إنتقال للمحتوى



صورة
- - - - -

الحلقة 29 من جامعة برنستين السكرية : كيف نعيد استخدام السرنجات ( المحاقِن ) ؟


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1 Manal 2

Manal 2

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 7130 مشاركة
  • 696 موضوع
  • الجنس:أنثى
  • المكان:جزيرة العرب
  • الاهتمامات:تصفح مواقع الإنترنت و خاصة الشبكات الإجتماعية
  • مكان الإقامة: Country Flag

تاريخ المشاركة 21 January 2016 - 07:56 PM

https://youtu.be/0Ve...Yq8t43dLF&t=517


معكم د.برنستين من جامعة برنستين السكرية ...
في هذه الحلقة سنتكلم عن اعادة استخدام سيرنجات الانسولين بدون أن تُتلِف انسولينك ...
غير معروف في الوسط السكري أن اعادة استخدام السرنجات قد تتلف الانسولين نفسه ...
سأريكم مثال : مريضة أحضرت لي علبة انسولين قامت بإعادة استخدامها
في اليد اليسرى العلبة اللتي تم استخدامها مع الابر أو السرنجات اللتي أُعيد استخدامها
وفي اليمنى علبة بعلامة تجارية مختلفة ولكن نفس النوع الريقيولار وهو صافي نقي بينما في اليد اليسرى ضبابي اللون سنعرف لمذا يحدث هذا مع العلبة في اليد اليسار اللتي استخدمنا معها سرنجات معادة الإستخدام وكيف نتجنبه ؟
قبل سنوات عديدة مضت مريضة أحضرت لي علبة محتواها ضبابي وفي مصنع كبير وجدوا أن العلبة تحتوي على شيئين الكثير من جزيئات السليكون في الانسولين و وجدوا أيضا انسولين مبلمر وربما تذكرون سبق وعرفنا البوليمر بأنه عنصر أو جزيء يكرر نفسه الى ما لانهاية وعندما يصبح الانسولين متبلرا يتغير لونه الى الضبابي وتتغير طريقة عمله- .
من أين أتى السليكون ؟ سرنـجات الانسولين تكون مشحمة بكميات بسيطة من السليكون فإذا استخدمت نفس السرنجة مرات ومرات ستجد أن جزيئات السليكون تنتقل الى الانسولين بطريقة ما .
دعوني أخبركم كيف تعيدون استخدام السرنجات حتى يصبح الانبوب باهت اللون ( انبوب السرنجة ) وحتى تُستنفذ الإبرة ...
في البداية ما يتوجب عليكم فعله ... هذه ابرة جديدة ...لم تستخدم بعد ...
سننزع الغطاء السفلي ومن ثم سننزع الغطاء البرتقالي من على الإبرة
سوف أحقن كمية ضخمة من الهواء لداخل العلبة . وسبب ذلك هو أننا عندما نسحب الانسولين من العلبة كل كمية نسحبها ولو كانت صغيرة تخلف فراغ جزئي في العلبة لذا نحن نمنع ذلك الفراغ بإدخال الهواء محل المسحوب من الانسولين ...
سنسحب الآن وسريعا كمية من الانسولين أكثر من الجرعة المستهدفة ومن ثم سنعيد ارجاع الانسولين المسحوب في السرنجة الى العلبة وسنتوقف عند الجرعة المستهدفة ( 4:25 ) هذا إذا كنا سنستخدمها لمرة ثم نرميها ..
نحن الآن استخدمنا هذه السرنجة لمرة ... أنا لم أملأ السرنجة بالهواء ..هكذا ولكن حتى لو ملأتها بالهواء ثم فرغته سيظل بقايا انسولين بداخل السرنجة ( عند الدقيقة 4:59 ) ومع الوقت ذلك الانسولين المتبقي داخل السرنجة سوف يتبلمر ، ربما يأخذ بضع ساعات أو بضع أيام في المحصلة سوف يصبح متبلمراً ... ولو أملأ هذه السرنجة مجددا بالهواء ثم احقنه في علبة الانسولين فسأحقن مع الهواء تلك البقية البسيطة المتبلمرة من الانسولين .
 ولو أكرر ذلك مرات ومرات بنفس السرنجة ربما 5 أو 10 مرات ففي كل مرة سيحقن مع الهواء كمية ضئيلة من بوليمر الانسولين .
وكحصيلة لتكرار هذه العملية على نفس العلبة بالسرنجة المستعملة عدة مرات فسأكون بمثابة من يغذي الانسولين بداخل العلبة بالبذور ( البقايا المتبلمرة من الانسولين في السرنجة ) اللتي تزيد كمية الانسولين المتبلمر بداخل العلبة وتزيد عملية البلمرة .
الكمية القليلة اللتي تحقنها ليست سبب المشكلة ، المشكلة في الحقيقة أن هذه الكمية البسيطة تعمل كبذور للمزيد من التبلمر  polymerization ليتحول لون الانسولين في العلبة الى الضبابي كما وضحت لكم في البداية .
لذا وحتى لا نحقن هذه البوليمرات من الانسولين الى داخل العلبة من جديد ...
سنأخذ ابرة جديدة هاهي ( الدقيقة 6:37 ) 
انظروا كيف أملأ علبة الانسولين بالهواء الجديد " نستخدم سرنجة جديدة لتعبئة العبوة بالهواء لا سرنجة معاد استخدامها وبالتالي نتجنب اعادة حقن بقايا الانسولين مع الهواء الى داخل العبوة " ، علبة الانسولين اللتي سحبت الانسولين منها بنفس السرنجة طيلة اسبوع كامل ، أخرج  المكبس من السرنجة بعد ادخالها في علبة الانسولين ( 7:18 ) أقوم بذلك مرة في الاسبوع وهكذا وبالتالي تمنع تكون فراغ في علبة الانسولين...
يمكنك أن تعيد المكبس من جديد في السرنجة وحقن المزيد من الهواء الى داخل العلبة..
إذا كنت تأخذ جرعات كبيرة جداً ربما عليك تكرار هذه الحيلة بسرنجة جديدة كل 3 أيام .
لكن مع الجرعات الصغيرة اللتي يستخدمها أغلب مرضاي فإنه يمكن القيام بهذه الحيلة مرة اسبوعيا.
الآن من خلال الممارسة بعد متوسط ستة أو سبعة استخدامات تفقد السرنجات صلاحيتها .اذن سترمي السرنجة بعد 6 أو 7 استخدامات ... على أية حال ابدأ بسرنجة جديدة لملأ العلبة ( علبة الانسولين ) بالهواء .
وسبب ملأ العلبة بالهواء أنه اذا كانت العلبة مليئة بالفراغ فإن ذلك الفراغ سيقاوم عملية سحب الانسولين الى السرنجة من داخل العلبة  . هذا المختصر . حظا طيباً ، قد تحتاجون للقليل من التدريب قبل القيام بذلك فعلاً ...
 
|ترجمتي|
 
باختصار : يمكنك اعادة استخدام السرنجة بضع مرات
ولكن لا تملأ عبوة الانسولين بالهواء ليحل محل الفراغ ويسهل سحب الانسولين عن طريق سرنجة معاد استخدامها وإنما استخدم سرنجة جديدة وعملية ملأ عبوة الانسولين بالهواء تكون مرة في الاسبوع مع الجرعات الصغيرة
و مرة كل 3 أيام لو كانت جرعاتك اليومية كبيرة جداً .
 

  • 0