إنتقال للمحتوى




صورة

استشارة حول مرض فقر الدم الخبيث Pernicious Anemia


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
5 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 دليلـة الجزائرية

دليلـة الجزائرية

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 6 مشاركة

تاريخ المشاركة 04 April 2012 - 11:23 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أقدم بطاقتي التعريفية كالمطلوب

المرض المعني بالسؤال : بيرمار أنيميا أو مرض فقر الدم الخبيث
1. الجنس : أنثى
2.العمر: 34 سنة
3.شُخص المرض من سنتين
4.حقنة عضلية من فيتامين 12B سيانوكوبالامين مره" في الشهر بكمية 1000 مايكرو غرام
5 .لا أعاني من أمراض أخرى
6 آخر تحاليل للدم منذ 5 شهور أو أكثر كانت ايجابية ..تحليل أنسجة المعدة منذ سنتين أسفر عن غياب العوامل الجوهرية intrinsic factor
ومنظار المعدة أسفر عن A atrophic gastritis influencing the fundus


اسئلتي لكم شاكرة لكم خدمتك مسبقا

عانيت كثيرا بسبب هذا المرض والذي لم يكتشف إلا قبل سنتين ..منذ بدأت العلاج بالحقنة الشهرية تحسنت حالتي بشكل كبير واستعدت الوزن بعد أن ضيعت أكثر من 12 كغ في ظرف أقل من سنة بكثير، الآن وصل وزني 72كغ وهو وزن لم أصله في حياتي..انخفضت عندي نسبة القئ بشكل ملحوظ ولكنني في آخر أسبوع قبل أخذ الحقنة أشعر بتقلص عضلي وبصعوبة في تحريك عضلاتي وقيء وفشل تام وحالةالاكتئاب النفسي ..وبمجرد أخذ الحقنة يتحسن حالي لكن في هذه المرة جاءتني الاعراض بشكلها العادي لكنني لم أتحسن بعد اخذ الحقنة وهذا منذ أسبوع ولازلت اتقيإ بامتعاض شديد وألم وصار لساني ثقيلا جدا ... طبعا عدم التركيز والنسيان الرهيب صارا عاديين بالنسبة لي مع أني أعمل في مجال متقدم ...الآن ومع أنني زرت الطبيب أمس ووصف ملحقات من فيتامين ب1 ب6 وبعض الادوية للمعدة والقيء والصداع ومحلول الجينسينغ لست أحس بتغير الحال غير غياب التقلص العضلي ... أحس بتحسن لعشره دقائق مثلا أقوم لأتصرف بشكل طبيعي وفي لمح البصر أعود للفراش وتتمكن مني حالة تعب شديدة مع ارجاع و تشجآت تضغط علي كثيرا ...

الآن لدي سوألان فقط وأنا آسفة على الإطالة

أعرف أن مرضي قد يتطر لسرطان معدة ...فسؤالي هل عدم استجابتي للحقنة هذه المرة نذير بالسرطان ..خاصة وأنني رفضت قطعة لحم أعطتها لي أمي بشكل قطعي إذا بمجرد رؤوتها شعرت بالتقزز.

سؤالي الثاني وهو عام أعرف أن ابالمرض استعداد وراثي ولأخي نفس المرض لكنه لا يعاني مثلي ...السؤال الذي يؤرقني هل إذا تزوجت وأنجبت سيكون طفلي مريضا بنفس المرض وما نسبة احتمال إسابته فلم أجد معلومة عن هذا بأي مكان
آخيرا تقبلوا فائق تشكراتي واحتراماتي

تم التعديل بواسطة دليلـة الجزائرية, 04 April 2012 - 11:36 PM.

  • 0

#2 دليلـة الجزائرية

دليلـة الجزائرية

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 6 مشاركة

تاريخ المشاركة 05 April 2012 - 12:50 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أقدم بطاقتي التعريفية كالمطلوب

المرض المعني بالسؤال : بيرمار أنيميا أو مرض فقر الدم الخبيث

1. الجنس : أنثى
2.العمر: 34 سنة - الطول 1م65سنتم - الوزن 72 كغ بتوزيع جيد
3.شُخص المرض من سنتين
4.حقنة عضلية من فيتامين 12B سيانوكوبالامين مره" في الشهر بكمية 1000 مايكرو غرام
5 .لا أعاني من أمراض أخرى
6 آخر تحاليل للدم منذ 5 شهور أو أكثر كانت ايجابية ..تحليل أنسجة المعدة منذ سنتين أسفر عن غياب العوامل الجوهرية intrinsic factor
ومنظار المعدة أسفر عن A atrophic gastritis influencing the fundus


اسئلتي لكم شاكرة لكم خدمتك مسبقا

عانيت كثيرا بسبب هذا المرض والذي لم يكتشف إلا قبل سنتين ..منذ بدأت العلاج بالحقنة الشهرية تحسنت حالتي بشكل كبير واستعدت الوزن بعد أن ضيعت أكثر من 12 كغ في ظرف أقل من سنة بكثير، الآن وصل وزني 72كغ وهو وزن لم أصله في حياتي..انخفضت عندي نسبة القئ بشكل ملحوظ ولكنني في آخر أسبوع قبل أخذ الحقنة أشعر بتقلص عضلي وبصعوبة في تحريك عضلاتي وقيء وفشل تام وحالةالاكتئاب النفسي ..وبمجرد أخذ الحقنة يتحسن حالي لكن في هذه المرة جاءتني الاعراض بشكلها العادي لكنني لم أتحسن بعد اخذ الحقنة وهذا منذ أسبوع ولازلت اتقيإ بامتعاض شديد وألم وصار لساني ثقيلا جدا ... طبعا عدم التركيز والنسيان الرهيب صارا عاديين بالنسبة لي مع أني أعمل في مجال متقدم ...الآن ومع أنني زرت الطبيب أمس ووصف ملحقات من فيتامين ب1 ب6 وبعض الادوية للمعدة والقيء والصداع ومحلول الجينسينغ لست أحس بتغير الحال غير غياب التقلص العضلي ... أحس بتحسن لعشره دقائق مثلا أقوم لأتصرف بشكل طبيعي وفي لمح البصر أعود للفراش وتتمكن مني حالة تعب شديدة مع ارجاع و تشجآت تضغط علي كثيرا ...

الآن لدي سوألان فقط وأنا آسفة على الإطالة

أعرف أن مرضي قد يتطور لسرطان معدة ...فسؤالي هل عدم استجابتي للحقنة هذه المرة نذير بالسرطان ..خاصة وأنني رفضت قطعة لحم أعطتها لي أمي بشكل قطعي إذا بمجرد رؤوتها شعرت بالتقزز.

سؤالي الثاني وهو عام أعرف أن ابالمرض استعداد وراثي ولأخي نفس المرض لكنه لا يعاني مثلي ...السؤال الذي يؤرقني هل إذا تزوجت وأنجبت سيكون طفلي مريضا بنفس المرض وما نسبة احتمال إسابته فلم أجد معلومة عن هذا بأي مكان
آخيرا تقبلوا فائق تشكراتي واحتراماتي

تم التعديل بواسطة دليلـة الجزائرية, 05 April 2012 - 01:05 AM.

  • 0

#3 دليلـة الجزائرية

دليلـة الجزائرية

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 6 مشاركة

تاريخ المشاركة 05 April 2012 - 01:03 AM

أعتذر لكتابة الموضوع مرتين فقد نسيت وضع الطول والوزن ولم أستطع تحرير الموضوع ولا حذفه، الموضوع بكل المعلومات هنا


http://www.sehha.com...showtopic=29997

أعتذر مرة أخرى

  • 0

#4 د. أبوياسين

د. أبوياسين

    عضو مميز

  • الإشراف الطبي
  • 2388 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • المكان:ألمانيا
  • الاهتمامات:القراءة والمطالعة<br /><br />الإنترنت والتصاميم الفنية <br /><br />كرة القدم والسباحة

تاريخ المشاركة 05 April 2012 - 12:31 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الآن لدي سوألان فقط وأنا آسفة على الإطالة

إقتباس
أعرف أن مرضي قد يتطور لسرطان معدة ...فسؤالي هل عدم استجابتي للحقنة هذه المرة نذير بالسرطان ..خاصة وأنني رفضت قطعة لحم أعطتها لي أمي بشكل قطعي إذا بمجرد رؤوتها شعرت بالتقزز.


بالطبع لا أختي الكريمة ،،، ولا داعي للإكثار من التفكير في هذا الموضوع

ما أنصح به هو أن تتابعي مع طبيبك وتلتزمي بتعليماته وخاصة ما يتعلق بتناول الأدوية بشكل عام .

إقتباس
سؤالي الثاني وهو عام أعرف أن ابالمرض استعداد وراثي ولأخي نفس المرض لكنه لا يعاني مثلي ...السؤال الذي يؤرقني هل إذا تزوجت وأنجبت سيكون طفلي مريضا بنفس المرض وما نسبة احتمال إسابته فلم أجد معلومة عن هذا بأي مكان


المرض بحد ذاته ناتج عن نقص في فيتامين B12 , وفيتامين B6 ومرض التهاب المعدة من النوع الأول Gastritis Typ A وهذا المرض هو أحد أمراض الجهاز المناعي الذاتي
التي ليس من الضروي أن تكون مورثه أو ناتجة عن عملية توريث من الأب أو الأم أكثر من أنها ناتجة عن خلل ما بعمل الجهاز المناعي ،،،

يجب أيضاً المتابعة مع الطبيب أثناء العلاج

ويجب الإنتباه للقيم التالية في المختبر وهي قيمة الحديد، البوتاسيوم وحمض الفوليك في الدم لأهميتها في نجاح العلاج !!!!!

د. أبوياسين

تم التعديل بواسطة د. أبوياسين, 05 April 2012 - 12:32 PM.

  • 0

#5 دليلـة الجزائرية

دليلـة الجزائرية

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 6 مشاركة

تاريخ المشاركة 05 April 2012 - 05:52 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا دكتور..وقد أحسست بالذنب لطرح السؤال لأني أعرف جيدا مدى المجهود الذي يحتاجه عمل كهذا،
سألتزم بنصائحك إن شاء الله ,أما فيتامين ب6 فأنا أستعمله لأول مرة...وبدأت الشعور بتحسن والحمد لله...
مشكلتي الآن هي نقص ذاكرتي بشكل رهيب إذا أنني قد أضع قهوة فوق النار لأشربها وأنساها في اللحظه ذاتها والخلط بين الكلمات بشكل صار يحرجني نظرا لطبيعة منصبي ..فهل يمكن أن يتحسن الاءمر أن أنه أمر واقع ويجب التعايش معه مثل ما أنا عليه

جزاك الله كل الخير .
.


إقتباس(د. أبوياسين @ Apr 5 2012, 12:31 PM) <{POST_SNAPBACK}>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الآن لدي سوألان فقط وأنا آسفة على الإطالة



بالطبع لا أختي الكريمة ،،، ولا داعي للإكثار من التفكير في هذا الموضوع

ما أنصح به هو أن تتابعي مع طبيبك وتلتزمي بتعليماته وخاصة ما يتعلق بتناول الأدوية بشكل عام .



المرض بحد ذاته ناتج عن نقص في فيتامين B12 , وفيتامين B6 ومرض التهاب المعدة من النوع الأول Gastritis Typ A وهذا المرض هو أحد أمراض الجهاز المناعي الذاتي
التي ليس من الضروي أن تكون مورثه أو ناتجة عن عملية توريث من الأب أو الأم أكثر من أنها ناتجة عن خلل ما بعمل الجهاز المناعي ،،،

يجب أيضاً المتابعة مع الطبيب أثناء العلاج

ويجب الإنتباه للقيم التالية في المختبر وهي قيمة الحديد، البوتاسيوم وحمض الفوليك في الدم لأهميتها في نجاح العلاج !!!!!

د. أبوياسين

  • 0

#6 د. أبوياسين

د. أبوياسين

    عضو مميز

  • الإشراف الطبي
  • 2388 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • المكان:ألمانيا
  • الاهتمامات:القراءة والمطالعة<br /><br />الإنترنت والتصاميم الفنية <br /><br />كرة القدم والسباحة

تاريخ المشاركة 06 April 2012 - 09:44 AM

إقتباس(دليلـة الجزائرية @ Apr 5 2012, 06:52 PM) <{POST_SNAPBACK}>
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا دكتور..وقد أحسست بالذنب لطرح السؤال لأني أعرف جيدا مدى المجهود الذي يحتاجه عمل كهذا،
سألتزم بنصائحك إن شاء الله ,أما فيتامين ب6 فأنا أستعمله لأول مرة...وبدأت الشعور بتحسن والحمد لله...
مشكلتي الآن هي نقص ذاكرتي بشكل رهيب إذا أنني قد أضع قهوة فوق النار لأشربها وأنساها في اللحظه ذاتها والخلط بين الكلمات بشكل صار يحرجني نظرا لطبيعة منصبي ..فهل يمكن أن يتحسن الاءمر أن أنه أمر واقع ويجب التعايش معه مثل ما أنا عليه
جزاك الله كل الخير .
.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أختي الفاضلة ،،،

حاولى بقدر المستطاع أن لا تُفكري بالمرض لأن مُجرد التفكير بحد ذاته سيزيد من المُعاناة ،،، وحاولي أيضاً أن تعيشي حياتك كأي شخص آخر
ما أنصح به طبياً ما ذكرته في مشاركتي السابقه وهو أن تلتزمي بتعليمات طبيبك المتابع لحالتك بشكل عام ،،،،

أيضاً أُنبه لضرورة معرفة القيم التالية في نتائج تحليل المختبر ( الحديد، البوتاسيوم، حمض الفوليك وفيتامين B12 ) لأهميتها في نسبة نجاح العلاج ،،،

د. أبوياسين
  • 0




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين