مضاعفات سرطان البنكرياس

تتمثل المضاعفات التي قد تحدث نتيجة سرطان البنكرياس الآتي:

اليرقان (الصفراء):
اليرقان - الصفراء
سرطان البنكرياس قد يتسبب في إغلاق القنوات المرارية بالكبد مما يتسبب في الإصابة بالصفراء. تظهر أعراض اليرقان في صورة: اصفرار بالجلد والعين، يصبح لون البول داكنا، والبراز فاتح اللون.


قد ينصح الطبيب بوضع أنبوب من البلاستيك أو المعدن (دعامة) داخل القناة المرارية للحفاظ عليها مفتوحة.



الألم:
مع كبر حجم الورم فإنه يقوم بالضغط على الأعصاب في البطن مما يسبب الألم التي يمكن أن تصبح شديدة.
الأدوية المضادة للألم تساعد في التخلص من الألم. أيضا العلاج الإشعاعي قد يساعد في وقف نمو الورم بشكل مؤقت ليقلل من هذا الألم.


في الحالات الشديدة قد يوصي الطبيب بإجراء حقن في الأعصاب التي تتحكم في الألم بالبطن (الضفيرة البطنية celiac plexus). هذا الإجراء يوقف الأعصاب من إرسال إشارات الألم إلى الدماغ.

انسداد الأمعاء:
انسداد الأمعاء
سرطان البنكرياس يمكن أن يضغط على الأمعاء الدقيقة (الإثنى عشر) فيمنع تدفق الطعام المهضوم من المعدة إلى الأمعاء.


قد يوصي الطبيب بوضع أنبوب (دعامة) في الأمعاء الدقيقة للحفاظ عليها مفتوحة. وقد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لتوصيل المعدة إلى الجزء السفلي من الأمعاء الغير متأثر بالورم السرطاني.

فقدان الوزن:
هناك العديد من العوامل تسبب فقدان الوزن عند المصابين بسرطان البنكرياس. مثال ذلك الغثيان والقيء الناتج عن علاج السرطان، أو وجود ورم يضغط على المعدة فيتسبب في صعوبة تناول الطعام، أو قد يجد الجسم صعوبة في هضم المواد الغذائية من الطعام نتيجة عدم إفراز البنكرياس للكميات الكافية من العصارة الهضمية، ويمكن أن يصف الطبيب مكملات لإنزيمات البنكرياس للمساعدة في عملية الهضم.


Updated: 01-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك