برنامج مراقبة زيادة الوزن أثناء الحمل*

كتاب إلكتروني

 


ينصح الأطباء بأن يكون متوسط زيادة الوزن أثناء الحمل لذوات الوزن الطبيعي ما بين 11 و 16 كيلوغرام . فالمحافظة على هذا المجال للزيادة في الوزن (يزداد للسيدات ذوات الوزن المنخفض ولمن تحمل بتوأم ، ويقل للسيدات ذوات الوزن المرتفع) تزيد من احتمال ولادة طفل يتمتع بالصحة والعافية وتساعدك في الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل وبالتالي تجنب المعاناة من زيادة الوزن بعد الولادة.

 

الجداول التالية ستساعدك أن تتابعي تطور وزنك أسبوعيا وتراقبيه لضمان البقاء في الحدود الخاصة بك مقارنة بطولك وبوزنك قبل الحمل .

  • الخطوة الأولى: اطبعي الجدول الأول (اضغطي هنا). سجلي أسمك ، وزنك قبل الحمل وطولك. ستقومين بتسجيل معدل زيادة وزنك في هذا الجدول أسبوعيا لكي تقومي بإطلاع طبيبك عليها واستخدام المعلومات في الجداول التالية.

     

  • الخطوة الثانية: اطبعي الجدول الثاني (اضغطي هنا). ثم قومي بالتالي:

    1. ابحثي في الجهة اليسرى من الجدول عن وزنك قبل الحمل.

    2. ابحثي في الجهة العليا من الجدول عن طولك بالسنتيمتر (بدون حذاء).

    3. ضعي علامة X على الجدول في النقطة التي يلتقي فيها طولك ووزنك قبل الحمل. إن كان موضع العلامة X على حافة أي من المجالين (المنخفض أو المرتفع) فسيتم اختيار المجال الطبيعي . ولفهم ذلك:

      • إن تم وضع علامة X في المنطقة الصفراء فإن نسبة طولك إلى وزنك تقع في المجال الطبيعي وينصح بأن تكون زيادة وزنك أثناء الحمل ما بين 11 و 16 كجم (1.5 كجم أول 3 أشهر وبعد ذلك 0.5 كجم أسبوعيا).

      • إن تم وضع علامة X في المنطقة الخضراء فإن نسبة طولك إلى وزنك تقع في المجال المرتفع وينصح بأن تكون زيادة وزنك أثناء الحمل ما بين 7 و 12 كجم (1 كجم أول 3 أشهر وبعد ذلك 0.25 إلى 0.75 كجم أسبوعيا).

      • إن تم وضع علامة X في المنطقة الأرجوانية (البنفسجية) فإن نسبة طولك إلى وزنك تقع في المجال المنخفض وينصح بأن تكون زيادة وزنك أثناء الحمل ما بين 13 و 18 كجم (2 كجم أول 3 أشهر وبعد ذلك 0.5 كجم أسبوعيا).

       

  • الخطوة الثالثة: ستجدين هنا ثلاثة جداول اختاري الجدول الذي يتطابق مع لون المنطقة التي تم وضع علامة X فيها في الخطوة الثانية السابقة وقومي بطباعة ذلك الجدول لاستخدامه في الخطوة الرابعة.

    • المنطقة الصفراء (اضغطي هنا) ثم قومي بطباعة الجدول

    • المنطقة الخضراء (اضغطي هنا) ثم قومي بطباعة الجدول

    • المنطقة البنفسجية (اضغطي هنا) ثم قومي بطباعة الجدول

     

  • الخطوة الرابعة:

    1. قومي بقياس وزنك أسبوعيا وبتسجيل ذلك في الجدول 1 . يتم حساب الزيادة الإجمالية في الوزن بطرح وزنك قبل الحمل من قيمة وزنك الحالي لهذا الأسبوع .

    2. استخدمي الجدول رقم 3 الخاص بمجال وزنك وقومي بالتالي:

    3. ابحثي في الجهة اليسرى من الجدول عن مقدار زيادة وزنك هذا الأسبوع.

    4. ابحثي في الجهة العليا من الجدول عن قيمة أسبوع الحمل الحالي.

    5. ضعي نقطة على الجدول في النقطة التي يلتقي فيها مقدار زيادة وزنك هذا الأسبوع مع قيمة أسبوع الحمل حاليا.

    6. إن كانت النقطة تقع في المنطقة البيضاء للجدول فهذا يعني بأن وزنك يزداد بطريقة صحية بالنسبة لطولك ووزنك.

يرجى ملاحظة أن برنامج مراقبة الوزن هذا عبارة عن إرشادات صحية ولكن ربما ينصحك طبيبك بزيادة وزنك بمقدار أقل أو أكثر من المذكور هنا وهذا يعتمد على حالتك وحالة جنينك الصحية.


* Adapted from Nutrition During Pregnancy, 1990 by the National Academy of Sciences, National Academy Press, Washington, DC.


الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Updated: 18/07/2012