إنتقال للمحتوى




صورة
- - - - -

ماهي ازدواجية الرؤية ؟


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1 humax

تاريخ المشاركة 30 March 2012 - 01:05 AM




ماهي ازدواجية الرؤية ؟


طبيعياً يستطيع الإنسان إستخدام العينين لرؤية الأشياء و أن يمزج الصورتين التي تردان إلى العينين إلى صورة واحدة و ذلك لما اُعطي الإنسان من قدرة للمخ للتحكم بشكل دقيق بأعصاب العين و توجيه العينين لإستخدام الصورتين الواردتين من العينين و مزجهما لتكوين صورة واحدة فيما يُعرف بالرؤية الموحدة Single Binoculr Vision.


في حالة وجود أي اختلال في حركة العضلات المُتحكمة بالعين أو الأعصاب التي تتحكم بحركة هـذه العضلات ، فإن هذا يُسبب أن تتوجه العينين إلى نقط غير مُتطابقة للشيء المنظور و ينتج عنه ورود صور غير مُتطابقة للعينين و إزدواجية في الرؤية أي أن يرى الشخص صورتين مُختلفتين إما بجانب بعض أو أفقياً فوق بعض أو مُتفرقتين بشكل مائل مما يُسبب إختلال و إضطراب في الرؤية.


ما هي أسباب إزدواجية الرؤية؟


تنقسم أسباب إزدواجية الرؤية إلى قسمين:


1- إزدواجية الرؤية الناتجة عن إعتلال في أعصآب أو عضلات العين:


من الأسباب الشائعة لهذا النوع هو إعتلال في الأعصاب الدماغية التي تتحكم في حركة العين و الذي قد يحدث للكبار المُصابين بمرض السكري ، إرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع مستوى الكولستيرول في الدم, حيث يحدث إنسداد في بعض الأوعية الدموية الصغيرة التي تُغذي هذه الأعصاب الدماغية مما يؤدي إلى حدوث جلطة في العصب الذي يُغذي العضلة وبالتالي إلى حدوث إزدواجية في الرؤية. عادة ما تتحسن هذه الحالة خلال شهرين إلى 6 أشهر.





شلل في إحدى عضلات العين أدى إلى إزدواجية الرؤية.


2- من الأسباب الأخرى المُهمة في هذا القسم هي:
1. إصابات الرأس أو إرتجاجات الدماغ التي قد تحدث في حوادث السيارات مثلاً.
2. وجود التهاب في منطقة جذع الدماغ في المرضى الذين يعانون من مرض التصلب المُنتشر Multiple Sclerosis.
3. وجود بعض الأورام أو الإنتفاخات في الأوعية الدموية التي قد تُسبب ضغطاً على الأعصاب الدماغية التي تتحكم بحركة العين.
4. في بعض الأحيان قد يوجد عند بعض الأشخاص قابلية لحدوث الحول و التي يستطيع الدماغ أن يتحكم بها لفترة طويلة و لكن هذه القابلية قد تظهر بشكل جلي عند حوث إصابة في الرأس أو أحياناً بدون سبب واضح.
5. مرض الوهن العضلي الوبيل Myasthenia Gravis و هي حالة نقص في كفاءة توصيل الإشارة العصبية إلى العضلات ، و ينتج عن هذا عدم قدرة العضلة على التحرك بصورة سليمة. إذا حدث هذا لعضلة الجفون ، يحدث إنخفاض في الجفن Ptosis وإذا حدث هذا لأحد العضلات التي تحرك العين يحدث إزدواجية في الرؤية Diplopia. الوهن العضلي الوبيل يحدث نتيجة لتلف للمُستقبلات الكيميائية الموجودة على العضلات بسبب خلل في المناعة الذاتية، هذه المُستقبلات الكيميائية الموجودة على العضلات ضرورية لتحريك العضلات بصورة سليمة.
6. الأمراض التي تُسبب إلتهاباً حاداً أو مزمناً في محجر العين مثل مرض الجحوظ الناتج عن فرط الغدة الدرقية Hyperthyroidism كذلك قد يُسبب إزدواجية في الرؤية.
7. كسور محجر العين الناتجة عن اصابات في عظام الوجه كذلك تُعد من الأسباب الشائعة لإزدواجية الرؤية.

جحوظ العين في مرض فرط الغدة الدرقية.
ماهي أعراض إزدواجية الرؤية الناتجة عن إختلال العضلات أو الأعصاب ؟
إزدواجية الرؤية قد تؤثر على الأشخاص بصور مُختلفة فأحياناً قد يرى الشخص صورتين بجانب بعض أو ظل خفيف بجانب الصورة و أحياناً قد تظهر صورتين فوق بعض أو مُتفرقتين بشكل مائل. قد تكون هذه الإزدواجية موجودة بشكل دائم و أحيانا ًبشكل مُتقطع و تتحسن مع الراحة أو بعد أخذ قيلولة مثلاً. كذلك قد تظهر هذه الإزدواجية عند بعض الأشخاص فقط عند النظر بإتجاه مُعين لليمين أو لليسار فقط مثلاً. قد يصاحب هذه الإزدواجية أحياناً إنخفاض في الجفن الأعلى بحيث تكون العين شبه مُغلقة أو يظهر الشخص كأنه مُصاباً بالحول حيث تكون العين إما مُتجهة إلى الأنف أو إلى الخارج أو للأعلي أو للأسفل و هكذا.
كيف يتم تشخيص إزدواجية الرؤية الناتجة عن إختلال في الأعصاب أو عضلات العين ؟
يتم التشخيص بناءً على فحص شامل للعين و قدرة العين على الحركة بشكل طبيعي. عند حدوث إزدواجية حادة في الرؤية مع ألم في العين يجب عليك أن تراجع الطبيب إذ قد يقوم الطبيب بعمل أشعة الرنين المغناطيسي، أشعة مقطعية أو أشعة للأوعية الدموية للوصول لسبب العلة. وقد يطلب منك طبيب العيون كذلك أن تراجع الطبيب الباطني أو طبيب العائلة للتأكد من عدم وجود إرتفاع في سكر الدم أو إرتفاع في ضغط الدم أو في مستوى الدهون في الدم, وإذا وجدت هذه الأشياء تأكد من أنها تحت التحكم.

هل تحدث إزدواجية الرؤية في الأطفال ؟ و ما هي أسباب إختلال العضلات أو أعصاب العيون عند الأطفال؟
بالنسبة للأطفال الذين قد يحدث لهم حول مُبكر فان معظمهم لا يشتكي من إزدواجية في الرؤية و ذلك لأن مخ الطفل غالباً ما يتجاهل هذا الشيء حيث يقوم بإلغآء الصورة الثانية التي تُسبب الإزدواجية, و لكن في نفس الوقت هذا يجعل الأطفال عُرضة أكثر للإصابة بما يُسمى بكسل العين. أما بالنسبة الى أسباب إختلال العضلات أو أعصاب العين في الأطفال فانها مُماثلة إلي حد كبير للكبار إلا أن الأطفال قد يُصابون كذلك بإزدواجية في الرؤية أو حول مُفاجئ بعد الإصابة بإنفلونزا حادة أو أخذ تطعيم وقائي. في كل الحالات يجب إستشارة طبيب العيون لعمل فحص شامل لإستبعاد الأسباب الأخرى و كذلك تجنب حدوث كسل في العين نتيجة الحول.

كيف يتم علاج إزدواجية الرؤية الناتجة عن وجود خلل في أعصاب أو عضلات العين ؟
العلاج يعتمد على عوامل عديدة أهمها سبب إزدواجية الرؤية و التوقع لحدوث التحسن في الإزدواجية. و لكن بشكل إجمالي فإن العلاج قد يكون عن طريق:
• عملية جراحية لتعديل وضع عضلات العين بشكل مُماثل لعمليات الحول عند الأطفال.
• إستخدام المنشور في النظارات بشكل مؤقت أو دائم.
• تغطية أحد العينين بشكل مُؤقت إلى أن تتحسن الإزدواجية.
• حقن مادة البوتكس في عضلات العين.
2- إزدواجية الرؤية الناتجة عن عيب إنكساري أو ماء أبيض أو عيب في القرنية(قرنية مخروطية) أو الأستجماتيزم Astigmatism:
أبرز ما يُميز هذه الأسباب أنها لا علاقة لها بإختلال في عضلات العين أو أعصاب العين. من الجدير ذكره أن إزدواجية الرؤية الناتجة عن إختلال العضلات أو الأعصاب للعين تتحسن عند تغطية المريض لعين واحدة.
أما الإزدواجية الناتجة عن عيب إنكساري او أستيجمتزم أو أي من الأسباب المذكورة أعلاه بالإضافة إلي أسباب أخرى مثل جفاف العين أو إنتفاخ في جفن العين ، فإنها لا تتحسن عند تغطية عين واحدة و هذا ما يُمكن للمريض عمله للتمييز بين النوعين حيث أنه يوجد فرق كبير في تشخيص و علاج هذين النوعين من إزدواجية الرؤية.
علاج هذا النوع من الإزدواجية يكون بعلاج السبب و بشكل عام فانه يكون عن طريق تصليح العيب الإنكساري أو الاستجمتزم إن وجد بالنظارات أو عمليات الليزر لتصحيح الرؤية ، أو إزالة الماء الأبيض إن وجد أو مُعالجة جفاف العين و هكذا.\

  • 0