الاعتلال الدماغي الكبدي (الغيبوبة الكبدية) - 3

الأعراض والعلامات

  • تم تقسيم أعراض الاعتلال الدماغي الكبدي إلى درجات, فالدرجة الأولى تشتمل على الحد الأدنى من الاعتلال الدماغي الكبدي وغياب للتغيرات بالشخصية والتصرفات والتناسق مع غياب ارتعاش الأيدي, والدرجة الثانية تشتمل على نقص بسيط للوعي وقصر فترة الانتباه وفرط النوم أو الأرق أو تغير نمط النوم ووجود ابتهاج euphoria أو اكتئاب أو تهيج أو خلط عقلي بسيط مع بطء في القدرة على أداء المهام العقلية كما يمكن فيها التعرف على وجود ارتعاش بالأيدي, والدرجة الثالثة يحدث للمريض فيها خمول أو لا مبالاة وارتباك وسلوك غير لائق وإدغام للكلام وارتعاش واضح باليد ودوخة وعجز في القدرة على أداء مهام عقلية وتغيرات واضحة بالشخصية وتصرفات غير مناسبة وتوهان متقطع يتعلق عادة بالوقت, والدرجة الرابعة يكون فيها المريض نعسان somnolent ولكن قد يصبح أيضا مستثار aroused وغير قادر على أداء مهام عقلية مع توهان يتعلق بالوقت والمكان وخلط عقلي والتباس ملحوظ وفقدان للذاكرة ونوبات غضب من حين لآخر والتحدث بكلام غير مفهوم, والدرجة الخامسة تشتمل على غيبوبة مع عدم الاستجابة للمحفزات المؤلمة painful stimuli.

  • في الحد الأدنى من الاعتلال الدماغي الكبدي قد يكون لدى المريض قدرات طبيعية على التذكر والكلام مع مهارات حركية, ومع ذلك فإن المرضى بالحد الأدنى من الاعتلال الدماغي الكبدي يكون لديهم ضعف الاهتمام أو استمرار الانتباه, كما أنهم عادة يكون لديهم أداء وظيفي طبيعي بمعايير اختبار القدرات العقلية ولكن نتائج الاختبارات النفسية تكون غير طبيعية.

  • المرضى باعتلال دماغي كبدي بسيط إلى معتدل يظهر عليهم تراجع للذاكرة على المدى القصير وأيضا التركيز حسب اختبارات الحالة العقلية, وقد يظهر عليهم ارتعاش الأيدي وبعض المرضى يظهر عليهم رائحة كريهة بالتنفس (نتن كبدي fetor hepaticus) وبعض المرضى يحدث لهم سرعة وعمق بالتنفس وانخفاض لدرجة حرارة الجسم.

الفحوص

صورة على الرأس بأشعة الرنين المغناطيسي لمريض اعتلال دماغي كبدي

  • عادة يوجد ارتفاع مستوى الأمونيا بالدم.

  • التخطيط الكهربي للدماغ.

  • أشعة مقطعية وأشعة رنين مغناطيسي على الدماغ.

العلاج

  • المرضى بتليف الكبد مع وجود تغير بالحالة العقلية يمكن إعطائهم مستحضر ريفاكسيمين rifaximin أو اللاكتيلوز lactulose مع عمل متابعة لمعرفة تأثير الدواء.

  • المرضى بغيبوبة كبدية يحتاجون لدخول المستشفى وعلاج الأسباب المرسبة مثل انخفاض ضغط الدم واضطرابات الاستقلاب والنزف من المعدة والأمعاء والعدوى والإمساك مع تجنب الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي مثل مستحضر بنزوديازيبين benzodiazepine مع إعطاء المرضى الذين لديهم تهيج شديد مهدئ مثل الهالوبريدول haloperidol إلى جانب إعطائهم مستحضر اللاكتيلوز, كما أن المرضى بالحالات الشديد يحتاجون لدعم التنفس ودخول وحدة العناية المركزة.

  • مرضى التحويلة البوابية المجموعية يحتاجون مستحضر اللاكتيلوز.

  • يوصى بطعام قليل المحتوى من البروتين لمرضى تليف الكبد بغرض تقليل إنتاج الأمونيا من الأمعاء وتجنب تفاقم الاعتلال الدماغي الكبدي.

  • النيومايسين والمضادات الحيوية الأخرى مثل المترونيدازول والفانكوميسين والكينولولون عن طريق الفم يمكن إعطائها في محاولة للتقليل من البكتيريا المنتجة للأمونيا بالقولون.

  • يمكن إعطاء المريض الزنك حيث أن نقص الزنك يكون شائع في حالات تليف الكبد ومستحضر إل- كارنيتين L-carnitine الذي يحسن من أعراض الاعتلال الدماغي الكبدي.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites