إنتقال للمحتوى



صورة
- - - - -

بعض أسماء القبائل العربية في مصر المحروسة.


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
4 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 hakem

تاريخ المشاركة 23 March 2011 - 03:33 PM

القبائل العربية فى مصر
[/color]
بحث الشيخ محمد محمد عبد المجيد هندى شعير احد احفاد الشيخ شعير كباير مشايخ القبائل العربية فى القليوبية محافظة فى مصر جنوب شرق الدلتا عاصمتها بنها استحدثت فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 1850 عصمتها كانت قليوب التى نزل بها الشيخ شعير الذى كان بياخد السورةالنقدية من اجل الانفاق على فرسان قبائل النواصرة خلفن عن الشيخ الناواصرى بعد موت الشيخ النواصرى {} ونوبين لكثير من اهل العرب الحاقدين على مصر وعروبة اهل مصر الشرفاءإلى الأصوات العربية الحاقدة التى تجزم بعدم عروبة مصر ..نتحداكم مجتمعين او منفردين ان يكون عدد عربانكم يقترب من عدد عربان مصر الذى يقترب من ال 40 مليون من أصل قبلية هذه القبائل من نسل عدنان وقحطان (هذا تعداد قديم فيصل الان الى 65 مليون من اصل عربي) يسعدني ان اقدم اليكم خريطة انتشار القبائل العربية باقاليم و محافظات الديار المصرية في مطلع الالف الثالثة الميلادية مستقاة من المصادر و البحوث الميدانية و مفهرسة ابجديا للافادة. قبائل البدو في العصر الحديث فعلينا أن نرجع إلى الإحصاء الرسمي لسنة 1883م عن توزيع القبائل على التقسيمات الإدارية وكذلك نشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة في 7/1/1907 الميلادية منقول من كتابنا تحت الطبع " معجم قبائل مصر" :
(يوجد بعض القبائل التي تتواجد في محافظات مصريه لم يتم ذكرها في البحث او لتواجدها بعد الاحصاء)

1-محافظة الاسكندرية: السناقرة ، واولاد خروف بطن العقاري، الحوته ، واولاد علي الاحمر،السننة، الحرابي ، قبيلة الجوابيص، السمالوس.

2-محافظة الاسماعلية: الحويطات ، جهينة ، الهنادي، العليقات، بلي ، العيايدة ، الاشراف، مطير، البراعصة , الطميلات , المعازة , العقايلة , السماعنة , الاخارسة , البياضية , السواركة.

3-محافظة اسوان : عرب المشارقة ، الجعافرة من نسل الامام الحسين ، العليقات او العقيلات ، جهينة ، الانصار.

4-محافظة اسيوط : السادة ابو خشبة البازات , عرب المشارقة ، جهينة، الجهمة، مطير،الجليلات، الهداهيد، الطرشان، انداره، اجلاص، وهيثم، العمايم،الجوازي،الربايع، ترهونة، العطيات، الهنادي.

5-محافظة البحر الاحمر: العبابدة ، جهينة ، الرشايدة، الحويطات ، المعازة ، مزينة ، العريمات.

6-محافظة البحيرة: السادة العزازية , اولاد علي ، بريدان من قبيلة الفواخر , قبيلة الجوابيص، السمالوس ، السناقرة..
المجرحي . الشوالحة. مغيب . الأشقر . أبو وافية
[color="#000000"]

7-محافظة بني سويف : البراعصة، الفوايد ،العييايدة . الرماح، الحليقات ، خويلد، الصعيطي، الخرافي، الموالك، المشارقة، الحويطات، الضعفا، المعازة.

8-محافظة جنوب سيناء: العليقات او العقيلات ،المزينة، الصوالحة، القرارشة، الجبالية، اولاد سعيد من الفوايدة من جهينة ، الحماضة، بني واصل، الجرارة، البدارة.

9-محافظة الجيزة: السادة العزازية ، السمالوس ,اولاد علي، الربايع، أولاد سليمان، المحافيظ ،العواقير، الحسون،العواقير، الحرابي، المجابرة، البراعصة , العمايم ، العبيدات، النجمة، اولاد علي الاحمر، الحويطات، الجوابيص.

10-محافظة الدقهلية: السادة العزازية , السادة البازات ،جهينة , كلب , الزهايرة , السعديون , جذام , عقبة , حسن طوبار , بنو عبيد .

11-محافظة سوهاج : بلي، جهينة، بني واصل، الكلاحين، الصهب، العوازم، الاطاولة، العمايم، العطيات، اولاد علي، الهوارة، الاشراف.

12-محافظة السويس: الحويطات، جهينة، الهنادي،العليقات، بلي ، العيايدة، الاشراف، مطير، البراعصة , و الصوالحة.

13-محافظة الشرقية : السادة العزازية , السادة المسلمية , السادة البازات , السادة الفواخر , السادة المحمودية , السادة الثقايلة البلاسيون , الطحاوية , الهنادي, اولاد علي , السماعنة , السعديون , جذام , لخم , هلبا سويد , العبابدة , الكرايرة , الحوتة , الترابين , العقايلة , البياضية , الاخارسة , النفيعات , الشرافدة , المساعيد , السواركة , الحويطات ، جهينة ، العليقات ، بلي ، العيايدة ، الاشراف ، مطير ، البراعصة , الرشايدة , بنو واصل , عقبة , المعازة , اللبايدة , الصوالحة , البهجة , الفرجان ، اولاد احمد.

14-محافظة شمال سيناء: السواركة، الرميلات، البياضية، بلي، الاخارسة، العقايلة، الدواغرة، العيايدة ، التياهة، الترابين، الحوات , النجمات ، المساعيد , الصفايحة، الاحيوات ، الحويطات، العزازمة , بني فخر، اولاد سليمان، الاغوات، حجاب، ابوشيته، عروج، السلايمة، الشوربجي، الشريف.

16-محافظة الغربية : السادة الرفاعية , جهينة و سنبس الطائية غيرهم.

17-محافظة الفيوم : البراعصة، الفوايد ، الرماح ،اولاد فايد ، العبيدات ، الحرابي، القذاذفة، القطان، الحاسة، الصبيحات، السمالوس، ترهونة، العوامي، الحبون، جهينة ، الاشراف.

18-محافظة القاهرة : الحويطات ، البراعصة، جهينة، الترابين , العايد , الحبايبة.

19-محافظة قنا: هوارة، الاشراف الجمامزة , و السمهودية , العزازية ، الانصار و جهينة.

20-محافظة القليوبية: المعازه الصوالحة , الحويطات , جهينة , الاشراف , جذام , الحبايبة.

21-محافظة كفر الشيخ : السادة ال طلحة , الاشراف الادارسة , الجوابيص، الجميعات، الحرابي، التميمي، بريدان .

22-محافظة المنيا: محارب، ترهونة، ابوكريم، الفوايد، الجوازي، العواقير،اولاد علي، الفرجان،القذاذفة.

23- محافظة مرسى مطروح : القطعان ، الحبون، السننة من اولاد علي، العشيبات، العوارة، القطيفة، الشراصات، الحوتة، السناقرة، الجميعات ، قبيلة اولاد علي الاحمر منهم اولاد خروف ومنهم قبيلة جبر وعائلة علوش المنفعة، القناشات، واولاد علي الابيض منهم قبيلة العوامة و قبيلة الافراد وبطن العقاري، الزعيرات، الجبيهات، المغاورة من قبيلة لام، الاخوان، قبيلة القنيشات.




القبائل العربية في سيناء


يرجع وجود القبائل العربية فى سيناء إلى فترات متوغلة في التاريخ القديم؛ فقد ثبت في الكتابات الهيروغليفية والمخطوطات الفرعونية ذكر ماتحدثه هذة القبائل ومناوشاتها المتكررة احيانا والمتباعدة احيانا وتهديدها على حسب الأوضاع السائدة في تلك الفترات لسلطة الدولة في أرض الكنانة .

وقد كانت سيناء ممرا لهجرة هذة القبائل من شبة الجزيرة العربية إلى أرض مصر أو إلى اراضى شمال أفريقيا حسب احوال اعتدال المناخ في الجزيرة العربية وطبقا لاحوال الجدب وسوء الظروف الاقتصادية والحياتية وأيضا نشوب حروب بين القبائل وبعضها ، وبالطبع لايوجد في التاريخ ما يوثق مثل تلك الهجرات ، وقد استوطنت بعض القبائل العربية سيناء منذ القدم وهذا ثابت في نص التوراة ( عند فرار موسى علية السلام من مصر وقصة زواجه من ابنة شعيب علية السلام) فقد كانت تعيش في سيناء .

وعند ظهور الإسلام وبدء الدعوة لنشر دين الإسلام ومع الفتوحات الإسلامية لمصر ودول شمال أفريقيا والاندلس شهدت القبائل العربية( التي تشكلت منها اغلب هذه الجيوش ) هجرات جماعية مكثفة بل ان بعض القبائل انتقلت تماما إلى المواطن الجديدة وانقطعت صلاتها بالوطن الام بالجزيرة العربية.

وقد قام عمرو بن العاص بفتح سجلات لتدوين وتسجيل هذة القبائل ومساعدتها في التوطين بمصر وكذا حذا حذوه الحكام العرب التاليين في مصر وباقى البلاد الشمال أفريقية واستمر ذلك لفترات تاريخية طويلة ثم أهملت هذة العملية بعد ذلك.

والى مصر فقط هاجر مايزيد على سبعون قبيلة من قبائل أو بعض بطون قبائل الجزيرة العربية ومازال بعضها متواصل وبعضها الاخر ذاب في هوية النسيان وتاهت عليهم الانساب إلى مارحب ربى ومحاولة بعض المجتهدين من أبناء هذة القبائل التي تستهويهم عملية البحث عن انسابهم وربط المشرق بالمغرب .

وزحفت هذه القبائل من الفتح الاسلامي الي الثوره العربيه الثانيه الي معظم محافظات مصر واستوطنت فيها.

وفى سيناء توطنت قبائل عربية بعضها وفد من الجزيرة العربية مباشرة وأخرى ترحل إلى الشام وفلسطين ثم انتهى بهم المطاف في سيناء.




ويمكن تصنيف تواجد القبائل العربية في سيناء إلى الاتى :-


1- قبائل الهجرات القديمة.

2- قبائل الهجرات الحديثة.




خريطة القبائل العربيه في سيناء






قبيلة الحويطات - قبيلة الطوره - قبيلة العكور - قبيلة الترابين - قبيلة العزازمه -

قبيلة السواركه - قبيلة الرياشات - قبيلة الرميلات - قبيلة العرايشيه - قبيلة التياها

قبيلة البياضيه - قبيلة السماعنه - قبيلة الملاعبه - قبيلة العلويه - قبيلةالعقايله -

قبيلة الأخارسه - قبيلة المساعيد - قبيلة العيايده - قبيلة بلي - قبيلة الدواغره


منقول

  • 0

#2 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 23 March 2011 - 04:55 PM

بصراحة لفت نظرى فى عنوان الموضوع كلمة جميلة جداً

مصر المحروسة

يارب دائماً محروسة
  • 0

#3 hakem

تاريخ المشاركة 24 March 2011 - 06:08 PM




الأخت الفاضلة شكرا عل مداخلتك

أما موضوع مصر المحورسة

فلو قرأتى التاريخ وعرفت كم حيك بليل أسود فتن ومحن ومؤامرات

ضد مصر المحروسة

لو نزلت أوز طبقت هذه المؤامرات على أى دولة بالعالم لسقطت منذ عقود أو قرون

ولكن لله في خلقه شئون

فمصر محورسة

وليست بأهلها محروسه


بل مصر محروسة بغذن الله وفضله

وهى دائما أشبه بقوات التدخل السريع والتاريخ يثبت أكصر من مرة بأن مصر تحسم المواقف والمؤامرات

في أحلك الظروف وأسودها


فعندما قدم الرافضي ابن العلقمي عرض بغداد وأسرارها للتار واستبيحت واسفك في بغداد أكثر من 3 ملايين قتيل

ثم استعد التتار لمحو بلاد الشام والدخول على باقى دول المنطقة


تتدخلت بقدرة الله عز وجل قوات التدخل السريع

ودمرت التتار وجيشة


والتاريخ يشهد بذلك

وفعلا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث

عن عمرو بن العاص قال: حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض" قال أبو بكر: ولم ذاك يا رسول الله؟ قال: " إنهم في رباط إلى يوم القيامة" .
ومما ورد في فضل مصر ما أخرجه مسلم في صحيحه عن أبي ذر مرفوعاً: "إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحماً" قال الزهري: الرحم باعتبار هاجر، والذمة باعتبار إبراهيم عليه الصلاة والسلام، والذمة هنا بمعنى: الحرمة والحق.

  • 0

#4 ابراهيم طاهر

تاريخ المشاركة 24 March 2011 - 09:42 PM

إقتباس(hakem @ Mar 24 2011, 09:08 PM) <{POST_SNAPBACK}>



عن عمرو بن العاص قال: حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض" قال أبو بكر: ولم ذاك يا رسول الله؟ قال: " إنهم في رباط إلى يوم القيامة" .




أخي حاكم هدا الحديث ليس صحيح قرأت في كذا موقع أنه ضعيف

بس ترا ضعف الحديث مايقلل من شأن مصر والمصريين ماشي ياعسل
  • 0

#5 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 25 March 2011 - 12:55 PM

والتاريخ يشهد بذلك


التاريخ يشهد كثير حكيم

الحمد لله على نعمه

رضا اهل مصر بينعكس عليهم ولله الحمد

ربنا يحفظها يارب وسائر بلاد المسلمين


  • 0