الوعي بالخصوبة - فترة الأمان

هي أحدى الوسائل الطبيعية لمنع الحمل. ويقصد بها أن تستطيع السيدة تحديد فترة الخصوبة و فترة الأمان خلال دورة الطمث.

الوعي بالخصوبة ( فترة الأمان ) Fertility Awareness Method - Safe Period
و فترة الخصوبة هي الفترة التي يمكن خلالها حدوث حمل و بالتالي تمتنع السيدة عن الجماع نهائيا خلال تلك الفترة أو يحدث جماع لكن مع استخدام إحدى الوسائل الإضافية لمنع الحمل مثل الوسائل العازلة أو الوسائل الموضعية. أما فترة الأمان هي الفترة التي لا يمكن حدوث حمل خلالها و بالتالي يمكن حدوث جماع دون قلق من حدوث حمل ودون استخدام أي وسيلة لمنع الحمل خلال تلك الفترة.

طريقة العمل
تعتمد تلك الوسيلة على أن دورة الطمث (بداية من نزول الدورة الشهرية وحتى نزول الدورة الشهرية التالية) تمر بفترتين مختلفتين:

  • فترة الخصوبة والتي يمكن حدوث حمل خلالها

  • وفترة الأمان التي لا يمكن حدوث حمل خلالها.

فإذا استطاعت السيدة التمييز بين الفترتين حتى تمتنع عن الجماع أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلال فترة الخصوبة، فبذلك لن يحدث حمل.



الفاعلية
تعد نسبة الفشل في هذه الوسيلة أعلى من باقي وسائل منع الحمل حيث تحتاج إلى دقة شديدة ودرجة وعى عالية لدى السيدة حتى لا يحدث أي خطأ.

طرق تحديد فترة الخصوبة
توجد أكثر من طريقة يمكن أن تستخدمها السيدة لمعرفة فترة الخصوبة:

  1. طريقة الحساب بالتقويم:

الوعي بالخصوبة ( فترة الأمان ) Fertility Awareness Method - Safe Period
يشترط لاستخدام هذه الطريقة أن تكون الدورة الشهرية للسيدة منتظمة.

  • تقوم السيدة بحساب طول كل دورة طمث لمدة 6 شهور متتالية، وتقوم بتسجيل مدة كل دورة من الدورات الستة (يتم حساب مدة دورة الطمث بداية من اليوم الأول من نزول الدورة الشهرية وحتى اليوم الأخير قبل نزول الدورة الشهرية التالية).

  • بعد تسجيل طول ال 6 دورات. تختار السيدة من بينهم أقصر دورة طمث ، وأطول دورة طمث (أي أقل عدد أيام و أكثر عدد أيام).

  • تقوم السيدة بحساب فترة الخصوبة عن طريق: طرح 18 من أقصر دورة (فيكون الناتج هو أول يوم في فترة الخصوبة)..... ثم تقوم بطرح 11 من أطول دورة (فيكون الناتج هو أخر يوم في فترة الخصوبة). وبذلك تستطيع تحديد فترة الخصوبة و تمتنع عن الجماع خلالها أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلالها.

مثال:
سيدة طول 6 دورات طمث متتالية سابقة لها حسب تسجيلها: 30 يوم، 28 يوم، 29 يوم، 31 يوم، 30 يوم، 28 يوم .
تختار أقصر دورة و تطرح منها 18: 28 – 18 = 10
تختار أطول دورة و تطرح منها 11: 31 – 11 = 20
إذن فترة الخصوبة من يوم 10 (اليوم العاشر من بداية نزول الدورة الشهرية) و حتى يوم 20 (اليوم العشرين من بداية نزول الدورة الشهرية). فتمتنع عن الجماع خلال تلك الأيام أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلالها. أما باقي أيام الشهر فتعتبر فترة الأمان ، أي يتم الجماع دون خوف من حدوث حمل.

  1. طريقة تسجيل درجة الحرارة الأساسية للجسم:

الوعي بالخصوبة ( فترة الأمان ) Fertility Awareness Method - Safe Period
تعتمد تلك الطريقة على أساس انه بعد فترة قصيرة من التبويض تحدث زيادة بسيطة في درجة حرارة الجسم بمقدار 0.2 – 0.5 درجة مئوية و تظل مرتفعة حتى نزول الدورة الشهرية التالية. فتقوم السيدة بقياس درجة الحرارة يوميا.


و تعتبر فترة الخصوبة من بداية الدورة الشهرية و حتى مرور ثلاثة أيام متتالية من ارتفاع درجة الحرارة. فيجب على الزوجان الامتناع عن الجماع خلال تلك الأيام أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلالها.


بينما يسمح لهم بالجماع دون خوف من حدوث حمل (فترة الأمان) في الأيام الأخرى بعد ال 3 أيام من ارتفاع درجة الحرارة و حتى نزول الدورة الشهرية التالية.


و للاعتماد على هذه الطريقة هناك بعض النقاط الهامة التي يجب على السيدة معرفتها:

  • يجب على السيدة قياس درجة حرارتها يوميا في نفس الوقت كل صباح قبل النهوض من السرير.

  • يجب أن تكون قياس درجة الحرارة بنفس الطريقة يوميا أي عن طريق الفم أو الشرج أو المهبل. تختار طريقة واحدة فقط منهم لقياس درجة الحرارة بها يوميا و لا تغيرها إلى طريقة أخرى.

  • تقوم السيدة بتسجيل درجة الحرارة يوميا على رسم بياني خاص.

  • يجب أن تكون السيدة متعلمة و على درجة وعى عالية و ملتزمة بتدوين درجة الحرارة بدقة.

  1. طريقة مخاط عنق الرحم:

الوعي بالخصوبة ( فترة الأمان ) Fertility Awareness Method - Safe Period
تعتمد هذه الطريقة على التغيرات التي تحدث في مخاط عنق الرحم خلال دورة الطمث نتيجة التغير في مستوى الهرمونات. تقوم السيدة يوميا بمراقبة إفرازات عنق الرحم ( تشعر بها بإصبعها ). فتجد التغيرات التالية في إفرازات عنق الرحم :

  1. في البداية بعد انتهاء نزول الدورة الشهرية لا يوجد إفرازات.

  2. ثم تبدأ تظهر إفرازات في بعض الأيام.

  3. تزداد الإفرازات يوميا حتى تصل في يوم إلى الذروة وتكون زلقة ومطاطة.

  4. بعد أيام قليلة تختفي الإفرازات أو تصبح لزجة مثل العجينة.

و تكون فترة الخصوبة خلال الأيام التي بها إفرازات (رقم 2) حتى تصل الإفرازات إلى الذروة (رقم 3) و لمدة 4 أيام من بعد وصولها إلى الذروة. لذلك على السيدة الامتناع عن الجماع خلال تلك الأيام أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلالها.


أما فترة الأمان فتكون في الأيام التي لا يوجد بها إفرازات (رقم 1) ، و كذلك بعد 4 أيام من وصول الإفرازات إلى الذروة و حتى نزول الدورة الشهرية القادمة. فيمكن للزوجان الجماع دون خوف من حدوث حمل خلال تلك الأيام.

 

  1. طريقة المؤشرات المتعددة:

الوعي بالخصوبة ( فترة الأمان ) Fertility Awareness Method - Safe Period
تعتمد هذه الطريقة على الجمع بين المؤشرات المتعددة لتحديد فترة الخصوبة و فترة الأمان. و بالاعتماد على أكثر من مؤشر معا تقل نسبة حدوث أي خطأ. وهذه المؤشرات هي: ملاحظة إفرازات عنق الرحم، وقياس درجة حرارة الجسم الأساسية، وملاحظة أعراض التبويض الأخرى مثل ألم أو ثقل أسفل البطن، ألم عند لمس الثدي.


Updated: 24-04-2015




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

علق - ناقش - اسأل - استفسر

للأعلى