إنتقال للمحتوى




صورة

20 طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
10 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 23 June 2008 - 05:58 PM




اتركي هذا الكتاب، واذهبي إلى الثلاجة، وأعدي لنفسك ساندويتش من النقانق مع شرائح الزبدة والطماطم والفلفل الأحمر، والتهمي البيتزا ثم تناولي بعض الآيس كريم المغطى بالشيكولاته وتذكري أن تشربي القهوة، المضاف إليها المزيد من الكريمة، والآن بعد أن تناولت كل شيء بأسرع ما يمكنك، عودي بسرعة للكتاب!

هل أنت جاهزة بعد ما قمت بكل ما سبق.

حسناً، نحن الآن مستعدون إذن للتحدث عن الحموضة.

ما هي الحموضة؟ انتظري لمدة دقيقتين وستعلمي ما هي الحموضة!


ما الذي يسببها؟

قد ترجع الحموضة لعدة أسباب، ولكن السبب في معظم الحالات هو ارتجاع الحامض، أي أن بعض العصارة الهاضمة التي عادةً ما توجد في معدتك تصعد من معدتك إلى المريء، وهو القناة التي تمتد من فمك إلى معدتك، وتشمل هذه العصارة حامض الهيدروكلوريك، وهو مادة تسبب التآكل تستخدم لتنظيف المعادن في الصناعة، في حين أن للمعدة بطانة حامية حتى لا تتآكل بفعل هذا الحامض، فإن المريء ليس له مثل هذه البطانة، ولهذا السبب فإن حامض المعدة الذي يتحرك لأعلى المعدة يسبب الحرقان وأحياناً يشتد الحرقان لدرجة تجعلك تظنين أنك مصابة بأزمة قلبية.


ما الذي يسبب ارتفاع العصارة المعديّة؟

لعلك تظنين أن السبب هو الهجوم الشرس الذي قمت به على الثلاجة، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد.

للأسف، يعاني بعض الناس من الحموضة حتى وإن لم يفرطوا في تناول الطعام، ومن أجل كل الأشخاص الذين يعانون من الحموضة ويحتاجون أن يعرفوا كيف تحدث الحموضة؟ وكيف يطفؤون نيرانها؟ فإننا نلجأ للخبراء، والخبراء ينصحون بما يلي:

1- لا تفرطي في تناول الطعام: قد يندفع الحامض المعدي إلى المريء حينما يكون الطعام الموجود بالمعدة كثيراً جداً، كلما ملأت معدتك بالطعام، كلما ارتدت كمية أكبر من الحامض. قد يكون هناك أسباب كثيرة وراء الحموضة ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بها من وقت لآخر فإن السبب هو عادة ما يكون الإفراط في الطعام والإسراع في تناوله، كما يقول د. صاموئيل كلاين.


2- مضادات الحموضة مفيدة:

إن الأدوية المهضمة التي تباع دون وصفة طبية عادة ما تكون فعالة وآمنة، وإننا نأمل في ذلك، فملايين الريالات تنفق سنوياً على هذه الأدوية، مضادات الحموضة التي نالت تقديراً من الخبراء هي أكثر الأسماء شيوعاً، وهي كل الأدوية التي تذكر نشراتها الطبية أنها مصنوعة من مزيج من هيدروكسيد الماغنسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم، (الأول يسبب الإمساك والثاني يسبب الإسهال، وهما مجتمعان يعالجان الآثار الجانبية لبعضهما البعض).

يقول د. فرانسيس س كليكنر: "إنه بالرغم من أن الخليط قد يخلو نسبياً من أية آثار جانبية، إلا أنه لا يفضل تناول هذه المضادات لفترة تتجاوز الشهر أو الشهرين"، ويقول: "إنها فعالة جداً لدرجة أنها قد تخفي وجود مرض يتطلب عناية الطبيب"، ويتفق خبراؤنا على أن مضادات الحموضة السائلة، بالرغم من أنها ليست مناسبة مثل الأقراص، إلا أنها أكثر فاعلية بشكل عام.


3- لا ترقدي مستلقية على ظهرك: إنك تشعري بأنك لست على ما يرام، وتريدي أن تضطجعي، لا تفعلي هذا! فإنك إذا اضطجعت، فستعمل الجاذبية الأرضية ضدك وليس في صالحك، إذا جلست منتصبة فأغلب الظن أن الحامض الموجود بمعدتك سيبقى مستقراً في معدتك. يقول د. فرانسيس س كليكنر: "إن الماء لا يصعد لمستوى أعلى، ولا الحامض أيضاً"، وحينما ترقد، ارفع رأس السرير مسافة من عشرة سنتيمترات إلى خمس عشرة سنتيمتراً، يمكنك أن تقوم بهذا بوضع قطع خشب أسفل عمود السرير أو بتكبير حجم المرتبة عند رأس السري، ولا يمكنك تحقيق الغرض بوضع المزيد من الوسائد، إن وضع السرير مائلاً سوف يقلل من الإصابة بالحموضة.

4- تناولي مضاداً للحموضة: يقول د. كلاين: "إن مضادات الحموضة التي تباع دون وصفة طبيب مثل مالوكس Maalox عادة ما تسبب الراحة السريعة من الحموضة".


5- لا تزيدي من مشكلتك باتباع النصائح الخطأ: ربما أنك سمعت أن أشياء، مثل اللبن والنعناع، مفيدة للحموضة، تأكدي من أن الذي يقدم لك النصيحة لا يحاول أن يخدعك، ما الضرر في تناول اللبن أو النعناع؟ النعناع هو واحد من الأطعمة الكثيرة التي تعمل على إرخاء عضلة الحجاب الحاجز – وهو الصمام الصغير الذي يعمل على حفظ الحامض داخل معدتك – وهو الغطاء الصغير الذي غالباً ما يقيك من الحموضة حتى عندما تفرطي في الطعام.

وما الضرر في تناول اللبن؟ الضرر هو: أن الدهون والبروتينات والكالسيوم الموجودين باللبن يحفزون المعدة على إفراز الحامض. يقول د. كلاين: "يوصي البعض بتناول اللبن لعلاج الحموضة، ولكن هناك مشكلة بهذا الشأن، فاللبن يترك إحساساً مريحاً وأنت تشربه، ولكنه يحفز إفراز الحامض في المعدة".

الأطعمة الأخرى التي تسبب إرخاء الحجاب الحاجز، وينبغي تجنبها للتخفيف من الحموضة أو الوقاية منها، تشمل الطماطم والمشروبات الكحولية.


6- قللي من تناول الكافيين: قد تسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا تهيجاً للمريء المصاب بالالتهاب، كما أن الكافيين يؤدي لإرخاء عضلة الحجاب الحاجز.


7- تجنبي أسوأ حلوى في العالم: ما هو الطعام الذي يجب أن تتجنبيه قبل أي طعام آخر حينما تعاني من الحموضة؟ إنه الشيكولاتة! تسبب الحلويات ألماً مضاعفاً لمرضى الحموضة؛ لأنها تقريباً عبارة عن دهون، وتحتوي على الكافيين، ولمدمني الشيكولاتة، هناك خبر سار على الرغم من أن الشيكولاتة البيضاء، بالرغم من أنها غنية بالدهون، إلا أنها تحتوي على كمية قليلة من الكافيين.

منقول

  • 0


#2 نسيم السحر

تاريخ المشاركة 25 June 2008 - 08:43 AM





جزاكـ الله الجنة على هذهـ المعلومــاتــ التي أفادتنيـ

لكنـ باعتقادي أن الــ ح ـــالة النفسية تلعبــ دوراً كبيــــــراً جداً

أســألــ الله أنـ يبعــد عنـــا وعــنــكـ كلــ مكــــروهـ أخيتيـ العزيزة تــاتيـ



  • 0

#3 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 25 June 2008 - 09:54 AM

اكيد نسيم الحاله النفسيه تلعب دور مهم جداااااااااااااااااااااا

شكرا لكى
  • 0

#4 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 03 July 2008 - 06:35 PM

الجزئ الثانى

8- احرصي على استنشاق الهواء النقي: وتجنبي تماماً الدخان المنبعث من السجائر، لأنه يعمل على إرخاء عضلة الحجاب الحاجز ويزيد من إفراز الحامض.

9- امتنعي عن شرب المياه الغازية: إن كل تلك الفقاعات الغازية الصغيرة الموجودة بالمياه الغازية قد تسبب تمدد معدتك، ويكون لها نفس أثر الإفراط في الطعام على عضلة الحجاب الحاجز.

10-امتنعي عن تناول الأطعمة السريعة، وخاصة الهامبورجر: إذ يوصي الأطباء في الغرب بالقول "ارم الهامبورجر للكلب). فالأطعمة الدهنية المقلية تستقر في المعدة لفترة طويلة وتزيد من إفراز المزيد من الحامض، وبشكل عام، فإن تجنب اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان سوف يقلل بالتأكيد من النوبات المتكررة.

11- راقبي محيط خصرك: إن المعدة يمكن تشبيهها بأنبوبة معجون الأسنان، إنك حينما تضغطي على الأنبوبة من المنتصف، فإن المعجون سيخرج من فوهة الأنبوبة، الدهون الموجودة حول البطن تضغط على المعدة كما تضغط اليد على أنبوبة معجون الأسنان، ولكن ما يخرج في هذه الحالة هو حامض المعدة.

12- لا تشد الحزام: ينصحك الأطباء بأن تفكري مرة أخرى في أنبوبة معجون الأسنان، حيث أن كثيراً من الناس يلتمسون الراحة من حالات الحموضة بارتداء حمالات بدلاً من الأحزمة.

13- عندما ترفعي حملاً ثقيلاً، فاثني ركبتك: ولا تحاولي ثني معدتك، لأنك هنا تضغطين على الحامض ليرتفع للأعلى. ولن تكون هذه النصيحة مفيدة فقط للحموضة، بل مفيدة لظهرك أيضاً.

14- افحصي صيدليتك: فربما تجدي سبب آلامك مختبئاً بداخلها، فقد تسبب بعض الأدوية والمهدئات تفاقم حالات الحموضة. وإذا كنت تعاني من الحموضة وتتناولي أدوية وصفها لك الطبيب، فينصحك الأطباء بمراجعتها مع طبيبك.

15- اعتدلي في تناولك للتوابل: فالتوابل ليست دائماً مفيدة، الفلفل الحار والتوابل الأخرى قد تبدو وكأنها أكثر الأطعمة التي تسبب الحموضة، ولكنها ليست كذلك. إن كثيراً من مرضى الحموضة يمكنهم أن يتناولوا أطعمة متبلة دون الشعور بمزيد من الألم، ولكن هناك آخرون لا يستطيعون ذلك.

16- احذري الأحماض ولكن لا تخافي منها: إن الأطعمة الحامضية مثل البرتقال والليمون قد تبدو وكأنها مسببة للحموضة، ولكن الحمض الذي تحتوي عليه هذه الأطعمة ليس له علاقة بالحمض الذي تفرزه معدتك، ويقترح عليك الأطباء بأن تجعلي معدتك هي التي تقرر تأثير هذه الأطعمة.

17- حاولي أن تتناولي العشاء مبكراً: لا تأكلي خلال الساعتين والنصف التين تسبقان موعد نومك. فالنوم والمعدة مملوءة يدفع بالحامض للارتجاع إلى المريء.

18- خذي الحياة ببساطة: إن التوتر يسبب زيادة في إفراز الحامض في المعدة، وقد تفيدك بعض أساليب الاسترخاء الجيدة في تخفيف حدة التوتر، وتسمح لك بإعادة التوازن لكيمياء الجسم التي تعاني من عدم التوازن.

19- تأكدي بأن الحموضة ليس منشأها مرضي: فقد تسبب بعض الأمراض الأخرى مشكلة في المعدة. سوف نتناولها في القسم الأخير من هذه المادة.

20- استعيني بعد الله عز وجل، ببعض الأعشاب المفيدة: والتي سوف نتطرق لها أيضاً خلال القسم الثالث والأخير من هذه المادة.

  • 0

#5 تامرمحمدعزت

تامرمحمدعزت

    صيدلي

  • الإشراف الطبي
  • 1413 مشاركة
  • 81 موضوع
  • الجنس:ذكر
  • المكان:مصر
  • الاهتمامات:طلب العلم

تاريخ المشاركة 12 July 2008 - 09:27 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت اود ان اضيف بعض الفوائد العلمية عن الحموضة والتي لو زادت تزيد نسبة احتمال قرحة في المعدة

واردت ان استأذن

وشكرا 0000,,,,,,

  • 0

#6 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 12 July 2008 - 10:51 AM

طبعا اكيد ده شيئ يشرفنى والمفروض ان اى موضوع تحب تكتب فيه اضافه للفائده اكتبها على طول

وشكرا لك
  • 0

#7 تامرمحمدعزت

تامرمحمدعزت

    صيدلي

  • الإشراف الطبي
  • 1413 مشاركة
  • 81 موضوع
  • الجنس:ذكر
  • المكان:مصر
  • الاهتمامات:طلب العلم

تاريخ المشاركة 12 July 2008 - 11:10 AM

مضادات الحموضة Antacid
- أدوية مضاد الحموضة آمنه جدا في كل الحالات المرضية المختلفة
- آمن للحامل والمرضعه لأن تأثيره موضعي لا يمتص في المعدة
- طريقة الاستخدام: قبل الأكل بساعتين وليس بعد الأكل
- لا تؤخذ مع : الكورتيزون -الاسبرين - مضاد الفطريات - التتراسيكلين- الدوكسي سيكلين - الحديد

-------------------
:الأدوية معروفة وموجودة بالأسواق
مثل الجليكودال وابيكوجل وميكوجيل
ميوبان 0000الخ
[/color]
من مضادات الحموضة الطبيعية

- اللبن
- الدهون والزيوت
-------
Milk
- Its fat contents will realease [color="red"]enterogastron from duodenum which depress
gastric acididty & motility

- Its colloidal nature of proteins adsorb HCL
& Pepsin
- Its protein give amphorteric & Buffering action
------------
FATS & OILS
THESE librate Enterogastron

تم التعديل بواسطة د0تامرعزت, 12 July 2008 - 11:13 AM.

  • 0

#8 تامرمحمدعزت

تامرمحمدعزت

    صيدلي

  • الإشراف الطبي
  • 1413 مشاركة
  • 81 موضوع
  • الجنس:ذكر
  • المكان:مصر
  • الاهتمامات:طلب العلم

تاريخ المشاركة 12 July 2008 - 11:14 AM

قرحة المعدة والاثني عشر

- مقدمة


- أسبابها :
1- الوراثة
2- فصيلة الدم
3- الاجهاد الذهني
4- فصول السنة ( الخريف والشتاء )

------------------

س : لماذا يختلف مريض لآخر في عدد مرات الحموضه ؟
ج : سنجد مريضان لديهما حموضة
فرد منهم يأخذ دوائة ويشفي بإذن الله
والآخر 00مستمر معه حتي بعد العلاج 000

السبب : ان مريض القرحة لديه نسبة أكبر من الخلايا الجدراية في المعده مما يؤدي الي زيادات افرازات Hcl & pepsin حتي في حالة خلو المعده 000
لذلك نجد المريض يشتكي من الحموضه حتي لو لم يأكل

-----------------------

- من المعروف ان مريض الحموضه يأخذ اللبن البارد 000وهذا ما سوف نتكلم عنه لا حقا ( الحموضه )

اما الآن سنتكلم عن الاعراض الجانبية للألبان :

1- تناوله لفترة طويلة لمرضي المسنين يزيد من احتمال الاصابة بمرض الشريان التاجي وسنخبر فيما بعد
2- تناوله لفترة طويلة يؤدي الي ترسيب الكالسيوم في الكلي

---------------

الدهون : مثل القشده والزبده والسمن وزيت الزيتون
مفيدة جدا لمريض القرحة 00لأنها تؤخر محتويات المعده حتي تهضم جيدا ثم بعد 2-3 ساعات تفرغ نواتج الهضم الي الامعاء الدقيقة 000فيوقف افراز العصارة المعدية

-------------
تناول الاطعمة الخفيفة مهم جدا

---------
الاسبرين والمسكنات ( ليس كلها) والكورتيزون 000يزيد من الحموضه والقرحة

---------------
ابعد الذهن عن التفكير في القرحة بمارسة شئ نحبه مثل الهوايات

  • 0

#9 تامرمحمدعزت

تامرمحمدعزت

    صيدلي

  • الإشراف الطبي
  • 1413 مشاركة
  • 81 موضوع
  • الجنس:ذكر
  • المكان:مصر
  • الاهتمامات:طلب العلم

تاريخ المشاركة 12 July 2008 - 11:15 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

أدوية القرحة


تنقسم الي

1- H2 receptors antagonist
مثل
Rantidine
Famtodine


2- proton pump inhibitor

مثل
Omeprazole
Pantaprazole
Lansoprazole
Rabeprazole


هذه الآدوية
ممنوعه :
للحامل ( وان كان بيستخدم ولكن بحذر شديد )
المرضعه ( وايضا يستخدم ولكن بحذر 00)

- بحذر شديد وبأقل تركيز مع
أمراض الكبد والكلي

- آمن لباقي الأمراض

- لا يستخدم لفترة طويلة حتي لا يسبب قلة الحمض في المعدة ان يكون بيئة خصبة للبكتريا وتزيد من القرحة 000

- مجموعه : الرانتيدين يستخدموا في العلاج علي المدي القصير
- اما الآخر : يستخدم للعلاج علي المدي الطويل ويفضل يوم ويوم

تم التعديل بواسطة د0تامرعزت, 12 July 2008 - 11:17 AM.

  • 0

#10 تامرمحمدعزت

تامرمحمدعزت

    صيدلي

  • الإشراف الطبي
  • 1413 مشاركة
  • 81 موضوع
  • الجنس:ذكر
  • المكان:مصر
  • الاهتمامات:طلب العلم

تاريخ المشاركة 12 July 2008 - 11:17 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


- مريض القرحة له وجبات مخصوصة

الآمنه :


1- الخبز والألبان والجبن القريش
2- اللحم والسمك والبيض والدجاج والبطاطس والبطاطا ( لابد ان يكونوا مسلوق ) ولكن بقدر ضئيل حتي يعمل علي تنظيم الحموضة

3- الأرز والبقوليات
4- شوربة الخضار

5- الخطروات المطهية ( قطع صغيرة )

6- العسل الابيض
7- المكرونة والشعرية والطماطم والبليلة
8- الفواكه عدا الممنوع منها

الممنوع

1- شوربة اللحم والدجاج
2- سلاطة الخضروات
3- الخضروات المطهية قطع كبيرة
4- الأطعمه المقلية والمسلوقة
5- الصلصة والتوابل والمخلالات
6- الشاي والقهوة الثقيلة
7- الكرنب والخيار واللفت والفجل والعدس والبقدونس والجرجير والبسلة والكرات والسبانخ والفلفل الأخضر والكرفس
8- الرنجة والسردين والبطارخ والفسيخ
9- الأوز والبط واللحم السمين
10- العسل الأسمر والمربي والخل
11- الليمون والبرتقال والأنانس والفراولة والمانجو
12- التدخين

  • 0

#11 بنت النيل2

تاريخ المشاركة 02 September 2009 - 01:45 PM

تكمله رائعه د / تامر
  • 0