إنتقال للمحتوى




صورة

كل ما تريد معرفته عن تجميل العين و الجفون


  • موضوع مغلق هذا الموضوع مغلق
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1 دكتور محمد أحمد الروبي

دكتور محمد أحمد الروبي

    استشاري جراحة التجميل و الإصلاح

  • الإشراف الطبي
  • 569 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • المكان:Egypt

تاريخ المشاركة 17 February 2010 - 03:05 PM

جراحة تجميل العين و الجفون (شد ترهلات جفن العين)
ما هى جراحة تجميل العين و الجفون؟

"كما أننا نرى العالم من خلال أعيننا فالعالم من حولنا يرانا من عيننا" تلك المقوله الشهيرة تنطوى على مغزى مهم و هو أن بعدما تبدأ الجفون تصاب بالترهل كنتيجة طبيعية للشيخوخة و التقدم بالعمر تبدأ العين تبدوا كما لو انها مرهقة و هنا تبدأ ملامح الشيخوخة بالظهور على الوجه.

و السبب فى ذلك عادة ما يكون نتيجة التقدم بالسن حيث يحدث ترهل لجلد الوجه و ضعف للعضلات و ترسبات دهنية تؤدى لإنتفاخات الجفون السفلية و ترهلات بالجفون العلوية و قد تصل لدرجة الأضرار بمجال الرؤية. وهنا تأتى جراحة تجميل العيون و الجفون لإزالة تلك المشكلة لتعيد لك الشكل الشبابى للعين و من ثم تتخلص من مظاهر تقدم العمر التى قد ظهرت على وجهك وتزيل نظرة الأرهاق البادية على ملامح وجهك.

و تسمى تلك العمليات بالإنجليزية "بليبفاروبلاستي Blepharoplasty " أى إزالة الأجزاء الزائدة من الجفون. سواءا كانت تلك الأجزاء جلد أو دهون أو حتى شد للعضلات الوجهيه. هذه العملية فى حد ذاتها تعيد نضارة وجهك ليبدوا أصغر سننا و لكن فى بعض الأحيان تتم مع عمليات تجميلية أخرى لإستعادة نضارة الوجه مثل حقن الدهون أو تجميل الأنف.

هذا النوع من العمليات التجميلية بصفة خاصة و بالنسبة للجراحات بصفة عامة أصبح واحد من أكثر العمليات المشهورة اليوم وكثير من هؤلاء المرضى لديهم أسبابهم الخاصة التي تدفعهم لتجميل العين و الوجه. ومع ذلك في أية حالة يجب أن يكون توقعات المريض واقعية. و يجب أن يعى أيضا أنه الجراحة التجميلية تهدف إلى تحقيق التحسن لا الكمال.

مع أنتشار مفهوم جراحات التجميل و أزدياد الدعاية الغير صحيحة لعمليات التجميل و قيام بعض الأشخاص الغير متخصصين بمثل تلك العمليات فعليه أصبح من المحتم على كل مريض يبغى التجميل أن يفهم جيدا جميع الأبعاد لمشكلته و ما يمكن علاجة و ما لا يمكن علاجه بعمليات التجميل و المشاكل و التكاليف المحتملة..ألخ. و عند الأقدام على أى عملية تجميل يجب أن تعى تماما أنه من المستحيل الرجوع للشكل السابق بعد تغييره. لذا خذ من الوقت ما يكفيك لقراءة كل ما يتعلق بالموضوع لتأخذ قرارك السليم. و فى هذا الموقع نقدم بعض المفاهيم الأساسية للعملية و نشرح مميزاتها و عيوبها و تكاليفها لنجيب على أغلب التسائلات التى تدور بذهنك و لكن قد لا تجيب على كل التسائلات لذا يمكنك التواصل معنا عبر الأيميل أو الأتصال تلفونيا!


لمن تصلح عمليات تجميل الجفون؟

هل تعانى من ترهل الجفون العلوية و التى قد تعيقك عن الرؤية أحيانا؟ هل تعانى من انتفاخات فى الجفون السفلية للعين؟ هل تعانى من تقدم العمر مما أدى لإزدياد تعليقات المحيطين بك أنك عجّزت و ووجهك يبدو عليه الأرهاق؟ هل تعانى من هالات سوداء حول عينكظ هل تريد أستعادة نضارة وجهك؟ إذا كانت الأجابة فى أى من تلك الأسئلة نعم فأنت محتاج بالفعل لأحدى تلك العمليات.


أنواع جراحات تجميل العيون و الجفون:

هناك اساليب مختلفة لتحسين مظهر الجفون فمنها ما يتم جراحيا ومنها ما يتم بدون جراحات. و منها مايتم للجفون العلوية و منها ما يتم للجفون السفلية. و لكن الهدف النهائى لأى من تلك الطرق هو إعادة حجم و شكل الجفن لما كان عليه فى سن الشباب ولكل من تلك الطرق ما لها و ما عليها.

أولا: مشاكل الجفن العلوى:

تهدل الجلد مع بروز الدهون الموجودة حول العين مسببة إنتفاخ بمنطقنى أعلى الزاوية الداخلية لمحجر العين و منتصف الجفن العلوى هما المشكلاتان الأساسيتان بالجفن العلوى.

أما أجناس شرق أسيا فيعانون من مشكلة عدم وجود فاصل أو تجعيد الجفن العلوى وذلك لغياب الإتصال بين العضلة الرافعة للجفن مع جلد الجفن و يتم إصلاح تلك المشكلة بعمل هذا الإتصال.

-- الانتفاخ في الجفن العلوي يمكن أن يعيق مجال الرؤية. لذلك ، يمكن إزالة الجلد الزائد لتحسين مجال الرؤية.

-- الانتفاخ في الجفن العلوي يسبب شكل الأرهاق على وجه صاحبه. لذلك ، يمكن لجراحة الجفن العلوي خلق مزيد من المظهر الأصغر سنا.

-- بجراحة الجفن العلوي يمكن تحسين شكل وحجم الجفن وتعميق مستوى خطوط الجفن.

ويجب الأخذ فى الأعتبار أن عِلاج تلك المشكلات يكون بإزالة الجلد الزائد و جزء من الدهون البارزة. و لكن لا يمكن علاج تلك المشاكل بعمليات شد الجبهه أو رفع الحاجب. فتأثير تلك العمليات لا يصل لأنسجة الجفون.

ثانيا: مشاكل الجفن السفلي:

عادة ما تصيب الجفن السفلى أحدى المشكلتيين: الأولى بفقد الدهون الطبيعية الموجودة به و تؤدى لظهور الهالات السوداء حول العين و الثانية بترسب الدهون الزائد مما يؤدى لإنتفاخات الجفن مما يعرف عند العامة "بظهور مخدات فى الجفن السفلى".

وهنا تأتى طريقتان لعلاج تلك المشاكل إما بحقن الدهون أو الممولإات و الثانية بإزالة الجلد الزائد و الدهون الزائدة مما يعطى الجفن مظهر أفضل. و لكن أثار الندبة يكون أسفل الرموش مباشرة.

ملاحظة : عملية جراحة الأجفان لن تزيل اثارالشيخوخة أو غيرها من التجاعيد حول العينين ولن ترفع الحاجب الراكد. لمزيد من المعلومات!


من أين أبدأ؟


عند التفكير في تحسين مظهر الجفون ينبغي أولا العثور على جراح التجميل المؤهل كما يجب استشارة طبيب العيون قبل استشارة جراح التجميل.

و فى اثناء الاستشارة الطبية لدينا يجب أن تعلمنا عن أى مشاكل بالعين و تقرير أخر مجال أبصار و إن كنت من مستخدمى النظارات أو العدسات اللاصقة. كما يجب أن تعلم الطبيب عن أي نوع من الحساسية قد تكون لديك أو أي أدوية تستعمل.

و من خلال الاستشارة الطبية يتم مناقشة بين الجراح والمريض فى عدة نقاط مثل أسباب الرغبة الجراحة ، والنتيجة المرجوة ، مختلف الخيارات المتاحة للحصول على تلك النتيجة و المخاطر والفوائد من تلك العملية. كما يتم عرض معلومات حول خيارات التخدير ومكان إجراء العملية إن كان بالمستشفى أو العيادة والتكاليف المرتبطة بها.


خطواط شد ترهلات الجفون:


فكرة العملية: إزالة الجلد المترهل الزائد و إزالة الزائد من الدهون - البارز من دهون حول العين – وإصلاح للعضلات الشادة للجفن.

الوقت: تتم العملية خلال ساعة لثلاث ساعات بحسب المشكلة الموجودة و عدد الجفون المراد شد ترهلاتها.

التخدير: يستخدم تخدير موضعى فى غالبية الحالات و إن كان بعض المرضى يفضلون التخدير الكلى فيكون لهم ما أرادوا.

خطوات العملية:

الطريقة الأولى من خلال الجلد: تصلح للجفن العلوى و السفلى:

- بعد تحديد مكان الفتح الجراحى و مساحة الجلد المراد إزالتها و بعد أعطاء المريض التخدير المناسب له يتم فتح الجلد بشكل هلالى لنزيل الزائد منه.

- ثم يتم عمل فتح دقيق بالغشاء الفاصل بين الجفن و دهون حول العين و بالضغط الخفيف على تلك الدهون يبرز الجزء الزائد منها ليتم استئصالة بجهاز كى دقيق "إيلمان" و تكرر تلك الخطوات على مناطق الدهن البارز من المنطقة الداخلية و الوسطى للجفن العلوى والمناطق الدخلية و الوسطى و الخارجية للجفن السفلى. و يلاحظ أن الدهون لا توجد بالمنطقة الخارجية للجفن العلوى و لكن تستبدل بالغدد الدمعية لذا لا يمكن إزالة أى انتفاخات بتلك المنطقة وإلا أصيبت العين بالجفاف.

- بعد ذلك يتم إصلاح للعضلات الشادة للجفن إن كانت مصابه بترهل و بعدها يتم غلق الجروح بغرز جراحية و وضع ضمادات عين.

- تستخدم بعض من قطرات العين و الكمدات الباردة خلال اليام الأولى لتقليل أى تورمات قد يصاب بها المريض بمنطقة حول العين.

- يتم إزالة الغرز الجراحية خلال الخمسة أيام الأولى بعد العملية ويمكن للمريض أن يمارس حياته الطبيعية من اليوم التالى للعملية.

- تخلف تلك الطريقة آثار ندبات تكون خفية فى الجفن العلوى فى ثنايا الجلد أما بالجفن السفلى فتترك ندبة أسفل الرموش السفلية مباشرة.

شد الجفن العلوى من خلال الجلد



شد الجفن السفلى من خلال الجلد

الطريقة الثانية من داخل الجفن: و تصلح تلك الطريقة للجفن السفلى فقط:

- تستسخدم تلك الطريقة لإزالة الدهون الزائدة دون إزالة للجلد الزائد و لا تخلف أثار ندبات للجلد.

- و يكون الفتح من خلال الأنسجة الرخوة تلمغطية للجفن من الداخل و من ثم يتم إزالة الدهون الزائدة و غلق الجرح بغرز تذوب خلال أيام من بعد العملية تلقائيا.

شد الجفن السفلى من الداخل

الطريقة الثالثة بحقن الدهون: و تصلح للجفن السفلى فقط:

- تستخدم تلك الطريقة فى الحالات المتوسطة من إنتفاخات الجفن السفلى و لعلاج الهالات السوداء حول العين.

- وفيها يتم أخذ دهون من البطن أو الأرداف ثم تعالج بطريقة ما للحصول على الخلايا الأم للخلايا الدهنية ثم يتم حقنها فى عدة مستويات بكميات محددة. لمزيد من المعلومات!


ماذا بعد تجميل الجفون؟ ما هى النتائج و إلى متى تستمر؟

- فترة النقاهه تتراوح بين أسبوع و عشرة أيام و بالطبع المتابعات الطبية خلال تلك الفترة هامه للوقاية من اى مضاعفات و للحصول على النتائج المرجوه.

- بعض المرضى قد يعانون من جفاف العين و حينئذ تستخدم قطرات للعين. كما قد تحدث بعض الكدمات و التورمات التى تختفى خلال أسبوع من العملية و خاصة بأستخدام الكمدات الباردة. و ينصح المرضى بالتخلى عن لبس العدسات اللاصقة خلال فترة النقاهه للحفاظ على القرنية من أى ألتهابات.

- يتم أزالة الغرز الجراحية إن إستعملت خلال الخمسة أيام الأولى بعد العملية.

- تدوم نتائج تلك العملية مدى الحياة و عادة لا يحتاج المريض لإجرائها مرة أخرى.


ما هى المشاكل و المخاطر من عمليات تجميل العين و الجفون؟

- طريقة حقن الدهون و التجميل من خلال الجلد لا تنطوى على مشاكل سوى بعض الكدمات التى تزول خلال أيام من بعد العملية و بجانب ذلك ندبة الجفن السفلى أسفل الرموش. أما طريقة تجميل الجفون من خلال الغشاء الداخلى للجفن قد تكون أدق و تحتاج لخبرة أكبر لما فيها من ضيق لمجال الروئية للجراح و ملامستة لمناطق دقيقة من العين ناهيك عن أنها تزيل الدهون فقط دون الجلد الزائد.

- بعض الأمراض الطبية الأخرى يجب أن يتم السؤال عنها مثل أمراض الغدة الدرقية و أرتفاع ضغط العين و تقرحات القرنية و ارتفاع نسبة السكر بالدم لما تحمله فى طياتها من أعراض قد تقلل من نتائج العملية إن لم تؤخذ بالحسبان.


ما هي تكاليف جراحة تجميل الجفون؟

نظرا لإنتشار مراكز التجميل و دخول بعض الأطباء الغير متخصصين فى ذلك المجال لذا يتوجب على المريض ان يتوخى الحذر فى أختيار الجراح المتخصص فى ذلك المجال و لا مانع أن يطالبه برؤية شهادته و لا يكتفى المريض باستخدام التكاليف كمحدد أساسى لأختيار من يجرى العملية. و تكلفة جراحات تجميل العيون و الجفون متغيرة وفقا لمقدار الترهل بالجفن العلوي أو السفلى أو كليهما و نوع التخدير والتقنية المستخدمة. لكن عادة ما تتراوح التكلفة بين 1000 إلى 1500 دولارات.

عند التعامل مع التكاليف يجب الأخذ في الاعتبار أن تلك العمليات قد تحتاج لعمليات مكملة لها مثل شد الجبهه و رفع الحاجب أو حقن البوتوكس. كما يمكن تغطية تكاليف جراحة الجفن عن طريق شركات التأمين الطبي إذا كان الإجراء ضروري لأسباب صحية مثل تحسين الرؤية ولكن لا تغطي شركات التأمين التكاليف لأسباب تجميلية.


الأسئلة الشائعة بين المرضى عند التفكيير فى عمليات تجميل العيون و الجفون؟

من المهم أن يعى المريض كل جوانب العملية و خطواتها كما يجب أن يطالب برؤية بعض النماذج لعمليات سابقة.

تحليل الشخصية من خلال الجفون:

"عند النظر لصور العظماء و الفلاسفة و العباقرة و المبدعين على مر العصور ستلاحظون أنهم من ذوى الجفون الثقيلة"

سؤال: هل أنا محتاج لتلك العملية فعلا؟
جواب: إذا كنت تعانى من متاعب بمجال الرؤية و تثاقل بالجفون أو تبدو على وجهك ملامح الأرهاق أو زادت تجاعيد وجهك خاصة بالجفون أو لديك أنتفاخات بالجفون السفلية أو لديك هالات سوداء حول العين إذا فأنت محتاج لتلك العملية.

سؤال: أين تتم عمليات تجميل الجفون و كم من الوقت تستغرق؟
جواب: تجرى تلك العمليات بمستشفى او بالعيادة و تستغرق ما بين الساعة للثلاث ساعات بحسب التقنية المستخدمة و المنطقة المراد علاجها.

سؤال: ما هى التقنية المناسبة لحالتى؟
جواب: لكل طريقة مميزات و عيوب و لكن بالفحص الإكلينيكى يمكن تحديد أفضل طريقة للحصول على أفضل النتائج..

سؤال: ما نوع التخدير المستخدم لتجميل الجفن؟
جواب: غالبا ما يكون تخدير موضعى و إن كان بعض الحالات قد تحتاج لتخدير كلى.

سؤال:
ما هى تكلفة تلك العمليات؟
جواب: لا يمكن تحديدها إلا بعد الفحص الإكلينيكى و لكن عادة ما تتراوح بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكى.

سؤال: كم من الوقت سامكث بالمستشفى بعد العملية؟
جواب: فى كل الحالات التى تتم بتخدير موضعى يكون الخروج من المستشفى خلال نصف ساعة بعد العملية أما فى حالات التخدير الكلى يكون الخروج خلال ساعات بعد العملية.

سؤال: متى يمكننى ممارسة حياتى الطبيعية؟
جواب: يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية خلال ساعات بعد العملية و إن كنا نفضل فى اليوم الثانى للجراحة.

سؤال: لست مقييم بمصر فما هى أقل مدة لتكملة المراجعات و المتابعات الطبية بعد العملية؟
جواب: عادة تحتاج لخمس أيام لإستكمال المراجعات و لكن يمكن فى بعض الحالات أن تعود لبلدك فى اليوم الثانى بعد الجراحة.

سؤال: ما هو مستوى و خبرة جراح التجميل ليتمكن من القيام بتلك العمليات؟
جواب: نظرا لإنتشار مراكز التجميل و دخول بعض الأطباء الغير متخصصين فى ذلك المجال لذا يتوجب على المريض ان يتوخى الحذر فى أختيار الجراح المتخصص فى ذلك المجال و لا مانع أن يطالبه برؤية شهادته و لا يكتفى المريض باستخدام التكاليف لأختيار من يجرى العملية. و يجب أن تجرى عمليات تجميل الجفون بواسطة جراح تجميل متخصص حاصل على درجة الدكتوراة فى جراحات التجميل و تم تدريبه عليها.

سؤال: ما هي موانع جراحة الجفن ؟
جواب: لا توجد موانع مطلقة ولكن ينبغي على المرضى ابلاغ الجراح عن أي نوع من الحساسية أو امراض أخرى والأدوية التى يستعملها إن وجدت و أحضار تقرير طبى بمجال الإبصار و أستخدامه للعدسات اللاصقة خلال الأستشارة الأولى.

سؤال: ما هى ضمانات نجاح العملية؟
جواب: بلا شك أن أتباع الإرشادات الطبية قبل و بعد العملية يصل بك لبر الآمان و الحصول على النتائج المرجوه دون أى مضاعفات. ولكن فى حال حدوث أى مشاكل يتم أعادة العملية بتكاليف مخفضة.

سؤال: ما هى المضاعفات التى قد تحدث خلال الأيام الأولى بعد العملية؟ و ما نسبة حدوثها؟
جواب: نسبة حدوث المضاعفات من 1 إلى 5 بالمائة و تتمثل فى بعض التورمات و الكدمات.

سؤال: ماذا عن جراحة الجفن بالليزر؟
جواب: الليزر لا يمكن استخدامه لهذه العمليات ولكنه يمكن أن يستخدم كعامل مساعد لتجميل المنطقة المحيطة.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ملخص عام عن عملية تجميل جفون العين:

مدة العملية: من ساعة لثلاث ساعات.
نوع التخدير أو البنج: موضعى غالبا و فى بعض الأحيان يمكن إجرائها بتخدير كلى.
مكان إجراء العملية: مستشفى بدون الأقامة بعد العملية او العيادة.
الأعراض المتوقع حدوثها فى فترة النقاهه: بعض التورمات و الكدمات بالجلد و بعض الألام التى يتم معالجتها بالمسكنات.
فترة النقاهه: يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية خلال ساعات بعد العملية و النتائج النهائية خلال ثلاثة شهور بعد العملية.
تكاليف العملية: تختلف بنوع الطريقة المستخدمه و لكن تتراوح بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكى أو 5500 إلى 7500 جنية مصرى.
النتائج: مستمرة مدى الحياة.

تم التعديل بواسطة د. محمد أحمد الروبي, 04 January 2011 - 05:14 PM.






2 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 2 الزوار, 0 متخفي