النوع الأول من مرض السكر

Type 1 diabetes mellitus

 النوع الأول من مرض السكر
مرض السكر هو اضطراب مزمن في التحولات الغذائية (الأيضية) chronic metabolic disorder ينتج عن نقص نسبي أو كامل لهرمون الأنسولين, وهرمون الأنسولين يتم إنتاجه بواسطة خلايا بيتا beta cells بجزر لانجرهانز islets of Langerhans الموجودة بالبنكرياس, وغياب هذه الخلايا أو تلفها ينتج عنه النوع الأول من مرض السكر, والاعتماد طوال العمر على أنسولين خارجي.


والنوع الثاني من السكر هو اضطراب متباين, وغالبية المرضى بالنوع الثاني لديهم مقاومة لعمل الأنسولين حيث تصبح خلايا الجسم مقاومة لتأثير الأنسولين, مما يجعله أقل تأثير في خفض مستوى السكر بالدم

 
تولد المرض

 النوع الأول من مرض السكر

  • الأنسولين له دور أساسي في التحولات الغذائية (الأيضية) للمواد الكربوهيدراتية (النشويات والسكريات), والدهون, والبروتينات.

  • يخفض الأنسولين مستوى السكر بالدم بالسماح لسكر الجلوكوز glucose بدخول الخلايا العضلية. وبتنبيه تحول سكر الجلوكوز إلى جليكوجين glycogen لتحزينه كمادة كربوهيدراتية.

  • يثبط الأنسولين أيضا انطلاق سكر الجلوكوز المخزن بالكبد في صورة جليكوجين وتكسر الدهون إلى دهون ثلاثية triglycerides وأحماض دهنية fatty acids وكيتونات ketones, كما ينبه تخزين الدهون, ويثبط الأنسولين أيضا تحول البروتينات والدهون إلى سكر جلوكوز في الكبد والكلى.
     تغيير مستوى السكر بالدم مع تناول الطعام

  • ينشأ فرط سكر الدم عندما يكون تركيز سكر الجلوكوز أكثر من 200 مللي جرام / 100 مللي من الدم عند فحص عينة عشوائية, وذلك لأن نقص الأنسولين لا يثبط تحول البروتينات والدهون إلى سكر جلوكوز في الكبد والكلى, كما يمنع استخدام سكر الجلوكوز الموجود بالدم أو تخزينه.

  • عند وجود فرط السكر بالدم لا تستطيع الكلى إعادة امتصاص السكر الزائد, ويسبب ذلك إدرار بول تناضحي osmotic diuresis (حيث يصحب نزول سكر الجلوكوز بالبول نزول كمية أكبر من الماء) وكذلك يسبب الشعور بالعطش وحدوث جفاف.

  • زيادة تكسر الدهون والبروتين ينتج عنه إنتاج كيتونات وفقدان بالوزن.

  • بدون الأنسولين يحدث هزال للطفل المريض بالنوع الأول من مرض السكر, وقد تحدث وفاة بسبب الحماض الكيتوني السكري diabetic ketoacidosis.

  • زيادة الأنسولين تمنع انطلاق سكر الجلوكوز للدم, وينتج عن ذلك نقص سكر الدم hypoglycemia عندما يكون تركيز سكر الجلوكوز بالدم أقل من 60 مللي جرام / 100 مللي من الدم.

  • سكر الجلوكوز هو المصدر الوحيد للطاقة لكريات الدم الحمراء, ونخاع الكلى, والمخ.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites