الدماغ والمخ

 الدماغ والمخ
المخ هو أكبر جزء من الدماغ، ويتحكم في الحركات (الأعمال) الإرادية، الكلام، الحواس، الفكر، والذاكرة.

القشرة الدماغية
 القشرة الدماغية
سطح قشرة المخ cerebral cortex يحتوي على أخاديد وتلافيف تسمى التلم sulci، ويسمى أكبر تلك الأخاديد بالشق fissure. وبعض هذه الشقوق تُكون فصوص منفصلة. وتلافيف القشرة المخية تعطيها مظهر يشبه الديدان wormy appearance، و كل التواء يكون محدد من قبل أثنين من الأخاديد وتسمى تلافيف قشرة المخ gyri.

قشرة المخ cortex تسمى أيضا المادة الرمادية gray matter. وهي الطبقة الخارجية من المخ وتحتوي على أجسام عصبية neuronal bodies (الجزء من الخلايا العصبية التي يوجد بها نواة الخلية التي تحتوي على الحمض النووي).
 الدماغ والمخ
والمادة الرمادية تشارك بنشاط في تخزين ومعالجة المعلومات. ويطلق على المجموعة المنعزلة من أجسام الخلايا العصبية الموجودة في المادة الرمادية أسم النواة nucleus، وهي تختلف عن نواة الخلية cell nucleus.
والخلايا في المادة الرمادية تمتد منها زوائد أو نتوءات تسمى المحاور العصبية axons لتصل إلى مناطق أخرى من الدماغ.

وتسمى الألياف التي تترك القشرة المخية لتوصيل النبضات إلى مناطق أخرى ألياف صادرة efferent fibers حيث تقوم بنقل النبضات بعيدا عن المصدر (بعيدا عن المخ والحبل الشوكي). أما الألياف التي تقترب من القشرة المخية وتنقل النبضات من مناطق أخرى من الجهاز العصبي تسمى ألياف واردة afferent fibers حيث تقوم بنقل النبضات نحو المصدر (نحو المخ والحبل الشوكي).

وتحيط المحاور العصبية في مسارها خارج المادة الرمادية بمادة المايلين myelin، والتي تظهر بيضاء لامعة ولذلك تسمى المادة البيضاء white matter.

المخ
ينقسم المخ إلى نصفين هما نصف الكرة المخية الأيمن، ونصف الكرة المخية الأيسر right and left hemispheres. ويوجد كتلة من الألياف تربط نصفي المخ تسمى الجسم الثفني corpus callosum.
 المخ
النصف الأيمن من المخ يتحكم في الحركات الإرادية في الأطراف على الجانب الأيسر من الجسم.
 النصف الأيمن من المخ يتحكم في التنسيق الحركي للجزء الأيسر من الجسم
النصف الأيسر من المخ يتحكم في الحركات الإرادية في الأطراف على الجانب الأيمن من الجسم. وكل شخص يكون لدية واحدا من نصفي المخ سائدا عن الآخر.
 النصف الأيسر من المخ يتحكم في التنسيق الحركي للجزء الأيمن من الجسم
ينقسم كل نصف من نصفي المخ إلى أربعة فصوص lobes مترابطين معا
 فصوص المخ

الفص الجبهي frontal lobe:
يقع في الجزء الأمامي من الدماغ. وهو المسئول عن الحركة الإرادية، ومن خلال تواصله مع باقي الفصوص يعمل على تنفيذ المهام المتتابعة، خروج الكلام، المهارات التنظيمية، وجوانب معينة من السلوك، المزاج، و الذاكرة.

الفص الجداري parietal lobe:
يقع خلف الفص الجبهي وأمام الفص القذالي. ويقوم بمعالجة المعلومات الحسية مثل الألم، درجة الحرارة، التذوق، واللمس. وبالإضافة إلى ذلك فالمعالجة تتضمن تجهيز معلومات عن الأرقام، الانتباه إلى وضع أجزاء الجسد، والفراغ حول الجسد، وعلاقة الجسد بهذا الفراغ.

الفص الصدغي temporal lobe:
يقع على كلا جانبي الدماغ. يعمل على معالجة الذاكرة ومعلومات السمع ووظائف الكلام واللغة.

الفص القذالي occipital lobe:
يقع في الجزء الخلفي من الدماغ. يعمل على تلقي ومعالجة المعلومات البصرية.

وتسمى المناطق القشرية وفقا لوظيفتها العامة أو أسم الفص. مثلا المنطقة المسئولة عن وظيفة الحركة تسمى القشرة الحركية motor cortex. و المنطقة المسئولة عن وظيفة حسية تسمى القشرة الحسية sensory cortex. وتقع القشرة البصرية visual cortex في الفص القذالي (ويسمى أيضا القشرة القذالية) وتتلقى المعلومات البصرية. وتقع القشرة السمعية auditory cortex في الفص الصدغي، وتتلقى المعلومات الصوتية والكلامية.
 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites