متلازمات نقص التهوية

Hypoventilation Syndromes

متلازمات نقص التهوية

نقص التهوية بالحويصلات الهوائية يحدث نتيجة العديد من الاضطرابات والتي يشار إليها مجتمعة بمتلازمات نقص التهوية، ويعرف نقص التهوية بالحويصلات الهوائية على أنه التهوية الغير كافية التي تؤدي إلى فرط ثاني أكسيد الكربون في الدم، والذي يكون في صورة زيادة بالضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون عند قياسه من خلال تحليل غازات الدم الشرياني.

والمرضى المصابين قد ينشأ لديهم نقص تهوية هامة سريريا كما أن وجود فرط ثاني أكسيد الكربون في الدم يفاقم من المظاهر السريرية التي ترى مع متلازمات نقص التهوية، وقد يكون نقص التهوية بالحويصلات الهوائية حاد أو مزمن، وقد يحدث بسبب آليات متعددة.




أنواعها

  • تشمل أهم أنواع متلازمات نقص التهوية نقص تهوية الحويصلات الهوائية المركزي، ومتلازمة نقص التهوية في حالات البدانة، وتشوهات جدار الصدر، والاضطرابات العصبية العضلية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

  • يستخدم تعبير نقص تهوية الحويصلات الهوائية المركزي لوصف المرضى المصابين بنقص تهوية الحويصلات الناتج عن مرض عصبي كامن، وتشمل أسباب نقص تهوية الحويصلات الهوائية المركزي الأدوية (مثل المهدئات والمخدرات) وأمراض الجهاز العصبي المركزي (مثل الحوادث الوعائية الدماغية والكدم والأورام).

  • متلازمة نقص التهوية في حالات البدانة هي سبب آخر معروف لنقص التهوية وهي تعرف على أنها مزيج من البدانة (مؤشر كتلة الجسم تكون مساوية أو أكبر من 30 كجم/متر مربع من الطول) ونقص التهوية المزمن (الضغط الجزئي للدم الشرياني أكبر من 45 مم زئبق) مع وجود مشاكل التنفس أثناء النوم، ونحو 90% من مرضى متلازمة نقص التهوية بسبب البدانة يكون لديهم توقف انسدادي للتنفس أثناء النوم، ويكون نقص التهوية أسوأ في فترة حركة العين السريعة أثناء النوم عن فترة النوم التي لا توجد فيها حركة العين السريعة.

  • تشوهات جدار الصدر مثل الجنف الحدابي kyphoscoliosis والتليف الصدري fibrothorax والتشوهات التي تحدث بعد رأب الصدر postthoracoplasty تكون مصحوبة بنقص تهوية الحويصلات الهوائية الذي يؤدي إلى قصور التنفس.

  • الاضطرابات العصبية العضلية التي يمكن أن تسبب نقص التهوية بالحويصلات تشمل الوهن العضلي الوبيل myasthenia gravis، والتصلب الجانبي الضموري amyotrophic lateral sclerosis، ومتلازمة جيلان - باريه Guillain-Barré syndrome ، وضمور العضلات muscular dystrophy، والمرضى بالاضطرابات العصبية العضلية يكون لديهم تنفس سريع وضحل نتيجة لضعف العضلات الشديد أو الوظيفة الغير طبيعية للخلايا العصبية الحركية.

  • نقص التهوية هو ليس نادر في حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن، وعند حدوث نقص التهوية في هذه الحالات يكون لعوامل أخرى مثل الاستعداد الوراثي وضعف العضلات دور يساهم ضمن أسباب حدوثه.

وظيفة التنفس

وظيفة التنفس

  • يتم تنظيم التنفس بإحكام حيث تكون التهوية بالحويصلات الهوائية تحت سيطرة المراكز العصبية التنفسية التي تقع بالجانب البطني ventral aspects للجسر pons والنخاع medulla.

  • التحكم في التهوية يكون من خلال عناصر أيضية وعناصر عصبية إرادية.

  • التحكم الأيضي يكون تلقائي ويتلقى تحفيز كيميائي من مستويات ثاني أكسيد الكربون والأكسجين بالدم، كما يتلقى تحفيز عصبي من جدار الصدر والرئتين.

  • الأيض يولد كمية كبيرة من الحامض المتطاير (حمض الكربونيك) والحامض الغير متطاير بالجسم، فالعمليات الأيضية للدهون والكربوهيدرات تؤدي إلى تكون كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون لتكون حمض الكربونيك وتفرز الرئتين الجزء الطيار من خلال التهوية ولذلك لا يحدث تراكم للحامض، ويكون الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون الشرياني 39-41 مم زئبق في الحالات الطبيعية.

  • تنظم التهوية بالمستقبلات الكيماوية chemoreceptors الموجودة بجذع المخ بتأثير ثاني أكسيد الكربون والأكسجين ودرجة الحموضة، وبالمحفزات العصبية من مستقبلات الشد stretch receptors بالرئتين، وبالنبضات الصادرة من قشرة المخ، وفشل أي من هذه الآليات ينتج عنه حالة من نقص التهوية وفرط ثاني أكسيد الكربون في الدم.

  • يتفاقم نقص التهوية وعدم التشبع بالأكسجين أثناء النوم نتيجة تناقص استجابة التهوية لنقص الأكسجين وزيادة الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون الشرياني، بالإضافة إلى تضاؤل التوتر العضلي أثناء فترة حركة العين السريعة أثناء النوم، والذي يسبب مزيد من تفاقم نقص التهوية نتيجة الجهد التنفسي الغير كافي.


Updated: 22-11-2016




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى