اعتلال الجهاز العصبي الذاتي Autonomic Neuropathy

 الإمداد العصبي الغير إرادي لأعضاء الجسم
اعتلال الجهاز العصبي الذاتي (التلقائي, أو المستقل, أو الغير إرادي) قد يحدث في صورة الاعتلال العصبي الطرفي الذي يشمل الألياف العصبية الحركية والحسية والذاتية ويؤثر على الأطراف, أو قد يظهر في صورة مجموعة من المتلازمات والأمراض التي تؤثر على العصبونات (الخلايا العصبية) الغير إرادية ويؤثر على وظائف الأعضاء الداخلية بالجسم, وهو يؤثر على الخلايا العصبية الغير إرادية سواء كانت خلايا سمبثاوية sympathetic أو نظير سمبثاوية parasympathetic أو كلاهما, وقد يكون اعتلال الجهاز العصبي الغير إرادي وراثي أو مكتسب, وهو في غالبية الحالات يكون مقترن باعتلال الأعصاب الحسية والحركية ولكن يمكن أيضا أن يكون منفردا .


والجهاز العصبي ينظم العديد من وظائف الجسم, ولذلك فإن اضطراب وظيفته يمكن أن يظهر في العديد من الأعراض والعلامات ونتائج الفحوص المعملية وشذوذات عصبية وظيفية, وبالرغم من أن المريض قد يشكو من أعراض تتعلق بجزء منفرد من الجهاز العصبي الغير إرادي إلا أن الطبيب يكون يقظ أثناء الفحص للتعرف على الأجزاء الأخرى المتأثرة من الجهاز العصبي الغير إرادي, وفي بعض أشكال اعتلال الجهاز العصبي الغير إرادي تكون درجة ونوع الإصابات متباينة, حيث تكون الحالات عند بعض الأشخاص دون السريرية وتكون معوقة عند آخرين, كما أن العديد من السمات السريرية الهامة لاعتلال الجهاز العصبي الذاتي تكون قابلة للعلاج ولذلك فإن الطبيب يعطي اهتمام لهذه السمات.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 13-01-2014

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites