التهاب المفاصل الصدفي -2

الأعراض والعلامات



  • قد يوجد التهاب المفاصل الصدفي مصحوب أو غير مصحوب بإصابة بصدفية الجلد، أو مع إصابة جلدية بسيطة (مثل الإصابة بفروة الرأس، أو السرة، أو الشق بين الإليتين)، أو فقط مع تشوهات بالأظافر.

  • تسبق الإصابة بالصدفية عادة الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي بسنوات قد تصل إلى 20 سنة، ومع ذلك فإنه في نسبة من المرضى تبلغ نحو 15-20% يظهر عندهم التهاب المفاصل الصدفي قبل إصابة الجلد بالصدفية، ويكون ذلك مصحوب بتاريخ مرضي داخل العائلة بالصدفية مما يكشف عن وجود نمط وراثي.

  • الأعراض الأولية قد تكون حادة، وعندما تكون كإصابة موضعية بالقدم أو أصابع القدم فقد يتم تشخيصها بالخطأ كإصابة بالنقرس، وقد تكون أعراض الإصابة الأولية أيضا علي شكل تيبس وألم.

  • يوجد أنماط للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي هي:

    • نمط يصيب أصابع اليد والقدم في البداية مع التهاب أوتار العضلات المثنية والغشاء الزلالي بشكل آني، مما يسبب أصابع شبيهة بالسجق، ويصيب هذا النمط أقل من 5 مفاصل في ذات الوقت.
      التهاب مفصلي صدفي

    • نمط يشبه الالتهاب الروماتويدي rheumatoidlike وهو قد يشمل اليد، والرسغ، والكاحل، والقدم، ويميزه عن الالتهاب المفصلي الروماتويدي شمول المفصل الأقصى بين السلاميات distal interphalangeal joint، واللا تناظر النسبي وغياب العقيدات تحت الجلد، ونتيجة الفحص المعملي السلبية للعامل الروماتويدي، كما تكون الإصابة أخف ومع وجود تشوه أقل.

    • نوع يصيب المفصل الأقصى بين السلاميات وقد يصاحبه التهاب وانتفاخ واضح حول الإظفار paronychia.
      يسبب التهاب المفصل الجادع تآكل و ارتشاف للعظم مع ذوبان للمفصل

    • التهاب المفصل الجادع والذي يحدث فيه ارتشاف للعظم bone resorption مع ذوبان للمفصل والذي يظهر بصور الأشعة كقلم رصاص في كوب، وهو يجعل الجلد الذي يغطي المفصل المصاب زائد، وحركة الأصابع تلسكوبية، وهو ما يوصف بيد مناظير الأوبرا، وهذا النمط يكون شائع بين الرجال أكثر من النساء.
      التهاب مفصلي جادع سبب ارتشاف للعظم و ذوبان لمفاصل الأصابع و حركة تلسكوبية للأصابع

    • نوع عند نحو 5% من الحالات، وفيه يحدث التهاب فقاري spondylitis مع التهاب عجزي حرقفي sacroiliitis أو بدونه، وهو يصيب الرجال أكثر مما يصيب النساء، وقد يحدث الالتهاب الفقاري أو الالتهاب العجزي الحرقفي أو كلا منهما في الأنماط الأخرى من التهاب المفاصل الصدفي، وقد يحدث الالتهاب الفقاري دون وجود دليل بصور الأشعة على وجود التهاب عجزي حرقفي، كما قد يظهر الالتهاب العجزي الحرقفي بصور الأشعة دون وجود أعراض والتي أهمها وجود تيبس بأسفل الظهر في الصباح.

    • التهاب المفاصل الصدفي للأحداث (اليفعي) juvenile psoriatic arthritis وهو يمثل 8–20% من حالات التهاب المفاصل عند الأطفال، وهو يبدأ في مفصل واحد في سن 9–10 سنوات مع ميل لإصابة الإناث أكثر من الذكور، وعادة تكون الإصابة خفيفة، ومع ذلك يمكن أن تكون شديدة وممتدة إلى فترة البلوغ، ويحدث التهاب غمد الوتر tenosynovitis عند 30% من الأطفال المصابين، وتكون إصابة الأظافر عند 70% منهم ، ويحدث خلل بنمو العظام عند 47%، والتهاب عجزي حرقفي عند 28%.

    • يكون الإيلام بالمفصل أقل من الموجود بالتهاب المفصل الروماتويدي.


Updated: 01-09-2017




مواضيع في موقع صحة قد تهمك