العلاج الكيميائي ( الكيماوي ) للورم الليمفاوي الغير هودجكن

NHL - Chemotherapy

العلاج الكيميائي ( الكيماوي ) للورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL - Chemotherapy

أغلب مرضى الورم الليمفاوي الغير هودجكن يتلقون علاج كيميائي. و يطلق على أدوية العلاج الكيميائي أدوية سامة للخلايا Cytotoxic Drugs حيث أنها تقوم بقتل جميع الخلايا سريعة النمو و الانقسام. و بذلك تقضي على جميع الخلايا الليمفاوية السرطانية في جميع أجزاء الجسم. و هناك العديد من أدوية العلاج الكيميائي جميعها تستهدف الخلايا السرطانية. و يعتمد اختيار الدواء المناسب على عدة عوامل:

  • إذا كانت أول إصابة بالمرض أو إنها متكررة ( عودة المرض مرة أخرى ).

  • نوع الورم الليمفاوي.

  • مرحلة المرض التي وصل إليها المريض.

  • الأعراض التي يشكو منها المريض.

  • سن المريض و حالته الصحية.

و هناك عدة برامج للعلاج الكيميائي بعضها يشمل دواء واحد فقط و البعض مكون من مجموعة من الأدوية المشتركة. يحتاج الكورس الكامل للعلاج الكيميائي عدة أشهر. و يتم إعطاء العلاج في دورات فمثلا أسبوع علاج يعقبه 3 أسابيع راحة ثم أسبوع آخر علاج و هكذا.  و قد يتم الجمع بين العلاج الكيميائي و العلاج الإشعاعي أو العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة للحصول على أفضل النتائج. و يعتمد ذلك على حالة المريض.

طريقة العمل
أغلب خلايا الجسم تكون في حالة سكون أي لا تنقسم في أغلب الوقت إلا عندما تكون في حاجة للانقسام لتعويض الفاقد من الخلايا المتضررة و التي ينتهي عمرها الافتراضي. على عكس الخلايا السرطانية التي تكون طوال الوقت في حالة انقسام مستمر. و أدوية العلاج الكيميائي تستغل ذلك الاختلاف بين خلايا الجسم الطبيعية و الخلايا السرطانية، فتقوم بمهاجمة الخلايا سريعة الانقسام و النمو و بالتالي تقضي على الخلايا السرطانية. و يتم ذلك بعدة طرق، و هي:

  • الخلايا المختلفة تحتوي على سطحها ما يسمى المستقبلات Receptors. و عندما يتم تنشيط بعض تلك المستقبلات تقوم بإرسال إشارات إلى داخل الخلية كي تنقسم. و هنا يأتي دور بعض أدوية العلاج الكيميائي فتقوم بإغلاق تلك المستقبلات مما يؤدي إلى منع الإشارات التي تصل إلى داخل الخلية لتنقسم. و بذلك تمنع انقسام الخلايا.
    العلاج الكيميائي ( الكيماوي ) للورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL - Chemotherapy
     

  • أنواع أخرى من أدوية العلاج الكيميائي تتداخل مع المادة الجينية للخلية DNA فتمنع الخلية من الانقسام.
    العلاج الكيميائي ( الكيماوي ) للورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL - Chemotherapy
     

  • أنواع أخرى تقوم بالتشويش على أجزاء من داخل الخلية ( مثل النواة ) التي تحتاجها الخلية لتنقسم. و بذلك تمنعها من الانقسام.
    العلاج الكيميائي ( الكيماوي ) للورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL - Chemotherapy

و عند الجمع بين أكثر من دواء كيميائي، فبذلك يتم منع عملية انقسام الخلايا في مراحل مختلفة و بالتالي تزداد فرص القضاء على الخلايا السرطانية.

الأعراض الجانبية
للعلاج الكيميائي بعض الأعراض الجانبية حيث أنه هناك بعض الخلايا الطبيعية بالجسم سريعة الانقسام و النمو. فلا تستطيع أدوية العلاج الكيميائي التفرقة بينها و بين الخلايا السرطانية. و بالتالي يكون هناك تأثير على بعض خلايا الجسم الطبيعية مما يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية. و يجب أن يكون المريض على وعي كامل بتلك الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي و كيفية التعامل معها.

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites