إنتقال للمحتوى




صورة

إلتهاب البروستاتا العادي والمزمن موضوع يهمك أيها الرجل فلا تساوم على صحتك


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
22 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 hakem

تاريخ المشاركة 09 June 2008 - 03:25 PM



تقع غدة البروستاتا على بعد 1.5 سم من فتحة الشرج بالذكور وتحيط بمجرى البول الخلفي ويحدها جدار الشرج الأمامي ويمكن لمسها عند إدخال السبابة بالشرج.

عند تدليك البروستاتا يخرج إفرازها عن طريق مجرى البول، يشكل إفراز البروستاتا 10-30% من كمية السائل المنوي.

غدة البروستاتا السليمة يكون طولها 2.5 سم وعرضها 4.7 سم وسمكها 2.5 سم، وهي تتكون من ثلاث فصوص: اثنان جانبيان وثالث أوسط محاط بمجرى البول من الأمام وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين.

يوجد بالبروستاتا العديد من الحويصلات لها قنيات دقيقة تتجمع وتفتح بمجرى البول الخلفي.
تلعب البروستاتا دوراً مهماً بالنسبة للحيوانات المنوية وتحتاج هذه الغدة إلى مزيد من الجهد من الباحثين للوقوف على كثير من أسرارها.

تفرز غدة البروستاتا سائلاً حمضياً شفاف اللون ويحتوي على كمية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكذلك على بعض الأنزيمات مثل الفايبرينولايسين كما يحتوي الإفراز على بعض المركبات الغير بروتينية تساعد على مقاومة الجراثيم والقضاء عليها. ويحتوي كذلك على مواد بروتينية تزيد من مقاومة البروستاتا ضد الالتهابات.

من المواد الهامة التي تفرزها غدة البروستاتا هي الزنك حيث يوجد بتركيز أكثر من أي عضو بالجسم وتعتبر مادة الزنك ضرورية للحيوانات المنوية كما أن هناك مواداً أخرى معقدة تفرزها غدة البروستاتا منها اللستين والأحماض الأمينية.



التهاب البروستاتا

هناك فرق بين تضخم البروستاتا الذي يصيب المسنين وبين التهابات البروستاتا التي تصيب الذكور في أي مرحلة من مراحل العمر بعد البلوغ.

التهابات البروستاتا من الأمور المثيرة للجدل فيما يتعلق بالأعراض والمضاعفات وكذلك بالنسبة لنتائج التحليل المخبرية لفحص إفراز البروستاتا وكذلك حجم الغدة.

بعض المرضى المصابون بالتهاب البروستاتا لا يشكون من أي أعراض مطلقاً في الوقت الذي تكون فيه الغدة في حالة التهاب مزمن والبعض الآخر قد يشكو من أعراض التهاب بالبروستاتا في الوقت الذي لا تُظهر التحاليل المخبرية أي جراثيم.

ولابد هنا من الإشارة إلى ما يأتي:
- بعض الجراثيم التي تغزو البروستاتا لا يمكن رصدها بالتحاليل المخبرية العادية خاصة الفيروسات وبهذا تظهر نتيجة التحاليل سلبية.
- قد تظهر بعض المختبرات الجراثيم غير الضارة والتي تتعايش عادة بالغدة دون إحداث أي خلل بخلاياها ونتيجة لذلك قد يتعاطى الشخص المضادات الحيوية لمدة طويلة دون جدوى بالإضافة إلى المضاعفات والأضرار التي قد تسببه تلك المضادات.

فغدة البروستاتا بها حويصلات عديدة قد تمتلاً بالصديد وتقفل قنياتها وتتحوصل بها الجراثيم وتمتلأ بالصديد وبالتالي يصبح من الصعوبة بمكان وصول المضادات الحيوية إليها. إذ لا بد من مضادات حيوية فعالة لها مواصفات معينة مثل مقدرتها على اختراق الأنسجة ووصول منطقة الالتهاب وكذلك مدى إمكانية المضادات في الذوبان بالدهنيات وأن تكون قاعدية حتى تستطيع الوصول إلى أنسجة البروستاتا ذات العصارة الحامضية.
لهذا يجب الحذر من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.



احتقان البروستاتا

يقصد باحتقان البروستاتا زيادة الدورة الدموية بالبروستاتا عن المعدل الطبيعي. وقد يكبر حجمها وتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض بالمصابين.
عند فحص البروستاتا المحتقنة تكون مؤلمة وقد تكون متضخمة.

أسباب احتقان البروستاتا:
( أ ) الإسراف في استعمال العادة السرية.
(ب) عدم تنظيم المعاشرة الجنسية إذ لا بد من الاعتدال في ذلك دون الإفراط أو التفريط.
(ج) الكبت الجنسي والتهيج المستمر خاصة بواسطة الصور والأفلام الجنسية.
(د) في بعض حالات العزل (وهو الإنزال خارج المهبل).
(ه) التهابات البروستاتا.
(و) المشروبات الكحولية.
(ز) الإسراف في شرب القهوة والشاي والإكثار من التوابل والحوار.
احتقان غدة البروستاتا يهيئ الفرصة لغزوها بالجراثيم المختلفة ويكون المصاب باحتقان البروستاتا أكثر عرضة للالتهابات البروستاتا من غيره.

أعراض احتقان البروستاتا:
- حرقان عند التبول وتقطع بالبول.
- سرعة القذف.
- نزول الدم مع المني.
- ألم بالعضو قد يؤدي إلى الضعف الجنسي.

يجب ملاحظة ما يأتي عند العلاج:
- عند تعاطي المشروبات الكحولية.
- تنظيم أوقات المعاشرة الجنسية وعدم الإسراف في الجماع (لأن من يرهق نفسه جنسياً مبكراً يشيخ جنسياً مبكراً).
- معالجة الإمساك إن وجد.
- الابتعاد عن التوابل والحوار.
- الإقلاع عن العادة السرية.
- معالجة التهابات البروستاتا المزمن.
- الابتعاد عن المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور.



التهابات البروستاتا الحاد

طرق العدوى:
1- الاتصال الجنسي مع المصابين بالأمراض الجنسية مثل مرض السيلان أو الترايكومونس وغيرهما. وقد تصل الجراثيم إلى البروستاتا مباشرة عن طريق مجرى البول وتستقر بها. بعض أنوع من جراثيم السيلان تهيئ الفرصة كذلك لفصائل أخرى من الجراثيم لغزو البروستاتا وإحداث التهابات بها.

2- التهابات اللوزتين والجيوب الأنفية والقولون المزمن حيث تنتقل الجراثيم من ذلك الموطن إلى البروستاتا عن طريق الدورة الدموية.

3- التهابات الكلى والمجاري البولية إذ تصل الجراثيم مباشرة عن طريق مجرى البول الخلفي الذي تفتح به قنوات البروستاتا. أكثر من 80% من التهابات البروستاتا يصحبها التهاب بالحويصلة المنوية ويكون لذلك أثر مهم على عدد وحركة الحيوانات المنوية وقد تكون سبباً لبعض حالات العقم عند الذكور.

أعراض التهاب البروستاتا الحاد:
1- ارتفاع بدرجة حرارة المريض مع رعشة وألم بالمفاصل وفقدان الشهية والقيء.
2- ألم اسفل منطقة العانة وقد يمتد إلى الشرج أو ألم بالعضو التناسلي وأعلى الفخذ.
3- ألم أسفل الظهر وأحياناً البطن.
4- فقدان الرغبة الجنسية.
5- أعراض بالمجاري البولية.
- سيلان من مجرى البول.
- حرقة عند التبول وتكرار التبول مع العسرة.
- نزيف آخر البول.
- انحباس البول في الحالات الشديدة.
- نزول دم مع المني.
6- إذا لم يعالج التهاب البروستاتا الحاد فقد يتكون خراج بالبروستاتا وعندئذ تزداد حالة المريض سوءاً وقد يؤدي الالتهاب الحاد إلى التهاب مزمن بالبروستاتا.

يجب مراعاة ما يلي عند العلاج:
- مراجعة الطبيب المختص.
- الراحة والإكثار من السوائل.
- تناول بعض الملينات الخفيفة.
- الامتناع عن المشروبات الكحولية نهائياً.
- الامتناع عن تناول التوابل والبهارات.
- الابتعاد عن المهيجات الجنسية من أي نوع كانت.
- عدم تدليك البروستاتا في حالة الالتهاب الحاد.



التهاب البروستاتا المزمن

التهاب البروستاتا المزمن من أكثر الأمراض التي تصيب الذكور بعد العقد الرابع. ولكن ما نلاحظه في السنوات الأخيرة بأن الإصابات بين الشباب أصبحت تشكل نسبة كبيرة. كذلك فقد يكون أكثر من 40% من مراجعي مراكز وعيادات الأمراض التناسلية مصابون بالتهاب البروستاتا المزمن، ويرجع ذلك إلى:
1- إصابات الشباب المبكرة والمتكررة بالأمراض الجنسية خاصة مرض السيلان.
2- الإسراف في استعمال العادة السرية.
3- الكبت الجنسي وكثرة التعرض للمهيجات الجنسية مثل الأفلام والصور المثيرة جنسياً دون إشباع الرغبة الجنسية، إذ يؤدي ذلك كما ذكرت سابقاً إلى احتقان بالبروستاتا وبالتالي إلى التهاب البروستاتا المزمن في كثير من الحالات.
4- المشروبات الكحولية.
5- الالتهابات المزمنة خاصة باللوزتين والقولون والمجاري البولية.

ملاحظة: في التهاب البروستاتا يظهر التحليل المخبري لإفراز البروستاتا نسبة صديد أكثر من 10 خلايا صديدية لكل مجال بعدسة المجهر المكبرة.

أعراض التهاب البروستاتا المزمن:
قد لا يشكو المريض من أي أعراض رغم ارتفاع نسبة الصديد بإفراز البروستاتا.
وفي بعض الحالات تظهر الأعراض الآتية:
1- سيلان خفيف من مجرى البول خاصة في الصباح ويكون الإفراز شفافاً أو بلون الحليب ولزجاً وقد يلاحظ الإفراز عند فتحة مجرى البول أو نجده متجمداً وقافلاً مجرى البول الأمامي.
2- حرقان عند التبول وكثرة التبول ويلاحظ المريض بأن البول غير صافي ويحتوي على مواد عالقة على شكل خيوط رفيعة.
3- ألم أسفل كيس الخصية وقد يمتد إلى منطقة الشرج.
4- ألم بالعضو التناسلي أو بالخصية.
5- ألم أسفل البطن والظهر وقد يشتد الألم ويشبه المغص الكلوي في بعض الحالات.
6- فقدان الرغبة الجنسية وأحياناً يؤدي إلى الضعف الجنسي.
7- سرعة القذف.
- ألم عند الإنزال وقد يكون المني مخلوطاً بالدم وفي بعض الحالات يشعر المريض بأن إنزال المني غير كامل.
- احتلام مصحوب بألم.
- نزول المني مع البول.
8- يشعر بعض المرضى باعتلال الصحة وعدم التركيز والإجهاد.
9- قد تحدث مضاعفات أخرى مثل التهابات بالعين والمفاصل والأعصاب.

تدليك البروستاتا:
تدليك البروستاتا في حالات الالتهاب المزمن قد يكون من أنجع وسائل العلاج وقد يكون أهم من استعمال المضادات الحيوية للأسباب الآتية:
1- إن بعض حويصلات البروستاتا قد تكون ممتلئة بالصديد وقنواتها التي تفتح في مجرى البول مقفلة فبالتالي ليست هناك وسيلة لخروج الصديد إلا بالتدليك الذي يساعد على فتح القنوات وخروج الصديد مع مجرى البول.
2- صعوبة وصول المضادات الحيوية وعدم مقدرتها على الانتشار أو التركيز في أنسجة البروستاتا وقد يتناول المريض العديد من المضادات الحيوية دون جدوى.
3- ينشط التدليك الدورة الدموية بالبروستاتا وبالتالي يمنع الاحتقان بها.
4- قد يساعد التدليك على تكوين مضادات ذاتية تعين الجسم على مقاومة الالتهاب.

ملاحظة: يجب ملاحظة الآتي:
( أ ) عدم تدليك البروستاتا مطلقاً في حالات السيلان الحاد أو في حالات التهاب البروستاتا الحاد إذ أن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات للمريض.
(ب) يجب أن يكون التدليك برفق وبواسطة الطبيب المختص
منقول للفائدة
  • 0


#2 hakem

تاريخ المشاركة 30 June 2008 - 04:55 PM



نصف الرجال يعانون من أعراض التهاب البروستاتة.. والبكتيريا أكثر المسببات


أربعة أنواع لالتهابات البروستاتة.. والعلاج يعتمد على تحديد نوعه بالتحاليل والفحوصات اللازمة


من خلال متابعتي اليومية لعيادة المسالك البولية قلما أجد مريضا لا يعاني من أعراض التهاب البروستاتا المزمن.فهذا المرض الشائع الحدوث يقدر أن نصف الرجال يعاني من أعراضه في وقت ما من حياتهم. والبروستاتة هي عبارة عن غدة بحجم ثمرة الجوز تقع تحت المثانة البولية، وتحيط البروستاتة بمجرى البول مثل الكعكة.
ونستطيع القول: إن التهاب البروستاتة(prostatitis) ينافس سرطان البروستاتة وتضخم البروستاتة الحميد(BPH) فيما يتعلق بنسب الحدوث الانتشار، وعدد الاستشارات الطبية، وتقدر نسبة حدوثه في الولايات المتحدة من 5 إلى 8%، هكذا بدأ الدكتور صالح بن صالح استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم والمناظير في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي وأستاذ الجراحة المساعد بكلية الطب جامعة الملك سعود حواره معنا.
عمل التحاليل والفحوصات اللازمة لتحديد نوع الالتهاب
دكتور صالح حدد لنا وظيفة البروستاتة ؟.. وهل هناك تصنيف واضح لهذا المرض... ؟
تعتبر وظيفة البروستاتة غير معروفة على وجه التحديد لكنها تساهم بجزء بسيط من صنع السائل والأنزيمات التي تساعد في تكوين المني الضروري للخصوبة الذكرية. وتمثل متلازمات التهاب البروستاتة كيانا سريريا مشتركا وجمعت سوية في تصنيف واحد لأنها جميعا عبارة عن الأعراض والعلامات السريرية المرتبطة باضطرابات غدة البروستاتة.
في السابق صنفت إلى أربع كيانات سريرية: بكتيري الحادacute bacterial )، بكتيري المزمن chronic bacterial)، لا بكتيري، ألم البروستاتة prostatodynia) ويمكن الاستدلال على أي نوع منها بأخذ التاريخ المرضي والفحص السريري مع عمل بعض التحاليل اللازمة والتي تفرق بين نوع وآخر.
ويعتبر التهاب البروستاتة المزمن اللابكتيري أكثر الأنواع شيوعا وتبرز أعراضه في آلام الحوض التي قد تكون على شاكلة ألم في الخصيتين، ألم في منطقة العجان بين أسفل الخصيتين وفتحة الشرج، آلام أسفل الظهر أو أعلى المثانة. كما قد يصاحبه حرقان في التبول والقذف أو حدوث قذف دموي، كما يعاني كثير من المصابين من ضعف في التبول وعدم الراحة عند الجلوس لفترات قصيرة على الأسطح غير اللينة.
تتعدد أسباب الالتهاب والبكتريا أكثر المسببات شيوعاً
* ما هي الأسباب وراء التهاب البروستاتة...؟
- مسببات التهاب البروستاتة غير المعروفة في 90 % من الحالات، والنسبة الباقية يكون سببها بكتيريا. وقديما كان ينسب التهاب البروستاتة إلى مستوى هرمونات الجنس، أنواع الأغذية، الأمراض التناسلية السابقة، التوتر، عوامل نفسية، تحسس، والحالة الاجتماعية. ولقد قام بعض الباحثين بمحاولة الكشف عن تلك المسببات فتم دراسة تأثير العمر، العرق، الجراثيم بما فيها الفيروسات والأمراض التناسلية الجنسية، حمض البول، النشاط الجنسي وعوامل أخرى كثيرة. ولكن لا تزال أصابع الاتهام تتجه إلى البكتيريا كسبب أساسي.
طرق تشخيصية مختلفة لالتهاب البروستاتا
* حدثنا دكتور صالح عن كيفية تشخيص الالتهاب... ؟
- تشخيص التهاب البروستاتة البكتيري الحاد يتم بشكل مباشر وبسهولة في المعمل. ولكن من الناحية الأخرى، فإن التشخيص المعملي لالتهاب البروستاتة المزمن وألم البروستاتة (بروستاتودينيا ) يمثل تحديا خاصا. فالتهاب البروستاتة المزمن له سجل ضعيف في نجاح المعالجة. فالدراسات الحديثة تقترح أن الحالات التي توصف بأنها التهاب البروستاتة غير البكتيري المزمن (بروستاتودينيا ) من الممكن أن يكون في الواقع بسبب مرض معد، يربط بعض المرضى بدء أعراضهم بالنشاط الجنسي - أحيانا يكون مرتبطا بحدوث التهاب حاد في مجرى البول (الإحليل)، في حين لم يبين الآخرون أي علاقة إلى النشاط الجنسي.
استخدام المضادات الحيوية قد يؤدي إلى زوال مؤقت للأعراض. يوجد عدة ميكروبات ترتبط بحدوث هذه المتلازمة، مثل تريكوموناس فاجيناليس، كلاميديا تراكوماتيس، مايكوبلاسما (mycoplasma)، ستافيلوكوكي، كورينيفورمز والفيروسات.
هذه البيانات جدلية إذ قد فشل بعض الباحثين في العثور على هذه الميكروبات الدقيقة في المزارع أو أنهم عثروا عليها في ظروف نادرة، هنا تجدر الإشارة إلى أن التحليل المعملي يواجه تحديا كبيرا متمثلا في وجود مواد مثبطة في إفراز البروستاتة، بالإضافة إلى الاستخدام السابق والمتعدد للمضادات الحيوية.
* هل هناك مسببات أخرى غير السابق ذكرها... ؟
- يشعر العديد من الباحثين بأن أغلبية المرضى بالتهاب البروستاتة يكون سبب الالتهاب لديهم جرثومة ما، ولكن أحيانا كثيرة لا يتم العثور على الجرثومة المسببة للالتهاب. ويدعو بعض الباحثين إلى زيادة مدة المزرعة إلى 5 أيام بدلا من يومين والبعض الآخر يدعو إلى استخدام التقنيات الحديثة مثل البي سي آر(PCR) لمحاولة الكشف عن الأجزاء الجينية الجرثومية.
فإن وجدت تلك الإشارات الجرثومية يمكن أن نتوقع الاستجابة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، وإن لم توجد فسيكون من الأفضل تفادي الآثار الجانبية الناتجة عن الاستخدام غير الضروري والمطول للمضادات الحيوية، والتوجه حينها إلى العلاج بواسطة مضادات الالتهاب الأدوية العصبية العضلية الذي قد يكون الاختيار الأفضل في هذه الحالات.
نعم يوجد علاج
لجميع أنواع البروستاتا
* حدد لنا الطرق العلاجية لالتهاب البروستاتة اللابكتيري... ؟
- علاج التهاب البروستاتة بجميع أنواعه تم في عدة دراسات طبية باستخدام أدوية خاصة بتضخم البروستاتة الحميد، أدوية مضادات الالتهاب، المضادات الحيوية، العلاج الحراري، وأدوية مختلفة أخرى.
تشكل المضادات الحيوية الركن الأساسي في العلاج على الرغم من أن نتائج الزراعة تكون غالبا سلبية. السبب لهذا الاستخدام غير الموثق للمضادات الحيوية عائدا إلى أن العديد من المرضى يستفيدون من ذلك.
تدليك البروستات المتكرر، كان يعتبر العلاج التقليدي وتم وقفه بعد عام 1968، أصبح يستخدم ثانية، والسبب في ذلك جزئيا بسبب عجز العلاج الطبي التقليدي على تحسين أعراض أكثر المرضى، ولكن أيضا بسبب الاعتقاد بأن تلك العدوى الجرثومية المزمنة توجد في غدة البروستاتة في قنوات مسدودة على هيئة خراجات صغيرة جدا. إن الجمع بين تدليك البروستاتة والمضادات الحيوية للمعالجة في الحالات المقاومة والصعبة ربما يساعد، ولكن قيمته النهائية يجب أن تثبت بواسطة الدراسات.
ويوجد خيارات أخرى مثل محصرات ألفا alpha- blockers والعلاج الهرموني مثل Finasteride والتي تستخدم لعلاج تضخم البروستاتة الحميد، فبالرغم من أن آلية تأثيرها ما زالت غير واضحة، إلا أنها قد أفادت في تحسين حالات بعض المرضى.
العلاج الحراري باستخدام موجات الميكرويف والعلاج بالأبر الصينية أفاد أيضا في تحسين حالات بعض المرضى.
في خاتمة هذا الحديث تجدر الإشارة إلى قلق الكثير من المصابين بهذه المتلازمة من حدوث عواقب على المدى البعيد لهذا المرض. وهنا أحب التأكيد أن الدراسات مازالت مستمرة في هذا المجال ولم يثبت إلى وقتنا هذا أن التهاب البروستاتة المزمن غير البكتيري يؤدي إلى حدوث سرطان البروستاتة أو يقلل من فرص الإنجاب عند الرجال.


منقول
  • 0

#3 hakem

تاريخ المشاركة 30 June 2008 - 05:00 PM



تضخم البروستات الحميد Benign Prostatic Hyperplasia - BPH





العلاج
في الحالات الأولية والخفيفة قد لا يعطي الطبيب مريضه دواء سوى بعض النصائح والفحوصات الروتينية والمضادات الحيوية إذا كان هناك التهاب بكتيري.


في حالات أخرى يعطى للمريض أدوية تساعد على نقصان التضخم الحاصل للبروستاتة حيث تعمل هذه الأدوية على انكماش البروستاتة. ومن هذه الأدوية:

finasteride أو Proscar

terazosin أو Itrin

doxazosin أو Cardura

tamsulosin أو Flomax

وفي بعض الحالات يتم استخدام طريقة علاج ظهرت مايو عام 1996 وهو Transurethral Microwave Procedures وفي هذا العلاج يتم إدخال جهاز خاص عبر مجرى البول في القضيب حتى الوصول إلى البروستاتة وفيها يتم إبعاد الأنسجة المتضخمة وذلك بالحرارة ويستغرق هذا العلاج ساعة وممكن عمله في العيادات الخارجية وبدون تخدير عام.


وفي شهر أكتوبر من عام 1996 ظهر جهاز آخر ألطف وأسهل للمريض من الأول وهو Transurethral Needle Ablation وفكرته نفس الجهاز الأول ولكن في هذا الجهاز يتم إزالة الأنسجة المتضخمة باستخدام جرعات مخفضة من الطاقة الإشعاعية low-level radiofrequency energy بدلا من الحرارة . وكلا الجهازين يساعدان في التخفيف من التضخم واختفاء الأعراض وليس لها أي مضاعفات مثل عدم انتصاب القضيب أو عدم التحكم في البول.


العلاج الجراحي
معظم أطباء المسالك البولية يفضلون العلاج الجراحي كحل دائم لتضخم البروستاتة الحميد وفيه يقوم الجراح بإبعاد كل الأنسجة المتضخمة والضاغطة على مجرى البول و إبقاء الأنسجة الأصلية للبروستاتة والغلاف المبطن لها.

منقول من موقع صحه
  • 0

#4 hakem

تاريخ المشاركة 30 June 2008 - 05:15 PM




تحليل هام جدا

PSA

قال باحثون يوم الجمعة ان تحليلا للدم للكشف عن سرطان البروستاتا قبل سن الخمسين يمكن ان يسهم في التكهن بمن قد يصابون بأنواع شرسة من المرض حتى قبل 25 عاما من تشخيص الاصابة به.

وقال الباحثون الأمريكيون والسويديون ان النتائج التي نُشرت في دورية (بي.ام.سي. ميديسن) يمكن ان تساعد الاطباء في تحديد الرجال الذين سيستفيدون بقدر أكبر من تكثيف الفحص مع التقدم في العمر.

وسرطان البروستاتا هو ثاني أكثر أنواع السرطان المتسببة في وفيات الرجال بعد سرطان الرئة. ويُصاب بالمرض نحو 680 ألف رجل في أنحاء العالم كل عام ويتوقع ان يتوفى نحو 220 ألفا بسببه.

ويمكن لاختبارات تبحث عن مركب يسمى الانتيجن الخاص بالبروستاتا ( بي.اس. ايه) PSA الاسهام في اكتشاف السرطان قبل ظهور أعراضه على الرجال مثل تضخم البروستاتا.

وكتب فريق الباحثين في مركز ميوريال سلوان كتيرنج للسرطان في نيويورك وجامعة لوند السويدية يقولون "هذا يشير الى امكان استخدام اختبار (بي.اس.ايه) المبكر.. لكي يصبح الرجال الاكثر عرضة للاصابة موضع تركيز لمعظم جهود الفحص المكثفة."

وتلت تلك النتائج عدة خطوات تحققت في الاونة الاخيرة في سبيل مكافحة سرطان البروستاتا.

وبنى الباحثون دراستهم على تحليل لعينات دم جمعت بين عامي 1974 و 1986 في اطار دراسة كبيرة في مالمو بالسويد شملت 161 رجلا أصيبوا بالفعل بسرطان البروستاتا.

وغالبية هؤلاء الرجال الذين أصيبوا بنوع شرس من سرطان البروستاتا الذي انتشر الى مناطق عديدة بأجسامهم كانت لديهم مستويات عالية من مركب (بي.اس.ايه) وكان متوسط الفترة الزمنية بين اختبار الدم وتشخيص السرطان 17 عاما.

  • 0

#5 hakem

تاريخ المشاركة 30 June 2008 - 05:16 PM

نيويورك (رويترز) - اشارت دراسة جديدة الى ان الوفيات من سرطان البروستاتا تراجعت بشكل كبير في هذا العقد بعد ان استهلت النمسا برنامجا لاجراء اختبارات مجانية للكشف عن دلائل اورام البروستاتا وهو تحليل دم يعرف باسم " مستضد البروستاتا النوعي" أو "بي اس ايه" لكل الرجال الذين تتراوح اعمارهم بين 45 و 75 عاما.

ووجد الباحثون انه بعد ان بدأت ولاية تيرول برنامجا للفحص للمجاني باختبار "بي اس ايه" ولعلاج سرطان البروستاتا في 1993 انخفض المعدل المتوقع للوفاة من سرطان البروستاتا بواقع 54 في المئة. وهذا مقارنة مع تراجع نسبته 29 في المئة في بقية النمسا حيث الفحص المجاني غير متاح.

وهذه النتائج التي نشرت في دورية "بي جي يو انترناشيونال" "BJU International" تشير الى ان اجراء اختبار "بي اس ايه" بشكل روتيني يمكن ان ينقذ حياة الرجال - وهو امر ظل لفترة طويلة مسألة مفتوحة.

ويقيس اختبار "بي اس ايه" كمية بروتين يطلق عليه المستضد "الانتيجن" الخاص بالبروستاتا في دم الرجل. ونظرا لان اورام البروستاتا تؤدي الى ارتفاع مستويات مستضدات البروستاتا في الدم فان الفحص الروتيني باختبار "بي اس ايه" يمكن ان يكشف عن السرطان بشكل مبكر.

لكن فحص "بي اس ايه" مازال مثيرا للجدل حيث لم يتضح حتى الان ما اذا كانت المزايا تفوق المخاطر. فسرطان البروستاتا ينمو بشكل بطىء جدا وربما يؤدي فحص "بي اس ايه" الى علاج لاورام لن تصبح مهددة للحياه على الاطلاق ويمكن ان يؤدي العلاج الى اعراض جانبية مثل سلس البول وضعف الانتصاب.

واضافة الى ذلك فان تركيزات المستضادات النوعية للبروستاتا يمكن ان تزيد لسبب اخر غير سرطان البروستاتا وان تأكيد سرطان البروستاتا يتطلب أخذ عينة من غدة البروستاتا وهي نفسها عملية يمكن ان يكون لها اضرار جانبية مثل العدوى او النزف.

لكن في الدراسة الحالية فالرصد المبكر من خلال فحص "بي اس ايه" على نطاق واسع يرجح ان يكون قوة دافعة وراء تراجع أكبر في معدلات الوفاة التي شهدتها ولاية تيرول كما يقول الباحثون.

ووجدت الدراسة انه في الفترة بين 1993 و2005 اجرى نحو 87 في المئة من الرجال الذين تتراوح اعمارهم بين 45 و 75 عاما في تيرول اختبار "بي اس ايه" واحد على الاقل كما تشير الدراسة. وهذا يمثل ارتفاعا عن نسبة 11 في المئة قبل بدء البرنامج المجاني.

وبينما تراجعت معدلات الوفيات بسرطان البروستاتا عبر انحاء النمسا خلال الفترة نفسها فانها تراجعت سريعا في تيرول.

وقال المشرف على فريق الباحثين الدكتور جورج بارتشه من جامعة انسبروك في بيان "قبل بدء البرنامج كانت معدلات الوفاة من سرطان البروستاتا مماثلة لتلك السائدة في بقية انحاء البلاد".

وأضاف "لكن عقب استهلال البرنامج بدأت معدلات الوفاة في تيرول في التراجع بمتوسط 7.3 في المئة سنويا وهو يمثل أكثر من ضعف نسبة 3.2 في المئة التي جرى رصدها في بقية انحاء النمسا".

لكن الباحثين يعترفون بأن الفحص الروتيني باختبار "بي اس ايه" مازال مثيرا للجدل وان تساؤلات مثل اي رجال يبدو انهم يستفيدون من هذا الفحص مازالت دون اجابة.

وبشكل عام يوصي الخبراء بأن يتحدث الرجال مع اطبائهم بشأن المزايا والمخاطر المحتملة لهم شخصيا من فحص "بي اس ايه". وتوصي جمعية السرطان الامريكية الاطباء بأن يعرضوا على معظم الرجال اختبار "بي اس ايه" والفحص الاصبعي الشرجي سنويا بدءا من عمر 50 عاما

منقول للفائدة


  • 0

#6 اعترفلك

اعترفلك

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 2 مشاركة
  • 1 موضوع

أحدث مواضيعي عدم رغبه بالجماع

تاريخ المشاركة 04 July 2008 - 12:02 AM

اولا اشكرك اخي الكريم على الاجابه الشافيه الكافيه

وانا لا الومك على حدة اجابتك وذلك نابع من حرصك على الجميع بان يكون اصحاء

واكرر شكررررر الحارررررر لك اخي الكريم
  • 0

#7 مجـدي

مجـدي

    كبار شخصيات المنتدى

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1892 مشاركة
  • 43 موضوع
  • الجنس:ذكر
  • المكان:مصر

تاريخ المشاركة 04 July 2008 - 07:12 AM



موضوع مهم جدا

شكرا لك اخي العزيز حكيم لقد استفدت من موضوعك كثيرا بارك الله لك

  • 0

#8 hakem

تاريخ المشاركة 21 October 2008 - 05:54 AM



بارك الله فيك أخى مجدى وفي مرورك الكريم


نسيت شىء مهم جدا ألا وهو أنه يوجد دواء يستعمل بكثرة في دول الخليج خاصة ومصر عامه

اسمه فلودركس أقراص

وهو خليط من مادتين

باراسيتامول (بانادول)


ومعها ماده مضاده للحساسية

هذا الدواء يصرف للبرد والرشح

ويسبب احتقان شديد في البروستاتا

لذا

لا أنصح بأن يأخذ هذا الدواء أى رجل

فقط آمن للنساء لا غير


  • 0

#9 يزيد090

يزيد090

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 4 مشاركة
  • 2 موضوع

تاريخ المشاركة 25 October 2008 - 10:26 PM


الله يعطيك العافيه اخووي حكيم

مشكوور على الموضوع


المشكلة اني قرات الموضوع لكن لم اجد الاعراض التي تمر علي

انااا عندي مشكلة نزول سائل بعد التبول ليس دائماا .

ولم اجد هذه االاعراض في مكتمل الموضوع

هل هو التهاب او تضخم ام ماذا ؟؟؟




  • 0

#10 احمدوف

احمدوف

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 4 مشاركة
  • 0 موضوع

تاريخ المشاركة 10 August 2010 - 09:02 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حقيقه موضوع مهم لكل شخص



  • 0

#11 hakem

تاريخ المشاركة 10 August 2010 - 09:51 AM




بارك الله فيكم



اخى يزيد عليك بعمل تحليل بول

ويفضل ان يكون بول الصبح

وان تضع في العينة اول قذفة للبول فقط ثم تتبول

واخر قطرات التبول هى اهم شىء بالعينة

ويفضل ان تتعصر جيد حتى تخرج هذا السائل ضمن العينة


هذا والله اعلم ان كان ياتيك بلا انتصاب


فهو صديد

وعلاجه سعل وبسيط لكن يجب عدم اهماله حتى لا يسبب لك مشاكل اكثر


واهم شىء ان تشرب الماء العادى بكميات كبيره

ةيجب عليك وعلى الجميع ان يكون البول

لونهة لون الماء الذى تشربه قدر المستطاع


وكلما كان البوا اصفر فهذا يعنى ان معدل الماء بالجسم


غير كافي


وسلامت وتمنياتى صحه جيده لكم ولجميع البشر


  • 0

#12 hakem

تاريخ المشاركة 27 December 2010 - 04:30 AM




والله قلما التقي برجل فوق الأربعين

وأفتح معه الموضوع إلا ويكاد أن يبكى من مشاكل البروستاتنا


فالموضوع جدا مهم

وأنا الآن أتبع طريقة جيده وهى فحص كل ستة أشهر لـــ






وأخذ جرعة مضاد حيوي خاصة بالبروستاتا وجرعة مضاد للبكتيريا


  • 0

#13 hakem

تاريخ المشاركة 09 January 2011 - 05:36 AM





طول اصبع السبابة يدل فى الغالب على وجود سرطان بروستاتا




تجنب معظم الرجال استشارة الطبيب بخصوص مرض البروستاتا، وذلك لربطهم له بأمراض الذكورة، خصوصاً العجز الجنسي وعدم الإنجاب مما يجعل عامل الخجل أساسياً في استشارة الطبيب.
وفذ هذا الصدد، كشفت دراسة علمية أن طول أصبع السبابة لدى الرجال قد يدل على فرص احتمالات تعرضهم للإصابة بسرطان البروستاتا.

وأشارت الدراسة التي أجرتها المجلة البريطانية لمرض السرطان، إلى أن الرجال اللذين لديهم أصابع السبابة طويلة أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

وتوصل فريق البحث إلى نتائج الدراسة بعد أن قارنوا بين 1500 شخصاً من المصابين بالسرطان بثلاثة آلاف رجل من الأصحاء. ويتحدد طول أصابع اليد لدى الجنين قبل ولادته ويعتقد أنه يرتبط بمستويات الهرمونات الجنسية داخل الرحم، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

ويقول الباحثون بمعهد بحوث السرطان بجامعة واريك إن تعرض الجنين لهرمون التستوستيرون بنسبة ضئيلة قبل الولادة قد يزيد من طول أصبع السبابة وهو ما يؤدي إلى قلة فرص التعرض للإصابة بسرطان البروستاتا في وقت لاحق.

وأكدت البروفيسورة روس ايليس إحدى أعضاء فريق البحث فريق البحث، أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث ولكن إذا تم إثبات صحة الكشف العلمي فسيمكن استخدامه كاختبار أولي للكشف عن خطر الإصابة بالسرطان.

وأضافت "الكشف المثير يمكن أن يستخدم لتحديد الرجال الأكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الوراثة والاختبارات الجينية".

ومن جانبها، أكدت ايما هيل الرئيس التنفيذي لجميعة "أكشن" المتخصصة في أبحاث سرطان البروستاتا، أن الدراسة الجديدة تقربنا خطوة من تحديد عوامل الإصابة بالمرض وهي القضية الكبرى في إطار جهود الوقاية من المرض وسبل علاجه.

وأضافت "لكننا مازلنا بعيداً عن خطوة الحد من الوفيات بين الرجال بسبب سرطان البروستاتا ولذلك نحن بحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث".
منقول



  • 0

#14 hakem

تاريخ المشاركة 09 January 2011 - 05:37 AM





ليست كل الاورام خبيثة


أكد الدكتور محمد شوقي محمد أبو يوسف متخصص المسالك البولية وكيل مستشفى المنيرة العام بالقاهرة، أن أورام البروستاتا ليست كلها خبيثة، فهناك تضخم البروستاتا الأكثر شيوعاً هو حالة تسمى تضخم البروستاتا الحميد، وقد يعيق هذا التضخم عملية التبول مما يستدعي إجراء عملية جراحية، ولكنه لا يعتبر من نذر الإصابة بالسرطان.
وأشار شوقي إلى أن سرطان البروستاتا من أخطر الأمراض حيث يعد السبب الثاني في وفيات الرجال بعد سرطان الرئة.

ويوصف شوقي سرطان البروستاتا أنه تحور من خلايا البروستاتا سواء في الشكل أو الوظيفة وينمو ببطء ويستطيع المريض أن يعيش سنوات عديدة مصاباً، ويظهر غالباً في كبار السن.

وأوضح شوقي أن البروستاتا هى أحد الغدد الذكرية الموجودة عند الرجل وهى تنتج سائلاً يحتوي على مواد غذائية ضرورية للحيوانات المنوية وهى في حجم واحدة من "المشمش" وتتكون من فصين وتقع أسفل المثانة و تحيط بالجزء العلوي من مجرى البول وهى تتأثر بالهرمونات الذكرية التي تقوم بتنشيطها وتجديد خلاياها.

أما سرطان البروستاتا فهو تحور فى خلايا البروستاتا سواء فى الشكل أو الوظيفة وهو سرطان بطئ النمو ويستطيع المريض أن يعيش سنوات عديدة و هو مصاب به، و هو يظهر غالبا فى كبار السن، حيث تم تشخيص أكثر من 70 % من الحالات فوق سن 65 سنة.

أعراض التهاب البروستاتا

- أعراض التهاب البروستاتا المزمن يبدأ بأعراض خفيفة ثم تزيد بعد أسابيع أو شهور:

* رغبة فى التبول ولكن كمية البول قليلة.
* حرقان عند التبول.
* مشكلة فى بداية التبول، يبدأ بموجات وليس تياراً مستمراً، التدفق ضعيف، تنقيط بول بعد إنتهاء التبول
* شعور بعدم تفريغ المثانة.
* الإستيقاظ ليلاً بكثرة للتبول.
* وجع وألم وثقل فى المنطقة مابين الخصيتين والشرج أو فى أسفل الظهر ، ويزيد الوجع مع التبرز.
* ألم أثناء أو بعد القذف.
* ألم فى مقدمة القضيب.


- أشياء تزيد مخاطر التهاب البروستاتا

1- التهاب مسالك بولية حديث.
2- تركيب قسطرة من خلال القضيب.
3- مرض تناسلي جنسى مثل السيلان.
4- إصابة عند ركوب موتوسيكل أو حصان على سبيل المثال.




  • 0

#15 hakem

تاريخ المشاركة 09 January 2011 - 05:40 AM



[/color]
أعراض التهاب البروستاتا

- أعراض التهاب البروستاتا المزمن يبدأ بأعراض خفيفة ثم تزيد بعد أسابيع أو شهور:

* رغبة فى التبول ولكن كمية البول قليلة.
* حرقان عند التبول.
* مشكلة فى بداية التبول، يبدأ بموجات وليس تياراً مستمراً، التدفق ضعيف، تنقيط بول بعد إنتهاء التبول
* شعور بعدم تفريغ المثانة.
* الإستيقاظ ليلاً بكثرة للتبول.
* وجع وألم وثقل فى المنطقة مابين الخصيتين والشرج أو فى أسفل الظهر ، ويزيد الوجع مع التبرز.
* ألم أثناء أو بعد القذف.
* ألم فى مقدمة القضيب.


- أشياء تزيد مخاطر التهاب البروستاتا

1- التهاب مسالك بولية حديث.
2- تركيب قسطرة من خلال القضيب.
3- مرض تناسلي جنسى مثل السيلان.
4- إصابة عند ركوب موتوسيكل أو حصان على سبيل المثال.



متى تتجه إلى الطبيب مباشرةً ؟
[color="#4b0082"]1- حرقان فى البول وألم مستمر فى أسفل الظهر أو الخصيتين أو القضيب أو المنطقة مابين الخصيتين والشرج، أو ألم أثناء القذف أو عند حركة الأمعاء أثناء التبرز.
2- إلتهابات بولية متكررة.
3- إفرازات متكررة من القضيب أو قروح على الجهاز التناسلى.
4- زيادة عدد مرات التبول ليلاً، أو مشكلة فى بداية التبول، نقص تيار البول، تبول متكرر لاعلاقة له بكميات السوائل.


- متى تحتاج الجراحة ؟

* إذا حدث حصر فى التبول، من الممكن تجربة القسطرة وإذا فشلت الإتجاه فوراً إلى الجراحة.
* لو حدث إنسداد جزئى فى مجرى البول، نتج عنه إلتهابات أو حصوات.
* دم فى البول لا يتحسن أو يختفى.
* تلف فى الكلى.


- نصائح تهمك

* احتفظ بمنطقة الحوض والقضيب في منتهى النظافة.
* شرب السوائل والمياه بكثرة وعدم حبس البول.
* عالج إلتهابات الجهاز البولي بسرعة.
* تناول أغذية مليئة بالألياف لكى تتجنب الإمساك.
* تناول ألأدوية المسكنة التى بدون روشتة مثل الأسبرين.
* خذ وقتك أثناء التبول، وحاول أن تتبول وأنت جالس وليس وأنت واقف.
* فكر فى أشياء أخرى ووزع إهتمامك ومن الممكن أن تقرأ جريدة أثناء التبول.
* من الممكن أن تفتح صنبوراً للمياه يساعدك على التبول.
* لو وجدت نفسك تستيقظ كثيراً أثناء الليل، قلل من تناول المياه ليلاً، وفرغ المثانة جيداً قبل النوم.
* قلل من الكافيين.
* قلل الأدوية التى تجعل التبول صعباً مثل بعض مضادات الحساسية، قابضات الأوعية الدموية، بخاخات الأنف.


منقول





تم التعديل بواسطة hakem, 09 January 2011 - 05:41 AM.

  • 0

#16 hakem

تاريخ المشاركة 24 January 2011 - 01:55 PM






للأسف الشديد


الغالبية العظمى من الرجال المسلمين


لا يحب أن يذهب للطبيب ويشتكى أن لديه ضعف إنتصاب



رغم أنه لربما لديه


مشكلة كبيرة بالبروستاتا


وعلاجها وفحصها أولا بأول يقى الرجل من مشاكلها وربما استئصالها يوما ما



أو إحتباس البول


أو لا سمح الله سرطان بروستاتا

  • 0

#17 hakem

تاريخ المشاركة 24 January 2011 - 01:56 PM

ضعف الانتصاب :: الاسباب :: العلاجالانتصاب الطبيعي
يشترك الجسم كله - وليس القضيب وحده- في حدوث عملية الانتصاب.
وتبدأ الاثارة الجنسية عند الرجال حينما تجعله افكاره واحاسيسه يشعر بالتهيج
الجنسي، ويلي ذلك ان تطلق النهايات العصبية في القضيب مادة كيميائية تؤدي الى
توسيع الاوعية الدموية للقضيب ، وهذا يجعل الغرفتين الانتصابيتين المحتويتين على
نسيج شبه اسفنجي يمتئان بالدم ويتمددان ، مما يؤدي الى حدوث الانتصاب.

ضعف الانتصاب

هو عدم القدرة على الانتصاب والمجامعة
بينما في الحالة الطبيعية يحصل انتصاب قوي ولمدة جيدة في معظم الاوقات.

اسباب ضعف الانتصاب

أولآ: الاسباب النفسية:
ويشكل 60% من الاسباب

فمثلآ يمكن أن يكون ناتجاً عن الإحساس بالذنب نتيجة ممارسة العادة السرية، أو
نتيجة أوهام عن الآثار الجانبية للعادة السرية.

أيضآ الضغوط والعوامل النفسية المحيطة تؤثر على الانتصاب


ثانيآ :الاسباب العضوية التي تسبب ضعف الانتصاب :-
1. ضعف الهرمونات الذكرية وأهم أسبابها صغر حجم الخصيتين.
2. تصلب الشرايين، وهذا يؤدي إلى قلة كمية الدم المتجهة إلى القضيب.
3. هروب الدم عن طريق الأوردة، وهذا يسبب انتصاب جيد لكن لفترة قصيرة.
4. الأمراض التي تصيب الجهاز الذكري كالالتهابات(الالتهاب المزمن لغدة
البروستاتا) والتشوهات الخلقية.
5. بعض الأمراض مثل السكري، الفشل الكلوي، أمراض تصلب شرايين القلب
وارتفاع ضغط الدم.
6. الإدمان على التدخين والكحول والمخدرات.
7. ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون في الجسم.
8. تناول بعض الأدوية مثل أدوية قرحة المعدة.
9. الإصابات مثل إصابات العمود الفقري أو العمليات الجراحية في البطن.


الفحوصات المطلوبة لضعف الانتصاب:

- LH
- Testosterone
- Prolactine
- HDL
- LDL
- Triglyceride
- Cholestrole
- FBS
- TSH
- T3
- عمل صورة تلفزيونية لغدة البروستاتا
وذلك لأن أهم عرض لالتهاب هذه الغدة هو
ضعف الانتصاب
منقووووووول.

  • 0

#18 hakem

تاريخ المشاركة 07 June 2011 - 04:34 AM


خلي بالك من بروستاطك


عاد صديقى الطبيب الإستشاري من كندا بعد زيارة عائلية لوالديه وأهل زوجته حيث أنهم هاجروا منذ زمن واستقروا في بلاد


ما بين الثلوج

المهم تبادلنا التهاني وحمد الله أنه عاد بخير فسالته ما ذبب الزيارة

فقد تغير البرنامج لقد كنا على موعد أن نسافر سويا إلى أحد الدول

فقال لي والد زوجتى وأخيه

وأبي وأخيه

يقصد عمه وعم زوجته أيضا

قال كلهم لديهم سرطان البروستاتا

فقلت له ذكرتني بالذى مضى صديقى الدكتور فلان خلال أقل من أربع سنوات استأصل 500 بروستاتا


لخمسمائة مريض في مستشفي واحد

لدرجة أننا كنا نسميه دكتور البروستاتا

فسألته وما السر فهذه الشياء حديثة على مجتمعنا

فقال لي يا حكيم



الآن تبارك الرحمن أبي وأبيك وعمى وعمك غالبا يعيشون لما فوق السبعين

وهذا شىء طبيعي لغدة البروستاتا


أما في السابق فنادرا ما كان يصل أحدهم للسبعين والثمانين والتسعين

كان قله

أما الآن فالوضع اختلف


وهذه الغدة حتما يأتيها يوما وتتأثر بالتهابات أو ةتضخم أو رم حميد أو روم سرطاني


فنصيحتى لكل الرجال



كل واحد يخلي باله من بروستاطه




  • 0

#19 hakem

تاريخ المشاركة 13 June 2011 - 05:04 AM





كنت دائما أشعر بالكلف عندما اقرأ وأسمع أن من يتبعون المذهب الحنفي



متكلفون في التبرأ من البول والتشديد بحرص لأعلى درجة في الترؤ من البول


والتأأكد أنه لا يوجد قطرات تأتى على ملابسك حرصا على سلامة صلاتط وطهارة ملابسك

وبعد أن اقتربت من الخمسين من العمر

وبدأت أشعر بببعض قطرات البول

أيقنت أن علماء الأحناف الذي قالوا

لابد من الإعتصار

وبعضهم قال لابد أن تمشى ستة خكوات بعد التبول


وبعضهم قال لا يصح الغسل بعد الجماع إلا بنزول البول


أى انه اذا جامع رجل زوجته

واراد أحدهما الإغتسال فلابد له من التبول والإستنجاء حتى يغتسل


وبعضهم تشدد ووضع عقلة في أحد الحمامات


فإذا ما تبول نفض جسده على العقلة كى يستقطر ما بقي من البول


وجميعهم مشكورين على حرصهم أن يكون المصلي طاهرا في بدنه وجسده وملابسه


قبل أن يقف بين يدي ربه


والآن تيقن لي والعلم عند الله أنهم كانوا كبارا بالسن وكانوا يعانون من مشاكل البروستاتا

التى تسبب تقطير للبول بعد كل مرة يتبول

فبارك الله في علمائنا جميعا

رحمهم الله رحمة واسعه


فكم كانوا رحماء


وكم كانوا حريصين على تبليغ رسالة الأنبياء عليهم صلاة الله وسلامه



  • 0

#20 hakem

تاريخ المشاركة 30 July 2012 - 06:00 AM





للأسف البعض يهمل التهابات البول

ويحبس البول

ولا يهتم بشرب الماء العادي


وهذه الأشياء تسبب مضاعفات لا حصر لها


حتى ينزل أعزكم الله دم وهذا يدل على أن الإلتهاب قد استفحل


فنصيحتى للجميع اهتموا بشرب السوائل

يجب أن يكون البول ابيض شفاف


أقرب إلى لون الماء العادي


فإن فعلت ذلك فأنت بإذن الله تعالى ستكون معافا من مشاكل

إلتهابات البول والصديد والتهابات البروستاتا أيضا


  • 0