صدمة الحساسية - 2

معدلات المرض
في الولايات المتحدة: معدلات الحدوث الحقيقية غير معروفة بسبب عدم وجود تعريف دقيق ومحدد للمتلازمة, فبعض الأطباء يطلقون التعريف على الحالات المتقدمة من المتلازمة, بينما أطباء آخرين يستعملون نفس التعريف لحالات أبسط, و صدمة الحساسية المميتة هي نادرة نسبيا, وأشكال أبسط منها تحدث أكثر في الغالب, و معدلات حدوث صدمة الحساسية هو في تزايد, ويرجع ذلك إلى زيادة عدد المحسسات التي يتعرض لها الأشخاص, ويقدر عدد الحالات القاتلة لصدمة الحساسية التي تحدث في الولايات المتحدة بنحو 500 –1000 كل عام.

 
في دول العالم: التفاعل مع الحشرات والنباتات السامة يكون أكثر شيوعا في المناطق الاستوائية, ويرجع ذلك إلى التنوع الحيوي في هذه المناطق.


الاعتلالات والوفيات:
1 من كل 5000 حالة تتعرض لحقن البنسلين أو المضاد الحيوي كالفالوسبورين cephalosporin يحدث لهم صدمة حساسية, وأكثر من 100 حالة وفاة لكل عام ذكرت في تقارير بالولايات المتحدة, وأقل من 100 حالة تفاعل سببت الوفاة نتيجة لدغ غشائيات الأجنحة ذكرت أيضا في تقارير بالولايات المتحدة ويعتبر هذا الرقم أقل من الحقيقة, ونسبة 1-2% من الأشخاص الذين تم حقنهم بالوريد بصبغات للأشعة حدث لهم نوع من تفاعل الحساسية, وأغلب هذه التفاعلات يكون بسيط والوفيات تكون نادرة, والصبغات التي يكون الوزن الجزيئي لها صغير تسبب حالات حساسية أقل في العدد والشدة.


علاقة المرض بالأعراق:
لم تذكر فوارق في الإصابة بين الأعراق المختلفة, لكن الاختلاف في الثقافة والمستوى الاقتصادي و الاجتماعي من الممكن أن يؤثر على معدلات التعرض.


علاقة المرض بالجنس:
بصفة عامة تحدث صدمة الحساسية عند النساء أكثر من حدوثها عند الرجال, ولكن في الأطفال يكون حدوثها عند الذكور أكثر من الإناث.


علاقة المرض بالعمر:
تحدث صدمة الحساسية في كل الأعمار, وحساسية الطعام تكون أكثر شيوعا عند الأطفال, بينما تفاعلات الأدوية تحدث أكثر عند البالغين, وذلك بسبب أن التعرض يكون أكثر, وبالرغم من أن التعرض المسبق يكون ضروريا لحدوث صدمة الحساسية إلا أن تفاعل الحساسية قد يحدث دون وجود تعرض مسبق موثق, ولذلك فإن صدمة الحساسية قد تحدث لشخص عند أول تعرض لمضاد حيوي, أو لدغ حشرة, والأشخاص المسنين يكونون أكثر تعرض لخطر الوفاة نتيجة صدمة الحساسية بسبب وجود مرض سابق.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites