نتائج اختبار البيليروبين

النتائج طبيعية لاختبار البيليروبين في البالغين هي

  • البليروبين الكُلي total bilirubin (البيليروبين المباشر والبيليروبين الغير مباشر): 3,0 - 1 مليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / دل).

  • البيليروبين المباشر direct bilirubin: 0 - 3,0 ملجم / دل. مع الأخذ في الاعتبار أن هذه النتائج قد تختلف قليلا بين مختبر وآخر.

انخفاض مستويات البيليروبين عن الطبيعي لا تثير القلق. ما يجب أن يثير الانتباه هو ارتفاع مستويات البليروبين والذي يشير بوجود تلف أو مرض بالكبد.

مستويات البليروبين الكُلي في الطفل حديث الولادة (خلال الأسبوع الأول من عمر الطفل)

عمر الطفل

الطفل المكتمل العمر الرحمي

الطفل المبتسر

أقل من 24 ساعة أقل من 8 مجم/ دل أقل من 6 مجم/ دل
أقل من 48 ساعة أقل من 12 مجم/ دل أقل من 10 مجم/ دل
3 – 5 أيام أقل من 15 مجم/ دل أقل من 12 مجم/ دل
7 أيام أقل من 15 مجم/ دل أقل من 10 مجم/ دل

 

عند ظهور نتائج غير طبيعية لمستويات البيليروبين في الدم فقد يطلب الطبيب إجراء مزيد من الاختبارات للوصول للتشخيص الصحيح، وقد يتم إعادة الاختبار البيليروبين مرة أخرى لمراقبة تطور حالات معينة مثل اليرقان.

أسباب ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم

زيادة تكسير كرات الدم الحمراء:

  • الأنيميا الانحلالية.

  • بعض حالات رد فعل نقل الدم.

مشاكل الكبد:

مشاكل القنوات الصفراوية والمرارة:

  • انسداد القنوات الصفراوية.

  • سرطان البنكرياس أو المرارة.

  • حصوات المرارة.
     

الصفراء الانسدادية
انسداد القنوات المرارية يؤدي إلى رجوع البيليروبين المباشر مرة أخرى إلى الكبد، ومنه إلى الدم مما يؤدي إلى ارتفاع هذا النوع من البيليروبين (البيليروبين المباشر). ويمسى هذا النوع الصفراء الانسدادية obstructive jaundice.
 الصفراء الانسدادية

صفراء تكسير كرات الدم الحمراء
في حالات تكسير كرات الدم الحمراء بصورة غير طبيعية فيكون هذا التكسير أكبر من قدرة الكبد على ارتباط البيليروبين مما يتسبب في زيادة البيليروبين الغير مباشر في الدم، ويحدث ذلك في الأمراض التي تؤدي إلى تكسير كرات الدم الحمراء. ويسمى هذا النوع صفراء تكسير كرات الدم الحمراء hemolytic jaundice.
 الصفراء

صفراء حديثي الولادة
يحدث زيادة البيليروبين في الأطفال حديثي الولادة نتيجة نقص نشاط أو عدم وجود الإنزيم الخاص بعملية ارتباط البيليروبين. ويسمى هذا النوع بصفراء حديثي الولادة neonatal jaundice. والتي تحدث في الأسبوع الأول بعد الولادة.
 صفراء حديثي الولادة

متلازمة جيلبرت
ارتفاع مستوى البيليروبين الغير مباشر يشير إلى عدة مشاكل أخرى، ومن أهمها وأكثرها انتشارا متلازمة جيلبرت Gilbert's syndrome. وتحدث متلازمة جيلبرت نتيجة نقص في إنزيم يساعد على تكسير البيليروبين.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites