متلازمات الأباعد الورمية - 2

الأعراض والعلامات

  • تحدث متلازمات الأباعد الورمية عند أشخاص لا يعرف وجود سرطان عندهم, وعند الأشخاص الذين لديهم سرطان نشط, والذين هم في فترة نقاهة بعد علاج سرطان.

  • الأعراض والعلامات التي يتم جمعها أثناء الفحص الشامل للمريض قد تقترح وجود سرطان, فالأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي داخل العائلة للإصابة بالسرطان (مثل سرطان الثدي وسرطان القولون) يكون لديهم خطر أكبر للإصابة.

  • قد تسبق متلازمات الأباعد الورمية اكتشاف وجود السرطان.

  • تحدث متلازمات الأباعد الورمية كمتلازمات متنوعة أو غير محددة, أو كمتلازمات روماتيزمية, أو كلوية, أو معدية معوية, أو في الدم, أو بالجلد, أو هرمونية, أو عصبية عضلية.

  • المتلازمات المتنوعة تظهر كارتفاع لحرارة الجسم وفقدان التذوق dysgeusia وفقدان للشهية anorexia ودنف (فقدان للوزن بسبب المرض والغير مستجيب لتحسين الغذاء) cachexia , وارتفاع الحرارة يكون في غالبية الحالات مصحوب بسرطان الغدد الليمفاوية lymphoma وابيضاض الدم الحاد acute leukemia والساركومة sarcoma وسرطانة الخلايا الكلوية renal cell carcinoma والأورام الخبيثة للجهاز الهضمي.

  • المتلازمات الروماتزمية تظهر كاعتلالات مفصلية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي أو ألم العضلات وخاصة عند المرضى بالأورام النقية myelomas والأورام اللمفاوية وابيضاض الدم الحاد وكثرة المنسجات الخبيثة malignant histiocytosis وأورام القولون والبنكرياس والبروستاتا والجهاز العصبي المركزي, كما قد تظهر كاعتلال مفصلي عظمي ضخامي hypertrophic osteoarthropathy عند مرضى سرطان الرئة وورم الظهارة المتوسطة الجنبي pleural mesothelioma أو ورم غمد الليف بالعصب الحجابي phrenic neurilemmoma, وقد يسبق وجود تصلب الجلد وجود دليل مباشر على وجود ورم, وقد تنشأ الذئبة الحمراء الجهازية عند مرضى الأورام اللمفاوية أو سرطان الرئة أو الثدي أو المناسل (الخصية والمبيض) gonads.

  • المتلازمات الكلوية تشمل اعتلال الكلية بنقص بوتاسيوم الدم hypokalemic nephropathy, ونقص بوتاسيوم الدم, وزيادة أو نقص صوديوم الدم, وزيادة الفوسفات بالدم, وحدوث قلاء alkalosis أو حماض acidosis, كما قد تحدث المتلازمة الكلائية ووذمة بسبب نقص الزلال بالدم hypoalbuminemia وفقدان الزلال بالبول proteinuria.

  • المتلازمات بالمعدة والأمعاء قد تظهر على شكل إسهال مائي watery diarrhea مصحوب بخلل بتوازن الأملاح electrolyte imbalance والذي يؤدي إلى وهن asthenia وخلط عقلي confusion وإنهاك exhaustion.

  • المتلازمات بالدم تحدث في صورة أعراض وعلامات تتعلق بكثرة كريات الدم الحمر أو فقر الدم أو كثرة الصفيحات الدموية أو تخثر الدم داخل الأوعية الدموية, أو زيادة كريات الدم البيضاء leukemoid reactions مع وجود كريات دم بيضاء غير ناضجة بتيار الدم والمصحوبة عادة بحكة جلدية وكثرة اليوزينيات hypereosinophilia. كما قد توجد جلوبيولينات بردية بالدم cryoglobulinemia.

  • الأعراض والعلامات بالجلد تكون في صورة حكة جلدية والتي تمثل أكثر الأعراض الجلدية شيوعا عند مرضى السرطان, والهربس النطاقي herpes zoster والسماك ichthyosis واحمرار الجلد وتساقط الشعر أو زيادة نمو الشعر hypertrichosis أو ظهور شواك أسود acanthosis nigricans.

  • الأعراض والعلامات الهرمونية قد تماثل أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعا مثل متلازمة كوشينج.

  • المتلازمات العصبية العضلية تصيب نحو 6% من جميع مرضى السرطان, ومثال لتلك المتلازمات الوهن العضلي الوبيل myasthenia gravis الذي يكون أكثر متلازمات الأباعد الورمية عند مرضى الورم التوتي thymoma.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites