اللعب و التعلم للرضيع 1–3 شهور

Learning, Play, and Your 1-3 Month Baby

في هذا السن يكون الطفل الرضيع قد تعلم تمييز صوت الأم، وجهها، و لمستها. و يربط بين ذلك و بين الشعور بالراحة و الأمان. و يبدأ الطفل الرضيع يستجيب أكثر للأم. حتى أنه يمكن أن يبتسم لها. يقضي الرضيع وقت أطول مستيقظا عما قبل و يتشوق لمعرفة الأم و الأشياء التي يراها حوله. و يصبح الرضيع أقوى جسديا و يكون أكثر قدرة على تنسيق الحركات.

ماذا يتعلم الطفل الرضيع في ذلك السن؟
اللعب و التعلم للرضيع 1–3 شهور Learning, Play, and Your 1-3 Month Baby
في ذلك السن تبدأ شخصية الطفل في الظهور. ففي الشهر الأول أو الثاني للطفل يعتمد على الأم لبدء أي رد فعل. لكن عند نهاية الشهر الثالث يبدأ الرضيع يلفت انتباه من حوله عن طريق تعابير الوجه و الأصوات. و يبدأ نظر الطفل في التحسن فيصبح قادرا على التمييز بين الأصوات و الأشكال المختلفة. و يبدأ بمراقبة تعابير وجه الأم باهتمام و الاستماع إلى صوتها و الرد عليها بأصوات غير مفهومة مثل إغغغ.


خلال الشهر الثاني يبدأ الطفل الاستجابة لابتسامات الأم له، فيبدأ يبادلها الابتسامات. و عند 3 - 4 شهور أغلب الأطفال يبدأون التعبير عن البهجة و السعادة بتعابير وجههم و يبدأون الضحك بصوت عالي.


يتعلم الطفل فتح و غلق قبضة يديه و يصبح قادر على الإمساك بالخشخيشة بيده و يبدأ يكتشف أنه هو الذي يجعل الخشخيشة تُصدر صوتا. يبدأ الطفل أيضا اكتشاف البيئة المحيطة به مستخدما يديه و يحاول أن يمد يده و يمسك بلعبته المفضلة و أحيانا يجذبها إلى فمه. يبدأ يُلاحظ يديه و قدميه و يصبحون مصدر تسلية بالنسبة له. فتلاحظ الأم أن طفلها يحدق في يديه و يبدأ يلعب بأصابعه و يبدأ جذب يده ليضعها في فمه.

كيف تشجع الأم طفلها على التعلم؟
اللعب و التعلم للرضيع 1–3 شهور Learning, Play, and Your 1-3 Month Baby

  • اختاري الوقت المناسب للعب مع طفلك و حاولي معرفة متى يكون مرهق و تنهي اللعب معه و يأخذ بعض الراحة.

  • من الضروري أن تظهري لطفلك ردود أفعال لما يفعله. قومي بالرد علية بنفس الأصوات التي يصدرها ( إغغغغ ). فبذلك تشجعي طفلك على الاستمرار في استخدام صوته للتعبير عن نفسه. و يبدأ يسمع صوت اللغة و يتعلم المحادثة مع شخص أخر.

  • يكون إحساس الطفل باللمس عالي في تلك الفترة من عمره. لذلك حاولي إحضار أشياء ملونة له و لها قوام، أشكال، و أحجام مختلفة و اعطيها له لكي يمسكها و يشعر بملمسها و يكتشفها.

  • يمكنك حمل لعبة لتجعلي طفلك يحاول الإمساك بها بيديه. لكن كوني حريصة ألا تتركيها مع الطفل و هو ليس أمام عينك.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع الطفل على التعلم و اللعب

  • قومي بالتصفيق بيد طفلك مع بعضها بلطف و قومي بجذب ذراعيه برفق ( فوق رأسه، بعيدا عن بعضهما، معكوسين ).

  • برفق قومي بتحريك سيقان الطفل كما لو أنه يركب دراجة.

  • استخدمي لعبة مفضلة للطفل ليركز عليها و يتبعها. أو قومي بتحريك الخشخيشة ليحاول طفلك أن يجد مصدر الصوت.

  • في أوقات استيقاظ الطفل، اجعليه لبعض الوقت على بطنه للمساعدة في تقوية الرقبة و الأكتاف. لكن يجب أن تتابعيه و هو على بطنه و تكوني مستعدة لتغيير وضعه إذا شعرتي أنه بدأ يتعب و يتضايق من هذا الوضع. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للطفل الرضيع SIDS (sudden infant death syndrome.

  • قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك للطفل لتجعليه يقلدها.

  • تكلمي مع طفلك و اعطيه فرصة كي يرد عليكي.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites