

 

س 96

أنا سيدة متزوجة أبلغ من العمر 28 سنة ومتزوجة منذ سنة وخمسة أشهر ولم يحدث حمل وقد قمت بإجراء التحاليل وكانت النتيجة بأن تحليل البرولاكتين طبيعى حسب رأى الدكتورة أما التبييض فكانت النسبة الطبيعية للمعمل الذى أجريت فيه التحليل من 4 إلى 20 أما نسبتى فكانت 3.5 وقد وصفت لى الدكتورة الكلوميد على جرعتين ولكنه لم يتماشى مع جسمى فقد أصبت بالدوار ووجع فى رأسى المهم إنه لم يحصل حمل، أما حالة زوجى فنسبة الحيوانات المنوية 24 مليون ولكن عنده اللزوجة والالتهابات وقد أخذ علاج وأنا محتارة ماذا أفعل. مع جزيل الشكر.

ج 

أجاب د. أحمد الراس

من الواضح أن نسبة الهرمون لديك منخفضة نتيجة ضعف التبويض وإذا لم يتماشى الكلوميد مع جسمك فممكن أخذ عقار نولفاديكس أو إبر منشطة تحت إشراف طبي. أما فيما يخص زوجك فيتوجب عليه مراجعة طبيب مختص حيث أن زيادة اللزوجة والالتهابات تؤثر سلبا على حركة الحيوانات المنوية 

 

س 97

أعانى من ضعف في التبويض وقد وصف لى الدكتور عقار (كلوميد) أريد أن أعرف كيف يستخدم هذا العقار وفى أي يوم من الدوره الشهريه (أم أحمد)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن عقار كلوميد من الأدوية الفعالة لتنشيط المبايض وطريقة استخدام هذا العقار قد تختلف بعض الشيء من طبيب إلى آخر وبصورة عامة فإننا نبدأ بإعطاء حبة يوميا لمدة خمسة أيام وإذا كانت الإستجابة ضعيفة نزيد الجرعة كل شهر بمعدل حبة. أي في الشهر الثاني حبتين كل يوم ثم ثلاثة حبات ثم أربع حبات يوميا حسب استجابة المبايض. ويمكن إعطاء الكلوميد ابتداء من ثاني يوم أو ثالث أو رابع أو خامس يوم من بداية الدورة ولمدة خمسة أيام بحد أقصى لمدة ستة شهور.

 

س 98

ما هو العلاج عندما يكون نمو البويضة بطيء في حال إذا كانت البويضة تنمو بشكل طبيعي وتصل إلى حجم ممتاز ولكن ببطىء وما هو سبب هذا البطىء في نموها؟ (نجود)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

عندما يكون نمو البويضة بطيء فإن هذا يعني أن كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية غير كافية وهذه الحالات تستجيب بصورة جيدة للأبر المنشطة للمبايض وعموما في حال كان نمو البويضة طبيعي وتصل إلى حجم جيد فلا ضرر من بعض التأخير.

 

س 99

كيف يتم التحكم بالنسل بإستخدام العدد للأيام التي يمكن أن تكون فيها المرأه موهيئه للحمل؟

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن مبيض المرأة يفرز في العادة بويضة واحدة شهريا وتكون هذه البويضة صالحة للتلقيح لفترة 18 - 24 ساعة فقط. أما تحديد موعد خروج البويضة فقد يكون صعب بعض الشيء ويتطلب أن تكون الدورة منتظمة وعموما فإن الموعد يحسب بطريقة عكسية حيث تتم عملية التبويض قبل نزول الدورة التالية بأربعة عشر يوما بغض النظر عن موعد بدء الدورة. هذا مع الأخذ بالاعتبار بان الحيوانات المنوية تستطيع العيش والاخصاب لمدة ثلاثة أيام. بمعنى أنه لو حدثت المعاشرة الزوجية قبل يوم التبويض بثلاثة أيام فإن هذا قد يؤدي إلى حدوث حمل. وبصورة عامة فإننا نفترض أن فترة الإخصاب هي العشرة أيام الوسطى بين بداية الدورة والدورة التي تليها وننصح بالجماع يوم بعد يوم أثناء ذلك.

 

س 100

هل هناك الام او تقلصات اسفل بطن الحامل في شهرها التاسع وهل هذا يعني قرب ولادتها ويتطلب منها فورا الذهاب الى الطبيب اذا كانت الآم متفاوتة من حين الى اخر علما بأنه اول حمل وماهي الامورالتي تراعيها الحامل في هذا الشهر والتنبؤ بموعد الولادة للذهاب اى الطبيب في الوقت المناسب لها للولادة وهل موعد المفترض الذي يحدده جهاز الالترا ساوند دقيق لدرجة عدم الاكتراث بهذه الآم المصاحبة قبل التاريخ المتوقع للولادة وانها الآم ومغص طبيعي لقرب موعد الولادة ومتى يتطلب لها الذهاب الى الطبيب مع العلم ان الامور طبيعة وجيدة خلال مراجعات الطبيب المنتظمة حتى الشهر التاسع.

ارجوا ان اكون قد استطعت توصيل الحالة بشكل تستطيعون افادتي والنصح والارشاد لما هو مفيد. مع الشكر والتقدير لكم وجزاكم الله خيرا وتقبلوا تحياتي...(نبيل)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن حدوث تقلصات في الرحم على فترات متباعدة ابتداءا من الشهر السابع أمر طبيعي على ألا تكون منتظمة وكثيرة. وتسمى هذه التقلصات براكستون هيكس. ويزيد عدد هذه التقلصات مع تقدم الحمل وهي ضرورية لتهيأة الرحم للولادة ولنزول الطفل في الحوض وهي التي تتحول الى الآم الولادة في نهاية الحمل وكما أسلفت فلا خوف منها بل على العكس فهي مفيدة. أما بالنسبة لتحديد الموعد المفترض للولادة بواسطة جهاز الالتراساوند فيكون دقيق إذا ما أجري الفحص في بداية الحمل أما في نهايته فان نسبة الخظأ تزداد بشكل ملحوظ.

 

س 101

انا امراه حامل للمرة الاولى وقد عملت تحليل دم للفصيلة وهي +o وفصيلة زوجي +o فهل في ذلك خطر على الحمل (أمل)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

طالما أن فصيلة دمك o+ وفصيلة دم زوجك كذلك فلا خطورة في ذلك وتكمن الخطورة عندما تكون فصيلة دم الأم سالب وفصيلة دم الزوج موجب وحتى في هذه الحالات يوجد نوع معين من الحقن لتلافي المضاعفات.

 

س 102

في البدايه اود ان اشكركم جزيل الشكر على ما تقومون به من مجهود اما سؤالي فهو عن حبوب منع الحمل فانا استعملها منذ سنه واود ان استمر في استعمالها لسنتين اخرى فهل هناك ضرر من ذلك او يجب علي ان ارتاح بعد فتره معينه علما باني لا استطيع تركيب لولب لان زوجي يرفضه. (أم محمد)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

لا ضرر من استخدامك للحبوب لمدة سنتين أخريين بشرط ألا تقل كمية دم الدورة بشكل ملحوظ وكذلك على ألا تقل مدة الحيض عن ثلاثة أيام. وفي حال رغبت في الراحة فيجب أن توقفي الحبوب لمدة ستة أشهر.

 

س 103

أنا اود ان استفسر عن انواع الافرازات المهبلية بالنسبة للأنثى ما هي هذه الأنواع بالنسبة للمرأة الطبيعية الخالية من الأمراض؟ وشكرا (Badria)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن المهبل لدى السيدات يحتوي في العادة على مجموعة من الجراثيم منها الضار ومنها النافع. ومهمة الجراثيم النافعة هي الوقاية من الالتهابات. فإذا ما ضعفت هذه الجراثيم فإن الإفرازات المهبلية تزيد وهذه حالات مرضية.

أما بالنسبة للمرأة الخالية من الأمراض فتتكون الإفرازات المهبلية من خليط من إفرازات الرحم وعنق الرحم وكذلك إفرازات من المهبل نفسه. وأهم خواص هذه الإفرازات أنها لا رائحة لها ولونها شفاف ولا تؤدي إلى حكة مهبلية.

 

س 104

انا سيدة متزوجة وللدي ثلاث اطفال اصغرهم يبلغ من العمر 4 سنوات مشكلتي الصحة انني اصبت منذ سنتين بالغدة الدرقية (قصور او كسل) واستخدم علاج eltroxin وبحثت كثيرا عن اسباب هذا المرض واعراضه ومضاعفاته حتى في موقعكم هنا لم اجد اي معلومة تخص هذا المرض واتمنى ان تفيدوني باي معلومه عن هذا المرض علما بانني الان حامل بالشهر الاول ولا ادري اذا كان هذا الدواء الذي استخدمه يؤثر على الجنين او يسبب له اي مضاعفات شاكرة لكم جهودكم واتمنى لكم التوفيق (هديل)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن قصور الغدة الدرقية غالبا ما ينتج عن نقص اليود في الغذاء ولذا ننصح باستعمال ملح الطعام المحتوي على اليود. ومن أسبابه أيضا خلل في جهاز المناعه يؤدي إلى تكوين أجسام مضادة للغدة. وقد ينتج المرض نتيجة عمليات جراحية للغدة الدرقية.

ومن أهم أعراض هذا المرض جفاف الجلد والشعر، تورم حول العينين، اصفرار اليدين، بطء نبضات القلب، تنميل في اليدين والأرجل، إحساس بالبرودة، عدم انتظام الدورة مع احتمال حدوث نزف رحمي.

أما بالنسبة للعلاج فهو كما وصف لك طبيبك التروكسين، ولا ضرر من هذا الدواء على الجنين وعلى العكس يجب أخذه بانتظام لتجنب حدوث إجهاض لا سمح الله.

 

س 105

ما سبب ظهور بقع بنية اللون (مائلة إلى الإسوداد) في الثدي أثناء فترة الحمل. وما طرق إزالته؟ (yr)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن سبب ظهور هذه البقع والتي قد تظهر في الثدي أو الوجه أو في منطقة الخط الواصل بين السرة والعانة في أسفل البطن أثناء فترة الحمل ناتج عن زيادة الهرمونات التي تفرز أثناء الحمل والتي تؤدي إلى زيادة المادة الملونة للجد في هذه المناطق. ولا توجد ضرورة لإزالتها حيث إنها تختفي في العادة بعد الولادة.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

 


Updated: 18/07/2012