البلوغ عند الفتيان

تبدأ التغيرات الفسيولوجية في مرحلة البلوغ لدى الذكور بكبر حجم الخصيتين وظهور شعر العانة ثم تغيرات جسدية. ومتوسط السن للبلوغ هو 10- 16 عام.


بعض الذكور قد يشعرون ببعض الألم أو الانتفاخ في الثدي حول الحلمة حيث تحدث في 50% من الذكور خلال البلوغ. وذلك بسبب نمو أنسجة الثدي. ويختفي ذلك خلال 6 أشهر دون الحاجة لأي تدخل علاجي.

مظاهر البلوغ عند الذكور

 مظاهر البلوغ عند الذكور

  • زيادة حجم العضو الذكري والخصيتين.

  • نمو شعر العانة.

  • نمو شعر الشارب، اللحية، تحت الإبط، وشعر الصدر والذراعين والأرجل.

  • زيادة طول القامة.

  • أتساع عظام الحوض.

  • خشونة الصوت.

  • الميل للجنس الآخر.

  • ظهور حب الشباب.

مراحل البلوغ لدى الذكور
 مراحل البلوغ لدى الذكور

المرحلة الأولى:
في سن 9-12 سنة (المتوسط 10 سنوات تقريبا). يبدأ نشاط هرمونات الذكورة، لكن علامات النمو تكون غير واضحة بعد. يبدأ نضج الخصيتين. وعند نهاية هذه المرحلة تبدأ الزيادة في طول القامة.

المرحلة الثانية:
في سن 9-15 سنة (المتوسط 12-13 سنة تقريبا). تبدأ زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن، لكن العضو الذكري لا يزداد حجمه بدرجة ملحوظة بعد. يبدأ ظهور شعر العانة عند قاعدة العضو الذكري، ويكون ناعم وخفيف. تبدأ زيادة طول القامة بدرجة واضحة مع تغير في شكل الجسم.

المرحلة الثالثة:
في سن 11-16 سنة (المتوسط 13-14 سنة تقريبا). يبدأ زيادة طول العضو الذكري، لكن الحجم لم يزداد بعد بدرجة ملحوظة. يستمر زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن. يبدأ شعر العانة في الانتشار أكثر ليصل عند أعلى الفخذ ويصبح لونه داكنا وخشن الملمس. تستمر الزيادة في طول القامة، والتغير في شكل الجسم وملامح الوجه بحيث تميل إلى الرجل البالغ. يبدأ تغير الصوت فيصبح غليظا. ويبدأ نمو الشعر حول منطقة الشرج.

المرحلة الرابعة:
في سن 11-17 سنة (المتوسط 14-15 سنة تقريبا). يزداد حجم العضو الذكري، وكذلك طوله. تستمر زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن. يصبح شعر العانة مثل الرجل البالغ. ينمو الشعر تحت الإبطين، ويزداد شعر الوجه والشارب والذقن. تزداد غلظة الصوت، ويصبح الجلد دهني الملمس. يبدأ للمرة الأولى حدوث القذف ejaculation.

المرحلة الخامسة:
في سن 14-18 سنة (المتوسط 16 سنة تقريبا). يكتمل نمو طول القامة، كذلك نمو شعر العانة والأعضاء التناسلية فيصبح كالشخص البالغ. كذلك يكتمل نمو شعر الوجه والذقن والشارب فيبدأ في حلاقة الذقن. وفي بعض الذكور يزداد نمو شعر الجسم خاصة منطقة الصدر مع بداية سن العشرين عام.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites