إنتقال للمحتوى




صورة
- - - - -

إلتهابات المهبل الشائعة جدا جدا.


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
5 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 20 April 2009 - 04:51 AM

التهابات المهبل الشائعة:
( الحكة – الحرقان – افرازات المهبل ) قد تكون علامات لوجود ميكروب و التهاب و بالرغم من هذا فمن المهم ان نعرف انه من الطبيعى بالنسبة للسيدات فى عمر الانجاب ان يكون لديهم افرازات مهبلية و لكن كمية و لون هذه الافرازات تختلف اثناء الدورة الشهرية ، الأثارة الجنسية ، اثناء الحمل .
الافراز الغير طبيعى عادة ما يكون سميك و ابيض او اخضر و ذو رائحة نفاذة و احيانا يكون مصوحب بوجود بعض اللون بنى او الدم .


اسباب الالتهابات او العدوى :
اكثر الاسباب شيوعاً هى :
1 - الفطريات ( ميكروب البكتريال فجينوزس ) .
2 - المهدبات الشعرية المهبلية .
3 - الكلاميديا .
4 - السيلان .
الاتهابات الاخرى تشمل مرض او فيروس الهيربس المهبلى و صنتات المهبل و العانة .
كذلك الاجسام الغريبة مثل التانبون او اى مادة غريبة او جسم غريب فى المهبل قد يسبب افرازات غير مرغوب فيها بالاضافة الى الافرازات و الحكة و الألم هناك بعض العلامات الاخرى التى قد تدل على وجود عدوى تشمل :


1 - وجود رائحة مثل رائحة السمك .
2 - الآم اثناء العلاقة الزوجية .


3 - الآم فى اسفل البطن .
4 - احمرار .
5 - تورم .
6 - انتفاخ .
7 - طفح جلدى او مناطق مؤلمة .
8 - تقيح فى الشفرين او العانة او ما حول الشرج .
9 - وجود الم اثناء التبول .


الفحص :
لتشخيص العدوى المهبلية يحتاج الطبيب لفحص منطقة العانة و المهبل و كذلك فحص الغشاء المبطن للمهبل يم وضع منظار خفيف و يتم اخذ بعض المزارع من هذا الافراز و قد يتم اخذ مسحة من المهبل و كذلك مسحة من عنق الرحم و كذلك قد يتم عمل غسيل للمهبل و اخذ السائل لفحصه فى المعمل .


الفطريات :
تقريباً كل السيدات لديهن الفطر المعروف بالكنديدا البيكانزو هى تنمو بلا ضرر فى اجسادهن و لكن اذا زاد كمية هذا الفطر عن اللزوم فانه يسبب الحكة و فطريات المهبل . تتميز العدوى الفطرية بوجود تهيج و الآم فى الفرج كذلك قد تكون مصحوبة فى بعض الاحيان بافراز سميك ابيض قد يبدو مثل قطع الجبن أو اللبن و اذا لم يتم علاج الحالة قد تمتد الى اعلى الفخدين و الارداف و فى هذه الحالة يكون التبول و العلاقة الزوجية مؤلمة و هو من اكثر الاسباب شيوعاً للالم اثناء العلاقة الجنسية .
هناك بعض الاشياء التى تزيد من احتمالية الاصابة بالفطريات مثل :


الحمل .
الدورة .
مرض السكر .
تناول حبوب منع الحمل .
ارتداء ملابس داخلية ضيقة .
تعاطى بعض المضادات الحيوية .
كل هذه الاشياء قد تحفز الفطريات على النمو .

معظم الفطريات تستجيب للعلاج المضاد للفطريات مثل عقار الكولوتريمازول كريم او لبوس كذلك تستجيب للعقاقير بالفم مثل عقار الديفلوكان و الفلوكورال بعض السيدات يجدن ان وضع الزبادى الطبيعى العادى فى هذه المنطقة يريح الاعراض بنفس الدرجة التى تتحسن لها الاعراض مع العلاجات السابقة ليس من الضرورى فى حالة الفطريات علاج الزوج الا اذا كان يشتكى من وجود طفح او حرقان او التهاب على القضيب .


الوقايه
ارتداء الملابس القطنية و تغيرها يومياً .
تجنب الصابون القوى .
البقاء فى الحمام لفترات طويلة .
تجنب استخدام المعطرات .
كل هذا يمنع الفطريات .
من المهم جدا ان نذكر ان الدوش المهبلى لا ينصح به لعلاج الالتهابات الفطرية و الالتهابات بصفة عامة لانهم يؤثروا على الحموضة الوقائية و الطبيعية الموجودة فى المهبل .


العدوى البكتيرية المهبلية :
العدوى البكتيرية المهبلية هى اكثر انوا ع العدوى شيوعاً فى السيدات فى سن الحمل و الولادة و هى تسبب رائحة سمكية و احيانا حكة و حرقان فى المهبل . هذه الاعراض قد تختفى بدون علاج و لكنها قد تعود مرة اخرى اذا لم يتم علاجها قد تتسبب فى حدوث اجهاض و ولادة مبكرة و التهابات الحوض و هى حالة خطيرة قد تتسبب فى تلف و انسداد الأنابيب .
بكتريا المهبل المرضية تحدث عندما تنمو بعض انواع البكتريا الموجودة فى المهبل مثل ميكروب الجاردنيلا فاجينالز ينمو بطريقة تفوق البكتريا اللبنية الموجودة فى المهبل و بالتالى اى امراة لديها رائحة سمكية لابد ان تذهب لاستشارة الطبيب لان العلاج المؤثر من مضادات حيوية فى صورة كريم او جيل او اقراص لابد من اعطائها بواسطة الطبيب حتى يكون العلاج مؤثر و يوقف هذه الحالة و ان كان حتى بعد العلاج تعود هذه الالتهابات مرة اخرى .
من غير المعروف اذا كان الألتهاب او البكتريا المهبلية المرضية لها علاقة بالنشاط الجنسى لكن هناك نوع من انواع الأرتباط باللولب او وسيلة منع الحمل الرحمية الذى قد يزيد من نسبة هذه الميكروبات .


المحدبات المهبلية المشعرة :
يتميز هذا الميكروب بأنه يسبب افراز غزير مصحوب ببعض الفقاقيع و يكون لونه اصفر يميل الى الخضار مصحوب برائحة غير مرغوب فيها كذلك قد يكون هناك ( الم اثناء العلاقة الزوجية ، حكة فى المهبل ، الام اثناء التبول ، الام فى المعدة ) .
الأبحاث ربطت هذا الميكروب بالعقم و زيادة احتمالية الأصابة بفيروس الأيدز و الولادة المبكرة و ولادة اطفال ناقصى النمو . الميكروب المسبب لذلك و المعروف بأسم TV يتم انتقاله اثناء العلاقة الجنسية و العلاج يتم عن طريق المضاد الحيوى المعروف باسم الميترونيدازول . من المهم ان يتم علاج الزوج فى نفس الوقت حتى و لو لم يكن يعانى من اعراض لانه فى الرجل لا تسبب اى اعراض .


الكلاميديا :
الكلاميديا تسبب الام اثناء التبول ، الام مزمنة فى الحوض ، العقم نتيجة انسداد الأنابيب و لكن قد لا تسبب اعراض على الاطلاق فى المراة و احيانا تكون مصحوبة بولادة اطفال ناقصى النمو نتيجة الولادة المبكرة .
الرجل عادة ما يشكو من الام اثناء التبول و الكلاميديا مرض ينتقل بالعدوى الجنسية و العلاج عادة يكون عن طريق المضادات الحيوية مثل الدوكسيسيكلن و الاريتروثين و الذرومايسن .


السيلان :
العرض الاساسى او الشكوى الاساسية هى افرازات مهبلية و الام اثناء التبول و لكن احيانا لا يكون هناك اى اعراض فى المراحل المبكرة اذا لم يتم علاج السيلان قد تؤدى الى التهاب الحوض مصحوب بالام فى البطن و الام اثناء الجماع و احساس عام بالارهاق كذلك قد تتسبب فى تلف الأنابيب و نقص الخصوبة و زيادة احتمالية حدوث حمل خارج الرحم . هناك العديد من العلاجات بالمضادات الحيوية الفعالة جداً و لكن لابد من علاج الزوج فى نفس الوقت .


الهيربس المهبلى :
الهيربس المهبلى هو شبيه بالهيربس او احد انواع الهيربس التى تظهر عادة على الشفة او الشفتين و قد يسبب نقاط و تقرحات على الشفر ، البظر ، منطقة العانة و هى تبدو على شكل طفح او تقرحات او مناطق ملتهبة . احياناً يكون ذلك مصحوب باعراض مثل اعراض البرد و يكون هناك حرارة و الام اثناء التبول و ذلك عندما تحدث العدوى لاول مرة . تستطيع المرأة الحامل ان تسبب العدوى للجنين اثناء الولادة و الذى قد يسبب مشاكل للجنين .

العدوى تنتقل بالعلاقة الجنسية و يكمن الفيروس فى الجسم و من المعتاد ان تتكرر العدوى عندما ينشط هذا الفيروس و تكون تكرار العدوى اقل وطأة من المرة الأولى . احياناقبل ظهور او تكرار العدوى قد يكون هناك شىء من التنميل و الحرقان لا يوجد علاج شافى للهيربس و لكن بعض الادوية المضادة للفيروس مثل السيكلوفير تساعد فى تقصير فترة الالتهاب و تقليل حدة نوبات ظهور المرض . بعض الاشخاص يجدون حمامات الملح او مكعبات الثلج و المسكنات مفيدة فى مثل هذه الحالات و فى بعض الحالات الشديدة قد تحتاج الى علاج مضاد للفيروس لفترات قد تصل الى العام و الفيروس يكون شديد العدوى فى اثناء ظهوره و بالتالى تجنب العلاقة الجنسية فى هذا الوقت يقلل من فرصة انتقاله الى الأخر .


الصنت المهبلى :
هذه العدوى تبدو على شكل نتؤات و اورام صغيرة فى منطقة العانة و هى تحدث بسبب فيروس HPV و الذى ينتقل نتجة التلاصق الجلدى . التعرض لعدوى فيروس ال HPV يزيد من احتمالية الأصابة بسرطان الشفرين و الفرج و عنق الرحم بالرغم انه لا يوجد علاج شافى للفيروس و لكن هناك مجموعة من التدخلات لازالة هذه الصنتات و تشمل العلاج بالمس الكهربائى ، بعض الادوية الحمضية ، الليزر ، ازالة الصنتات جراحياً .


الجنس الأمن :
الكلاميديا و السيلان و الهيربس و ال HPV و المشعرات المهبلية كلها تنتقل بالعدوى الجنسية و تسبب اعراض مهبلية لكن من المهم ان نعلم انه بالرغم من ذلك بعض هذه الامراض لا يسبب اعراض و بالتالى فان العازل الذكرى يقدم حماية ضد الكثير من العدوى الجنسية او الامراض الجنسية و يجب استخدام هذا العازل بانتظام للوقاية من الامراض الجنسية




منقول للفائدة




#2 بنت النيل2

بنت النيل2

    كبار شخصيات المنتدى

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 12614 مشاركة

تاريخ المشاركة 20 April 2009 - 02:39 PM

هو موضوع مهم الاطلاع عليه بكل تأكيد

ولكنه بعيد ل البعد عن موضوع الالتهابات فى المسالك البوليه او المثانه

شكراً لك على هذه الافاده

#3 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 20 April 2009 - 05:23 PM



التهابات المسالك البولية البكتيرية

أنواعها وأعراضها

التهابات المسالك البولية من الأمراض المنتشرة والتي تصيب الأشخاص في مختلف الأعمار.

أولاً علينا الإجابة على الأسئلة الآتية لمعرفة ماهي أعراض ومضاعفات التهابات المسالك البولية.

أولاً: ماهي أسباب التهابات المسالك البولية؟
ثانياً: ماهي أعراضها؟
ثالثاً: ماهي مضاعفات التهابات المسالك البولية المتكررة؟
رابعاً: ماهي طرق الوقاية والعلاج؟
للإجابة على السؤال الأول فإنه قد يحدث ان يصاب الإنسان بالتهاب المسالك البولية من دون ظهور سبب واضح للطبيب ولكن من الأسباب المهمة الآتي

1- وجود عيوب خلقية في المسالك البولية ومنها العيب الخلقي الموجود بين المثانة والحالب او مايسمى (Vesicoureteral Reflux)، وهذا بسبب رجوع البول بدرجات متفاوتة إلى الحالب ثم الى الكلى في الحالات المتقدمة مما يسبب التهابات بولية متكررة، و كذلك قد يؤدي الى حدوث فشل كلوي لا سمح الله اذا لم يعالج مبكراً، وهذا المرض يجب علاجه او اكتشافه مبكراً في الأطفال لأنه كما ذكرنا سابقاً قد يؤدي الى حدوث الفشل الكلوي.

2- انسداد المسالك البولية (Obstruction) مما قد يؤدي الى حدوث التهابات بولية متكررة تؤدي الى حدوث ضمور بالكلية ومن ثم لا سمح الله فشل كلوي أما أسباب الانسداد فهي قد تكون من حصوات الكلى، أو وجود عيوب خلقية في المسالك البولية لا سمح الله قد تؤدي الىحدوث ضغط على الحالب او المثانة ومن ثم تؤدي الى التهابات بولية ومن أهم أسباب الانسداد في الرجال كبار السن هوتضخيم غدة البروستاتة مما قد يؤدي الى انسداد القناة البولية.

3- الحمل قد يصاحبه حدوث التهابات بولية وسبب هذا هو حدوث ضغط من تأثير الرحم على الحالب مما قد يؤدي الى ركود البول ومن ثم حدوث الالتهاب وهذا الموضوع مهم جداً فعند حدوث التهابات بكتيرية تصيب الكليتين أثناء الحمل، أما ما يسمى ب Pyelonephretis فيجب علاجه بواسطة المضادات الحيوية عن طريق الوريد و ذلك لخطورة تطور الحالة أثناء الحمل.

4- التهاب المسالك البولية قد تتم عن طريق الاتصال الجنسي بواسطة شخص مصاب بالبكتيريا المسببة للالتهاب مثل مرض السيلان.

5- وجود أكياس بالكلى، قد تصاب هذه الأكياس بالتهابات بكتيرية تؤدي الى شكوى المريض من آلام بالجانب المصاب وكذلك بعض الأعراض الأخرى لالتهاب المسالك البولية سنتطرق لذكرها لاحقاً.

6- وجود مرض السكري، فهؤلاء المرضى عرضة لالتهابات المسالك البولية البكتيرية وكذلك الفطريات.

ماهي أعراض التهابات المسالك البولية البكتيرية؟

قد يشكو المريض من الأعراض الآتية:

1- آلام بمنطقة الجانب المصاب إذا كان الالتهاب يصيب الجزء العلوي من المسالك البولية (Pyelonephretis).

2- حدوث حرقان بالبول والاحساس بالتبول ولكن عند ذهاب المريض لدورة المياه للتبول فإنه يجد صعوبة في التبول على شكل قطرات من البول.

3- قد يحدث ظهور دم بالبول قد يكون مجهرياً واضحاً للمريض بالعين المجردة.

4- خروج صديد من فتحة البول.

ونود ان ننبه انه قد يكون الإنسان مصاباً بالالتهاب ولكن لايوجد هناك أعراض.

ماهي مضاعفات التهابات المسالك البولية المتكررة؟

إذا كان التهابات بولية متكررة لم تعالج فهذا قد يؤدي الى :

1- حدوث فشل كلوي مزمن وضمور بالكلى.

2- قد يؤدي الى حدوث انسداد بالمسالك البولية مما قد يؤدي الىحدوث التهابات جديدة أخرى.

3- التهابات الكلية المزمنة قد تؤدي الى حدوث ارتفاع في ضغط الدم لاسمح الله.

كيف يتم التشخيص والعلاج؟

يستعين المريض بعدة وسائل منها:

1- أخذ تاريخ المرض.

2- عمل فحص مجهري للبول.

3- عمل مزرعة للبول لنمو الجراثيم ومعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض ومن ثم اختيار العلاج المناسب.

4- قد يلجأ الطبيب لعمل أشعة صوتية للكليتين، وهي مهمة جداً لمعرفة اولاً حجم الكليتين، وثانياً إذا كان هناك انسداد أم لا، ثالثاً إذا كان هناك حصوات بالكلى.

أما الوقاية فهي عند حدوث الأعراض السابق ذكرها، يجب على المريض مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات وأخذ العلاج اللازم وهو عبارة عن مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم وفي الحالات الشديدة تؤخذ عن طريق الوريد وكذلك إزالة المسبب للالتهاب كالانسداد.

وعافاكم الله.

تعتبر التهابات المسالك البولية من الأمراض الشائعة و التي تصيب الأشخاص في مختلف الأعمار و تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال كما تصيب أيضا الأطفال.
المسببات و طرق العدوى :
و أكثر الالتهابات بكتيري و التي قد تصل للمسالك البولية من طرق مختلفة:
1. عن طريق الدم
2. عن طريق الجهاز الليمفاوي
3. صعودا عن طريق مجرى البول : و هو أكثرها شيوعا"
و من الأسباب المهمة التي قد تؤدى إلى التهابات المسالك البولية الآتي :
1 - وجود عيوب خلقية في المسالك البولية تؤدى إلى رجوع البول بدرجات متفاوتة من المثانة إلى الحالب ثم إلى الكلى في الحالات المتقدمة مما يسبب التهابات بولية متكررة، و كذلك قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي إذا لم يعالج مبكراً.

2- انسداد المسالك البولية مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات بولية متكررة تؤدي إلى حدوث ضمور بالكلية ومن ثم فشل كلوي أما أسباب الانسداد فهي قد تكون نتيجة وجود حصوات بالكلى، أو وجود عيوب خلقية في المسالك البولية قد تؤدي إلى حدوث ضغط على الحالب أو المثانة ومن ثم تؤدي إلى التهابات بولية ومن أهم أسباب الانسداد في الرجال كبار السن هو تضخم غدة البروستاتا مما قد يؤدي إلى انسداد القناة البولية.
3- الحمل قد يصاحبه حدوث التهابات بولية وسبب هذا هو تأثير حدوث ضغط من الرحم على الحالب مما قد يؤدي إلى ركود البول ومن ثم حدوث الالتهاب وهذا الموضوع مهم جداً فعند حدوث التهابات بكتيرية تصيب الكليتين أثناء الحمل، و يجب علاجه بواسطة المضادات الحيوية عن طريق الوريد و ذلك لخطورة تطور الحالة أثناء الحمل.
4- التهاب المسالك البولية قد تتم عن طريق الاتصال الجنسي بواسطة شخص مصاب بالبكتيريا المسببة للالتهاب مثل مرض السيلان.
5- وجود أكياس بالكلى، قد تصاب هذه الأكياس بالتهابات بكتيرية تؤدي إلى شكوى المريض من آلام بالجانب المصاب وكذلك بعض الأعراض الأخرى لالتهاب المسالك البولية.
6- وجود مرض السكري، فهؤلاء المرضى عرضة لالتهابات المسالك البولية البكتيرية وكذلك الفطريات.
الأعراض:
1 - زيادة عدد مرات التبول خلال النهار و الليل.
2 - تبول مؤلم و حرقان أثناء التبول.
3 - ألم في منطقة فوق العانة (أسفل البطن).
4 - خروج الدم مع البول .
5 - بول ذو رائحة كريهة أو خروج صديد من فتحة البول.

و هذه الأعراض غالبــاً تحدث في التهابات المسالك البوليــة السفلي (التهاب المثانة البولية). و الالتهـــاب العلوي يكون غالباً مصحوباً بارتفاع حاد بالحرارة و ألم في الخاصرة و تعب و إرهاق عام, و لكن لا نستطيع أن نحـــكم من الأعراض فقط على نوع الالتهاب.
في الأطفال و الذين من الصعب معرفة ما يشتكون منه, فيجب الاشتباه بالتهاب المسالك البولية في حالات ارتفاع الحرارة و التي تستمر لفترة و كذلك في حالات نقص النمو. و لكن يجـب التنبيه بان الإنســان قـد يكــــون مصابا بالالتهاب مع غياب الأعراض.
مضاعفات التهابات المسالك البولية المتكررة:
إن لم يتم علاج التهابات المسالك البولية المتكررة فإنها قد تؤدى إلى :
1 - قد يؤدى انسداد المسالك البولية إلى حدوث التهابات جديدة أخرى.
2 - حدوث فشل كلوي مزمن و ضمور بالكلى.
3 - قد تؤدى التهابات الكلى المزمنة إلى ارتفاع في ضغط الدم.
كيفية التشخيص و العلاج
يستعين الطبيب في تشخيص حالة المريض بعدة وسائل منها:
1- أخذ التاريخ المرضى.
2- عمل فحص مجهري للبول.
3- عمل مزرعة للبول لنمو الجراثيم ومعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض ومن ثم اختيار العلاج المناسب.
4 - فحوصات أخرى لتقييم المسالك البولية:

1- أشعة ملونة للمسالك البولية لمعرفة ما إذا كان هناك عيب خلقي أو انسداد في المسالك البولية. و تعمل للحالات التي يكون فيها الالتهاب متكرر في النساء, و للرجال و الأطفال بعد تشخيص الالتهـــاب فـــي المــرة الأولى لأن احتمال وجود عيب في المسالك يكون عالياً.
2- أشعة عادية للبطن و السونار ,و التي ممكن أن تبين الحصى في المسالك أو وجود انسداد.
3- أشعة المثانة البولية و الإحليل الملونة أثناء التبول و تجرى خاصة للأطفال الذين تكون نتيجة الأشعة الملونة للمسالك البولية لديهم غير طبيعية.
4- منظار المثانة البولية, و يعمل خاصة عند تكرار الالتهاب أو وجود دم في البول و خاصة عند النساء أو الرجال فوق سن الأربعين, و ذلك لان احتمال وجود سرطان المثانة قد يكون عالياً.

و للوقاية عند حدوث الأعراض السابق ذكرها, يجب على المريض مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة و أخذ العلاج اللازم مع شرب الماء بكثرة ( على الأقل 2 لتر يوميا) لأنه يعمل على إزالة البكتريا من المجرى البولي , و التبول كل 2-3 ساعات و التبول قبل الخلود للنوم و بعد الجماع و تجنب حدوث الإمساك لأنه يعرقل إخلاء المثانة من البول.




منقول للفائدة



#4 بنت النيل2

بنت النيل2

    كبار شخصيات المنتدى

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 12614 مشاركة

تاريخ المشاركة 20 April 2009 - 05:41 PM

شكراً لك حكيم مرة اخرى لسرعه الاستجابه

فهو موضوع يهمنى جداً

جزاك الله خير

#5 امل عبدالفتاح

امل عبدالفتاح

    عضو مميز

  • الإشراف الطبي
  • 1581 مشاركة
  • الجنس:أنثى
  • المكان:فلسطين-الأردن

تاريخ المشاركة 20 April 2009 - 07:53 PM

الشكر الجزيل على المعلومات القيمة لكن مع احترامي الشديد لك طبعا السيرة المرضية غالبا لايمكن اخذها لأن المريض غالبا لايتمتع بالمصداقية غيران زوجات عديدات يأخذن هذا الفيروس والطفيل من ازواجهن لذلك تستبعد هذه الأصابات على كل حال بالنسبة للكلاميديا هناك نوعين اساسين يمكن معرفة وجودها وهي كلاميديا IGG التي تبين فيما اذا كانت الأصابة قديمة ولم تعاني من اعراض واضحة والنوع الثاني كلاميديا IGM التي تبين الأصابة الحديثةوالتي قد تصاحبها ارتفاع كريات الدم البيضاء ولكن ليس بالضرورة في فحص البولطبعا الأن وجد ان فحوصات الدم للسفلس والكلاميدا والهربس اصبحت اسهل من الفحوصات المعتادة ولكن احيان لاغنى عنها وخاصة عند عمل تللك الفحوصات للرجل ايضا

#6 hakem

hakem

    عضو مميز

  • مشرفي الأقسام العامة
  • 6252 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • الاهتمامات:وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه<br />فلا تكتب بكفك غير شيء ***** يسرك في القيامة أن تـراه

تاريخ المشاركة 16 July 2009 - 02:18 PM



لا شك أن المصداقية مهمة جدا في علاج المريض


ونسأل الله الهداية للجميع

فقد كثرت الأمراض في العقود الخمسة الآخيرة





1 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 1 الزوار, 0 متخفي