صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة الأطفال Pediatrics
س 1

ماهي حالات قصور النمو التي تصيب الأطفال وتؤدي الى حالة مرضية؟ (بندر)

 

ج 

يجيب د. مخلص العم

لقصر النمو أسباب كثيرة جدا إلا أن أكثر من 95% سبب وراثي عائلي. وحالات قصر النمو المرضية محدودة جدا وأسبابها الرئيسية نقص إفرازات هرمون النمو أو الأمراض المزمنة المستعصية كقصور القلب والكلى.. ولعل متابعة نمو الطفل بشكل دوري في عيادة طب الأطفال هو الحل الأمثل للتمييز بين الحالة الوراثية / زيادة أكثر من 4 سم بالعام / والحالة المرضية التي تستدعي دراسة مخبرية.

 

س 2

لدي طفل عمره سنة وشهر منذ فترة ثلاثة ليالي أصبح يستفرغ أثناء منتصف الليل أو في الفجر مع العلم أنه يستخدم حليب برجروس منذ شهر واحد ويعطى الحليب مرتين في اليوم قبل النوم وفي الفجر فأرجو أن ترشدوني مالعمل? ( أم فيصل)

 

ج

يجيب د. مخلص العم

التقيؤ عرض ذو أسباب مختلفة وكثيرة يصعب حصرها، ليس أقلها التهاب البلعوم واللوز والنزلات المعوية وأحيانا أخطاء بالتغذية. إلا أنها ظاهرة عابرة بالغالب وتتوقف تلقائيا أو بمساعدة بعض الأدوية كالموتيليم Motilium مثلا. ولا أظن أن حالة ابنك متعلقة بنوع الحليب، وقد تكون متعلقة بالتركيز أو بوقت الوجبة، ولعل الوضع انتهى بوصول ردي، وأنصح إن استمر التقيؤ بمراجعة طبيب الأطفال. وأخيرا، أحذر من خطأ إعطاء الرضاعة والطفل نائم أو مستلق بسريره.

 

س 3 لدي طفلة عمرها 4 سنوات تشكو من الضعف الذي يعتري جسمها النحيل وعظام الصدر البارزة بسبب الضعف وتشكو من نخر في اسنانها اللبنية فما نصيحتكم لنا؟ (سعيد) 

 

ج أجاب د. مخلص العم
حالة ابنتك هي حالة وهن وضعف عام قد تكون أسبابه نقص عام في التغذية / كمية أو نوعية / أو أمراض مزمنة منها سوء الهضم والامتصاص. وبعد تعويض نقص التغذية، لا بد من رؤية طبيبكم لتحديد الفحوصات اللازمة للكشف عن أسباب مرضية ممكنة. وإذا كان هناك حالة سكري عند أحد الوالدين فلا بأس من إجراء فحص بول عند الطفلة للتأكد من خلوه من السكر.

 

س 4 لدي طفل عمرة 8 سنوات يعاني من مرض مستديم تكسر فى كريات الدم الحمراء
(مرض الفول) يعاني من سعال منذ اسبوع استعمل دواء اكسفيد اذا توقف عن الدواء رجع لة السعال واذا استعملة توقف عنة السعال تستعملة مرة فى اليوم 5 ملي في الليل فماهو السبب؟ (خالد)

 

ج أجاب د. مخلص العم
أولا، ليس هناك أي إرتباط بين مرض تكسر الدم والسعال البته.
ثانيا، للسعال أسباب متعددة أكثرها انتشارا هي التهابات المجاري التنفسية العليا والسفلى دون نسيان موضوع الحساسية عند الطفل وهي سبب رئيسي. ويصعب تحديد سبب سعال إبنك دون الحصول على قصته كاملة بالإضافة للفحص السريري، فلا بد إذا من مراجعة طبيب الأطفال إن استمر السعال على حاله.
 
س 5 أود أن أسأل عن مرض بينا-شوكير (Pena-Shokeir) ما أعراضه وهل له من علاج سواء كان في الدم أو في العظام. فلدينا حالة طفل مصاب بهذا المرض ولا يدري الأطباء هنا إذا كان في الدم أو في العظام ولا ندري هل له علاج أم لا. أرجو الإجابة على السؤال في أقرب وقت ممكن. (أ.د)
ج أجاب د. مخلص العم
هذا مرض نادر يصيب أعصاب الحركة المركزية ويظهر بشكل تراجع تدريجي للمقدرات الحركية للجسم / شلل تشنجي / مع تشنج شديد في المفاصل. وسببه تآكل في الجملة العصبية المركزية عند المخيخ...... ولا سبيل لعلاجه للأسف.

وصف المرض طبيا لأول مرة بواسطة بينا و شوكير عام 1974 ولهذا سمي بينا-شوكير وهو في الحقيقة عبارة عن متلازمة أعراض تتميز بإعاقة للنمو داخل الرحم، انثناء الأصابع، التصاق مفصلي متعدد، شذوذ في الوجه، وتوقف للنمو الرئوي. ومن علامات هذا المرض أثناء الحمل انعدام أو قلة حركة الجنين. كما أنه بالإمكان اكتشاف مثل هذه الحالات بعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل بواسطة الأشعة فوق الصوتية ultrasonography.
 
س 6 ابني يبلغ 13 سنة يعاني من التبول اللاارادي اثناء النوم ولم يسبق أن عرضته على طبيب ... ارجو افادتي عن العلاج؟ (ام محمد)
ج أجاب د. مخلص العم
هناك أسباب عضوية لهذا المرض تتطلب فحوصات للبول والمجاري البولية. وفي حالة عدم وجود سبب عضوي هناك دواء فعال مع حمية قليلة السوائل يمكن أن تؤدي إلى الشفاء أو التخفيف الكبير من هذا المرض المزعج خاصة بعمر إبنك، وأظنك تأخرت كثيرا بعرضه على الأطباء لأن لذلك تأثيرا نفسيا بالغا على إبنك.
 
 
س 7 إبني الصغير (الصف الأول ابتدائي) يكون اثناء اليوم الدراسي هادئا أكثر من اللازم ولا يشارك اقرانه اللعب والمحادثة رغم أنه يشارك أثناء الدراسة في النشاطات الاكاديمية، وعند عودته للمنزل يقوم في بعض الأوقات (بفش خلقه) وتكسير العابه ونباتات الزينة في المنزل. هل للالعاب مثل (بلي أستيشن) وما تتميز به من عنف تأثير في نشؤ مثل هذا السلوك؟ (ابراهيم)
ج أجاب د. مخلص العم
لا شك بأن للألعاب الإلكترونية والأفلام العنيفة ذات تأثير مباشر على سلوكية الأطفال، وقد أثبتت الدراسات المختصة ذلك بدون شك. وهناك الآن في الغرب تصنيف لعنفية الأفلام ونصح للأهالي بتقييد مشاهدتها من قبل الأطفال.
 
 
س 8 لدي طفل بدأت العضلات لديه بالضمور كلما كبر.. الآن لا يستطيع المشي ولا الحركة إلا بصعوبة .. كلما كبر كلما ضمرت العضلات.. يرجى اخبارنا بآخر التطورات حول علاج هذا المرض. (صخر)
ج أجاب د. مخلص العم
هناك مجموعة كبيرة من الأمراض التراجعية التي تصيب العضلات قسما منها وراثي. ولا بد أولا من تشخيص نوعية المرض قبل الدخول في علاجه ومعرفة تطوراته، ولهذا يفضل أولا عمل EMG وهو تخطيط للعضلات ومن ثم خزعة من العضلات تدرس تحت المجهر ومنها يأتي التشخيص الذي لا بد منه. ويستحسن مراجعة طبيب أعصاب أطفال لإجراء هذه الفحوصات تحت إشرافه.
 
س 9 استثناء خاص جدا لن يكرر- سؤال وجواب باللغة الإنجليزية

MY DAUGHTER HER AGE 3&9 MONTH SHE HAS ITP AND SHE HAD BEEN TREATED SINCE AUGUST 18/99 WITH 2 KIND OF MIDECINE BUT STILL THE PLATE LET WILL GO DOWN WHEN WE GIVE HER LESS KORTEZON SHE STARTED WITH IMMGLOBEN HER FIRST MIDICINE FOR ONE MONTH AND SHE STILL TAKEN THE KORTEZON THE DOCTOR TOLD ME THEY ARE GOING TO HAVE DIFFERENT MIDECINE AFTER ONE WEEK AND ITIS ONLY INJUCTION AND IT WILL LAST FOR ONE MONTH ITIS BETTER THAN KORTEZON LESS SIDE EFFECT CAN YOU GIVE ME MORE INFORMATION ABOUT THE TREATMENT FOR THIS KIND OF SIKNESS  - Haifa

ج

أجاب د. مخلص العم
Very specialized question that cannot be dealt with through the Internet, but in principle immunoglobulin and plasmapheresis are two major treatments in this case. In case of risk of brain hemorrhage, cortisone is an absolute necessity regardless of its side effects

 

س 10 الرجاء إبلاغي عن الحل بخصوص أولادى الأربعة وأعمارهم ما بين (5-9) والذين يتبولون ليلاً الأمر الذي يضيق بأمهم ذرعا (نبيل)
ج يرجى مراجعة سؤال رقم 6

 

س 11 يوجد لدى طفله عمرها سنتان ونصف تعيش وحيده بين خمس اولاد ومنذ ولادتها تصاب باغمائه ويتحول لون بشرتها الى ازرق وتتجمد اطرافها ونبذل المستحيل لكى نفيقها وعندما تفيق تعود وكانها كانت في غفله (تكون كالنائم عندما توقضه فجأه) فهل من طبيب او خبير يدلنا ما يمكن عمله لها. سبق وان عرضتها على اختصاصى وعمل لهل تخطيط للدماغ ولم يجد لديها اى شئ.
ج أجاب د. مخلص العم
هذا ما يسمى بتشنج البكاء يصيب الأطفال حتى سن 4 سنوات وغالباً ما يكون الطفل زائد الدلع ويبدو أن ابنتك التي تعيش مع 5 أولاد لها هذا الوضع. وتحدث الحالة عند حرمان الطفل من شيء تعود عليه ويشعر بحالة نفسية شديدة ينجم عنها البكاء والتشنج وهذه حالة لا تخيف البته ويلزم على العكس الحزم أكثر، فالحالة ليست سوى ضغط نفسي على الأهل للإستمرار بالدلع، والسير بخطة الطفل يطيل الموضوع.

 

س 12 لدي طفل عمره 1,9 سنة عندما كان عمره 8 اشهر سقط جميع شعره حتى ذلك الشعر حول عينيه وكذلك جفنيه ولم يظهر له اي شعر منذ ذلك اليوم، كان يعاني وقتها من فقر الدم (9)، كذلك كانت امه تاخذ أبر تثبيت عندما كانت حاملا به، أرجو مساعدتي في هذا الامر وارشادي قدر الامكان. (عبدالله)
ج أجاب د. مخلص العم
هذه مشكلة معقدة جدا وتتطلب دراسة إكلينيكية وتشخيصية ممحصة ويصعب بخثها على شبكة الانترنت، والأفضل مراجعة استشاري الجلدية لتحديد السبب والعلاج.

 

س 13 لدي طفلة تبلغ من العمر (4) سنوات وتعاني من انتفاخ دائم في معدتها مع وجود غازات شديدة ذات رائحة مزعجه وكذلك امساك وهو معها منذ ولادتها علماً انها تتناول العصيرات الطازجه وخاصة البرتقال وتتغذى جيداً ولا يوجد ذلك من اخوتها كذلك ارجوا إعطاء تفصيل لهذه الحاله ... (أم عدي)
ج

أجاب د. مخلص العم
هذا ما يسمى بسوء الهضم والتخمرات وأسبابه عديدة، أحيانا تأتي من نوعية الغذاء / كثرة الحليب عند بعض الذين لا يتحملون كميات كبيرة منه / أو حتى بعض الطفيليات المعوية والتلوث، ولا بد من مراجعة طبيب هضمية وإجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب والعلاج.

 

س 14 ماذا عن التبول الليلي الاارادي عند الأطفال. أنها مشكلة يعاني الكثير منها. ماهي أسبابه وعلاجه؟ (ناصر)
ج أجاب د. مخلص العم
أسباب التبول الليلي متعددة منها الثانوية لمرض بجهاز التبول ومنها ما هو "أساسي" بدون سبب وهذه هي الحالة الأكثر شيوعا، أما علاجه فيتطلب استبعاد أمراض الجهاز البولي ومن ثم البدء بالعلاج الذي يتضمن حمية معينة وبعض الأدوية الحديثه مثل Minirin تحت إشراف طبيب لمدة 3 شهور.

 

س 15 ما المقصود بـ فتق بالحجاب الحاجز وما هي مضاعفاته وهل يحتاج الى عملية جراحية (ام عادل)
ج أجاب د. مخلص العم
المقصود به اتساع الفتحة التي يمر عبرها المريء للمعدة، وغالبا ما تؤدي إلى ارتداد الطعام والعصارة المعدية حتى الفم مسببة حرقة خلف القلب. وقلما تحتاج لعملية إلا في الحالات المتقدمة والتي تؤثر بشكل كبير على المرىء. وهناك فتاق ولادي للحجاب الحاجز وهذا يؤدي لضيق تنفس شديد ينتهي بعملية سريعة.

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-15 16-30 31-45 46-50 51-55 56-60 61-65 66-70 71-75 76-80
81-85 86-90 91-95 96-100 101-105 106-110 111-115
 

Updated: 18/07/2012