إنتقال للمحتوى




صورة
- - - - -

((** ما هو تعريف كلمة الوحــــدة؟**))


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
20 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 12:36 AM

ماذا تعني كلمة "الوحدة" ؟؟؟

أكيد بتختلف وجهات نظرنا و أرائنا لمعنى هذه الكلمة rolleyes.gif

يهمني معرفة آرائكم بكل صراحة smile.gif

  • 0


#2 إشراقة

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 01:08 AM

الوحدة بكل اختصار هي البعد عن الله عز وجل.

فالإنسان المؤمن لا يحس بأي حال من الأحوال بالوحدة طالما أنه موقن بقرب الله تعالى منه

يقول الله تعالى في كتابه العزيز .. بعد بسم الله الرحمان الرحيم: ((مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ))

بمعنى لا يوجد كلمة "وحدة" في قاموس المؤمن الصالح والله مع الإنسان المؤمن أينما ذهب

وأحب أن أشير أن هنالك فرقا بين الغربة والوحدة

الغربة إحساس شعوري يتولد لدى الإنسان إثر تعرضه لأمر ما في حياته وسرعان ما يتغلب على تلك الغربة بإصراره وعزيمته

أما الوحدة فهي حالة يفرضها الإنسان على نفسه بعدم التقرب من الله عز وجل ومعرفة دينه معرفة حقيقية

هذا هو تعريفي للوحدة يا ميما وشكرا جزيلا لك على إثارة هذا الموضوع smile.gif

تم التعديل بواسطة إشراقة, 28 June 2010 - 01:11 AM.

  • 0

#3 اسراء

اسراء

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 2619 مشاركة
  • 217 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:نفيت واستوطن الاغراااااب في بلدي
  • الاهتمامات:مشاهدة البرامج الصحية , القراءة , التصوير , التأمل وكتابه الخواطر والتاليف الادبي .....

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 01:21 AM

الوحده ..
كلمة صعبة ياميما .. ويمكن اكتر كلمة كنت ولا زلت بكره اسمعها وبخاف بيوم من الايام اكون وحيده sad.gif
الوحده انك تنادي وماحدا يسمعك .. انك تحتاجي لمساعده وماحدا يساعدك ..انك تمدي ايدك وماتلاقي مين يمسكها ويساعدك
الوحده شعور صعب وصعب كتير كمان
متل الغربة بتشبهها كتير رغم انو هناك فارق كبير بين الكلمتين ..!
متل مثلا لما تكوني بغربة بعيده عن اهلك ولحالك ولاحتى في عندك حبيب يخفف عنك او صديق يسمعك ويبقى معك
يعني لحالك تماماً...
بتنادي ومابتسمعي غير صوت الصدى لصوتك .. وتبكي وماتلاقي مين يمسح دموعك .. وتكتمي كل احزانك بقلبك لان مافي حدا تحكيلو غير الكتابة علاوراق او الكتمان بالقلب ..

مشكلة هاي والله .. ازا كان الانسان بعيد عن اهلوو .. عايش لحالو ... بدون اصدقاء .. ولاحبيب .. ولاقريب ..
وبالنهاية ياميما الانسان الوحيد فعلا هوي الانسان البعيد عن الله عز وجل
دايما كنت اقرأ واسمع كثيرا عبارة "يارب .. ثقتي بانك معي , تكفيني "
الله يكون معي وبعوني sad.gif

شكرا عالموضوع الحلوة ميما .. راح اقرا كل الردود واشوف ارراء الاعضاء بالوحده لانو هالموضوع بالذات بهمني كتيييير
وشو كمان .. اه بدنا رايك انتي كمان ياميما لاتنسي اوكي ..؟
  • 0

#4 قلب

قلب

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 660 مشاركة
  • 29 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:بلاد الحرمين

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 01:26 AM

الي قالت إشراقه حلو

أضيف من عندي الوحده داخل الإنسان مهما كان عدد الناس الي حوليه كثير يشعر بالوحده

يكون فاقد احساس معين من أحد معين تجاهه

مشكوره ميما طرح حلو


  • 0

#5 أربيل

أربيل

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 425 مشاركة
  • 20 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:العراق

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 12:30 PM

ميما موضوع حلو....
...........الوحدة بالنسبة لي عندما تسود الدنيا في عيني واحس انه لايوجد احد
..........بيفهمني واصعب شئ في الوحدة عندما يوجد بداخلي شئ اريد ان اتكلم فيه لكن اخاف من التكلم عنه ..
....فابقى وحيدة .............
  • 0

#6 Manal 2

Manal 2

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 5342 مشاركة
  • 490 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:جزيرة العرب
  • الاهتمامات:تصفح مواقع الإنترنت و خاصة الشبكات الإجتماعية
  • مكان الإقامة: Country Flag

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 05:11 PM

آراء الأخوات قبلي كلها مميزة ..

الوحدة عندي هي























كل ماذكر أعلاه ..
  • 0

#7 سراب الغربة

سراب الغربة

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 611 مشاركة
  • 42 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:لبنان & السعودية
  • الاهتمامات:الرسم السباحة القراءة التأليف الأدبي والروايات <br />المطالعة الغناء كتابة الخواطر السفر العزف ع الكمان والبيانو التصوير الفوتوغرافي

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 09:39 PM

الوحدة عالم صعب أتمنى أن لا يسكنه أحد
  • 0

#8 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 10:08 PM

إقتباس(إشراقة @ Jun 28 2010, 04:08 AM) <{POST_SNAPBACK}>
الوحدة بكل اختصار هي البعد عن الله عز وجل.



عندك حق يا اشراقة فكلما قرب الشخص من ربه كلما شعر بعدم وحدة او حتى الغربة التي قد أشرتي إليها في ردك ...

في التقرب إلى الله متعة ما بعدها متعة واحساس بسلام داخلي عجيب لا يمكن لبشر أن يحققه مهما كان درجة قرابته او حبه لنا و عند التقرب من الله بنشعر ان مافيش اي شىء ينقصنا و انه مهما حصل بيعطينا الصبر والقوة ....الكلام كتييير اشراقتنا في هذا الموضوع و لكن أكتفي بهذا الآن

شكرا لردك الجميل يا اشراقة ...
  • 0

#9 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 11:20 PM

إقتباس(اسراء @ Jun 28 2010, 04:21 AM) <{POST_SNAPBACK}>
الوحده ..
كلمة صعبة ياميما .. ويمكن اكتر كلمة كنت ولا زلت بكره اسمعها وبخاف بيوم من الايام اكون وحيده sad.gif
الوحده انك تنادي وماحدا يسمعك .. انك تحتاجي لمساعده وماحدا يساعدك ..انك تمدي ايدك وماتلاقي مين يمسكها ويساعدك
الوحده شعور صعب وصعب كتير كمان
متل الغربة بتشبهها كتير رغم انو هناك فارق كبير بين الكلمتين ..!
متل مثلا لما تكوني بغربة بعيده عن اهلك ولحالك ولاحتى في عندك حبيب يخفف عنك او صديق يسمعك ويبقى معك
يعني لحالك تماماً...
بتنادي ومابتسمعي غير صوت الصدى لصوتك .. وتبكي وماتلاقي مين يمسح دموعك .. وتكتمي كل احزانك بقلبك لان مافي حدا تحكيلو غير الكتابة علاوراق او الكتمان بالقلب ..

مشكلة هاي والله .. ازا كان الانسان بعيد عن اهلوو .. عايش لحالو ... بدون اصدقاء .. ولاحبيب .. ولاقريب ..
وبالنهاية ياميما الانسان الوحيد فعلا هوي الانسان البعيد عن الله عز وجل
دايما كنت اقرأ واسمع كثيرا عبارة "يارب .. ثقتي بانك معي , تكفيني "
الله يكون معي وبعوني sad.gif

شكرا عالموضوع الحلوة ميما .. راح اقرا كل الردود واشوف ارراء الاعضاء بالوحده لانو هالموضوع بالذات بهمني كتيييير
وشو كمان .. اه بدنا رايك انتي كمان ياميما لاتنسي اوكي ..؟


تعريفك واقعي و صحيح برضو يا اسراء

و مش حنسى اقول رأيي في تعريف مفهوم الوحدة ولكن في النهاية rolleyes.gif مع انكم جمعتوا تقريبا كل شىء وماتركتوا شىء أقوله .. mellow.gif
  • 0

#10 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 28 June 2010 - 11:41 PM

بتسألى عن الوحدة

طيب لو الوحدة انى اقعد لوحدى فدى بحبها وكن الاحساس بالوحدة لا يوجد دماغى قايمه بالواجب معايا مش بتشعرنى بالوحدة
  • 0

#11 madona

madona

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1107 مشاركة
  • 95 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:syria+al madinah al-monawarah

تاريخ المشاركة 29 June 2010 - 08:07 PM

ميما موضوعك رائع ومتعدد الجوانب

بمعني انني مهما تحدثت عن رأي الشخصي بمفهوم الوحدة
سأبقى منقصة كثيرا لما يعنيه لي هذا المصطلح


ولكني وبإختصار وكما أفهمها أنا وكما تعني لي
الوحدة الحقيقية هي عندما أشعر بهجران روحي وهروبها أو ضياعها مني
الى أين ؟؟ لا أعرف !!!!

صدقيني ميما الكثير قد يرى أن الوحدة تحصل عندما نفتقد لأناس أو أشخاص مقربين
وأنا لا أعارض هذا الأمر
ولكني وفي نفس الوقت لا أجزم بمصداقيته وأساسيته

لأنه في كثير من الأحيان نكون وسط حشود من الناس وألوف مألفة من الأشخاص
ومع ذلك نشعر بالوحدة والتي تكون على هيئة تعب نفسي شديد ومرهق للغاية يجعلنا
نتواجد بين الأشخاص جسد بلا روح

اذاً الوحدة الحقيقية هي وحدة الروح عندما نشعر بوهن داخلي وخفي
يصعب تفسيرة مجرد احساس ينهش بداخلنا

وهذا وبكل تأكيد ومن منظوري الشخصي أشعر به عندما ينعدم تصالحي مع نفسي
أشعر بوحدة غريبة من نوعها ولو كنت بين أحبابي

والعكس صحيح عندما يتم التصالح مع النفس والرضى عليها يلتغي أي شعور بالوحدة

اذا الوحدة بمفهومي عندما أختلي مع نفسي ولا أجد نفسي

طبعا لا أنكر أبدا أن الوحدة تحدث نتيجة إبتعاد بعض الأشخاص المقربين ولكن هذا النوع من الوحدة
أخف وطأةً من وحدة الروح وخاصة بزماننا زمان الأنا ومن بعدي الطوفان
الزمان الذي أصبحت أتخبط فيه بحثاً عن الإنسان داخل الإنسان ومن غير جدوى

عموما وبجميع الحالات أنا أرى أننا فعلا بحاجة للشعور بالوحدة بين الحين والأخر
بحاجة لأن نعيش أجواء الوحدة وخاصة الوحدة بعيدا عن القساة البشر


وكما قلت ياميما لن افي كثيراً بحديثي عن هذا الأمر

وشكرا للطرح الرائع ميما




  • 0

#12 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 29 June 2010 - 10:31 PM

إقتباس(قلب @ Jun 28 2010, 04:26 AM) <{POST_SNAPBACK}>
الي قالت إشراقه حلو

أضيف من عندي الوحده داخل الإنسان مهما كان عدد الناس الي حوليه كثير يشعر بالوحده

يكون فاقد احساس معين من أحد معين تجاهه

مشكوره ميما طرح حلو



كلام في الصميم عزيزتي قلب .. شكرا جزيلا لكي smile.gif
  • 0

#13 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 29 June 2010 - 10:35 PM

إقتباس(أربيل @ Jun 28 2010, 03:30 PM) <{POST_SNAPBACK}>
ميما موضوع حلو....
...........الوحدة بالنسبة لي عندما تسود الدنيا في عيني واحس انه لايوجد احد
..........بيفهمني واصعب شئ في الوحدة عندما يوجد بداخلي شئ اريد ان اتكلم فيه لكن اخاف من التكلم عنه ..
....فابقى وحيدة .............


أربيل ما اصعب الاحساس بالوحدة الذي يصاحبه خوف من الكلام الذي نريد أن نعبر به عما بداخلنا لأن هنا بيكون الألم مضاعف (وحدة + خنقة)

شكرا للمرور و الرد الحلو smile.gif
  • 0

#14 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 30 June 2010 - 03:41 PM

إقتباس(منــال @ Jun 28 2010, 08:11 PM) <{POST_SNAPBACK}>
آراء الأخوات قبلي كلها مميزة ..

الوحدة عندي هي























كل ماذكر أعلاه ..



شكرا منال على المرور والتعليق

أبعدك الله و إيانا عن شبح الوحدة المخيف sleep.gif
  • 0

#15 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 30 June 2010 - 03:45 PM

إقتباس(سراب الغربة @ Jun 29 2010, 12:39 AM) <{POST_SNAPBACK}>
الوحدة عالم صعب أتمنى أن لا يسكنه أحد


أتمنى ذلك أنا أيضا ياسراب .

شكرا لمرورك الطيب smile.gif
  • 0

#16 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 01 July 2010 - 12:12 AM

إقتباس(تاتى @ Jun 29 2010, 02:41 AM) <{POST_SNAPBACK}>
بتسألى عن الوحدة

طيب لو الوحدة انى اقعد لوحدى فدى بحبها وكن الاحساس بالوحدة لا يوجد دماغى قايمه بالواجب معايا مش بتشعرنى بالوحدة


أنتي وضع خاص تاتي

rolleyes.gif حاولي تشيليهم شوية من دماغك عشان ترتاحي واسمعي كلامي
  • 0

#17 تكفون ساعدوني

تاريخ المشاركة 04 July 2010 - 07:15 AM

والله انا انسان عندي مرض الوحده وله سنتين الحين ماعندي احد ولا لي احد huh.gif
  • 0

#18 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 05 July 2010 - 05:15 PM

إقتباس(madona @ Jun 29 2010, 11:07 PM) <{POST_SNAPBACK}>
ميما موضوعك رائع ومتعدد الجوانب

بمعني انني مهما تحدثت عن رأي الشخصي بمفهوم الوحدة
سأبقى منقصة كثيرا لما يعنيه لي هذا المصطلح


ولكني وبإختصار وكما أفهمها أنا وكما تعني لي
الوحدة الحقيقية هي عندما أشعر بهجران روحي وهروبها أو ضياعها مني
الى أين ؟؟ لا أعرف !!!!

صدقيني ميما الكثير قد يرى أن الوحدة تحصل عندما نفتقد لأناس أو أشخاص مقربين
وأنا لا أعارض هذا الأمر
ولكني وفي نفس الوقت لا أجزم بمصداقيته وأساسيته

لأنه في كثير من الأحيان نكون وسط حشود من الناس وألوف مألفة من الأشخاص
ومع ذلك نشعر بالوحدة والتي تكون على هيئة تعب نفسي شديد ومرهق للغاية يجعلنا
نتواجد بين الأشخاص جسد بلا روح

اذاً الوحدة الحقيقية هي وحدة الروح عندما نشعر بوهن داخلي وخفي
يصعب تفسيرة مجرد احساس ينهش بداخلنا

وهذا وبكل تأكيد ومن منظوري الشخصي أشعر به عندما ينعدم تصالحي مع نفسي
أشعر بوحدة غريبة من نوعها ولو كنت بين أحبابي

والعكس صحيح عندما يتم التصالح مع النفس والرضى عليها يلتغي أي شعور بالوحدة

اذا الوحدة بمفهومي عندما أختلي مع نفسي ولا أجد نفسي

طبعا لا أنكر أبدا أن الوحدة تحدث نتيجة إبتعاد بعض الأشخاص المقربين ولكن هذا النوع من الوحدة
أخف وطأةً من وحدة الروح وخاصة بزماننا زمان الأنا ومن بعدي الطوفان
الزمان الذي أصبحت أتخبط فيه بحثاً عن الإنسان داخل الإنسان ومن غير جدوى

عموما وبجميع الحالات أنا أرى أننا فعلا بحاجة للشعور بالوحدة بين الحين والأخر
بحاجة لأن نعيش أجواء الوحدة وخاصة الوحدة بعيدا عن القساة البشر


وكما قلت ياميما لن افي كثيراً بحديثي عن هذا الأمر

وشكرا للطرح الرائع ميما



كلامك كفى ووفى يا مادونا وفهمت ما تقصدين ..انا معك في كل الكلام

شكرا لكي على المشاركة عزيزتي smile.gif
  • 0

#19 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 05 July 2010 - 05:19 PM