الغذاء والسرطان

 


المصادر

أهمية الحصول على المعلومات من مصادر موثوق بها
لابد انك تحتاج إلى جهة تستفسر منها عن معلومات بخصوص مرضك. فلا اعتقد بأنك طليق العنان في هذا الشأن لعدم وجود أي مرجعية عربية متخصصة همها الأول والأخير مساعدة مرضانا من الناطقين باللغة العربية (رغم كثرة المراكز المختصة في هذا الشأن). إلا أن الدراسات التطوعية المقدمة عبر هذا الموقع المبارك و أمثاله من أهل الخير من المواقع الطبية قد تجد فيها بعض ما يساعدك.

نعم, نعلم أيضا أن معظم مرضانا ( من غير المقتدرين ماديا أو اجتماعيا وسياسيا ) ينتظرون دورهم للعلاج بفارغ الصبر, ويكونون سعداء إذا ما حصلوا على بضع دقائق للحديث مع الطبيب المختص. وان الاكتظاظ وكثرة الفحوصات المطلوبة والأوراق المقدمة للطبيب قد تؤدي بالطبيب إلى تقييم خاطئ لوضع المريض وعدم تقديم العلاج المناسب له ( وهذا يحدث فعلا) . وبناء على تقييم خاطئ من قبل الطبيب, يذهب ذوي المريض المصدومين على الفور لشراء الدواء بثمن قاتل (مئات الدولارات في الوقت الذي نسمع فيه أن الدواء مجاني ومدعوم من جهات مانحة) وفي اليوم التالي قد يتبين لك بأنه كان من الأولى العلاج بالأشعة. وتكون قد خسرت معظم نقدوك في شراء الدواء الكيماوي, وترفض الصيدلية استقبال الدواء الذي باعته لك قبل اقل من عشرين ساعة, بدعوى ظالمة مفادها أن "الدواء لا يعاد متى خرج من الباب". والحقيقة انك كنت صيدا سهلا بين الطبيب والصيدلية المختصة. وما يدريك أخي بأنك قد تشتري أدوية متوفرة مجانا لك و مدعومة. والأخطاء التي ارتكبها الطبيب سابقا هي مقصودة وإصرار الصيدلية على الرفض هو المشاركة المباشرة في مسلسل الظلم. ونتمنى أن تأخذ العبرة في البحث والتقصي على ما يهمك من معلومات, لأن هذه القصة وأمثالها تحدث بكثرة في عالمنا العربي, وحدثت فعلا في هذا الشهر المبارك (رمضان 2002).

نعم أيها الأخ المريض يجب تجميع المعلومات من مصادرها, ويجب توعية المرضى وذويهم بكل جوانب المرض ابتداء من الجوانب المادية وحتى المعلومات المتعلقة بالمرض والعلاج والأعراض الجانبية, وقد أردنا في هذا الكتاب تغطية الجانب الغذائي.

يستطيع الناطقون باللغة الإنجليزية الاستفادة من خدمات موقع National Cancer Institute أو NCI
 

Information specialists translate the latest scientific information into understandable language and respond in English, Spanish, or on TTY equipment.
Toll-free: 1–800–4–CANCER (1–800–422–6237)
TTY: 1–800–332–8615


ويمكن الدخول على الموقع التالي للإنترنت للحصول على المعلومات الجاهزة Cancer.gov

وفيما يتعلق بالحصول على المعلومات الغذائية تستطيعون الوصول الى موقع جمعية الحمية الغذائية الأمريكية American Dietetic Association (ADA)


For individualized answers to your food and nutrition questions, call 1-900-CALL-AN-RD (1-900-225-5267). The cost of the call is $1.95 for the first minute and $.95 for each additional minute. Or, visit the ADA's home page on the World Wide Web at http://www.eatright.org.

 
 

المراجع

http://www.eatright.org.
"Chemotherapy and You: A Guide to Self-Help During Treatment"
"Eating Hints for Cancer Patients Before, During, and After Treatment"
"Get Relief From Cancer Pain"
"Helping Yourself During Chemotherapy: 4 Steps for Patients"
"Pain Control: A Guide for People with Cancer and Their Families"
"Taking Time: Support for People With Cancer and the People Who Care About Them"
"Taking Part in Clinical Trials: What Cancer Patients Need to Know"
The National Cancer Institute and the U.S. Department of Agriculture and U.S. Department of Health and Human Services have published several materials on healthy eating. You may find them helpful after your treatment is over. They include:

  • "Action Guide for Healthy Eating"
    National Cancer Institute
    To get a copy, call 1-800-4-CANCER (1-800-422-6237).

  • "Nutrition and Your Health: Dietary Guidelines for Americans"
    U.S. Department of Agriculture and U.S. Department of Health and Human Services

  • "The Food Guide Pyramid_U.S. Department of Agriculture"
    To get a copy of either publication or other USDA nutrition publications, write to:
    U.S. Department of Agriculture
    Human Nutrition Information Service
    6505 Belcrest Road_Hyattsville, MD 20782

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Updated: 19/07/2012