البلوغ عند الفتيات

تبدأ مرحلة البلوغ لدى الإناث مبكرا عن الذكور حيث تكون في سن 8-13 عام. وعادة عند أغلب الفتيات تكون العلامة الأولى للبلوغ هي نمو الثدي.

مظاهر البلوغ عند الإناث

مظاهر البلوغ عند الإناث

  • بدء الدورة الشهرية ونزول دم الطمث. ويكون عند سن 9-16 عام.

  • نمو شعر العانة.

  • زيادة الدهون في الصدر والأرداف.

  • ظهور حب الشباب.

  • نعومة الصوت.

  • زيادة طول القامة.

مراحل البلوغ لدى الإناث
مراحل البلوغ لدى الإناث (شعر العانة)

مراحل البلوغ لدى الإناث (الثدي)

المرحلة الأولى:
في سن 8-11 سنة. تبدأ زيادة المبيضين ويبدأ أنتاج هرمونات الأنوثة، لكن لا توجد علامات واضحة ظاهرة للنمو بعد.

المرحلة الثانية:
في سن 8-14 سنة (المتوسط 11-12 سنة تقريبا). يبدأ نمو الثديين فتظهر براعم الثدي. تبدأ الزيادة في الطول والوزن. يبدأ نمو شعر العانة ويكون خفيف وناعم.

المرحلة الثالثة:
في سن 9-15 سنة (المتوسط 12-13 سنة تقريبا). يستمر زيادة نمو الثديين، وشعر العانة يصبح داكنا وتقل نعومته. تستمر زيادة الطول وحجم الجسم. يزداد حجم المهبل ويبدأ ظهور إفرازات مهبلية شفافة أو بيضاء اللون والتي تعتبر إفرازات مهبلية طبيعية. في نهاية هذه المرحلة بعض الفتيات تبدأ لديها الدورة الشهرية ونزول دم الطمث للمرة الأولى.

المرحلة الرابعة:
في سن 10-16 سنة (المتوسط 13-14 سنة تقريبا). يزداد نمو شعر العانة ليصبح مثلثي الشكل. يبدأ ظهور شعر تحت الإبطين. تبدأ الدورة الشهرية إذا لم تكن قد بدأت في المرحلة السابقة لكن التبويض ovulation لم ينتظم بعد لذلك تكون الدورة الشهرية في بداياتها غير منتظمة إلى أن ينتظم التبويض فتبدأ الدورة الشهرية في الانتظام.

المرحلة الخامسة:
في سن 12-19 سنة (المتوسط 15 سنة تقريبا). يتم اكتمال النمو لتصبح الفتاة أنثى بالغة. يكتمل نمو الثديين وشعر العانة، ويصل طول القامة إلى الحد النهائي. ينتظم التبويض شهريا وبالتالي تنتظم الدورة الشهرية.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites