النزلات المعدية المعوية الميكروبية

Bacterial gastroenteritis

 تصيب النزلات المعدية المعوية الميكروبية المعدة و الأمعاء و تسبب إسهال و قيء و ألم بالبطن
النزلات المعدية المعوية الميكروبية هي من الأمراض الشائعة جدا, وهي تحدث نتيجة الإصابة بعدوى ميكروبات عديدة, و تتراوح الإصابة فيها بين حالات بسيطة إلى حالات شديدة, و تظهر أعراضها عادة على شكل إسهال وقيء وألم بالبطن, وتوجد أسباب أخرى تشابه النزلات المعدية المعوية الميكروبية في الأعراض, وهذه الحالات تشمل العدوى الفيروسية وتناول غذاء غير مناسب ومتلازمات سوء الامتصاص والعديد من الاعتلالات المعوية وداء الأمعاء الالتهابي, و النزلات المعدية المعوية الميكروبية عادة تكون محدودة ذاتيا ولكن العلاج الغير مناسب للعدوى الحادة من الممكن أن يؤدي إلى مسار ممتد للمرض كما قد يتعرض المريض للجفاف الذي يشيع حدوثه.


تولد المرض

  • تستخدم الميكروبات العديد من الآليات لإحداث استجابة مرضية بالجسم.

  • الميكروبات قد تسبب تكون قرح بالغشاء المخاطي أو خراريج وما يعقبها من التهابات لاحقة.

  • السموم الميكروبية تؤثر على وظيفة الخلايا المعوية بالأمعاء وخارج الأمعاء, فعلى سبيل المثال تسبب سموم ميكروب الإشريكية القولونية تنشيط إنزيم محلقة الأدينيلات adenylate cyclase وإنزيم محلقة الجوانيلات guanylate cyclase بالأمعاء.

  • والسموم التي يمكن أن تفرزها بعض أنواع ميكروب الإشريكية القولونية الشيجيللا shigella يمكن أن تسبب اضطرابات جهازية مثل نوبات التشنج, ومتلازمة انحلال الدم اليوريمية.

  • الميكروبات التي تعيش بصورة طبيعية بالأمعاء مثل الإشريكية القولونية والمطثية clostridium يمكن أن تتحول إلى سلالات ممرضة والتي يمكن أن تسبب نزلات معدية معوية.

انتشار المرض

  • في الولايات المتحدة تمثل النزلات المعدية المعوية مشكلة شائعة جدا في مجال الرعاية الصحية الأولية وفي قسم الطوارئ, وخاصة بالنسبة للأطفال الأقل عمرا من 5 سنوات, فالإسهال يسبب نحو 5% من أسباب تردد الأطفال على الأطباء, ونحو 10% من حالات دخول المستشفي لهذه الفئة العمرية, وفي أغلب الأحيان لا يتم الإبلاغ عن حالات النزلات المعدية المعوية عند البالغين, وكل عام تحدث إصابات للبالغين بالنزلات المعدية المعوية, وهي تسبب نحو 8 مليون زيارة للأطباء, ونحو 250,000 حالة دخول للمستشفيات, وتحدث النزلات المعدية المعوية عادة كتفشيات outbreaks, ويصيب إسهال المسافرين 20–50% من الأشخاص المسافرين من المناطق الصناعية إلى المناطق النامية.

  • على مستوى العالم يصاب الملايين من الأطفال والبالغين بالإسهال كل عام, وفي الدول النامية حيث يكون الصرف الصحي دون الأمثل يمكن أن تحدث تفشيات للنزلات المعدية المعوية والتي تتسبب في حدوث وفيات كبيرة.

الاعتلالات والوفيات

  • في الولايات المتحدة تحدث وفاة لعدة مئات من الأشخاص كل عام بسبب مضاعفات التهاب المعدة والأمعاء أغلبهم من كبار السن.

  • العديد من الدول النامية لا تملك موارد لتوفير العلاج المناسب للإسهال والقيء المصاحب للنزلات المعدية المعوية الميكروبية مما قد يسبب معدلات وفيات مرتفعة أثناء حدوث تفشيات.

  • الميكروبات المسببة للنزلات المعدية المعوية هي ثاني سبب رئيسي لحدوث وفيات واعتلالات على مستوى العالم.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites