الالتهاب الرئوي الفيروسي

Viral Pneumonia

 الالتهاب الرئوي الفيروسي
تسبب الفيروسات أكبر نسبة من الالتهاب الرئوي في مرحلة الطفولة, ويقل انتشار الالتهاب الرئوي الفيروسي عند الأصحاء الصغار في السن والبالغين في منتصف العمر, لكنه يزيد كثيرا بين المسنين, والدراسات على الالتهاب الرئوي المكتسب عن طريق المجتمع تبين أن الفيروسات هي السبب الثاني الأكثر شيوعا (بعد الالتهاب الرئوي السبحي) والمتسبب في 13–50% من الحالات.


وقد زادت نسبة الإصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي خلال العقد الماضي, وتعكس هذه الزيادة في جزء منها تقدم الوسائل التشخيصية, ولكن أيضا حدثت زيادة حقيقية بسبب تزايد عدد السكان المرضى بنقص المناعة.


وقد يختلف الالتهاب الرئوي بين مرض بسيط يشفى تلقائيا إلى مرض مهدد للحياة, وذلك حسب رعونة الفيروس وعمر المريض والأمراض المصاحبة, وعند المرضى بنقص المناعة بصفة خاصة قد يسبب الالتهاب الرئوي الفيروسي فشل التنفس respiratory failure, ونقص شديد بتأكسج الدم severe hypoxemia, وأمراض رئوية أخرى.


وأكثر 4 فيروسات مسببة للالتهاب الرئوي عند الأطفال والمرضى ناقصي المناعة هي فيروس الأنفلونزاinfluenza  virus, والفيروس المخلوي التنفسي respiratory syncytial virus, والفيروسة الغدانية adenovirus, وفيروس نظيرة النزلة الوافدة parainfluenza virus. فيروس الأنفلونزا من النوعين (إيه) و (بي) يكون مسئول عن أكثر من نصف حالات الالتهاب الرئوي المكتسب عن طريق المجتمع وخاصة أثناء تفشي الأنفلونزا.


والتشخيص الدقيق والمبكر للسبب يكون له أهمية في إعطاء المريض العلاج المحدد, وبالرغم من الفحوص والاختبارات المتاحة حاليا فإن الفيروس المسبب قد لا يتم التعرف عليه عند مرضى لديهم أعراض للالتهاب الرئوي الفيروسي, وتستخدم للعلاج في حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي مستحضرات تشمل الأسيكلوفير acyclovir, وجان سيكلوفير ganciclovir, والجلوبيولين المناعي immunoglobulin.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites