إنتقال للمحتوى




صورة

عقدة اللسان


  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
3 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 عقدة اللسان

عقدة اللسان

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 2 مشاركة

تاريخ المشاركة 07 June 2009 - 04:13 AM

- السلاام عليكم ورحمه الله وبركـااته

- الصـلاة والصلام علي سيدنا المصطفى وخاتم الانبيآء سيدنا محمد وعلى اله وصحآبه ...


- اعاني من مرض عقدة اللسان آو مآيسمى باللهجه العـاميه [ التآتآة] آي الصعوبه في نطق الكلمـة

- وهذ1 المرض ورآثـه في عائلتنـاا فـ آبي وآخوآني آيضـا يعآنون من هذ1 المرض ..

-اولا كان المرض بسيط ولم يكن له تآثيره على مسيرة حيآتي .. !!

- ولكن بعـد دخولي الثـانوية زآد علي هذه المشكلـة فـ صآر علي في اغلب الاحياان نطق كلمة واحد او جمل بشكل متوآصل دون التآتآة آو التاخر في نطق الكلااام

- والسبب للذي زاد علي هذ1 المرض في الثاانوية هو خوفي الدائم التكلم والاحتكاك في الطلاب في الثاانوية خوفاا من ان يعرفوا انني اعااني من مرض عقدة اللسان آو التآتآة

- ما راح اطول عليكم - حاولت اني اجد علاج لهذ1 المرض بكل الوسآئل المتااحه ولكن دون جدوى


- والله وربي الشآهد على كلامي ان هذ1 المرض قـد قلب حيآتي ، وصرت منعزلنااا عن الناس وبدت اخااف من الاختلاط مع الناس واصبحت شديد الخجل ، وسريع الخوف والتردد ..

- ارجوا من لديه خبره بـ ان يسآعدني ويجد لي علاج انشآء الله

- والله اني سوف ادعي له في كل صـلاة واطلب له المغفره والرحمه حتى اخر يوم في حيـاتي والله على ما اقول شهيد .. !!

- وشكرا ..



#2 هوا بحري

هوا بحري

    عضو مميز

  • أعضاء مشاركين
  • PipPipPipPip
  • 1591 مشاركة
  • الجنس:ذكر
  • المكان:السعودية

تاريخ المشاركة 07 June 2009 - 05:16 AM


السلام عليكم
يعاني بعض الأفراد من اضطراب في تدفق الكلام، وهذا ما يعرف بالتلعثم ( التأتأة). تظهر هذه العلة في أشكال مختلفة ، منها على سبيل المثال: التكرار للصوت أو الجزء من الكلمة أو الكلمة ، ومنها أيضا الإطالة للصوت ، ومنه كذلك التوقف المصاحب بالتوتر قبل الكلام وأثناء الكلام. تظهر عوارض أخرى عند تطور العلة ، مثل الحركات المصاحبة في الأيدي والأرجل والرقبة والفم ، وغير ذلك من التشنجات المختلفة. كذلك تصاحب هذه العلة في الحالات المتقدمة بالخوف والخجل وتدني مستوى الثقة والانعزال عن المجتمعات. تحدث هذه العلة في الغالب في وقت مبكر من الطفولة، لأسباب غير معلومة. يعتمد علاج هذه الفئة من الحالات على العلاج السلوكي الذي يقدمه معالجوا أمراض التخاطب. العلاج السلوكي علاج فعال وهو العلاج الوحيد الذي يحسن من الكلام. العلاجات الأخرى كالتدخلات النفسية أو الدوائية أو الجراحية أو العشبية غير مجدية على الإطلاق.

أخر المستجدات في العلاج جهاز صغير يوضع داخل الأذن يساهم في تحسن الكلام والطلاقة في وقت يعد قصير جدا مقارنة مع الطرق التقليدية لا يتجاوز الدقائق.

ما هو الجهاز؟
ميسر الكلام يقوم بتأخير الصوت الذي يصدره المتكلم نفسه وتغييره ، مما يحدث صوتا يشابه الصدى في أذن المتكلم ، هذا الصدى يحسن من كلام المريض. جهاز صغير جدا يوضع داخل الأذن ولا يلاحظ من قبل الآخرين. الطريقة التي يعتمد عليها هي طريقة مثبتة علميا ويعلمها جميع أخصائي أمراض التخاطب، وهي طريقة التزامن الكلامي(Choral speech effect) أو الصدى، بمعنى أن المتلعثم عندما يتحدث معه شخص في الوقت نفسه بنفس الكلمات التي يستخدمها، يتحسن كلام المريض وقد يختفي التلعثم كليا. التقنية الموجودة بالجهاز تعمل على إحداث تزامن كلامي ( صدى ) من خلال تأخير التغذية السمعية DAF وتغيير درجة الصوتFAF المتلعثم نفسه، هاتان التقنيتان تؤديان إلى إحداث التزامن الكلامي ( الصدى )، والذي يؤثر على الكلام. لقد أثبتت علميا فاعلية وأثر تغيير التغذية السمعية الرجعية AAF ( الصدى ) في علاج التلعثم من خلال تجارب عملية دامت عشر سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية، وثبت تحسن المستخدمين بنسب تتراوح ما بين 50% إلى 90%

من إخترع الجهاز؟

تم إختراع الجهاز من خلال دراسة دامت عشر سنوات من الأبحاث التي أجراها د. جوزيف كلينوسكي و د. أندريو ستيورت و د. مايكل راستاتر ( Dr. Joseph Kalinowski, Dr. Andrew Stuart & Dr. Michal Rastatter) على التلعثم ( التأتأة ) بقسم علوم واضطرا بات التواصل في جامعة كارولنيا الشرقية، وفي جامعة قريينفيل، وفي جامعة نيويورك (Carolina University, Greenville, NC) في الولايات الأمريكية، مكنتهم تلك الجهود من اختراع هذا الجهاز بدعم من الشركة الأمريكية الكندية " مجموعة جنس للتطوير " وهي التي قامت بتصنيعه، ومن ثم تقوم بتسويقه Janus Development Group. ، وقد خفف هذا الجهاز من معانات 200 متلعثم ممن خضعوا لتجريب قبل تسويق الجهاز، حيث بلغة النسبة التي استفادة من الجهاز 90% من عدد المتلعثمين، وقد تحسنت طلاقتهم بنسبة تتراوح بين 50% -95% بعد استخدام الجهاز.

هل يبطيء الجهاز من سرعة الكلام؟
في كثير من الحالات لا يتجاوز ضبط مستوى التأخير 50-100 جزء من الثانية، وهذا لا يحدث تباطؤ في معدل الكلام، بل يحدث طلاقة في الكلام، وحتى عندما يكون معدل الكلام سريعا فإن الطلاقة تستمر. وحتى عند زيادة مدة التأخير السمعي إلى 150 جزء من الثانية فإن ذلك لا يبطيء من سرعة الكلام ولكن يحسن من الطلاقة.

هل هو سماعة أذن؟
لا ليس سماعة أذن، لأن السماعة تعمل على تضخيم الصوت، لكن ميسر الكلام يعمل على تغيير التغذية السمعية الراجعة ( صدى ) ويحسن الكلام، وهو يشابه في شكله الخارجي السماعة، لكن يختلف عنها في الغرض والتقنية الحاسوبية والمعالج.

لماذا لم تظهر هذه التقنية من قبل؟
هذه التقنية كانت ولا تزال تستخدم من قبل المعالجين، ولكن محصورة في العيادات، بسبب كبر حجم الأجهزة المستخدمة، لكن مع وجود التقدم التقني الرقمي، أمكن تحويلها إلى قالب صغير جدا يوضع في الأذن، مما سيجعلها طريقة شائعة في الأيام القادمة.

ما هو النوع الأفضل؟
كلها ذات جودة متساوية وتؤدي لنفس التأثير، وما يحدد النوع هو المريض نفسه، وشكل الأذن، وقد يكون النوع المثبت كليا داخل الأذن مفضل لدى العديد من الأشخاص.

هل يوضع في الأذنين؟
يوصى باستخدام جهاز واحد في أذن واحدة ، وقد بينت التجارب المبكرة الأثر الجيد عند استخدام الجهاز في أذن واحدة بكفاءة ودون الحاجة لوضعه في كلتا الأذنين، لكن مما لا شك فيه أن استخدامه في الأذنين سوف يؤدي لنتيجة أكبر تأثيرا على الكلام.

هل للجهاز أضرار؟
لا يوجد أضرار حتى الآن على الأذن أو السمع، وقد صمم الجهاز بتقنيات عالية الجودة وبعد اختبار وملاحظة؛ لكي لا يحدث تلفا للسمع أو تلفا للأذن. لكن عند وجود ملاحظات ينبغي على المريض سرعة الاتصال بالأخصائي، وسوف يقيم الحالة، وعند اكتشاف ضرر حقيقي يمكن معالجته، كما يجب على كل مريض يقتني الجهاز من منطلق الوقاية أن يتبع نظام الكشف الدوري للأذن لدى طبيب الأنف والأذن والحنجرة كل ستة أشهر لتأكد من سلامة وصحة الأذن والسمع، كما ينبغي عليه أيضا المحافظة على سلامة ونظافة الجهاز، وتعلم طرق المحفاظة والصيانة للجهاز.

كم عدد الزيارات المطلوبة؟
زيارة أولى لتقييم والتجريب لدى أخصائي أمراض التخاطب قد تمتد إلى ساعتين، وقد يتطلب الأمر زيارة أخرى للاطمئنان من جدوى الجهاز، ثم قرار شراء الجهاز، ثم زيارة واحدة لتركيب وبرمجة الجهاز، يليها زيارات متباعدة للمتابعة فقط، حيث كل ما يتطلب على المريض فعله هو التركيز على الصوت الصادر من الجهاز والتماشي مع هذا الصوت ( الصدى )؛ من أجل تحقيق أكبر قدر من الفائدة، كذلك استخدامه أطول مدة ممكنة والاعتياد عليه. قد يحتاج بعض الأفراد الذين لا يستجيبون مباشرة مع الجهاز إلى أكثر من زيارة من أجل دمج الطرق العلاجية السلوكية مع استعمال الجهاز، لكن الفارق هنا هو سرعة الاستجابة وثبات النتائج مع الجهد القليل من قبل المعالج والمريض، وكذلك عدد الجلسات يكون قليلا أيضا.

إلى أي مدى الجهاز فعال؟
بينت الأبحاث الأمريكية من قبل الشركة المصنعة مدى التحسن الملحوظ في مستوى الطلاقة الكلامية لآلاف الحالات. لكن مستوى ذلك التحسن يختلف من حالة لأخرى بحسب عوامل متعددة.

هل يختلف تأثير الجهاز باختلاف الجنس؟
لا يوجد فرق بين الذكور والإناث عند استخدامهم للجهاز.

هل يتحسن الكلام مباشرة؟
نعم بعض الحالات تستجيب بشكل مباشر لتأثير التغذية السمعية وتتحسن طلاقتهم خلال فترة وجيزة جدا، أما البعض قد يتطلب الأمر بعض التدريب، فخلال فترة التقييم والتجريب يقوم المعالج بمساعدة الحالة، لكي تستفيد من التقنية، من خلال جلسات محدودة، قد تصل إلى ساعة، من أجل الحصول على أكبر فائدة ممكنة، ومن أجل تحسن الطلاقة الكلامية. إن كثيرا من المستخدمين يزداد التحسن في طلاقتهم الكلامية، خلال أسابيع قليلة بعد استخدام الجهاز، وقد يكون ذلك بسبب الاعتياد على أثر الجهاز وتحسن العوامل المصاحبة للحالة.

ما هي الأعمار المناسبة؟
يوصى عادة باستخدام الجهاز ما بعد السنة السادسة.

هل يستخدم الجهاز لمدة طويلة؟
يوصى باستخدامه بشكل دائم، لكن هنالك حالات قد استغنت عن الجهاز بعد سنة من استخدامه. ويرى الصانع أن الجهاز يعمل كما النظارة الطبية، التي تعين ضعيف البصر على وضوح الرؤية عند استخدامها، وعند ما لا يستخدمها يعود ضعف البصر كما كان سابقا، وهكذا بالنسبة للجهاز فهو يعين المتلعثم على تحسن طلاقته الكلامية ولكن عند نزع الجهاز يعود الحال كما كان، لذا يجب استخدام الجهاز أطول مدة ممكنة من اجل الحصول على الفائدة القصوى.

كيف يكون الجهاز مناسب لكل حالة؟
يصمم الجهاز بعد الحصول على قالب للأذن، ثم يقوم المصنع بعمل الشكل الخارجي وفقا للقالب، فالتصنيع للشكل النهائي للجهاز لا يتم إلا بعد الحصول على قالب الأذن والذي يختلف من حالة لأخرى.

هل يغير الجهاز الترددات السمعية التي تستقبلها الأذن؟
لا ، فالجهاز يتضمن حزمة من الترددات (frequency-shaping bands) تبدأ من 250 ذبذبة إلى 8000 ذبذبة في الثانية، وهي الحزمة التي تستقبلها الأذن البشرية، فكلما كان الجهاز يستخدم أكبر مجموعة من هذه الترددات كلما كان أثر تغيير التغذية السمعية أكثر فاعلية، وهذه التقنية متوفرة في الجهاز ويمكن ضبطها حسب الحالة.

ما هي فائدة مفتاح التحكم الخارجي للصوت؟
ميزة أخرى للمستخدم، حيث يمكن ضبط مستوى الصوت إلى مستوى يشعر المستخدم بالراحة، حيث من المعروف أن مستوى الضجيج يختلف من مكان لآخر، هذه الخاصية متوفرة في الشكل خلف الأذن وفي الشكل داخل قناة الأذن فقط.

كيف يبرمج الجهاز؟
يقوم أخصائي أمراض التخاطب ببرمجة الجهاز من خلال حاسوب شخصي وبرنامج حاسوبي خاص يوصل بالجهاز (Hipro/ Autopro)، فيقوم المعالج ببرمج درجة التأخير السمعي (25 –220 جزء من الثانية) ودرجة الصوت ( - + 5000- +- 1000)، ويمكن ضبط التردد السمعي في حزمة مكونة من 16 تردد، هذه البرامج تضبط بحسب كل حالة من أجل الحصول على أعلى مستوى من التأثير.

ما هي الفائدة من تحديث الجهاز؟
يتميز الجهاز بقابليته لتحديث، وذلك لأن العمل على تطوير هذا الجهاز لم يتوقف، وسوف تقدم التقنيات المتسارعة المزيد من الفائدة، لذا كون الجهاز قابل للتحديث والتطوير يتيح للمستخدم تطوير وتحديث جهازه دون الحاجة لشراء جهاز أخر، وقد يضاف تكاليف مناسبة مقابل التحديث.

كيف يتم الحصول على الجهاز؟
تقدم مؤسسة تكلم التجارية بالمملكة العربية السعودية بتقديم الجهاز للمراكز الصحية والأفراد، أما عملية التقييم والعلاج فيقدمها أخصائيو أمراض التخاطب العاملين في المراكز الصحية. المؤسسة هي تعمل في مجال تطوير خدمات أمراض التخاطب وصعوبات البلع وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الأجهزة والمعينات والوسائل لكل الأطراف المعنية.

PO BOX 375
RIYADH 11371
Tel& Fax:01-4231130
Mobile: 0506981629


منقووووووووووووووول



#3 عقدة اللسان

عقدة اللسان

    عضو

  • الأعضاء
  • PipPip
  • 2 مشاركة

تاريخ المشاركة 07 June 2009 - 11:36 PM

- جزاك اللـه كل خير يالامير .

- وحاليآ راح اقوم بالبحث عن هذ1 الجهاااز وراح ارد لك خبر .. اذا فآدني


- اخوي انا من الكويت .. مافي امااكن بالكويت تبيع هذ1 الجهااز ، لانك عطيتني عنوانه بالسعوديـه

- وصدقني ما راح انسآك بالدعآء

- والله يرحمك ويرحم والدينآك ويرحم كل المسليمن

#4 alhaif.

alhaif.

    عضو جديد

  • الأعضاء
  • Pip
  • 1 مشاركة

تاريخ المشاركة 09 September 2009 - 06:40 AM

إقتباس(عقدة اللسان @ Jun 8 2009, 12:36 AM) <{POST_SNAPBACK}>
- جزاك اللـه كل خير يالامير .

- وحاليآ راح اقوم بالبحث عن هذ1 الجهاااز وراح ارد لك خبر .. اذا فآدني


- اخوي انا من الكويت .. مافي امااكن بالكويت تبيع هذ1 الجهااز ، لانك عطيتني عنوانه بالسعوديـه

- وصدقني ما راح انسآك بالدعآء

- والله يرحمك ويرحم والدينآك ويرحم كل المسليمن



السلام عليكم اخوي .. كيف الحال انشاءالله بخير ..
الظاهر هذا الجهاز فالكويت .. وانشاءالله يفيدك




كتبت م. منار الحشاش خبيرة الكويت في منظمة wsa وعضو مجلس الإدارة:






اما بالنسبة للمشاريع الالكترونية التي تم ترشحيها لتمثيل دولة الكويت، فقد تم اختيارها من قبل فريق عمل مختص يتكون من الدكتور فواز العنزي (جامعة الكويت – كلية الهندسة) والدكتور سعود الدرامي (جامعة الكويت – كلية العلوم) والدكتور عبدالواحد الخلفان (الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب) والمهندس هاني قاسم (معهد الكويت للابحاث العلمية) وبرئاسة المهندسة منار الحشاش (ممثلة للمنظمة في الكويت).



ونظرا لتميز وجود هذه المشاريع التي قام بتصميمها وتطويرها مجموعة طموحة من خيرة شباب الكويت، كان من الضرورة تعريف المجتمع بها لتعميم الفائدة ونشر المعرفة، وخصوصا بالنسبة لتلك المشاريع التي من الممكن ان يستفيد منها كل افراد المجتمع، كما يحق لما ان نفخر بهذه المشاريع الكويتية المتميزة والتي هي يأمل الكويت لحجز موقع متقدم في مجال التكنولوجيا بين دول العالم.

وللتعرف على المشاريع فنبين انها بواقع مشروع واحد عن كل فئة من الـ 7 فئات بحسب قوانين منظمة الجائزة العالمية: الحكومة الالكترونية، الصحة الالكترونية، التعليم الالكتروني، الترفيه الالكتروني، التراث الالكتروني، التجارة الالكترونية، والاحتواء الالكتروني. واليكم المشاريع الممثلة للكويت عن كل فئة.



2- الصحة الالكترونية e-health

اسم المشروع: برنامج الصوتيات العربي لمعالجة صعوبة النطق.

الجهة: معهد الكويت للأبحاث العلمية

فريق العمل: من معهد الابحاث نورة الغرير، د. أمل درويش، هاني قاسم، غادة النقي.



< هل حاولت ان تتكلم مع شخص يتكلم نفس لغتك ولكنه لا يستطيع فهم ما تقول؟

< هل تستطيع ان تتخيل نفسك تخجل من التحدث مع من هم حولك بسبب طريقة لفظك الغريبة للكلمات او مخارج الحروف؟

< هل تستطيع ان تتحمل الاحراج بسبب الطلبات المتكررة ممن حولك باعادة حديثك مرات عديدة لأنهم لم يتمكنوا من فهم ما تقوله، مما يدفعك لتجنب الحديث ويدفعك للعزلة؟

< ما مقدار احساسك بالفشل والاحباط الناتج عن ذلك؟



سوف يؤدي ذلك الى الكثير من الارتباك في الحديث، والذي سيؤول في النهاية الى انعزال اجتماعي وكثير من المشاكل النفسية، والتي قد تزيد حالة الانفصال عن المحيطين وتستمر في هذه الدائرة المغلقة التي قد تؤثر على مستقبلك العلمي والوظيفي.



من اجل تجنب كل ما سبق، بدأت فكرة تطوير برنامج للصوتيات العربية لمعالجة صعوبة النطق لدى الافراد، بالنسبة لمفردات اللغة العربية، والذي تم تنفيذه من قبل معهد الكويت لأبحاث العلمية بالتعاون مع مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل.



يهدف هذا البرنامج الى تحسين قدرات النطق لدى المتحدثين باللغة العربية بما يؤدي للنطق السليم لمخارج الحروف، وبالتالي يزيد من التواصل بين الافراد ويعزز من مكانتهم الاجتماعية. وقد تم تصميم البرنامج وفقاً للجدول العالمي المتعارف عليه دوليا للصوتيات، بعد تطويره ليشمل مخارج الحروف العربية ويكون بذلك متوائما مع اللغة العربية بما في ذلك المدود المختلفة (المد بالألف والواو والياء)، ليتواءم مع لغتنا العربية لما فيها من اختلاف اصوات اللغة العربية في طريقة النطق عن بعض اصوات اللغات الاجنبية الاخرى من ارتباطها بالتشكيل والمد... الخ.



وهنا نذكر انه وقبل ان يتم تصميم هذا البرنامج للغة العربية، كان المعالجون واخصائيون النطق في الدول العربية يستعينون بالبرنامج الدولي للصوتيات في جلسات العلاج التي تمتد لساعات طويلة، حيث يقوم المعالج بتدريب المريض على كيفية نطق حرف معين من خلال تكرار الاداء اللفظي، فتجد المعالج ينطق الحرف ليقوم المريض بمحاولة تقليده، وهكذا.



فيتكرر المشهد على مدى ساعات للحرف الواحد وعلي مدى عدة جلسات. والسبب في ذلك ان استخدام البرنامج الدولي يمكن استخدامه فقط في العيادة لأنه يتطلب تواجد اخصائي النطق المعالج مع المريض بصفة دائمة، حيث يضطر المعالج لنطق الحروف العربية بنفسه نظرا لمعرفته بالحروف الاجنبية المقابلة في نطقها للحروف العربية في البرنامج الدولي.



وبما ان المعالج يقوم بأداء طريقة النطق للمريض وتدريب المريض عليها من خلال تكرار نطقها، نجد ان هذا الامر يستهلك الكثير من وقت المتخصصين والمرضى لتحقيق النتائج المرجوة من التدريب.



اما الان فقد اختلف الامر بعد ان تم انتاج هذا البرنامج لمعالجة صعوبات النطق للغة العربية، حيث اصبح بمثابة اداة تدريبية رائدة لدى المتخصصين والمدرسين في المدارس العربية لتدريب الطلبة ذوي صعوبات النطق على النطق السليم.



اضف الى ذلك امكانية وجود هذا البرنامج في المنزل وسهولة تحميل البرنامج علي اي جهاز كمبيوتر، مما يتيح فترة اطول للتدريب ويؤدي في النهاية الى نتائج سريعة وباهرة.



كما انه وبالنسبة لذوي صعوبات النطق من كبار السن، فإن هذا البرنامج يعد وسيلة النجاة للتغلب على شعور الخجل والاحراج في محاولتهم تصحيح النطق. وكل ذلك بارشادات بسيطة من اخصائي النطق لاستخدامه بالمنزل واثناء استعمال الكمبيوتر الشخصي.



من يحتاج هذا البرنامج؟ ولمن تم تطويره؟



< للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النطق كحالات اللدغة الكلامية dyslalia (وهي حالات لديها صعوبات في اصدار صوت او صوتين بصورة صحيحة في الكلام).



< حالات التأخر في نمو الاصوات اللغوية.

< حالات الحبسة الكلامية dysarthria (وهي حالات اختلال النطق الناتجة عن مشكلات عضوية في الجهاز العصبي الحركي المتحكم في اصدار الكلام. كضعف عضلات الجهاز الصوتي مثل عضلات الفم، اللسان، سقف الحلق والوجه وغيرها).

< للأطفال المصابين بتلف في الدماغ مع تأخر نمو اللغة المصحوبة بصعوبة نطق الاصوات.

< كما يمكن استخدام مع بعض حالات dyspraxia & apraxia (حالات فقدت القدرة على القيام ببعض المهارات الحركية المعقدة لنطق الاصوات المكتسبة سابقاً نتيجة لاصابات عصبية قد تكون حركية او حسية).

< الحالات فقدان قدرات النطق الناتجة عن الاصابات الدماغ الشديدة نتيجة التعرض للحوادث، ليبدأ المصاب بتعلم النطق من جديد واحيانا من الصفر.

< كما يمكن استخدامه مع بعض حالات dyslexia (حالات تعاني من عسر قرائي وصعوبة في التعرف والاحتفاظ بالحروف والكلمات في المادة المقروءة على الرغم من توفر نسبة ذكاء طبيعية وقوة ابصار سليمة). والجدير بالذكر انه قد تم تطبيق البرنامج مع طفل يعاني من الديسليكسيا وقد أثمر الاستخدام عن تطور في ربط الطفل بين النطق الصوتي والصورة البصرية للحروف.



ملخص مميزات البرنامج



> تم تصميم واجهة تطبيق سهلة لبرنامج الصوتيات العربية، حيث تظهر الشاشة الرئيسية التي تحتوي على جدول للصوتيات العربية مقسمة الى صفوف واعمدة اعتماداً على اماكن مخارج ويتم التعبير عن كل حرف بفيديو تم تصويره خصيصا للبرنامج بطريقة علمية مدروسة تبين وبشكل واضح حركة اللسان والاسنان والسقف الداخلي للحلق، مما يضيف الى البرنامج الوضوح وسهولة الاستيعاب للمستخدمين من جميع الفئات العمرية.

< ومن جهة المرونة، فإن المستخدم يستطيع ان يختار جنس الشخص الذي يعرض الفيديو اما ذكرا او انثى بعدها يتم اختيار الحرف الذي تريد ان تستعرضه. كما يتيح البرنامج لمستخدمه ان يختار اما بدون مد او المد المطلوب لإلحاقه الصوتي من مد بالألف او مد الياء او مد الواو، وهذه خاصية مميزة للغة العربية ولا توجد في برنامج الصوتيات الدولية.

ولهذا يعتبر هذا البرنامج هو الاصدار الاول لعلاج حالات صعوبات النطق واداة فاعلة للحالات التي تعاني من اضطرابات في تقليد الاصوات العربية.



الانتشار



يعتبر معهد الكويت للأبحاث العلمية هيئة حكومية غير ربحية تهدف الى تحسين مستوى الحياة للناس عن طريق توفير الدعم الفني. وقد قام المعهد باهداء ثلاث نسخ من برنامج الصوتيات العربي الى العديد من الجهات والمراكز التي تعني بعلاج حالات اضطراب النطق وصعوبات. ومازال المعهد يتلقى الطلبات بشكل دوري من المراكز والاشخاص للحصول على نسخ مجانية من هذا البرنامج.



وختاما، اود ان اشير الى تجربة عملية علمية قامت بها طبيبة معالجة مختصة بالتخاطب (phoniatrist) تعمل في مجال علاج صعوبات التواصل والتعلم، استخدمت البرنامج الدولي باللغة الاجنبية لفترة اكثر من 4 سنوات، وبدأت في استخدام هذا البرنامج الخاصة باللغة العربية لفترة 4 اشهر مع بعض حالات صعوبات النطق والتعليم، ووجدت هذه الملاحظات التي تم تدوينها كالتالي:



1- سهولة تدريب الاطفال باستخدام البرنامج نظراً لرغبتهم في استخدام الحاسب الآلي واستمتاعهم بالتمكن من النجاح في تكرار الاصوات بطريقة سليمة بدون اشراف دائم من المعالج.



2- عرض الاصوات باستخدام الفيديو يسهل على المتلقي تفهم واتباع الطريقة السليمة لاخراج الصوت، وذلك من خلال تحفيز الحاسة السمعية والبصرية معا، وتنمية القدرة الشخصية على التعديل الذاتي للصوت.



من خلال التعرف السمعي والبصري على الطريقة الصحيحة والطريقة الخطأ التي يستخدمها ومن ثم، سهولة تعديل الصوت تعديلا ذاتيا سريعا لاستخدامه في الكلام المسترسل.



3- تحسن في المهارات اللغوية المنطوقة والقراءة عند استخدام البرنامج مع بعض حالات صعوبات القراءة.



4- البرنامج مفيد جدا للمعالجين المختصين لما يوفره من وقت جلسات العلاج التي كانت تستنفذ في عملية تكرار نطق كل حرف بين المعالج والمريض، بينما الآن وباستخدام هذا البرنامج يقوم المريض بنفسه بهذه المرحلة ومن منزله، حيث يتدرب على نطق الحرف بتكراره من بعد الفيديو الذي يعرضه هذا البرنامج بصورة متتابعة، في حين يركز المعالج جهوده ووقته علي تشخيص ومعالجة الأمور الأكثر تعقيدا.



وفي المقابل يستفيد المريض من وقته في المنزل لتنمية قدراته بشكل اطول وبصورة مستمرة، مما يخفف العناء على الأهل في تحديد عدد كبير من جلسات العلاج، كما وأنه يجنب المرضى الأكبر سنا الاحراج والخجل من عدم القدرة على نطق الحروف لفترة طويلة وبعد محاولات متكررة امام المعالجين اثناء جلسات العلاج.



وفي النهاية، تجدر الاشارة الي ان هذا البرنامج هو الأول من نوعه كبرنامج علاجي منطوق بأصوات اللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط والبلاد الناطقة باللغة العربية.

منقووووووووووووووووووول ... وشكرأ




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 متخفي