ما هو اختبار البيليروبين؟ 

 

اختبار البيليروبين هو فحص لمستويات البيليروبين في الدم، فالبيليروبين هو مادة صفراء تنتج عن التكسير الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء يكون لها عمر محدد بعدها تنتهي عند طريق تكسيرها ليحل محلها خلايا دم حمراء جديدة، وهكذا فإن الخلايا الجديدة تقضي عمرها لتتكسر هي الأخرى ويحل محلها خلايا جديدة، قد تشير ارتفاع مستويات البيليروبين إلى زيادة في نسبة تدمير خلايا الدم الحمراء (انحلال الدم).

البيليروبين
 البيليروبين
بعد تكسير خلايا الدم الحمراء وتكُون البيليروبين فإنه يمر في الكبد ليرتبط مع حمض الجلوكيورنيك glucuronic acid بحيث يتحول البيليروبين إلى ثنائي جلوكورونات البيليروبين Bilirubin diglucuronide القابل للذوبان في الماء، ثم يخرج بعد ذلك من الكبد مع الصفراء من خلال القنوات المرارية ليصل إلى الإثنى عشر ومنه إلى الأمعاء.


  اختبار البيليروبين
في الأمعاء يتم تحويل جزء من البيليروبين إلى مادة اليوروبيلينوجينurobilinogen . والجزء الآخر يُعاد امتصاصه مرة أخرى الدم ليدخل الكبد مرة أخرى.

يخرج بعد ذلك اليوروبيلينوجين خارج الجسم من خلال البراز. وهي الكمية الأغلب من البيليروبين التي يتم التخلص منها والتي تكون من خلال البراز، وهناك كمية قليلة من البيليروبين يتم تخلص الجسم منها من خلال البول.

بعد تعرُض اليوروبيلينوجين في البول للهواء فأنه يصبح متأكسد ويتحول إلى اليوروبيلين والذي يعطي البول لونه الأصفر، أما اليوروبيلينوجين الموجود في البراز فإنه يتأكسد ليُكون السيتركوبيلين والذي يعطي البراز لونه البني.

أنواع البيليروبين

 أنواع البيليروبين

البيليروبين الغير مباشر indirect bilirubin:
وهو البيليروبين قبل الارتباط بحمض الجلوكيورنيك، والغير قابل للذوبان في الماء.وهو الناتج عن تكسير كرات الدم الحمراء قبل أن يصل إلى الكبد، ويسمى أيضا البيليروبين الغير مرتبط (الغير مترافق) unconjugated bilirubin.

البيليروبين المباشر direct bilirubin:
وهو البيليروبين بعد الارتباط بحمض الجلوكيورنيك (ثنائي جلوكورونات البيليروبين)، والقابل للذوبان في الماء. وهو البيليروبين بعد دخوله الكبد، ويسمى أيضا البيليروبين المرتبط (المترافق) conjugated bilirubin.

البيليروبين الكُلي:
هو مجموع النوعين من البيليروبين (البيليروبين الغير مباشر و البيليروبين مباشر).

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-05-2013

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites