علاج تكرر الورم الليمفاوي الغير هودجكن

NHL - Treatment of relapses

أغلب المرضى خاصة المصابين بالنوع الكسول من الورم الليمفاوي الغير هودجكن Indolent NHL يحدث لهم عودة للمرض مرة أخرى بالرغم من أنهم قد تلقوا العلاج و تم شفائهم. و تختلف المدة الزمنية بين الشفاء و عودة السرطان مرة أخرى، لكنها تتراوح عادة بين 1.5 : 4 سنوات.

و في تلك الحالات يعتمد اختيار العلاج المناسب على عدة عوامل. و أغلب المرضى يتم علاجهم باستخدام العلاج الكيميائي. كما يستخدم العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة مثل Rituximab في بعض أنواع الليمفوما. و يكون إما وحده أو بالإضافة إلى العلاج الكيميائي حيث أنه يزيد من فاعلية العلاج الكيميائي دون أي تأثير أو زيادة في الأعراض الجانبية له.

و في بعض الأحيان عند عودة الإصابة في حالة النوع الكسول من الليمفوما فقد تتحول إلى النوع العدواني Aggressive Lymphoma ، و يكون بالطبع العلاج أكثر صعوبة. و يتم استخدام جرعات عالية من العلاج الكيميائي و يمكن اللجوء إلى نقل خلايا دم جذعية Stem Cell Transplantation . و يمكن أيضا إضافة العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة للتخلص نهائيا من الخلايا السرطانية.

و إذا كانت حالة المريض لا تسمح بإعطائه جرعات عالية من العلاج الكيميائي فيتم اللجوء إلى الأدوية المسكنة Palliative للسيطرة على أعراض المرض الغير محتملة.

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites