إنتقال للمحتوى




صورة

((** القلق النفسي (Anxiety) **))


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
2 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 27 October 2011 - 01:32 PM



(Anxiety) القلق النفسي



(Anxiety) القلق النفسي يعتبر القلق النفسي هو مرض العصر ولكن يختلف البعض في تعريف القلق النفسي كمرض مستقل ويمكن تعريفه بأنه " شعور عام غامض غير سار بالتوقع والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الإحساسات الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات متكررة لنفس الفرد " مثل الشعور بالفراغ في فم المعدة أو السحبة في الصدر أو ضيق التنفس أو الشعور بنبضات القلب أو الصداع وما إلي ذلك . وتنشأ أعراض القلق النفسي من زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي بنوعيه الثمبساوي والباراسمبثاوي ، من ثم تزيد نسبة الأدرينالين والنورادرينالين في الدم من تنبيه الجهاز السمبثاوي فيرتفع ضغط الدم وتزيد ضربات القلب مع جحوظ العينان وشحوب في الجلد وزيادة العرق وجفاف الحلق ورجفة الأطراف ز كما أن زيادة نشاط الجهاز الباراسمبثاوي فأهمها كثرة التبول والإسهال ووقوف الشعر واضطرابات الهضم والشهية والنوم

أعراض القلق النفسي


القلق الحاد

1- حالة الخوف الحاد ( Panic attacks ) هي حالة من الخوف الشديد أو الرعب أو الفزع الحاد حيث يظهر حالة من التوتر الشديد والقلق الحاد مصحوباً بكثرة الحركة وسرعة التنفس مع إحساس بجفاف الحلق والاختناق ولذا يكون هناك إحساس بقرب الموت أو انه يحتضر ويصاب بنوبات صراخ وبكاء شديد مع اتساع حدقة العين وشحوب الجلد وارتجاف الأطراف وقد تؤدي سرعة التنفس إلى تقلصات عضلية أو إغماء . 2- حالة الرعب الحاد ((Terror state واهم ما يميز هذه الحالة هو عدم القدرة على الحركة والسكون المستمر مع تقلص العضلات والارتجاف مع ظهور عرق غزير بارد وقد يتعرض هذا السكون الحركي اندفاع مفاجئ كما في الحروب أو الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين
. 3- إعياء القلق الحاد : عندما يصاب الانسان بحالة قلق حاد ويستمر لمدة طويلة يصاب الانسان بحالة إجهاد وأرق شديد لعدة أيام ويظهر ذلك عادة أثناء الحروب العسكرية والبراكين والزلازل أو الكوارث العامة حيث يبدو الوجه جامداً دون عاطفة شاحباً غير منفعل مع حالة من التبلد الذهني . وعندما يستمر القلق الحاد لمدة طويلة دون علاج أو يكون الإجهاد بطيئاً لا يسبب أي نوع من أنواع القلق الحاد، فهنا يتعرض المريض لما يسمى بالقلق المزمن.

القلق المزمن

ويصاحبه مجموعة من الاعراض الجسمية والنفسية والأمراض السيكوسوماتية (أمراض جسمانية نفسية) .

أعراض جسمية

إن اغلب المرضى الذين يترددون على العيادات الباطنية العامة يعانون من الام جسدية بسب حالة القلق النفسي حيث أن الانفعال والقلق المستمر يؤدي لأعراض عضوية (جسدية) فيذهب المريض لأطباء القلب والصدر والباطنية وأهم هذه الاعراض :
1- الجهاز القلبي الدوري : حيث يشعر المريض بالأم عضلية فوق القلب مع سرعة دقات القلب والإحساس بها واذا حاول النوم فإنه يحس بنبضات قلبه تدق في أعماق رأسه كما لو كان سيحدث له انفجار بالمخ والذي لن يحدث بالطبع . وقد يبدأ المريض في سلسلة من الأبحاث و الإشاعات ورسم القلب مما يزيد من قلق المريض وبالتالي الآلام والنبضات مع ارتفاع الضغط .
2- الجهاز الهضمي : حيث يظهر القلق النفسي في هيئة صعوبة في البلع أو سوء هضم وانتفاخ وأحياناً الشعور بالغثيان أو القئ مع إسهال أو إمساك كل ذلك نتيجة انعكاس حالة القلق على المعدة والقولون فيما يسمى بالقولون العصبي .
3- الجهاز التنفسي : حيث يشكو المريض من سرعة التنفس مع تنهدات وضيق بالصدر مع عدم القدرة على استنشاق الهواء ويؤدي سرعة التنفس لطرد ثاني أكسيد الكربون وتغيير حموضة الدم وبالتالي قلة الكالسيوم النشط بالجسم فيشعر المريض بتنميل الأطراف او تقلص العضلات أو دوار وربما تشنجات أو أحياناً إغماء .
4- الجهاز العصبي : حيث يؤدي القلق إلى رجفة بالأطراف وخصوصاً اليدين مع الشعور بالدوار والدوخة والصداع .
5- الجهاز البولي والتناسلي : حيث يتعرض المريض لكثرة التبول كما يحدث قبل الامتحانات وأحياناً قد يحدث احتباس بالبول ، وقد يظهر القلق على الجهاز البولي التناسلي عند الرجل في صورة فقد القدرة الجنسية أو ضعف الانتصاب أو سرعة القذف أو في المرأة قد تصاب بحالة برود جنسي أو اضطراب بالدورة الشهرية كالانقطاع أو كثرة ترددها أو زيادة الآم الدورة .
6- الجهاز العضلي : حيث يشكو المريض من الآم بالساقين والذراعين والظهر والرقبة ولا تجدي معها عقاقير الروماتيزم لأن السبب الرئيسي لهذه الآلام نفسي بسبب حالة القلق .
7- الجلد ك غالباً ما يكون القلق النفسي عاملاً أساسياً في أسباب ونشأة الكثير من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، الارتكاريا ، الاكزيما ، الصدفية ، البهاق أو سقوط الشعر مما يوجب أطباء الأمراض الجلدية الاهتمام بالحالة النفسية لمرضاهم وإحالتهم للطبيب النفسي اذا لزم الأمر .

أعراض نفسية

1- الخوف: بالطبع مريض القلق يصاب بحالة من الخوف نتيجة لما يحدث له من أعراض أو قد يكون متلازما لحالة القلق من البداية.
2- التوتر والتهيج العصبي : يصبح المريض بالقلق النفسي حساساً للضوضاء ويفقد أعصابه بسهولة ويكون سريع الانفعال والغضب والعصبية لتفه الأسباب حيث تكثر الام من ضرب الأبناء وعقابهم على اقل سبب ثم تندم وتبكي بعد ذلك او قد يثور الرجل على زوجته حتى لو أصابته إصابة عادية . كما يلاحظ هذا التوتر بين الطلبة قبل الامتحانات فيشكو الطالب من صراخ أخوته و شجار والديه ومن صوت التليفزيون ويثور لأتفه الأسباب وبالطبع يعطيه الوالدان عذره بأن أعصابه تعبانه ومشدودة لقرب الامتحان.
3- عدم القدرة على التركيز وسرعة النسيان والسرحان وشعور بالصداع أو الإحساس بطوق يضغط على رأسه .
4- فقدان الشهية للأكل مع فقدان الوزن والأرق .

الأمراض السيكوسوماتية ( النفسجسمية )

وهي مجموعة من الأمراض يسببها أو يلعب في نشأتها القلق النفسي دوراً هاماً حيث التعرض المستمر لانفعالات القلق النفسي يؤدي لهذه الأمراض وأهمها ارتفاع ضغط الدم ، الذبحة الصدرية ، جلطة الشرايين التاجية ، الربو الشعبي ، البول السكري ، قرحة المعدة والاثنى عشر ، القولون العصبي ، التهاب القولون التقرحي ، الصداع النصفي ... الخ. وبالطبع لابد من علاج القلق النفسي لأن علاجه هاماً وأساسياً لصحة هؤلاء المرضى.


د. عزت عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي - جامعة الزقازيق

  • 0


#2 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 27 October 2011 - 06:18 PM

طبعاً موضوع بيوصف وصف دقيق الاثارا الاخري للقلق النفسي والاكتئاب

ربنا يشفي كلمريض

شكراً ميما لتلبية طلبي
  • 0

#3 Mima - Sehha

تاريخ المشاركة 29 October 2011 - 12:27 AM

إقتباس(بنت النيل2 @ Oct 27 2011, 10:18 PM) <{POST_SNAPBACK}>
طبعاً موضوع بيوصف وصف دقيق الاثارا الاخري للقلق النفسي والاكتئاب

ربنا يشفي كلمريض

شكراً ميما لتلبية طلبي


لا شكر على واجب حبيبتي

وربنا يشفي كل مريض يا رب
  • 0