الوقت المناسب لتقويم الأسنان.. للكبار والصغار

المصدر: مجلة كلينك


ما هو طب تقويم الأسنان؟
طب تقويم الأسنان كما هو اسمه واضح هو لعلاج وضع الأسنان وتعديلها لوضعها الصحيح بالنسبة للفك وللوجه ككل. كما يشمل أيضا العناية بعظام الوجه والفك حيث تكون أحيانا الأسنان وضعها صحيحا بالنسبة للفك ولكن الفك هو وضعه غير صحيح بالنسبة لعظام الوجه.

   


تقويم الأسنان لكافة الأعمار.. هل هذا يعني أن الطفل المولود حديثا يصلح لتقويم الأسنان مع أنه ليس لديه أسنان؟
في بعض الأحيان يولد الطفل ويكون به تشوه خلقي وهو ما نسميه الشفة المشقوقة والسقف المشقوق بحيث يكون هناك اتصال بين تجويف الفم والأنف مع بروز الجزء الأمامي من الشفة العليا مع العظم في هذه الحالة يكون تدخل اختصاصي التقويم لعمل جهاز يفصل تجويف الفم عن الأنف وذلك لتسهيل عملية الرضاعة وضغط الشفة إلى الداخل حتى يتم عمل عملية من قبل اختصاصي التجميل للشفة. ويكون هذا عمل فريق طبي من اختصاصيي التقويم والجراحة والتجميل وعادة ما يستمر العلاج لمدة طويلة إلى أن تظهر باقي الأسنان ويكمل النمو ويكون دائما المراجع مع اختصاصي التقويم وجراح التجميل.


بالنسبة للأطفال الذين ليس فيهم تشوه خلقي منذ الولادة.. متى يمكن لهم أن يتعالجوا لتقويم الأسنان؟
العناية بالأسنان اللبنية ممكن أن نعتبرها علاجا تقويميا وقائيا حيث إن الضرس اللبني هو أحسن حافظ مسافة لمكانه. إذا حدث وخسر الطفل بعمر 3 8 سنوات ضرسا لبنيا خلفيا فسوف تتحرك الأسنان التي خلفه والتي أمامه لتقفل فراغ الضرس المخلوع ويكون الضرس الدائم البديل له بعيدا أن يظهر بالفم حيث يكون غالبا بسن 11 12 سنة في هذه الحالة لنمنع فقدان المسافة يجب أن يعالج بجهاز حافظ المسافة وهذا ما يسمى بالتقويم الوقائي preventive orthodontics وإن حدث أن بدأت المسافة بالضياع فيكون لنا عمل جهاز استرجاع المسافة interceptive orthodotics ثم بعد ذلك يكون الطفل جاهزا لحافظ المسافة حيث إن فقدان المسافة للأسنان الدائمة يجعلها في وضع اعوجاج إن ظهرت أو أن تكون مطمورة ليس لها مكان أن تظهر فيه.


عندما تظهر الأسنان الدائمة وهو كما هو معروف في سن 6 سنوات.. هل تكون الصورة واضحة للعلاج إذا كان مطلوبا أو يجب الانتظار إلى سن 12 سنة كما نسمع في كثير من الأحيان؟
أحيانا تظهر الأسنان في وضع غير صحيح فتكون بعض الأسنان العلوية الأمامية خلف الأسنان السفلية وهو ما يسمى بالعضة المعكوسة croos-bite مما يودي إلى تشوه منظر الطفل وتأثير سلبي على اللثة وعلى نمو الفكين، هنا يجب التدخل بأسرع وقت وعمل جهاز لتصليح العضة. وأحيانا أخرى يكون هناك بروز كبير في الفك العلوي أو ضمور في الفك السفلي وتكون الأسنان السفلية بارزة كثيرا مما يعرضها للكسر أو يعرض الطفل لسخرية زملائه مما يؤثر في نفسيته هنا يكون لنا أن نتدخل في سن 10 سنوات أو قبلها لتصليح وضع الأسنان والفك بتغيير طريقة نمو الفك growth modification.


لماذا نسمع دائما أن تقويم الأسنان في سن 12 سنة؟
في هذه السن تكون الأسنان الدائمة غالبا موجودة كلها ما عدا ضرس العقل ويكون الطفل قد انتهى من مرحلة طفرة النمو واستقرت حالة عضة الأسنان ومفصل الفك TMJ هنا يكون الوقت ملائم لعلاج الحالة إذا احتاجت علاجا تقويميا شاملا comprehensive orthodontic treatment حيث في أحيانا كثيرة يكون علاج التقويم في سن مبكرة هو علاج لحل مشكلة معينة مثلا العضة المعكوسة cross-bite ويكون العلاج ضروري في سن مبكرة من 7 أو 8 سنوات لعلاج خلل معين في الإطباق.


لماذا بعض الحالات يؤجل علاجها إلى 16 أو 18 سنة؟
في حالات التقويم الجراحي Orthognathic Surgery يكون علاج الجراحة بعد وقف نمو الفك وهو بعد سن 18 أو 19 سنة للفتيات وبعد 20 أو 21 بالنسبة للشباب وغالبا ما يتم التأكد من وقف النمو بصورة الأشعة حالات التقويم الجراحي من الحالات التي يكون الخلل في وضع الفك وليس بوضع الأسنان وهنا يكون العلاج بتقويم الأسنان بالنسبة للفك ثم تقويم الفك بالنسبة للوجهة جراحيا وهو ما يتم بعد وقف نمو الفك فلهذا يكون جهاز التقويم في عمر 17 سنة لمدة سنة ونصف أو سنتين ثم جراحة في عمر 19 سنة وبعدها 6 أشهر للتقويم بالوضع النهائي هذا بالنسبة للفتيات ويكون بعده بسنتين للشباب.


بالنسبة لعلاج البالغين من عمر 20 سنة فما فوق.. هل توجد مشكلة أنه قد فاتت فرصة عمل التقويم لهم؟
صغار البالغين ممن لم تسمح لهم ظروفهم الأسرية أو ظروفهم الدراسية بالعلاج بسن مبكرة ممكن لهم أن يتعالجوا علاجا تقويميا شاملا عند الحاجة بالنسبة لمن هم في سن 30 سنة وأكثر يمكن لهم أن يتعالجوا علاجا تقويميا شاملا إذا كانت فيه حاجة شرط أن تكون اللثة سليمة والعظم سليما حيث إن الأسنان ترتبط بالعظم بروابط من السن إلى العظم periodontal ligament وطالما اللثة والعظم سليما فمن الممكن أن تعالج الأسنان وتكون حركتها أبطأ من صغار السن.


وممكن أن يكون العلاج جزئيا مثلا للتحضير لعلاج التركيب الثابت Adjunctive treatment وفي كل الأحوال يهدف علاج التقويم إلى مظهر أحسن ووظيفة للمضغ أصح.

 

دكتورة قماشة الجامع

استشاري جراحة طب الأسنان

 

للمزيد عن موضوع تقويم الأسنان اضغط هنا

البداية

البداية

 


Updated: 18/07/2012