إنتقال للمحتوى




صورة

كل ما تريد أن تعرفه عن شفط الدهون بالليزر


  • موضوع مغلق هذا الموضوع مغلق
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1 دكتور محمد أحمد الروبي

دكتور محمد أحمد الروبي

    استشاري جراحة التجميل و الإصلاح

  • الإشراف الطبي
  • 570 مشاركة
  • 32 موضوع
  • الجنس:ذكر
  • المكان:Egypt

تاريخ المشاركة 14 October 2010 - 04:08 AM

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
د. محمد أحمد الروبى

ELROUBYEGYPT@GMAIL.COM

0020101556023
0020126531265


شفط الدهون بالليزر (Smart-Liposuction)


ما هو Smart Liposuction شفط الدهون بالليزر؟

™SmartLipo:
هى أحدث تقنية مستخدمة لإزالة الدهون من الجسم بطريقة منسقة. حيث يتم استخدام شعاع ليزر من نوعية ND-YAG laser لإذابة الدهون و من ثم أستخدام ألة الشفط لسحب تلك الدهون المذابة.

فى تلك التقنية يتم أدخال أنبوبة صغيرة قطره يماثل أبرة سرنجة الحقن ومن خلال مقدمة تلك الأنبوبة الدقيقة يتم بث شعاع الليزر لمنطقة تراكم الدهون لتذيب الدهون حول تلك المقدمة ثم يتم وضع آلة شفط "كانيولا" لإزالة تلك الدهون من نفس المنطقة. و لأن قطر دائرة تأثير الشعاع الليزرى لا تتعدى 2 سنتيمترات فلذلك لا تؤثر على الأنسجة الأخرى و تقلل من حدوث تهتك للشعيرات الدموية فتقلل من نسبة حدوث كدمات بالجلد بعد العملية.

لكن بجانب ذلك نتيجة لصغر قطر دائرة التأثير عجزت تلك الطريقة عن شفط الدهون بكميات كثيرة أو من مناطق متعددة و من هنا تكون تطبيقات تلك التقنية محددة بالمناطق التى تكثر فيه الشعيرات الدموية أكثر من تراكمات الدهون ليتم أزالة تلك الدهون بطريقة آمنة مثل منطقة الوجة و الرقبة و الظهر و الخصر و الساق و لا يمكن أستخدامه لمناطق مثل البطن و الأرداف و الفخذيين.

مع أنتشار مفهوم جراحات التجميل و أزدياد الدعاية الغير صحيحة لعمليات التجميل و قيام بعض الأشخاص الغير متخصصين بمثل تلك العمليات فعليه أصبح من المحتم على كل مريض يبغى التجميل أن يفهم جيد جميع الأبعاد لمشكلته و ما يمكن علاجة و ما لا يمكن علاجه بعمليات التجميل و المشاكل و التكاليف المحتملة..ألخ. و عند الأقدام على أى عملية تجميل يجب أن تعى تمام أنه من المستحيل الرجوع للشكل السابق بعد تغييره. لذلك خذ من الوقت ما يكفيك لقراءة كل ما يتعلق بالموضوع لتأخذ قرارك السليم. و فى هذ الموقع نقدم بعض المفاهيم الأساسية للعملية و نشرح مميزاته و عيوبه و تكاليفه لنجيب على أغلب التسائلات التى تدور بذهنك و لكن قد لا تجيب على كل التسائلات لذلك يمكنك التواصل معن عبر الأيميل أو الأتصال تلفونيا!

نحت ما شفط الدهون؟

بالرغم من أن مسميات "نحت الدهون" و "شفط الدهون" و "إزالة الدهون" عادة ما تستخدم بأنه مسميات لنفس الطريقة لا هناك أختلافات بين كل منها. مبدئي نحت أو تشكيل الدهون هو النوع المنسق أو المنمق من شفط الدهون

فكرة كل منهم تعتمد على أذابة الدهون بطريقة ما (ما بحقن السوائل أو بالموجات فوق صوتية أو بالليزر) و بعد ذلك يتم سحبه خارج الجسم بأستخدام أنبوبة صغيرة و طويلة من خلال فتحة صغيرة بين ثناي الجلد و مثبت به جهاز شفط بضغط سالب.

كل منهم لا يستخدم لعلاج السمنة و لا لإنقاص الوزن و لكن يستخدم لإزالة التراكمات الدهونية من المناطق التى لا تستجيب للرياضة و الأنظمة الغذائية.

نحت الدهون يتم بطريقة آمنة فى منطقة الوجة و الرقبة و الظهر و الخصر و خلف الركبة.

وبعد أى منه يلبس المريض مشد أو ما يشبة الأربطة الضاغطة لمدة تتراوح بين شهر و ثلاثة اشهر لضغط الجلد لمنع حدوث تراكم لسوائل الجسم و من ثم دهون مرة اخرى بالمناطق التى تم شفطه و لتمكين الجلد من أستعادة شكلة.

نحت الجسم أو الدهون يعطى نتائج أفضل لتلافى المشاكل التى قد تحدث مع شفط الدهون التقليدى من تورمات و كدمات الجلد و بعض الترهلات التى قد تحدث إذ تم شفط كميات كبيرة من الدهون فى مناطق مترهلة الجلد.

بعد الشفط بأى من تلك الطرق يشعر المريض بتخدل بالمنطقة لمدة أشهر من بعد العملية لأن أزالة الدهون تؤثر على الألياف العصبية للحس و لكن ما يلبث تلك الشعور أن يزول خلال شهور من بعد العملية.

لمن تصلح طريقة شفط الدهون بالليزر؟

شفط الدهون بالليزر لا يستخدم لإنقاص الوزن و لا علاج السمنة ولكن يستخدم لنحت مناطق محددة من الجسم.

-- واقعي فى توقع النتائج.
-- 18 سنة أو أكثر.
-- ناضج فكري بم يكفي لفهم خطوات العملية.
-- في حالة صحية جيدة.
-- في حالة نفسية جيدة.
-- لا ييعانى من سمنة (معدل تراكم الدهون بالجسم أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من %35 للمرأة و 37% للرجال).
-- نحت الدهون يتم بطريقة آمنة فى منطقة الوجة و الرقبة و الظهر و الخصر و خلف الركبة و الساقيين.



كيف تتم عملية شفط الدهون بالليزر؟

- نوع التخدير المستخدم عادة ما يعتمد على المنطقة المراد علاجها. لمناطق الجزء العلوي من الجسم ، مثل الوجه والعنق أو الظهر نوصي بالتخدير العام او الكلى. بالنسبة للمناطق السفلية من الجسم ، مثل البطن ، أو الساقين فيمكن استخدام التخدير الموضعي مع مهدىء. و إن كان يمكن أستخدام التخدير الموضعى فى كل المناطق التى تعالج بالليزر.

- يمكن شفط منطقة أو أكثر حسب حالة المريض العامة و سنة و تستغرق العملية ما بين نصف ساعة إلى ساعة.

- قبل البد يتم تحديد المناطق المراد أزالة الدهون منها.
- ثم يتم عمل فتحة صغيرة تتراوح بين 5 إلى 8 مليمترات فى ثناي الجلد و نقطة مخفية قد تبعد قليل عن منطقة الشفط بسنتيمترات.
- يتم وضع أنبوبة دقيقة مرنة و طويلة مخصصة مع جهاز الليزر خلال تلك الفتحة و فى مقدمة تلك الأنبوبة يوجد باعث ليزرى Nd-YAG laser. وبتشغيل عدة نبضات من الليزر تتفتت الخلاي الدهنية و تسيل الدهون خارج الخلايا. ونتيجة لدقة وصغر حجم دائرة تأثير الليزر لم يقرب من 2 سنتيمترات يتم تغيير وضع الأنبوبة عدة مرات لتذيب أغلب خلاي الدهون بالمنطقة.

- بعد ذلك يتم وضع أنبوبة شفط الدهون من خلال نفس الفتحة و تحريكه بطريقة طولية فى كل الأتجاهات و المستويات لتسحب الدهون السائلة خراج الجسم.

- يتم وضع ضمادة خفيفة على الفتحة و يلبس المريض المشد المخصص للمنطقة التى تم معالجته لمدة شهر لثلاثة اشهر من بعد العملية.



ما هى تكلفة شفط الدهون بالليزر "™Smart-Lipo"؟

غالب لا يعنى السعر المرتفع كفاءة الجراح أو شكل النتائج. فمعظم المستشفيات الخاصة و المراكز تهتم أكثر بالماديات و تخصص لتكاليف إعلاناته الميزانية لذلك تكون أسعاره أعلى بنسبة 20 ٪ أو 30 ٪ لتغطية تلك التكاليف.

نظر لإنتشار مراكز التجميل و دخول بعض الأطباء الغير متخصصين فى ذلك المجال لذلك يتوجب على المريض ان يتوخى الحذر فى أختيار الجراح المتخصص فى ذلك المجال و لا مانع أن يطالبه برؤية شهادته و لا يكتفى المريض باستخدام التكاليف كمحدد أساسى لأختيار من يجرى العملية. لذلك فلابد و ان لا تشكل التكاليف عمل أساسى فى أختيارك للجراح ولكن العامل الأكثر أهمية هو أن تشعر أنك كنت تحصل على النتيجة الصحيحة لهذه العمليات.


تكلفة شفط الدهون تختلف بأختلاف كمية الدهون المراد أزالته و المناطق المراد أزالة الدهون منه و طريقة شفط الدهون و لكنه تتراوح بين 1500 إلى 2500 دولار أمريكى أو ما يعادله للمنطقة الواحدة. و يؤخذ فى الأعتبار أن شركات التأمين لا تغطى تكاليف تلك النوعية من العمليات.

أسئلة متكررة من بعض المرضى عند الأقدام على عملية شفط الدهون بالليزر

سؤال: ما نوع التخدير المستخدم فى عملية شفط الدهون بالليزر؟
جواب : بحسب سن المريض والمنطقة المراد علاجه و راحة كل من المريض و الجراح و إن كان فى أغلب الأحيان يتم استخدام التخدير الموضعى و المهدئ.

سؤال: متى يمكننى ممارسة الحياة الطبيعية بعد شفط الدهون بالليزر؟
جواب : بعد ساعتين.

سؤال: ما هى الأعراض المتوقع حدوثه بعد شفط الدهون بالليزر؟
جواب : أحمرار الجلد و بعض من الألم.

سؤال: ما هى ضمانات نجاح العملية؟
جواب : لا شك ان اتباع تعليمات قبل وبعد العملية تمثل عامل اساسى للحصول على النتائج المرجوه. كم ان المتابعة الدقيقة مع الجراح خلال الأشهر الأولى هامة جدا. و إذ حدث مشكلة ما أو نتيجة غير مرجوه يتم أعادة العملية بتكاليف مخفضة خلال الثمانية أشهر الأولى.

سؤال: متى يمكن الحصول على النتائج النهائية و مدة استمرارها؟
جواب : خلال ثلاثة شهور بعد العملية. و تستمر مدى الحياة.

سؤال: هل لو زدت فى الوزن سيحدث تراكم للدهون مرة أخرى؟
جواب : لن يحدث فى المناطق التى تم شفط الدهون به و لكن قد يحدث فى اى مناطق أخرى.

سؤال: ما هى أكبر كمية دهون يمكن شفطه بالليزر؟
جواب : حوالى 2 لتر.

سؤال: ما مدى الألم أثناء وبعد العملية؟
جواب :لا يشعر المريض بأى ألم أثناء العملية و بعد العملية يشعر بتخديل فى الجلد لكن لا توجد ألآم.

سؤال: ما هو العمر المناسب لشفط الدهون بالليزر؟
جواب :يمكن تطبيق تلك الطريقة مع اى مرحلة عمرية و لكن اغلب الحالات أكبر من 18 سنة.

سؤال: أن غير مقييم بمصر - فم هى أقل مدة يجب أن أقيمه لأستكمال المراجعات الطبية؟
جواب :أسبوع من بعد العملية.

سؤال: ما هى موانع إجراء شفط الدهون بالليزر؟
جواب :لا يوجد موانع للعملية غير ان لا تصلح تلك الطريقة لك إذ كنت:
- من ذوى البشرة الرقيقة الحساسة.
- تعانى من ترهلات بالجلد.
- تعانى من سمنة.
- تريد انقاص وزنك.
- تريد أزالة الدهون من مناطق كالبطن و الأرداف والفخذ.

سؤال: أين يتم أجراء شفط الدهون بالليزر؟
جواب :بمستشفى أو مركز جراحات تجميل.

سؤال: ما هى تكاليف العملية؟
جواب :تختلف بأختلاف منطقة و كمية الدهون المزالة و الطريقة المستخدمة و لكنه تتراوح ما بين 1500 الى 2500 دولار أمريكى. مع الوضع فى الحسبان أن شركات التأمين لا تغطى نفقات تلك العمليات.


سؤال: ما هو خبرات و مؤهل الجراح الذى يقوم بمثل تلك العمليات؟
جواب :للحصول على النتائج الجيدة و لإجراء جراحة آمنه يجب أن يجرى العملية جراح استشارى حاصل على دكتوراة فى جراحات التجميل و تم تدريبه على أستخدام تلك التقنية و يمارس العمل منذ سنوات.

سؤال: ما هى نسبة حدوث مشاكل فى حالات مماثلة؟
جواب :من 2 الى 5 % من الحالات تتمثل فى تجمع سائلى تحت الجلد و تخدل الجلد.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ملخص عام عن عملية شفط الدهون بالليزر (™SmartLipo):
مدة العملية: أقل من ساعة.
نوع التخدير أو البنج: موضعى مع مهدىء.
مكان إجراء العملية: مستشفى بدون أقامة بعد العملية.
الأعراض المتوقع حدوثه فى فترة النقاهه: بعض التورمات و الكدمات بالجلد.
فترة النقاهه: يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية فور بعد العملية و النتائج خلال ثلاثة اشهر.
تكاليف العملية: تختلف بكم الدهون و المناطق التى يتم علاجه و لكن تتراوح بين 1500 إلى 2500 دولار أمريكى أو 8000 إلى 11000 جنية مصرى.
النتائج: مستمرة مدى الحياة.

تم التعديل بواسطة د. محمد أحمد الروبي, 04 January 2011 - 01:56 PM.

  • 0