متلازمة كوشينج -3

الأعراض والعلامات



الوجه البدري

  • المرضى بمتلازمة كوشينج قد يشكون من زيادة بالوزن وبدانة مركزية central obesity - نتيجة زيادة النسيج الدهني بالمنصف mediastinum والصفاق peritoneum – مع زيادة نسبة محيط الخصر إلى الحوض waist-to-hip ratio, وزيادة النسيج الدهني بالوجه وخاصة بالخدين (الوجه البدري) والمنطقة فوق الترقوة والجزء العلوي من الظهر عند قاعدة الرقبة (حدبة الجاموس).
    متلازمة كوشينج - سطور أرجوانية

  • في غالبية الحالات يلاحظ المرضى وجود تغيرات بالجلد والتي تشمل وجود علامات شد أرجوانية purple stretch marks والتي يكون عرضها أكثر من 0,5 سم (خاصة في منطقة البطن والأرداف وأسفل الظهر وأعلى الفخذين والذراعين والثديين), وسهولة التكدم وعلامات أخرى لترقق الجلد مثل ظهور الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد, وحدوث ضمور بالجلد وقد يظهر على الوجه زغب الجنين lanugo facial hair وأيضا قد يظهر النمط الرجالي من الصلع عند النساء أو شعرانية أو حب الشباب Steroid acne والذي يكون على شكل حطاطات papular أو بثور pustular على الوجه والصدر والظهر وقد يظهر شواك أسود acanthosis nigricans والذي يكون مصحوب بمقاومة الأنسولين وفرط الأنسولينية وهو يصيب أكثر مناطق الجلد التي يوجد فيها احتكاك مثل منطقة الإبط والمرفقين وحول الرقبة وتحت الثديين.

  • قد يحدث توسع بالشعيرات الدموية telangiectasia وفرفرية purpura.
    حدبة الجاموس

  • بسبب الضعف المتزايد للعضلات الدانية من منتصف الجسم فإن المريض يجد صعوبة في صعود السلم والقيام من المقاعد المنخفضة وكذلك رفع الذراعين لأعلى.

  • عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاع الحيض amenorrhea والعقم وقلة الرغبة الجنسية قد يحدث عند السيدات نتيجة تثبيط الإفراز النابض pulsatile secretion لهرمون الملوتن luteinizing hormone والهرمون المنبه للجريب follicle-stimulating hormone, ويبدو أن التثبيط يحدث بسبب إعاقة التولد النابض للهرمون المطلق لهرمون الملوتن luteinizing hormone releasing hormone.

  • عند الرجال قد يؤدي حدوث تثبيط للهرمون المطلق لهرمون الملوتن وهرمون الملوتن والهرمون المنبه للجريب لقلة الرغبة الجنسية والعنة (العجز أو الضعف الجنسي).

  • قد تحدث مشاكل نفسية مثل الاكتئاب, وخلل بالإدراك, وشدة الانفعال وتقلبات المزاج.

  • حدوث ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر أو زيادتهم سوءا, ووجود صعوبة في التئام الجروح, وزيادة التعرض للعدوى, وحدوث قلة بالعظم, كما قد تحدث كسور وحداب kyphosis ونقص بطول المريض وآلام بالهيكل العظمي المحوري بسبب هشاشة العظام.
    الغدة النخامية

  • المرضى بأورام بالغدة النخامية التي تفرز الهرمون الموجه لقشر الكظر قد يشكون من صداع وكثرة التبول والتبول الليلي ومشاكل بالإبصار (نتيجة تأثير الورم على التصالبة البصرية optic chiasma) أو ثر اللبن (التدفق التلقائي للبن الثدي الغير مرتبط بالولادة أو الرضاعة).

  • عند وجود ورم كبير بالغدة النخامية الأمامية قد يحدث نقص لإفراز هرمون النمو hyposomatotropism, ونقص لإفراز هرمون الغدة الدرقية, وزيادة أو نقص هرمون البرولاكتين بالدم, ونقص إفراز هرمونات المناسل (هرمونات الخصية والمبيض) hypogonadism.

  • حدوث أعراض زيادة القشرانيات السكرية بالاقتران مع وجود ترجيل virilization عند النساء, أو استئناث feminization عند الرجال, يقترح وجود سرطان بالغدة الكظرية كسبب تحتي لمتلازمة كوشينج.

  • قد توجد وذمة بسبب تنشيط الكورتيزول لمستقبلات القشرانيات المعدنية mineralocorticoid مما يؤدي إلى احتجاز الصوديوم والماء.

  • قد يصاب المريض بقرحة المعدة مع وجود أعراض لها أو غياب الأعراض وخاصة عند المرضى الذين يتناولون جرعات عالية من القشرانيات السكرية خارجية المنشأ.

  • قد يحدث ثر اللبن عند ضغط أورام الغدة النخامية الأمامية على السويقة النخامية pituitary stalk مما يسبب زيادة مستوى البرولاكتين بالدم, أو قد يحدث قصور الدرقية بسبب تأثير أورام الغدة النخامية على وظيفة الإفراز المناسب للهرمون المطلق لموجهة الدرقية والهرمون المنبه للغدة الدرقية, وكذلك فإن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال قد يؤدي إلى تخفيض حجم الخصية نتيجة تثبيط الهرمون المطلق لهرمون الملوتن والهرمون المنبه للجريب.

  • قد يحدث نخر انعدام الأوعية avascular necrosis بمفصل الورك نتيجة زيادة القشرانيات السكرية.

  • قد تحدث نوبات كظرية عند توقف المريض عن تناول جرعات الاستيرويد أو عدم زيادتها في حالة الإصابة بمرض حاد أو بعد إجراء جراحة استئصال لورم يفرز للهرمون الموجه لقشر الكظر أو يفرز الكورتيزول أو في حالات تناول مستحضرات مثبطة للاستيرويد الذي تفرزه قشرة غدة الكظر, وتشمل الأعراض والعلامات في هذه الحالات وجود انخفاض لضغط الدم وألم بالبطن وتقيؤ وخلط عقلي (نتيجة انخفاض الصوديوم بالدم أو انخفاض الضغط) كما توجد علامات نتيجة انخفاض سكر الدم وزيادة بوتاسيوم الدم ونقص صوديوم الدم والحماض الأيضي.


Updated: 01-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك