إنتقال للمحتوى




صورة
- - - - -

عندي بعض الأسئلة وجزا الله خيرا من يجاوبني عليها


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
15 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 31 March 2012 - 07:17 PM

ماشاء الله تفاجئت ان هذه المنتدى ليس طبياً فقط بل انه متنوع وأعجبتني فعلاً الساحة الدينية
فالمواضيع هنا رائعة والأجمل انها جديدة وغير مكررة
واعجبني أيضاً الاعضاء هنا فالواضح أنهم على قدر من الثقافة الدينية
واسمحوا لي إخواني الكرام أن استغل حضوري هنا
ولي بعض الأسئلة وجزا الله خيرا من يجاوبني عليها
1-هل يجوز حمل المصحف أو وضعه على حامل والقراءة منه أثناء صلاة الليل ؟
2-كيف أختم الصلاة هل أقول سبحان الله 33 ثم الحمد لله مثلها ثم الله أكبر مثلها أو أقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر فأنا أريد أن أعرف كيف قالها الرسول ؟

  • 0


#2 حامد القفله

تاريخ المشاركة 31 March 2012 - 10:44 PM

إقتباس(~لينا~ @ Mar 31 2012, 07:17 PM) <{POST_SNAPBACK}>
ماشاء الله تفاجئت ان هذه المنتدى ليس طبياً فقط بل انه متنوع وأعجبتني فعلاً الساحة الدينية
فالمواضيع هنا رائعة والأجمل انها جديدة وغير مكررة
واعجبني أيضاً الاعضاء هنا فالواضح أنهم على قدر من الثقافة الدينية
واسمحوا لي إخواني الكرام أن استغل حضوري هنا
ولي بعض الأسئلة وجزا الله خيرا من يجاوبني عليها
1-هل يجوز حمل المصحف أو وضعه على حامل والقراءة منه أثناء صلاة الليل ؟

2-كيف أختم الصلاة هل أقول سبحان الله 33 ثم الحمد لله مثلها ثم الله أكبر مثلها أو أقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر فأنا أريد أن أعرف كيف قالها الرسول ؟





مرحبا اخت لينا


1/ يقول الشيخ ابو اسحاق الحويني جزاه الله خيرا

(نعم يجوز القراءة من المصحف في قيام الليل والدليل على ذلك ما رواه أبو داود
أن ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها كان يؤمها من المصحف
)

مقطع يوضح ذلك بشكل عام



________________

2/ يجيبك الشيخ العريفي جزاه الله خيرا عن كيف تختمين صلاتك




  • 0

#3 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 31 March 2012 - 11:11 PM

جزاك الله أستاذ حامد خير الجزاء
بصراحة لااعرف كيف اشكرك إجابات والله كافية ووافية
والشكر موصول طبعاً لفضيلة الشيخ ابو اسحاق الحويني والشيخ العريفي والشيخ محمد حسان حفظهم الله وأطال في عمرهم
أنا سجلت في موقع فتاوى والله حقيقة موقع رائع لكن عانيت من بطئ الرد وصعوبة التحميل والتسجيل ايضاُ
لكن طمعي بك استاذ حامد
ان تجاوبني على أسئلة أيضاُ محيرة بالنسبة لي وكل شكري وإمتناني لك

-ما مدى صحة رفع اليدين بالدعاء بعد الصلوات المكتوبة وهل التسبيح بعد التسليم اولى من رفع اليدين بالدعاء ؟
- هل سجدة السهو قبل التسليم من الصلاة أم بعد التسليم ؟ و إذا كانت بعد التسليم هل يتم التسليم مرة أخري بعد سجود سجدة السهو؟

تم التعديل بواسطة ~لينا~, 31 March 2012 - 11:14 PM.

  • 0

#4 حامد القفله

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 12:17 AM

إقتباس(~لينا~ @ Mar 31 2012, 11:11 PM) <{POST_SNAPBACK}>
جزاك الله أستاذ حامد خير الجزاء

ان تجاوبني على أسئلة أيضاُ محيرة بالنسبة لي وكل شكري وإمتناني لك

-ما مدى صحة رفع اليدين بالدعاء بعد الصلوات المكتوبة وهل التسبيح بعد التسليم اولى من رفع اليدين بالدعاء ؟

- هل سجدة السهو قبل التسليم من الصلاة أم بعد التسليم ؟ و إذا كانت بعد التسليم هل يتم التسليم مرة أخري بعد سجود سجدة السهو؟



وجزاك خيرا اختي الكريمة

اختي

ان رفع الأيدي في الدعاء مستحب ومن اسباب الإجابة

لقول النبي صلى الله عليه وسلم

(إن ربكم حيٌ كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً)

وهل التسبيح بعد التسليم اولى من رفع اليدين بالدعاء ؟


يقول الشيخ ابن باز رحمه الله
وأما الدعاء بعد الصلاة فإننا نقول الأصل أنه لا دعاء بعد الصلاة وأن الدعاء إنما يكون قبل السلام

وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر التشهد في حديث ابن مسعود رضى الله عنه قال

( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء وليدعو به) فالدعاء إنما يكون قبل أن تسلم ما دمت بين يدي الله عز وجل

تناجي ربك فهذا أقرب إلى الإجابة مما لو دعوت بعد الانصراف من الصلاة

لأنه إذا انصرف الإنسان من صلاته انقطعت المناجاة بينه وبين ربه

ولا شك أن دعائه حال المناجاة لربه عز وجل أقرب إلى الإجابة من الدعاء بعد انقطاع المناجاة

حتى إن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال إنما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم

معاذ بن جبل حين قال له

(لا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة اللهم اعني على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك)

قال إن هذا يكون قبل السلام في آخر الصلاة وقال إن المراد بدبر الصلاة آخرها


سجود السهو

ملخص احكام سجود السهو لابن عثيمين رحمه الله

اضغطي هنا



  • 0

#5 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 09:09 AM

إقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم

ملخص أحكام سجود السهو
( نقلاً من رسالة سجود السهو في الصلاة للشيخ محمد بن صالح العثيمين )



م المســألـــة حالتهـــا موضع السجود
1

في السلام قبل تمام الصلاة:
إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً .


إن ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة من جديد . وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها .


يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره ثانية .

2

في الزيادة في الصلاة : إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً .


إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة .


يسجد للسهو بعد السلام ويسلم ثانية .


3

في ترك الأركان : إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً .


فإن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده


في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام

4

في الشك في الصلاة : إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فلا يخلو من حالتين


الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم
الحالة الثانية: ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه


يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى .
يسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية

5

في ترك التشهد الأول : إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم بقية الواجبات حكم التشهد الأول .


1- إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائما فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد .
2- إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائما فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته .
3- ..إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقر جالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص .


يسجد للسهو قبل السلام

* أخي الحبيب هل تعلم أنه :
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
2- إذا زاد المصلي في صلاته قياماْ أو قعودا أو ركوعاْ أو سجوداْ متعمداْ بطلت صلاته .
3- إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فان كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداْ أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداْ بطلت صلاته.
4- إذا ترك واجباْ من واجبات الصلاة متعمداْ بطلت صلاته .
5- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مره ثانية بعده.

* جزى الله خيراً من ساعد على نشر هذا الملخص لتعم الفائدة .

للفائدة

رسـالة في سجود السهو .. العثيمين

تحقيق ضوابط سجود السهو في الصـلاة


الله الله يا اخي حامد رحم الله فضيلة الشيخ ابن عثيمين

والله انه ليبكيني ويحزنني عدم علمي بهذه المسآئل وهذا بسبب تقصيري أسأل الله المغفرة والثبات

ويا استاذ حامد عندي ايضاً بعض الأسئلة ولكني الان استحييت من كثر أسئلتي


  • 0

#6 ابراهيم طاهر

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 12:22 PM

لاتستحي أختي من طرح أسئلتك فلا حياء في الدين على الأقل تستفيدي ويستفيد غيرك وتكسبين أجر كل من لم يكن لديه علم بمعرفة ماتودين معرفته


وجزاك الله كل خير
  • 0

#7 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 02:40 PM

شكرا اخي ابراهيم كلامك شجعي smile.gif وبالفعل الأسئلة تحقق الفائدة للجميع وجزاكم الله خيرا
سؤالي

ما هى مشروعية دعاء القنوت فى الفجر وهل كان على سبيل الدوام

  • 0

#8 حامد القفله

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 04:14 PM

إقتباس(~لينا~ @ Apr 1 2012, 02:40 PM) <{POST_SNAPBACK}>
شكرا اخي ابراهيم كلامك شجعي smile.gif وبالفعل الأسئلة تحقق الفائدة للجميع وجزاكم الله خيرا
سؤالي

ما هى مشروعية دعاء القنوت فى الفجر وهل كان على سبيل الدوام



اختي

كما تفضل اخي طاهر اسئلي فما نعرفه سنجاوبك عليه

وما نجهله فسنبحث لك عن اجابته عند علماء السنة والجماعة

واعلمي ان الفائدة مشتركة والاجر عام ان شاء الله

اسئلي وستجدين الكثير ممن يسرهم اجابتك للافادة والاستفادة

منهم اخي طاهر واخي الصقر السعودي و اخي موسى موسى واخي عماد ...

جزاهم الله خيرا وكتب مايكتبون وما ينقلون في موازين اعمالهم انه سميع مجيب

والان ناتي على جواب سؤالك

ما هى مشروعية دعاء القنوت فى الفجر وهل كان على سبيل الدوام

ويجيبك الشيخ محمد حسان جزاه الله خيرا بقوله ...




  • 0

#9 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 09:04 PM

شكر لك أستاذ حامد

ماشاء الله بارك الله بك اخي وبمن ذكرتهم جزاك الله وإياهم كل خير

عند سؤال أيضا وهو : هل ضروري على المرأة حضور مجالس العلم ام انها تكتفي بأخذ العلم في البيت لتجنب الاختلاط

  • 0

#10 وردة الشام

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 09:20 PM

إقتباس(~لينا~ @ Apr 2 2012, 12:04 AM) <{POST_SNAPBACK}>
شكر لك أستاذ حامد

ماشاء الله بارك الله بك اخي وبمن ذكرتهم جزاك الله وإياهم كل خير

عند سؤال أيضا وهو : هل ضروري على المرأة حضور مجالس العلم ام انها تكتفي بأخذ العلم في البيت لتجنب الاختلاط



أهلا اختي لينا بارك الله بك

طبعا انا لن اتعدى على اخي الكريم حامد واخوتي الافاضل في الاجابة فهم ماشاء الله اقدر مني لكن وبما اني قرأت

منذ فترة قريبة سؤال طرح على فضيلة الشيخ ابى اسحق الحويني

مشابه لسؤالك وهذا السؤال يهمني أيضا

وهو

س – هل خروج المرأة لحضور مجالس العلم ضروري أم يكفي سماعها أشرطة وقراءة كتب مع ملاحظة أن الهمم أحيانا تفتر وهل خروجها بالنقاب ومشيها في الشارع في وجود رجال يعتبر اختلاط ؟

جواب فضيلة الشيخ جزاه الله خيرا

( يجوز للمرأة أن تحضر مجالس العلم بشرط ألا تكونه مسافرة وألا تختلط في وسائل المواصلات أما مشيها في الشارع الذي به رجال فلا شيء فيه وإن كنت أرى أن مكثها في البيت وتعلمها العلم من الكتب والأشرطة أجود إلا إذا احتاجت الى رفع همتها بالذهاب الى المسجد أو بالاختلاط بمثيلاتها فلا حرج في ذلك على ألا تكثر منه .)


وطبعا أتمنى من اخوتي إضافة أجوبة اخرى
لكي نستفيد كلنا بارك الله بكم جميع

  • 0

#11 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 01 April 2012 - 10:45 PM

وردة الشام لك مني كل الشكر والتقدير على الجواب اختي الكريمة انا أسئل الأسئلة التي اعايشها في حياتي اليومية
لذلك هي كثيرة وغايتي ان أتحرى الصحيح واعجبني نقلكم عن علمائنا الأجلاء علماء السنة والجماعة رحم الله من مات منهم وبارك لنا في الاحياء وجزاهم عنا خير الجزاء
وجزاكم الله كل خير
  • 0

#12 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 02 April 2012 - 11:10 AM

إقتباس
وإن كنت أرى أن مكثها في البيت وتعلمها العلم من الكتب والأشرطة أجود


إخوتي الكرام ما هي المواقع والكتب اللتي تقترحونها علي في هده الحالة
  • 0

#13 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 02 April 2012 - 08:54 PM

بارك الله بكم عندي ايضا سؤاليين
هل يجوز للمرأة أن تمسح على غطاء رأسها إذا لم تستطع خلعه مخافة من ان رجال يمكن أن يرونها
وماحكم مسح المصحف لغير المتوضئ

  • 0

#14 hakem

تاريخ المشاركة 07 November 2012 - 05:18 AM

الله يحفظ مشايخنا وأستاذتنا ومعلمينا



ويشفي الشيخ أبي اسحاق والله تذكرته منذ عدة اشهر ممرت بطريق مع صديق في مدينة كفر الشيخ بمصر المحروسة


واستوقف السيارة


وقال هذه قرية حوين


التي ينتسب لها ابن خالتي الشيخ أبي اسحاق


الحويني


وهذا بيتهم على الطريق أشبه بفيلا من أربع طوابق على طريق وسط القرى والمزارع منها البنجر والفول والأرز



وقال هذا بيتهم الريفي يلتقون به من حين لاخر


ولا دخلنا المدينة أشار الي ايضا وقال هذه العماره بها الشيخ أبي اسحاق وبعض اشقائه



والشيخ يقول عن نفسه أن اخوانه كانوا يقولون له أنه الأقل علما وألضعف شهادة


حيث أن منهم الطبيب والمهندس لكن الشيخ خريج ألسن تخصص لغة أسباني


فمن ألسن تخصص لغة أسبانية إلى متخصص في علم الحديث على يد الشيخ الألباني ونخبه من العلماء

وساترك لكم سيرته بإذن الله


تم التعديل بواسطة hakem, 07 November 2012 - 05:19 AM.

  • 0

#15 hakem

تاريخ المشاركة 07 November 2012 - 05:20 AM

ﭐللهِ ﭐلرَّحْمَٰنِ ﭐلرَّحِيمِترجمةُ الشيخِ أبيْ إسحاقَ الحوينيِّ

[/color]

اسمُهُ ومولدُهُ

هوَ: أبو إسحاقَ حجازيْ بنُ محمدِ بنِ يوسفَ بنِ شريفٍ الحوينيُّ المصريُّ (وإسحاقُ هذا ليسَ بولدِهِ، إنمَا تكنَّىٰٰ الشيخُ بِهِ تيمُّـناً بكنيةِ الصحابيِّ سـعدِ بنِ أَبيْ وقاصٍ t وكنيةِ الإمامِ أبيْ إسحاقَ الشاطبيِّ -رحمهُ اللهُ-).

وُلدَ يومَ الخميسِ غرةِ ذي القَعدةِ لعامِ 1375هـ، الموافقِ 06 / 1956م بقريةِ حوينٍ بمركزِ الرياضِ منْ أعمالِ محافظةِ كفر الشيخِ بمصرَ.



عائلتُهُ

وُلدَ الشيخُ فيْ أسرةٍ ريفيةٍ بسيطةٍ لا تعرفُ إلا الزراعةَ، وما كانتْ فقيرةً ولا غنيةً، ولكنَّهَا كانتْ متوسطةَ الغِنَىٰٰ، لهَا وجاهتُهَا فيْ القريةِِ واحترامُهَا، بسببِ معاملتِهَا الطيبةِ للناسِ وما اشتُهرَ عنِ الأبِّ منْ حُسنِ خلقِهِ، وقدْ كانَ متزوجًا بثلاثٍ (كانَ الشيخُ منَ الأخيرةِ وكـانَ الأوسطَ -الثالثَ- بيـنَ الأبناءِ الذكورِ الخمسةِ) وكانَ متديناً بالفطرةِ -كحالِ عامةِ القَرويينَ إذْ ذاكَ- يحبُّ الدينَ. يُذكرُ أنَّ سرقةَ محصولِ القُطنِ كانتْ مشهورةً فيْ ذلكَ الحينِ، وكانَ الأبُّ يمشيْ مرةً بجانبِ حقلِهِ فرأىٰٰ شخصاً يأخذُ قطناً منهُ، فمَا كانَ منهُ إلا أنِ اختبأَ حتَّىٰ لا يراهُ هذا الشخصُ، ولمْ يُرَوِّعْه حتَّىٰٰ أخذَ ما أرادَ وانصرفَ!.

لـمْ يذهبْ قطُّ إلىٰٰ طبيبٍ، إلا في مرضِ موتِهِ حيثُ أُجبرَ علىٰٰ الذَّهابِ. توفِّـيَ -رحمهُ اللهُ- يومَ الثلاثاءِ 28 / 02 / 1972م.



دراستُهُ النظاميةُ

أُدخلَ الشيخُ المدرسةَ الابتدائيةَ الحكوميةَ غيرَ الأزهريةِ بقريةٍ مجاوِرةٍ (الوزاريةِ)، تبعدُ حوالَيْ 2كم عنْ حوينٍ، مضَّىٰ فيْهَا ستَّ سنواتٍ، وانتقلَ إلىٰٰ المرحلةِ الإعداديةِ فيْ مدينةِ كفرِ الشيخِ (تبعدُ عنْ حوينٍ ربعَ الساعةِ بالسيارةِ) بمدرسةِ الشهيدِ حمديْ الإعداديةِ، بدأَ في السنةِ الأولىٰ منْهَا كتابةَ الشعرِ، ومنْهَا إلىٰٰ المرحلةِ الثانويةِ بالقسمِ العلميِّ بمدرسةِ الشهيدِ رياضٍ الثانويةِ. ولِبُعدِ المسافةِ، أجَّرواْ (الشيخُ وإخوتُه) شقةً فيْ المدينةِ، يذهبونَ إليْهَا فيْ بدايةِ الأسبوعِ ومعَهُمْ ما زودتْهُمْ بِهِ أمُّهُمْ -حفِظَهَا اللهُ ورعَاهَا- (الزُّوَّادَةُ) ونصفُ جنيهٍ منْ أخِيْهِمِ الأكبرِ.

وبعدَ إنهاءِ الدراسةِ الثانويةِ حدثَ جدالٌ حولَ أيِّ الكلياتِ يدخلُ الشيخُ، فتردّدَ بينَ كلياتٍ حتَّىٰٰ استقرَ فيْ قسمِ اللغةِ الأسبانيةِ (وإنمَا كانتِ الأسبانيةَ، حتَّىٰٰ يتساوىٰٰ بالطلابِ فيستطيعُ أن يتفوّقَ عليْهِمْ) بكليةِ الألسنِ بجامعةِ عينِ شمسٍ بـالقاهرةِ، والتِي لمْ يخرجْ عنِ الثلاثةِ الأُولِ فيْ السنينِ الثلاثةِ الأولىٰ وفيْ الرابعةِ نزلَ عنْهُمْ، وتخرَّجَ فيْهَا بتقديرٍ عامٍ امتيازٍ. وكانَ يريدُ أنْ يصبحَ عضواً فيْ مَجْمَعِ اللغةِ الأسبانيِّ، وسافرَ بالفعلِ إلىٰٰ أسبانيا بمنحةٍ منَ الكليةِ، ولكنَّهُ رجعَ لعدمِ حبِّه البلدَ هناكَ.



الرحلةُ العلميةُ

فيْ حياتِهِ فيْ القريةِ والمدينةِ (مراحلِ ما قبلَ الجامعةِ)، لمْ يكنْ هناكَ اهتمامٌ منْه ولا منْ أحدٍ بالعلمِ الشرعيِّ، إنمَا كانواْ يعرفُونَ كيفَ الصلاةُ ومثلَهَا منَ الأشياءِ البسيطةِ، حتَّىٰٰ سافرَ الشيخُ فِيْ أواخرِ العامِ الأخيرِ منَ الدراسةِ الثانويةِ (سنةِ 1395هـ / 74-1975م) إلىٰٰ القاهرةِ ليذاكـرَ عندَ أخِيْهِ، وكانَ يحضُرُ الجُمعةَ للشيخِ عبدِ الحميدِ كِشكٍ -رحمهُ اللهُ- فيْ مسجدِ 'عينِ الحياةِ'. ومرةً، وجدَ بعدَ الصلاةِ كتابًا يباعُ علىٰٰ الرصيفِ للشيخِِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ- كتابَ "صفةِ صلاةِ النبيِّ r منَ التكبيرِ إلىٰٰ التسليمِ كأنَّكَ ترَاهَا"، فتصفَّحَهُ ولكنَّه وجدَهُ غالياً (15 قرشاً) فتركَه ومضَىٰ، حتَّىٰ وقعَ علىٰ التلخيصِ فاشتراه، فقرأَه ولما أنهىٰ القراءةَ، وجدَ أنَّ كثيراً مما يفعلُه الناسُ في الصلاةِ وما ورثُوه عنِ الآباءِ - متضمناً نفسَهُ، خطأً ويصادمُ السنةَ الصحيحةَ، فصمَّمَ علىٰٰ شراءِ الكتابِ الأصليِّ، فلمَّا اشترَاهُ أُعجبَ بطريقةِ الشيخِ فيْ العرضِ وبالذاتِ مقدمةِ الكتابِ، وهيَ التيْ أوقفتْهُ علىٰٰ الطريقِ الصحيحِ والمنهجِ القويمِ منهجِ السلفِ، والتيْ بسطَ فيْهَا الشيخُ الكلامَ علىٰٰ وجوبِ اتباعِ السنةِ ونبذِ ما يخالفُهَا ونقلَ أيضاً كلاماً عنِ الأئمةِ المتبوعينَ -رحمَهُمُ اللهُ- إذْ تبرؤُوْا منْ مخالفةِ السنةِ أحياءً وأمواتاً. وقدْ لفتتَ انتباهَهُ جداً حواشِيْ الكتابِ -معَ جهلِهِ التامِّ فيْ هذا الوقتِ بهذِه المصطلحاتِ المعقدةِ بلْ لقدْ ظلَّ فترةً منَ الزمنِ -كمَا يقولُ- يظنُّ أنَّ البخاريَّ صحابيٌّ لكثرةِ ترضِّيْ الناسِ عليهِ-، فهُوَ، وإنْ لمْ يكُنْ يفهمُهَا، إلا أنَّهُ شعرَ بضخامةِ وجزالةِ الكتابِ ومؤلِّفِهِ، وصمّمَ بعدَهَا علىٰٰ أنْ يتعلمَ هذا العلمَ علمَ الحديثِ.

وتوالتِ الأيامُ, ودخلَ الجامعةَ، وبدأَ يبحثُ عنْ كتبٍ فيْ هذَا العلمِ، فكانَ أولَ كتابٍ وقعَ عليْهِ كتابُ "الفوائدِ المجموعةِ فيْ الأحاديثِ الموضوعةِ" للإمامِ الشوكانيِّ، فهالَ الشيخَ ما رأىٰٰ، لقدْ رأىٰٰ أنَّ كثيراً منَ الأحاديثِ التيْ يتناولُهَا الناسُ فيْ حياتِهِمْ لا تثبتُ عن النبيِّ r، فعكَّرَ ذلكَ، أيْ معرفتُهُ أنَّ هناكَ أحاديثُ لمْ تثبتْ، عكَّرَ ذلكَ عليْهِ استمتاعَهُ بخطبِ الشيخِ عبدِ الحميدِ كشكٍ -رحمهُ اللهُ-، فأصبحَ لا يمرُّ بِهِ حديثٌ إلا ويتشكَّكُ فيْ ثبوتِهِ. حتىٰٰ كانَ يومٌ، وكانتْ جمعةً عندَ الشيخِ كشكٍ -رحمهُ اللهُ- فذكرَ حديثاً تشكَّكَ الشيخُ فيْهِ، فبحثَهُ فوجدَ أنَّ ابنَ القيمِ -رحمهُ اللهُ- ضعَّفَهُ، فأخبرَ الشيخَ كشكاً بذلكَ، فردَّ وقالَ بأنَّ ابنَ القيمِ أخطأَ، ثمَّ قالَ كلمةً كانتْ منَ المحفزاتِ الكبارِ لهُ لتعلمِ الحديثِ والعلمِ الشرعيِّ، قالَ: ياْ بنيَّ! تعلمْ قبلَ أنْ تعترضَ. يقولُ الشيخُ: فمشيتُ منْ أمامِهِ مستخزياً، كأنمَا ديكٌ نقرنِيْ! وخرجتُ منْ عندِهِ ولديَّ منَ الرغبةِ فيْ دراسةِ علمِ الحديثِ ما يجلُّ عنْ تسطيرِ وصفِهِ بنانِيْ. اهـ.

وأخذَ الشيخُ يسألُ كلَّ أحدٍ عنْ أحدٍ منَ المشايخِ يُعَلِّمُهُ هذَا العلمَ أو يدلُّهُ عليْهِ، فدلوْهُ علىٰٰ الشيخِ محمدِ نجيبٍ المطيعيِّ -رحمهُ اللهُ-.

وأخذَ يبحثُ أكثرَ عنْ كتبٍ أكثرَ، فوقعَ علىٰٰ المئةِ حديثٍ الأُولىٰٰ منْ كتابِ "سلسلةِ الأحاديثِ الضعيفةِ والموضوعةِ وأثرِهَا السيئِ فيْ الأُمةِ" للشـيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ-، فوجدَ أنَّ الشيخَ كانَ يركزُ علىٰٰ الأحاديثِ المنتشرةِ بينَ الناسِ والتيْ لا تصحُّ.

ولاحظَ الشيخُ أنَّ أحكامَ الشيخِ علىٰٰ الأحاديثِ ليستْ واحدةً، فمرةً يقولُ منكرٌ ومرةً يقولُ ضعيفٌ ومرةً باطلٌ، فأخذَ يبحثُ ويُنَقِّبُ كيْ يفهمَ هذِهِ المصطلحاتِ ويفرقَ بينَ أحكامِ الشيخِ علىٰ الأحاديثِ، وسألَ الشيخَ المطيعيَّ -رحمهُ اللهُ-، فدلَّهُ علىٰٰ كتابِهِ "تحتَ رايةِ السنةِ: تبسيطُ علومِ الحديثِ"، فأخذَهُ الشيخُ وعرفَ منْ حواشِيْهِ أسماءَ كتبِ السنةِ وأمهاتِ الكتبِ التيْ كانَ ينقلُ منْهَا الشيخُ، ومعانيْ المصطلحاتِ.

يقولُ الشيخُ: مكثتُ معَ الكتابِ (كتابِ الشيخِ الألبانيِّ –رحمهُ اللهُ-) نحوَ سنتينِ كانتْ منْ أفيدِ السنينِ فيْ التحصيلِ. اهـ.

وكانَ الشيخُ فيْ مراحلِ طلبِهِ المتقدمةِ، فيْ الجامعةِ، يعملُ نهاراً فِيْ محلِّ بقالةٍ بمدينةِ نصرٍ بالقاهرةِ ليعولَ نفسَهُ، ويطلبُ ليلاً، لذَا، كانتْ ساعاتُ نومِهِ قد تصلُ إلىٰٰ ثلاثِ ساعاتٍ فيْ اليومِ!.

وكانَ لحاجتِهِ، لا يستطيعُ شراءَ ما يبتغِيْهِ منْ كتبِ العلمِ، فكانَ يذهبُ إلىٰ مكتبةِ المتنبيْ، يذهبُ فقطْ ليتحسسَ الكتبَ بيدِهِ أوْ يرفعَهَا لأنفِهِ فيشمَّهَا ويخرجُ بسرعةٍ كيْ لا يظُنَّ صاحبُهَا به جنوناً فيطردُه منْهَا!، وكانَ ربمَا نسخَ منْهَا.



مَنْ أخذَ عنهُمْ

*ذهبَ الشيخُ لمجالسِ الشيخِ المطيعيِّ فيْ بيتِ طلبةِ ماليزيا بالقربِ منْ ميدانِ عبدُهْ باشَا بالعبَّاسيةِ. فأخذَ عليهِ شروحَ كلٍّ منْ: صحيحِ الإمامِ البخاريِّ، المجموعِ للإمامِ النوويِّ، الأشباهِ والنظائرِ للإمامِ السيوطيِّ، وإحياءِ علومِ الدينِ للإمامِ أبيْ حـامدٍ الغزاليِّ -رحمَهُمُ اللهُ-. ولزِمَ الشيخُ الشيخَ المطيعيَّ نحواً من أربعِ سنواتٍ حتَّىٰٰ توقفتْ دروسُهُ بسببِ الاعتقالاتِ الجماعيةِ التي أمرَ بهَا الساداتُ، فرحلَ الشيخُ المطيعيُّ إلىٰٰ السودانِ، ثمَّ المدينةِ النبويةِ وتوفيَّ هناكَ ودُفنَ بالبقيعِ، -رحمهُ اللهُ-.

*وأخذَ علىٰٰ الشيخِ سيدِ سابقٍ -رحمهُ اللهُ- بالمعاديْ.

*وأخذَ علىٰٰ بعضِ 'شيوخِ الأعمدةِ' فيْ الجامعِ الأزهرِ، فيْ أصولِ الفقهِ واللغةِ والقراءاتِ، ولكنْ ليسَ كثيراً.

*وأخذَ بعضَ قراءةِ ورشٍ علىٰٰ خالِهِ (وكانَ مدرسَ قراءاتٍ).

*وفيْ سنةِ 1396هـ قدمَ الشيخُ الألبانيُّ -رحمهُ اللهُ- لمصرَ، وألقىٰٰ محاضرةً فيْ المركزِ العامِّ لجماعةِ أنصارِ السنةِ المحمديةِ بعابدينَ، ولكنَّهُ رحلَ ولمْ يقابلْهُ الشيخُ.

وكانَ قدْ نُشرَ للشيخِ كتابُ "فصلِ الخِطَابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ"، وكانَ الشيخُ الألبانيُّ يقولُ: ليسَ ليْ تلاميذٌ (أيْ: علىٰٰ طريقتِهِ فيْ التخريجِ والنقدِ)، فلمَّا قرأَ الكتابَ قالَ: نعمْ (أيْ: هذَا تلميذُهُ).

وسافرَ الشيخُ إلـىٰٰ الشيخِ الألبانيِّ فيْ الأردنِ أوائلَ المحرمِ سنةَ 1407هـ وكانَ معَهُ لمدةِ شهرٍ تقريباً كانَ -كمَا يقولُ- منْ أحسنِ أيامِهِ.

وقدْ قابلَهُ مرةً أخرىٰ فيْ موسمِ الحجِّ فيْ الأراضيْ المقدسةِ سنةَ 1410هـ، وكانتْ أوَّلَ حجةٍ للشيخِ وآخرَ حجةٍ للشيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ-، وآخرَ مرةٍ رآهُ الشيخُ فيْهَا.

فعلىٰ هذَا، فإنَّ الشيخَ لمْ يلقَ الشيخَ الألبانيَّ -رحمهُ اللهُ- إلا مرتينِ سجلَ لقاءاتِهِ وأسئلتَهُ فيْهِمَا علىٰ أشرطةِ 'كاسيتْ' ونُشرتْ هذِهِ اللقاءاتُ باسمِ "مسائلِ أبيْ إسحاقَ الحوينيِّ"، وهاتفَهُ بِضعَ مراتٍ. فأخذَ علمَهُ عنِ الشيخِ منْ كتبِهِ ومحاضراتِهِ المسموعةِ، ومنْ هاتينِ المرتينِ.

وذهبَ الشيخُ إلىٰ المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، فأخذَ عنْ:

*الشيخِ عبدِ اللهِ بنِ قاعودٍ -رحمهُ اللهُ-. حضرَ بعضَ مجالسٍ فيْ شرحِ كتابِ "الكافيةِ في الجدلِ" للإمامِ الجويني، وكانَ يقرأُ عليْهِ آنذاكَ الشيخُ صالحٌ آلُ الشيخِ -حفظهُ اللهُ-.

*الشيخِ عبدِ العزيز بنِ بازٍ -رحمهُ اللهُ-. حضرَ بعضَ مجالسٍ فيْ مسجدِهِ المسجدِ الكبيرِ فيْ شروحٍ لكتبِ: "سننِ الإمامِ النسائيِّ"، "مجموعِ الفتاوىٰ" للإمامِ ابنِ تيميةَ، و"كتابِ التوحيدِ" للإمامِ محمدِ بنِ عبدِ الوهابِ -رحمَهُمُ اللهُ-.

*كمَا قابلَ الشيخُ الشيخَ ابنَ العثيمينِ -رحمهُ اللهُ- فيْ الحرمِ، ودخلَ غرفتَهُ الخاصةَ وسألَهُ عنْ بعضِ مسائلٍ.





الثناء عليه

*قدْ قدَّمْنَا وصفَ الشيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ- للشيخِ أنَّهُ: تلميذُهُ.

*وقدْ قالَ لهُ -فيْ لقائِهِ بِهِ فيْ عمَّانَ-: قدْ صحَّ لكَ مَا لمْ يصحَّ لغيرِكْ. اهـ.

*وقالَ (الصحيحة ج5 ح2457) مختصاً المشتغلينَ الأقوياءَ فيْ علمِ الحديثِ: فعسىٰ أنْ يقومَ بذلكَ بعضُ إخوانِنَا الأقوياءُ فيْ هذَا العلمِ كالأخِّ عليٍّ الحلبيِّ، وسميرٍ الزهيريِّ، وأبيْ إسحاقَ الحوينيِّ، ونحوِهِمْ جزاهُمُ اللهُ خيراً. اهـ.

*وأيضاً (الصحيحة ج7 ح3953 والذيْ نُشرَ بعدَ وفاتِهِ): هذَا، ولقدْ كانَ منِ دواعِيْ تخريجِ حديثِ الترجمةِ بهذَا التحقيقِ الذيْ رأيتَهُ؛ أنَّ أخانَا الفاضلَ أبَا إسحاقَ الحوينيَّ سُئلَ فيْ فصلِهِ الخاصِّ الذيْ تنشرُهُ مجلةُ التوحيدِ الغراءِ فيْ كلِّ عددٍ منْ أعدادِهَا، فسُئلَ -حفظَهُ اللهُ وزادَهُ علماً وفضلاً- عنْ هذَا الحديثِ فيْ العددِ الثالثِ (ربيعِ الأولِ 1419هـ) فضعفَهُ، وبينَ ذلكَ ملتزماً علمَ الحديثِ ومَا قالَهُ العلماءُ فيْ رواةِ إسنادِهِ، فأحسنَ فيْ ذلكَ أحسنَ البيانِ، جزاهُ اللهُ خيراً، لكنيْ كنتُ أودُّ وأتمنىٰ أنْ يُتبعَ ذلكَ ببيانِ أنَّ الحديثَ بأطرافِهِ الثلاثةِ صحيحٌ؛ حتىٰ لا يتوهمَنَّ أحدٌ منْ قراءِ فصلِهِ أنَّ الحديثَ ضعيفٌ مطلقاً، سنداً ومتناً، كمَا يُشعرُ ذلكَ سكوتُهُ عنِ البيانِ المشارِ إليهِ. أقولُ هذَا، معَ أننيْ أعترفُ لَهُ بالفضلِ فيْ هذَا العلمِ، وبأنَّهُ يفعلُ هذَا الذيْ تمنيتُهُ لَهُ فيْ كثيرٍ منَ الأحاديثِ التيْ يتكلمُ علىٰ أسانيدِهَا، ويبينُ ضعفَهَا، فيُتبعُ ذلكَ ببيانِ الشواهدِ التيْ تُقَويْ الحديثَ، لكنَّ الأمرَ -كمَا قيلَ-: كفىٰ بالمرءِ نُبلا أنْ تعدَّ معايبُهُ. اهـ.

*وقالَ الشيخُ عبدُ اللهِ بنُ آدمٍ الألبانيِّ -حفظهُ اللهُ- ابنُ أخيْ الشيخِ (فيْ رسالةٍ خطيةٍ بعثَ بهَا لأبيْ عمروٍ أحمدَ الوكيلِ والذيْ بدورِهِ نشرَ صورتَهَا فيْ كتابِهِ "المعجمِ المفهرسِ للأحاديثِ النبويةِ والآثارِ السلفيةِ التيْ خرَّجَهَا فضيلةُ الشيخِ أبوْ إسحاقَ الحوينيِّ" ص1759): فيْ شتاءِ عامَ 1410هـ زارَنَا الشيخُ الألبانيُّ -رحمهُ اللهُ- فيْ دارِنَا، وعرضْتُ عليْهِ جملةً منَ الأسئلةِ، أذكرُ منْهَا السؤالَ التاليْ: يا شيخْ! منْ ترىٰ لَهُ الأهليةَ منَ المشايخِ لسؤالِهِ فيْ علمِ الحديثِ بعدَ رحيلِكُمْ، وإنْ شاءَ اللهُ بعدَ عمرٍ طويلٍ؟. فقالَ: فيهْ شيخٌ مصريٌ اسمُهُ أبوْ إسحاقَ الحوينيُّ، جاءَنَا إلىٰ عمَّانَ منذُ فترةٍ ولمستُ معهُ أنَّهُ معَنَا علىٰ الخطِّ فيْ هذَا العلمِ. فقلتُ: ثمَّ منْ؟. قال: الشيخُ شعيبٌ الأرناءُوطُ. قلتُ: ثمَّ منْ؟. قالَ: الشيخُ مقبلُ بنُ هاديْ الوادعيُّ. اهـ.

*وقالَ الشيخُ بكرُ بنُ عبدِ اللهِ أبو زيدٍ -حفظهُ اللهُ- فيْ مقدمةِ كتابِهِ "التحديثِ بمَا لا يصحُّ فيْهِ حديثٌ" (ط1 ص9-10) وذكرَ منْ أفردَ كتباً لهذَا النوعِ منَ التأليفِ، فذكرَ أربعةً، كانَ الثالثُ والرابعُ منْهَا كتابي الشيخِ "فصلُ الخطابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ"، وَ"جنةُ المرتابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ". قالَ: والأولُ أخصرُ منَ الثانيْ، لكنَّ فيْهِ مَا ليسَ فيْ الآخرِ، وكلاهُمَا لأبيْ إسحاقَ الحوينيِّ حجازيْ بنِ محمدِ بنِ شريفٍ. اهـ.

*وقالَ أيضاً فيْ الكتابِ المذكورِ (ط1 ص21): "جنةُ المرتابُ" أوعبُ كتابٍ رأيتُهُ لتخريجِ ونقدِ هذِهِ الأبوابِ، وهوَ فيْ 600 صفحةٍ. اهـ.



مشروعاتُهُ العلميَّةُ

للشيخِ مَا يربُو علىٰ المئةَ مشروعٍ، منهَا مَا قدِ اكتملَ، ومنْهَا مَا لمْ يكتملْ، تتراوحُ مَا بينَ التحقيقاتِ والتخريجاتِ والاستدراكاتِ والنقدِ والتأليفِ الخالصِ. فمنْهَا:

** "تنبيهُ الهاجدِ إلىٰ مَا وقعَ منَ النظرِ فيْ كتبِ الأماجدِ". تأليفٌ/استدراكاتٌ

** "تسليةُ الكظيمِ بتخريجِ أحاديثِ تفسيرِ القرآنِ العظيمِ" للإمامِ ابنِ كثيرٍ. تأليفٌ/تحقيقٌ وتخريجٌ

** "تفسيرُ القرآنِ العظيمِ" للإمامِ ابنِ كثيرٍ. (هوَ اختصارٌ للكتابِ السابقِ)

** "ناسخُ الحديثِ ومنسوخُهُ" للإمامِ ابنِ شاهينٍ. تحقيقٌ

** "بُرءُ الكَلْمِ بشرحِ حديثِ قبضِ العلمِ". تأليفٌ (شرحُ حديثِ: إنَّ اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعاً...)

** "الفوائدُ" للإمامِ ابنِ بشرانَ. تحقيقٌ

** "المنتقىٰ" للإمامِ ابنِ الجارودِ. تحقيقٌ

** "تعلةُ المفئودِ شرحُ منتقىٰ ابنِ الجارودِ". تأليفٌ/تحقيقٌ حديثيٍّ معَ بحوثٍ فقهيةٍ

** "الديباج علىٰ صحيحِ مسلمِ بنِ الحجاجِ" للسيوطيِّ. تحقيقٌ وتخريجٌ

** "مسامرةُ الفاذِّ بمعنىٰ الحديثِ الشاذِّ". تأليفٌ

** "النافلة فيْ الأحاديثِ الضعيفةِ والباطلةِ". تأليفٌ

** "المعجمُ" للإمامِ ابنِ جُمَعٍ. تحقيقٌ

** "نبعُ الأمانيْ فيْ ترجمةِ الشيخِ الألبانيْ". تأليفٌ

** "الثمرُ الدانيْ فيْ الذبِّ عنِ الألبانيْ". تأليفٌ

........وغيرُهَا.



[color="#000000"]خطبُهُ ومحاضراتُهُ


للشيخِ خطبتانِ فيْ كلِّ شهرٍ عربيٍّ، الجمعتانِ الأولىٰ والثالثةُ، ومحاضرةٌ كلَّ يومِ اثنينِ، بينَ المغربِ والعشاءِ، وكلُّهُمْ فيْ مسجدِ شيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةَ بمدينةِ كفرِ الشيخِ.

ويحاضرُ الشيخُ علىٰ قناةِ الناسِ الفضائيةِ برنامجُ فضفضةٍ (مباشرٌ أسبوعيٌّ).




  • 0

#16 لينا الزعبي

لينا الزعبي

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1086 مشاركة
  • 91 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:الكويت

تاريخ المشاركة 08 November 2012 - 07:41 PM

والله اني أحب الشيخ اسحاق الحويني في الله وكلامه ماشاء الله له أثر ووقع كبير في النفس وهذا من فضل الله عليه ,,,

فاسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه ويذهب عنه البأس وأن يوفقه ويسدد خطاه ,,,

شكراً أستاذ حكيم على هذه اللمحة من سيرته حفظه الله ,, معلومات أول مرة أعرفها عن رحلته العلمية

ودراسته لكتب الشيخ العالم الألباني رحمه الله تعالى ,,

جزاك الله خيراً ,,,

  • 0