إنتقال للمحتوى




صورة
- - - - -

أخيرا عرفت سر تسمين الموريتانيات للنصف السفلي. واطباء مغاربة يحذرون من خطورته على المغربيات. اقراص تسمين الماشية


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
7 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 24 January 2011 - 05:37 AM

حذر أخصائيون مغاربة من التداعيات الصحية الخطيرة التي تنتج عن اتباع موضة جديدة، صارت تشكل هوساً لدى عدد من الفتيات الشابات وصغيرات السن، حيث يُقبلن على تناول أقراص وحبوب تزيد في الوزن بشكل سريع وواضح. وتعتبر حبوب يُطلق عليها في المغرب اسم "دردك" أشهر ما تلجأ إليه الكثير من الفتيات اللواتي يعانين من النحافة لزيادة وزنهن والحصول على قوام ممتلئ. ويحصلن على هذه الأقراص من محلات مستحضرات التجميل وباعة الأعشاب وحوانيت العطارة أيضا.

دردك للتسمين

ويلجأ عدد من المغربيات لزيادة وزنهن للتخلص من نحافتهن بغية الوصول إلى جسم بدين من خلال اللجوء إلى جميع السبل الممكنة، ومنها تناول عقاقير خاصة بأمراض الربو والحساسية أو حبوب هرمونية للتسمين تُباع في الأرصفة أحيانا أو لدى محلات الأعشاب ومعدات التجميل.
وأقرت سعيدة، بائعة أقراص "دردك " للتسمين في أحد الأحياء الشعبية للعاصمة الرباط، بأنها تبيع هذه الحبوب للفتيات النحيفات الراغبات في أن يصبحن سمينات خاصة في بعض الأجزاء المعينة من أجسادهن.
وقالت هذه البائعة إن ######وناتها لسن فقط من الفئات الفقيرة أو الفتيات صغيرات السن، بل يأتين إليها النساء من مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية بسبب النتائج السريعة التي تتيح هذه الأقراص الحصول عليها، فضلا عن ثمنها الزهيد مقارنة مع مستحضرات وأدوية طبية أخرى.
من جهتها، عبرت كريمة ذات الستة عشر عاما عن سعادتها للتخلص من نحافتها التي كانت تجر عليها تعليقات الاستهزاء من طرف صديقاتها وزميلاتها في الدراسة، الأمر الذي جعلها تبحث عن أية طريقة سريعة لتصبح سمينة وممتلأة الجسد.
ويؤكد الدكتور محمد بريسول، الأخصائي في السمنة والغدد، أن مثل هذا الوضع الذي عاشته كريمة هو ما يدفع الكثير من الفتيات والنساء إلى تجريب أي شيء للحصول على جسم يروقهن ويروق المحيط الخارجي الذي يعشن فيه مثل الزوج أو الصديقات، حتى لو كانت عقاقير لأمراض أخرى أو أقراص مجهولة المصدر.
ويشرح بريسول أن بعض الأقراص التي تتداولها النساء بشكل كبير، وخفية أحيانا، تأتي من بعض البلدان الغربية مثل اسبانيا، وهي مخصصة في الأصل لتسمين الماشية والأبقار وليست للاستعمال الآدمي، الشيء الذي يخلق متاعب صحية خطيرة محتملة على جسم المرأة.

مخاطر صحية

وحذرت الأخصائية في علم التغذية والحمية أسماء زريول أن حمى اكتساب الوزن عند بعض النساء تحت ضغط المجتمع جعلتهن يلجأن إلى منتديات الانترنت وقاعات الرياضة لتطبيق كل وصفة سمعن أنها قد تمكن من زيادة الوزن.
وقالت زريول، في حديث للعربية نت، إن السبب الذي يدفع بهن إلى ذلك هو تعرضهن للسخرية من طرف محيطهن خصوصا إذا كن يعانين من نقص كبير في الوزن ويتوفرن على قوام نحيل.
وأضافت الأخصائية أن الخطير في الأمر هو أن البعض منهن قد يلجأ إلى وسائل غير آمنه لزيادة الوزن دون اعتبار للعواقب الوخيمة لذلك على صحتهن، حيث تنتشر على منتديات الانترنت وفي الحمامات والأسواق بعض الوصفات التي تعتمد على مزج العديد من الأدوية الصيدلية الخطيرة مع بعض الأعشاب الأخرى.
وتابعت أن الفتاة "تقوم أحيانا بتحضيرها بنفسها أو تقتنيها من بعض الباعة أو تلجأ إلى الصيدلية لتشتري بعض الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة خطيرة أشهرها الكورتيزون الذي له شعبية كبيرة، ومضادات الحساسية وبعض العقاقير الخاصة بالأمراض النفسية".
وهذه أدوية، بحسب زريول، توصف في الأصل لمعالجة أمراض مستعصية قد تكون من بين الأعراض الجانبية لها عند المرضى الذين يعالجون بتناول مثل هذه الأدوية زيادة الوزن، إما في الجسم كله أو في مناطق معينه كالوجه والبطن والأكتاف.
وتتركز هذه الزيادة في الجزء العلوي من الجسم والوجه على الخصوص، وبالتالي تكون المرأة قد حصلت ربما على القوام المنشود، لكن على حساب صحتها، حيث تعيد هذه الأدوية توزيع الدهون في الجسم بشكل غير متوازن، وتتسبب في الإصابة لاحقا بالسمنة والسكري والضغط المرتفع أو باضطرابات هرمونية حسب نوع الدواء المتناول.
وبالنسبة للأخصائية في الحمية، فإن أفضل طريقة لزيادة الوزن في حالة ما إذا كانت المرأة تعاني من نحافة شديدة، هي معرفة هل هناك سبب مَرَضي لذلك أو هي نتيجة نظام غذائي غير متوازن.
وتخلص زريول أنه "من هنا يبدأ علاج المشكل على أيدي مختص، وليس عن طريق تعريض الجسم لمواد كيميائية على شكل أدوية لا يحتاجها الجسم، بل تشكل عبئا عليه".

تم التعديل بواسطة hakem, 24 January 2011 - 05:37 AM.



#2 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 24 January 2011 - 05:48 AM

وهناك طرق وعادات اخرى لا تستطيع ان



موريتانيا" بلد أفريقي تقع شمال غرب قارة أفريقيا ، لها رأي ووجهة نظر مختلف عن المرأة الجميلة، فكلما كانت أضخم وأسمن كلما زادت جمالاً وأصبحت فاتنة في عيون الرجال ، أما إذا كنتِ رشيقة "هزيلة" من وجهة نظرهم ، فأنتِ بذلك تدخلين فى تعداد المرضي ، أو تعاني من خطب ما ، وليس من المرجح أن تتزوجي ، لذا عليكِ تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالنشويات والدهون .
لا يوجد فى قاموس موريتانيا ما يسمي بالحمية أو الرجيم ، ومن يذهب هناك كزائر لن يستطيع أن يتابع حميته بأي شكل من الأشكال ، فالطعام كله دهني وسكريات مرتفعة

ويسعي الرجال في موريتانيا إلى الزواج من ممتلئة الجسم لأنها هي الأنثى المثيرة مكتملة الجمال بغض النظر عن أي صفة أخرى.

[/color]فتاة تخضع للإطعام القسريوخضعت أجيال سابقة من الفتيات اليافعات لممارسة ما يسمي بالـ "جافاج" أو "الإطعام القسري" من أجل تسمينهن وجعلهن مرغوبات أكثر ، وذلك كلما زاد وزن الفتاة زادت فرصتها لإيجاد زوج ، وتقول أحد الزوجات خلال تقرير لبرنامج "أوبرا" الأمريكي : "الرجال الموريتانيون يحبون أن تكون النساء مرضيات لأنظارهم وأيديهم".

ورغم أن طقوس "الإطعام القسري" لم تلق الاستحسان من الحكومة ، إلا أنها مازال مستمرة إلى الآن لدى أهل المناطق النائية الذين لم يستطيعوا التخلي عنها ، فمازالت هناك العديد من البنات الصغيرات يمضين أوقاتاً في الحر الخانق ، ويجبرن على حشو أمعائهن بـ"ال######كسي" و"حليب النوق" عالي الدسم ، وعندما لم تعد أمعائهن قادرة على تحمل المزيد من الطعام ، يتقيأن وعندئذ يتم إعطاؤهن المزيد ليأكلنه على الفور.

تقول أحد الممارسات للإطعام القسري : "إننا نرغم البنات على الأكل ، نأخذ فتاة صغيرة هزيلة ونسقيها الحليب حتى تسمن".

حتي فى مدن "موريتانيا" المتقدمة ، بعض النساء مستعدات لفعل أي شئ للحصول على أجساد ممتلئة أكثر ، وذلك باللجوء إلي شراء عقاقير السوق السوداء التي تزيد الشهية التي تجعل المرأة نهمة فى الأكل باستمرار ، وهناك دواء مخصص للحيوانات "الأبل تحديداً" لا تتردد بعض النساء فى تناوله ليسمن ، بحسب قول الدكتور الموريتاني "أحمد أولد إيا".

وعن هذه الأدوية تقول الناشطة في حقوق الإنسان الموريتانية "سينية محمد" : "الناس لا يعون النتائج الخطيرة لهذه المنتجات ، وأخريات يدركن الأخطار لكنهن يردن أن يصبحن بدينات مهما كانت التكلفة".

هدي الموريتانيةتقول هدى الموريتانية أبنه طبيب أسنان خلال استضافتها ببرنامج المذيعة الأمريكية أوبرا وينفري: "يعالج والدي يومياً نساء يعانين مشاكل صحية خطيرة للغاية ، أهمها ارتفاع ضغط الدم بسبب أوزانهن الزائدة ، لأنهن أرغمن على الإفراط فى الأكل"

مشيرة إلى أن الرجال ينجذبون إلى الجميلات المغريات ، وتقصد "النساء الأكثر ضخامة وفق العادة" مضيفة: أن تكوني بدينة فهذا يعني أنك جذابة ، خالاتي وأمي يجن جنونهن حين أرفض تناول شئ ما وأرغب في إتباع حمية ، هذا الأمر لا يستوعبونه على الإطلاق ، وتقول لي أمي : "عليكِ أن تأكلي ستموتين إذا لم تأكلي شيئاً"

وتؤكد هدي أن المرأة المطلقة ليست منبوذة على الإطلاق ، فالطلاق لديهم لا يعد فشلاً أو شئ سلبي ، وعندما تحصل المرأة على الطلاق تكون فى انتظارها مأدبة وحفلة ، وهي امرأة مطلوبة بع###### الثقافات الأخرى ، كلما كانت المرأة مطلقة أكثر من مرة كلما كنت مغرية أكثر للرجال ويقبلون على الزواج منها.

وبحسب قول هدي فالنساء سعيدات بأحجامهن في موريتانيا ، ولا يعانون أبداً من شكل الجسم الممتلئ بشكل مفرط ، وأما الأجزاء المغرية في المرأة الموريتانية والتي يهتم بها الرجال هي الأجزاء التي يمكن رؤيتها من خلال ملابسهن التقليدية ، كالكاحلان والذراعان والمؤخرة ، أما الرجل فمن العيب أن يكون بديناً ويجب أن يتمتع جسمه بالرشاقة .

موريتانية تبرز أحد مفاتنها[color="#ff0000"]يحب الرجال فى موريتانيا النظر إلى الكاحل السمين الذي يكون مؤشراً لشكل الجسم وامتلاءه ، وفى اللغة الموريتانية عندما يقال إن المرأة "تجثم على شئ ما" فهذا يعني أن لها مؤخرة كبيرة ، وهذا الغزل يعني لها الكثير بما إنها جميلة ويجب أن تفخر بنفسها ، كما يحبون علامات تمدد الجلد بعد الولادة !

النساء فى موريتانيا لهن قدر كبير فى الأسرة والقبيلة ، لذا نجد أن المرأة فى أسرتها لها كلمة مسموعة ولها نفوذ كبير ، لذا يعتبرونها هي من تقود المجتمع كلياً نظراً لكونها تدير كل شؤون الأسرة ، وكل امرأة متزوجة هي المديرة ، لكنها تواجه بعض المشاكل بسبب ضخامة حجمها ، بالإضافة إلى غيابها التام عن الساحة السياسية ، ولا يتسنى لها ارتياد المدارس للتفرغ الكامل لرعاية الأسرة .


منقول




#3 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 24 January 2011 - 05:50 AM

[/font][font="Arial"]فتاة تخضع للإطعام القسري

#4 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 24 January 2011 - 05:53 AM




وعلى الجانب الآخر السعوديات يفقدن أرواحهن من أجل النحافه


وكانت سعاد نصر الممثلة المصرية التى دخلت في غيبوبة كانت أولى الضحاية التى


فضحات تجار عمليات التجميل


فهل من معتبر

وإليكم التقرير




مع هوس إقبال العربيات على إجراء عمليات التجميل أملاً في الجمال أوالرشاقة ، تطالعنا الصحف ووسائل الإعلام كل فترة بأخبار وفاة أو إعاقة أثناء إجراء مثل هذه العمليات نتيجة لأخطاء طبية فادحة.
وكان من أشهر ضحايا التجميل خلال السنوات السابقة كانت الفنانة سعاد نصر التي توفت عام 2007 جراء عملية شفط للدهون ، وبعد عامين كشف الدكتور محمد عبد العال رئيس ح###### العدالة الاجتماعية عن لغز وفاتها بعد غيبوبة كاملة لمدة عام ، وهو أن الغيبوبة ومن ثم الوفاة حدثت بعد خطأ في تركيب أداة توصيل الأ######جين للفنانة الراحلة.


وارتكب الطبيب خطأ طبي فادح أثناء تركيبه لأداة تشغيل التنفس المسئولة عن نقل الأ######جين لسعاد نصر أثناء التدخل الجراحي ، ولم يتحرى الطبيب الدقة في مسار أداة التشغيل، حيث أنه من المفترض أن تدخل الأداة الطبية للجهاز التنفسي، ولكنه قام بتركيبها في الجهاز الهضمي، الأمر الذي منع وصول أ######جين للفنانة الراحلة.


وقال الدكتور عبد العال أنه لابد وأن يتم التأكد من المسار الصحيح للأداة قبل البدء في الجراحة حسب ما هو متعارف عليه طبياً، وهو ما رفضه الطبيب بعد أن أخبره أحد مساعديه بضرورة ذلك ، وأصيبت سعاد نصر بما يعرف "بالموت السريري" أثناء العملية، ليتم وضعها على جهاز بديل للقلب بعد أن توقف عن ضخ الدم إلى المخ.

6 وفيات لنفس الطبيب

[/color]ويبدو أن الأمر يتكرر كل يوم ، وهذه المرة في السعودية ، ولكن هذه المرة لم تكن الضحية امرأة واحدة ولكن 6 وفيات نتيجة خطأ طبي من طبيب واحد ، ففي السعودية وبالتحديد فى الشؤون الصحية بجدة ، يلاحق "الانتربول" جراح عربي تسبب في وفاة 6 نساء في عمليات جراحية لتحويل مسار المعدة بسبب السمنة، تاركاً ضحيته السابعة تصارع الموت لولا أن لطف بها القدر ، لتغادر المستشفي لتجري لها عملية أخري في إحدى المستشفيات الحكومية .


تقول الضحية السابعة جواهر لتقرير برنامج "صباح الخير ياعرب" على فضائية "إم بي سي" : "قمت بإجراء عملية لتغيير مسار المعدة كان لها مضاعفات وتسببت في حدوث شرخ فى الشريان ، وأنا أقوم الآن بمتابعة العلاج بأخذ نظام صارم للغذاء ، لتعويض ما فقدته أثناء العملية مع ممارسة الرياضة".

إهمال إدارة المستشفي جعل من ذلك الطبيب استشارياً ورئيساً لقسم الجراحة على الرغم من عدم حمله لرخصه يزاول بها المهنة ، ليترك ضحياه هارباً تصارع الموت على أيدي أخصائييه دون إنقاذ حياتهن .

يقول سعد القحطاني شقيق الضحية السادسة : عندما كنت اسأل الطبيب عن وضعها اختنا الحرج يقول لي أن أختك "بتدلع" في حين إنها كانت تصرخ من الآلام وتقول إنها تحتضر ، وعند الذهاب إلى مدير المستشفي للشكوى يقول اذهب للدكتور المسؤول عن العملية ، ولاحظنا أن وضع المستشفي كان يتسم بالغموض وعدم الشفافية ، واكتشفنا بعد موتها بأربع شكاوي أخرى على نفس الدكتور ونوع العملية.

ومع مطالبة وزارة الصحة بإعادة الطبيب الهارب عن طريق "الانتربول" ، يبقي السؤال هل المجال الطبي أصبح ملعب للهواة والكفاءات المتدنية ، وأصبحت هذه العمليات بمثابة انتحار؟

غياب المسؤولية

ويعقب نايف آل مسبل محامي الضحية مها القحطاني : للإنسان حق في العيش حياة كريمة ، ولا يحل من قبل الطبيب أو غيره استباحة دماء المرضي ، ونظام مزاولة المهن الصحية الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم م ، تقسيم 59 ، في 4 /11 /1926 ، لخص مجمل هذا النظام في 3 محاور رئيسية ، المحور الأول هو الحصول على الترخيص ، والثاني هو واجبات الممارس الصحي بموجب هذا الترخيص ، والشق الثالث وهي المسؤولية المهنية .


المحامي نايف آل مسبل[color="#000080"]ويضيف آل مسبل : ما يعنينا في هذا الموضوع هي واجبات الممارس الصحي "الطبيب" الذي عليه واجبات عامة وأخرى خاصة تجاه المريض ، ومع الأسف الشديد نجد أن هناك من لا يطالب بالحق الخاص أو العام خلال هذه الجرائم من قبل أهالي الضحايا إما بسبب قصور في معرفتهم للمطالبة بهذه الحقوق ومن يتقدم بالشكوى أمامه ، وهل هي اللجنة الشرعية بما يختص بهذه القضايا المعنية بذلك أو المحاكم العامة ، ونظام المهن الصحية نظر بهذه القضايا التي تختص بهذه اللجنة بالذات ، كما أن اللجنة الطبية الشرعية تختص بحالتين فقط ، الحالة الأولي عند المطالبة بالخطأ ، والحالة الثانية عند الوفاة أو عند فقط عضو من أعضاء الجسد ، وما حدث مع هذا الطبيب ليس خطأ طبياً ، ولكنه يعتبر جناية وجريمة وساعده في ذلك إدارة تلك المستشفي التي مكنته من قتل عدد كبير من الفتيات.

والمسؤولية المدنية تجاه المجتمع هي الالتزام ببذل العناية بيقظة بحيث تتفق مع الأصول العلمية المتفق عليها في جميع مستشفيات العالم ، وهذا لم يتم فى هذه المستشفي بالذات التي سمحت لهذا الطبيب بالذات بمزاولة المهنة والعمليات الجراحية دون أن يكون لديه الكفاءة الطبية ، والدليل على ذلك أن هذا الطبيب صدرت ضده عدة أحكام ، ومع ذلك تقدم بتظلم عن قرار اللجنة الطبية الشرعية التى قضت بسحب الترخيص منه قبل أن يقضي على عدد من فتيات ، وبموجب هذا النظام تقدم لديوان المظالم تقدم بإسقاط هذه العقوبات، وحكم بإعادة الترخيص الطبي له وإثبات الديّة ، واعتبر أن سحب الترخيص يوازي الفصل عن العمل ، ونظر إلى مصلحة هذا الطبيب ، ولم ينظر إلى مصلحة المجتمع بشكل عام ، ويطالب آل مسبل أن تكون قرارات اللجنة الطبية الشرعية فيما يختص بسحب التراخيص الطبية قرارات نهائية لا يجوز التظلم منها أمام ديوان المظالم ، لأن اللجنة هي الأعلم بحال هذا الطبيب وهل هو كفء لهذه المسؤولية أم غير ذلك.


منقول


#5 إشراقة

إشراقة

    عضوة مميزة جدا

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 7798 مشاركة
  • المكان:قلــب محــب !

تاريخ المشاركة 24 January 2011 - 11:38 AM


بصراحة موضوع يتحدث عن واقع ...

ففي بلدي صحيح أن أغلب الفتيات يلجأن إلى تلك العقاقير , ولا أعلم ما المشكلة في الرشاقة بل على الع###### تماما فهي مطلوبة صحيا وجماليا ..

والع###### صحيح بالنسبة لنساء دول الخليج سبحان الله العظيم يبحثن عن التخسيس ..

لكن أظن أن هناك أسبابا جوهرية تقف وراء هذه المشاكل مع أنني أتحفظ في كون النحافة أو السمنة مشاكل إن لم يكن السبب وراءها أمراضا عضوية ...

الدول الأوروبية الآن تصرف أموالا طائلة من أجل اقتناء أو اختراع وسائل سواء علاجية أو تجميلية للحصول على قوام رشيق ...

حتى أن مقياس صحة الإنسان يعزى إلى حجم البطن فما بال بنات جنسي يبحثن عن أساليب " لنفخ " أجسادهن من أجل ماذا ولأجل من هذا كله ؟؟

إن كان كل هذا من أجل مقاييس جمال المرأة لدى المجتمع فما أصغر عقولهن ...

لا يوجد مقياس جمال واحد وإلا فلن يكون هناك جمال أصلا ..

كل فتاة لها جاذبيتها الخاصة سواء كانت طويلة قصيرة نحيلة أم سمينة ..

وما أعراف المجتمع سوى موروثات وعادات كثير منها خاطئ بل وخطير كونها تفتقر إلى وعي علمي ..

يلزم معرفة السبب وراء السمنة أو النحافة إن كانت مزعجة أو تصاحبها بعض الأعراض المرضية لكي تعالج بشكل صحيح ..

أما زيادة الوزن أو انقاصه بتلك الطرق العشوائية والتي قد تودي بحياة الإنسان من أجل إرضاء مجتمع سطحي التفكير والرؤيا فتلك قمة الجهل بصراحة ..

شكرا لك أخي حكيم ..



#6 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 25 January 2011 - 04:30 AM





أعتقد أن طريقة التسمين بهذا الأسلوب


ربما تسبب ارتفاع قياسي بالسكر

مما يجبر المريض على استخدام الأنسولين


وكذلك تسبب مشاكل كثيرة في الكليتين


هذا إن لم تفشل الكليتين بسبب السكرى في حال نجاتهما


من أسلوب التسمين

عبر كميات كبيرة من الدهون

أو بسبب

أقراص الدردك


الخاصة بتسمين الماشية في أسبانيا ودول أوربا


ولا يوجد أحلى من الطبيعي


#7 روح وريحان

روح وريحان

    عضو

  • أعضاء مشاركين
  • PipPip
  • 39 مشاركة

تاريخ المشاركة 11 May 2011 - 11:11 PM

يعني لو اعيش في مورتانيا اصير ملكة جمال عندهم من متني biggrin.gif biggrin.gif

#8 نتاشيا

نتاشيا

    عضو فعال

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPip
  • 92 مشاركة
  • الجنس:أنثى
  • المكان:السعــــوديـــة

تاريخ المشاركة 12 May 2011 - 02:55 AM

يسلمووووو
اه اه يالسمنة وينك ودي اسممممممممممممممن




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 متخفي