النخالة الوردية Pityriasis Rosea

هي طفح جلدي خفيف mild يشفى من تلقاء ذاته self-limited وأغلب الحالات تحدث في فترة البلوغ وأثناء فصل الربيع وفصل الخريف. وهى حالة غير معدية ولا تنتقل عن طريق التلامس وبعد زوالها لا تترك ضررا , ولذلك فهي ببساطة مشكلة مؤقتة تتعلق بشكل الجلد.

النخالة الوردية Pityriasis Rosea النخالة الوردية Pityriasis Rosea


سببها
بالرغم من أن سبب النخالة الوردية غير معروف وغير واضح إلا أن العلماء يرجحون أن يكون السبب له علاقة بالعدوى الميكروبية أو الفيروسية ولكن هذا الترجيح لم يثبت بالأدلة المعملية حتى الآن .  ويلاحظ أنه في 98 في المائة من الحالات التي تظهر أنه لا يعود المرض لهم مرة أخرى طوال حياتهم وهذا يعنى أنهم يصبح لديهم مناعة طوال حياتهم lifelong immunity .

الأعراض والعلامات
أغلب الحالات تكون في العمر من 10 إلى 35 سنة . ومع أن الطفح في العادة يستمر من 6 إلى 8 أسابيع فإنه في حالات نادرة ربما يستمر لعدة شهور.

وفى عدد من الذين يصابون بالنخالة الوردية يشعر المصابون برغبة في حك الجلد ومع ذلك فإن بعض الحالات لا يكون لديهم هذا الشعور كما أنه في بعض الحالات تكون الرغبة في حك الجلد شديدة .

وأحيانا يتزامن مع ظهور الطفح شعور بإعياء خفيف mild malaise وشعور بأعراض مماثلة لأعراض الإصابة الفيروسية للجزء العلوي من الجهاز التنفسي viral upper respiratory tract infection أو الجهاز الهضمي gastrointestinal symptoms .

وقد لوحظ أنه في أكثر من 20 بالمائة من المرضى بالنخالة الوردية أنهم يشكون من أعراض العدوى الفيروسية قبل ظهور الطفح مباشرة. وتبدأ الإصابة عادة بظهور بقعة دائرية إلى بيضاوية الشكل مساوية لسطح الجلد patch أو مرتفعة قليلا عن سطح الجلد plaque قطر سطحها من 2 سم إلى 6 سم ما بين اللون الوردي ولون السلمون pink- to salmon-colored وبها قشور دقيقة fine scales على حوافها من الداخل collarette of scale وقد تظهر هذه البقعة في أي مكان من الجسم ولكن في أغلب الحالات تظهر على الجذع وتسمى هذه البقعة بالبقعة الابتدائية أو المنذرة أو البقعة النذير herald patch وهذه البقعة قد تكون غير موجودة أو لم يلاحظ وجودها في 20 إلى 30 بالمائة من حالات الإصابة بالنخالة الوردية وهى تشبه الحساسية المزمنة eczema .
النخالة الوردية Pityriasis Rosea

البقعة المنذرة وبحوافها القشور للداخل

النخالة الوردية Pityriasis Rosea

وخلال بضعة أيام إلى أسبوعين تظهر بقع أخرى صغيرة macules وحليمات papules قطر سطحها من 1 إلى 2 سم باهتة اللون pale حمراء مستديرة أو بيضاوية ويكون سطحها مجعد crinkly surface ولها حواف وإلى الداخل من هذه الحواف توجد قشور دقيقة rim of fine scales وتظهر هذه البقع والحليمات في مجموعات على الجذع وعلى الأطراف بالأجزاء القريبة من الجذع proximal extremities .
النخالة الوردية Pityriasis Rosea


ويكون المحور الأطول the long axis للبقع والحليمات موازيا للضلوع ويتبع خطوط انشقاق الجلد cleavage lines مكونا الشكل المميز الذي يشبه ويماثل شجرة الكريسماس christmas tree .

النخالة الوردية Pityriasis Rosea

إتباع الطفح خطوط انشقاق الجلد


النخالة الوردية Pityriasis Rosea

الطفح التقليدي للنخالة ويلاحظ اتجاه محور البقع


وربما تكون البقع والحليمات قليلة ومتلاصقة وتكبر ببطء وذلك باتساع الحواف للخارج ويظل ظهور البقع والحليمات من 7 إلى 10 أيام .

وفى العادة فإن الوجه و الأيادي والأقدام لا يظهر عليها الطفح ما عدا في الأطفال .

وبعد زوال الطفح الجلدي فإنه في بعض الحالات قد تتبقى آثار للطفح على شكل بقع فاتحة عن الجلد أو داكنة عن الجلد hyper- or hypopigmentation .

وعادة لا يظهر طفح بالفم ولكن في قليل من الحالات يكون الطفح موجود بالفم على شكل بقع حمراء red patches and plaques ويكون بها نقط مدمية دقيقة hemorrhagic puncta أو تقرحات بيضاء white erosions وذلك عند وجودها, وقد يكون شكل الطفح بالفم حلقي annular lesions .

أنواعها

  • النوع الشائع والذي يظهر بالشكل التقليدي .

  • النوع الحليمي popular والذي يصيب الأطفال في الغالب .

  • النوع الحويصلي والفقاعي vesicular and bullous والذي تشمل الإصابة فيه الأيدي والقدمين .

  • ما يسمى بالنخالة الوردية المعكوسة inverse PR والتي تنحصر الإصابة بها في منطقة من الجلد بسيطة ومحدودة أو في ثنايا الجلد فقط skin folds .
    النخالة الوردية Pityriasis Rosea

  • النوع شديد الالتهاب intensely inflammatory والذي يشبه الأرتكاريا urticarial والذي يمكن حدوثه .

التشخيص
مع أنه يسهل التعرف على المرض بشكل الطفح ومناطق توزيعه على الجسم إلا أنه يجب استشارة المتخصصين في الأمراض الجلدية و ذلك حيث أن بعض الحالات يكون فيها شكل الطفح وتوزيعه غير تقليدي .

كما يجب أن يوضع في الاعتبار عمل الفحوص الخاصة بالزهري وذلك حيث أن الطفح في الزهري الثانوي secondary syphilis يكون قريب الشبه جدا بالطفح الموجود في النخالة الوردية . وهناك أمراض جلدية أخري يشبه فيها الطفح الجلدي الطفح الموجود في النخالة الوردية .

وبعض الأدوية قد يسبب طفح جلدي مشابه للموجود في النخالة الوردية ومن هذه الأدوية الزرنيخ arsenicals والبزموت bismuth والمترونيدازول metronidazole ومستحضرات الذهب gold .

وهناك حالات قد تستمر أكثر من 8 إلى 12 أسبوع مما يستدعى أخذ عينة من مكان الطفح بغرض عمل فحص مجهري .
النخالة الوردية Pityriasis Rosea


العلاج
غالبية المرضى بالنخالة الوردية لا يحتاجون لعلاج وذلك لأن الإصابة تكون خفيفة وتشفى من تلقاء ذاتها . قد تستخدم جلسات الأشعة فوق البنفسجية في علاج بعض الحالات كما أن التعرض لأشعة الشمس يبدو له أثر مباشر في تحسن النخالة الوردية .

تستخدم ملطفات ومرطبات الجلد emollients ومضادات الهستامين antihistamines وكذلك مستحضرات الكورتيزون الموضعية topical corticosteroids في الحالات التي تعانى من الرغبة في حك الجلد .

نادرا وفى الحالات الشديدة قد يتم تناول مستحضرات الكورتيزون عن طريق الفم systemic corticosteroids ولفترة بسيطة ويراعى في هذه الحالات سحب تناول الدواء تدريجيا بهدف عدم الانتكاسة أو عودة المرض rebound .


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites